المنتدى » منتدى الحوار الهاديء » ما هي الأجراءات المطلوبة لعودة النازحين بعد طرد داعش ؟؟؟
المشاركة السابقة : المشاركة التالية

ما هي الأجراءات المطلوبة لعودة النازحين بعد طرد داعش ؟؟؟


الكاتب : قيصر السناطي

غير متصل حالياً

المجموعةعضو مميز

المشاركات163

تاريخ التسجيلالإثنين 06-10-2014

معلومات اخرى
حرر في الخميس 03-11-2016 11:02 مساء - الزوار : 1285 - ردود : 0

الخراب الذي سببته التنظيمات الأرهابية للبنى التحتية للمدن التي دخلتها كبير جدا ، كما  ان الأثر النفسي السلبي والخوف والقلق من المستقبل من اهم العوامل التي تجعل النازحين تتردد في العودة السريعة الى قراها ومدنها ، ان الذين خرجوا في بداية سيطرة داعش على المدن والقرى ، لم يعيشوا تحت بطش داعش ،ولكن جرائم داعش كانت تشاهد عبر الفضائيات ،بالأضافة الى سلوك البعض  المتعصبين اثناء دخول داعش وكيف تعاون البعض مع داعش وأظهر معدنه السيء بالأستيلاء على املاك جاره وأصدقائه وأقاربه معتقدا ان الفرصة اتت لكي يحصل على غنائم عن طريق داعش متوهما ان داعش سوف يستمر في السيطرة على المدن العراقية ، غير ان المنطق والعقل والعدل  يقول لا بد للحق ان ينتصر مهما طال الزمن ، ومن هنا نقول اذا اردنا عودة النازحين الى بيوتهم وقراهم يجب ان تتخذ الدولة مجموعة اجراءات لتشجيع عودة النازحين وبمساعدة المجتمع الدولي بالسرعة المطلوبة لكي يستقرالعراق ولكي تبدا مرحلة الأعمار لكي تعمر ما خربه تنظيم داعش والحواضن المتعاونة معه . ومن هذه الأجراءات هي ما يلي :

1- فرض الأمن والأستقرار في المدن والقرى بعد طرد داعش وذلك عن طريق متابعة واستنفار الجهد الأستخباري لمتابعة خلايا داعش النائمة والحواضن التي تعاونت مع داعش والقيام بعمليات استباقية لمنع وقوع عمليات انتحارية داخل المدن .

2-القيام بحملة كبيرة وعن طريق الشركات المحلية والأجنبية تمول من المساعدات الدولية لغرض اعمار ما دمره الأرهاب لكي تتوفر الخدمات الأساسية ، مع رقابة شديدة لمنع الفساد في هذه المشاريع .

3-سحب السلاح من داخل المدن وبالتدريج وحصر السلاح بيد الدولة لكي نحمي السكان من العصابات المنحرفة ومن الجرائم الفردية نتيجة توفر الأسلحة بكثرة بين ايدي المدنيين ،

4- تغير الخطاب الديني والسياسي بما يساعد على بث روح الأخوة والتعاون داخل المجتمع وتشجيع الروح الوطنية والمساوات ، مع محاسبة الذين يزرعون الكراهية عبر المنابر الدينية وعبر الفضائيات .

5- تصليح القضاء وتنقيته من الفاسدين لكي يطبق القانون على المخالفين دون تميز لأسباب مادية  ومناطقية وعشائرية او دينية او مذهبية وبذلك تعالج البؤر الفاسدة وتعيد الثقة للشعب بالمؤسسات الحكومية والمجتمعية .

6- استمرار زخم ملاحقة الأرهابيين داخل المدن وتحصين الحدود مع دول الجوار من اجل ترسيخ الأمان والأستقرار في البلاد لكي يطمئن المواطن الى المستقبل .

7- منح المزيد من الحريات الى الشعب ضمن قوانين منطقية بعيدة عن فرض التشريعات الدينية بالقانون او بالقوة على الجميع كما حصل في قانون منع المتاجرة بالخمور وغلق البارات  والنوادي  في العراق وهذه الأجراءات منافية للدستور الذي يكفل حرية الفرد ، كما ان فرض الحجاب على النساء في بعض المدن يعد انتهاكا لحرية الفرد .

8- تغير الثقافة التعصبية المغالية للدين لأن معظم السياسيين  يستخدمون الدين لأغراض سياسية وأنتخابية ولا يؤمنون اصلا بهذه الزعبلات مثل منع بيع الخمور والحجاب ، ولكن يستخدمون هذه الأساليب لخدع الناس بهذه الطرق ، فالبرلمانيين الذين صوتوا على منع بيع الخمور في العراق هم اكثر الناس متعاطين ومتاجرين بها ، ويمنعوها لكي يكسبوا المتعصبين والمتخلفين وهم في نفس الوقت يحصلون على الخمور بطرق ملتوية ويتاجرون بها لكي يحققوا ارباح اكثر.

ان السلبيات التي تركها داعش على المجتمع كبيرة جدا وحل تلك السلبيات يحتاج الى جهود جبارة من الحكومة  والأحزاب وبتعاون كل الشعب ومن المجتمع الدولي  والمنظمات الأنسانية والمدنية ،ولا يوجد بديل اخر امام العراقيين الا بنبذ الخلافات والعمل من اجل الصالح العام  وأن خطوة الألف ميل تبدأ بالخطوة الأولى ، وأن المستقبل سوف يثبت ما اذا كان العراقيون قد استوعبوا الدرس  وأستفادوا من اخطاء الماضي ام لا، تلك الأخطاء التي دمرت البلاد وأفقرته وجعلت الفساد يستشري في كل مفاصل الدولة مما ادى الى هذه النتائج الكارثية . وأن غدا لناظره لقريب .....

 

   



توقيع (قيصر السناطي)
قيصر السناطي

 

(آخر مواضيعي : قيصر السناطي)

  القاء الضوء على الراديو الكلداني عبر الهاتف النقال

  المدبرالرسولي في لقاء مهم مع نخبة من ابناء ابرشية مار بطرس

  البطريركية الكلدانية تستنكر تصريحات ريان الكلداني

  حول جمع التبرعات لتعمير القرى الكلدانية في سهل نينوى

  هل يمكن اصلاح الوضع في العراق في ظل هذه الفوضى ؟

 

 

 

 تنبيه : جميع الاراء الواردة تعبر عن رأي أصحابها و لا علاقة لإدارة موقع مانكيش كوم بها

 

جميع المواد المنشورة في موقع مانكيش كوم بكل أقسامه لا تُعبّر بالضرورة عن رأي إدارة الموقع

ويتحمل صاحب الموضوع المسؤولية كاملة عما نشره وجميع ردود الفعل المترتبة عليه