المنتدى » الاسرة » لا تهزي طفلك بقوة لتفادي إصابته بإعاقة
المشاركة السابقة : المشاركة التالية

لا تهزي طفلك بقوة لتفادي إصابته بإعاقة

الكاتب : andi

غير متصل حالياً

المجموعةالاعضاء

المشاركات27

تاريخ التسجيلالثلاثاء 13-10-2009

معلومات اخرى
حرر في الثلاثاء 29-12-2009 12:18 صباحا - الزوار : 1397 - ردود : 1
هز الرضيع يهدد حياته أحياناً
لا تهزي طفلك بقوة لتفادي إصابته بإعاقة

mangich


من المؤسف أن يكون الأهل مسؤولين عن أغلبية حالات متلازمة هز الرضيع، إذ عندما يشعر البالغون بإحباط وغضب نتيجة عجزهم عن التعامل مع بكاء الطفل يقومون بهزه بشدة على أمل إسكاته، غير مدركين أنهم بفعلتهم تلك يحدثون إصابات خطيرة لدماغ صغيرهم تودي بحياته أو تصيبه بإعاقة دائمة. تشير الدراسات إلى أن أكثر من 80
 في المئة من المعتدين هم من الآباء الذكور وأكثر من 60 في المئة من الضحايا هم ذكور أيضا، وأن معدل أعمار الضحايا هو بين 3 و8 أشهر.


فإذا كنت والدة أو مربية أطفال عليك أن تدركي مخاطر هز الطفل بقوة. كما يجب على كل أم أن تشدد على أي شخص قد يعتني بطفلها عدم هزه بقوة، علما بأن الهدهدة البسيطة للطفل لا تؤذيه بل يمكن أن تريحه أحيانا.

لماذا يعد هز الطفل الرضيع مصدر خطر على حياته؟


لا يستطيع الطفل الرضيع السيطرة على حركة رأسه بشكل فعال، فرقبته ضعيفة جداً لدرجة لا تمكنها من حمل الرأس الثقيل، (وزن الرأس يشكل نسبة 25 في المئة من إجمالي وزن طفل رضيع) وبالتالي عندما يقوم أحدهم بهز الطفل بقوة، فإن رأسه يتأرجح يميناً ويساراً وإلى الأمام والوراء، ما يسبب إصابات بالغة في الدماغ.


 ما الذي يحدث داخل الرأس؟

من المعروف، أن دماغ الطفل والأوعية الدموية التي تربط الدماغ بجمجمة الرأس تكون هشة وسريعة العطب. لذا عندما يهز الطفل بقوة فإن دماغه يتحرك داخل الجمجمة ويرتطم بجدارها الصلب، ما يسبب تمزقاً في الأوعية الدموية وحدوث نزف دماغي فيصاب الدماغ بالتلف، أو تصاب الأنسجة برضوض فينتفخ الدماغ ويتورم ويحدث ضغط ونزف خلف منطقة العينين، ما يؤدي إلى تمزق شبكية العين أو العمى. تسرب الدم داخل الرأس يحدث مزيداً من الضغط على الدماغ، فتنتج عن ذلك مضاعفات خطيرة منها نوبات صرع، خمول، تقيؤ، وسرعة التهيج، وفي الحالات الشديدة غيبوبة أو موت.

أحيانا، قد لا تظهر على الطفل أي أعراض مباشرة وقد يبدو طبيعياً بعد تعرضه للهز بقوة، لكن مضاعفات الحالة تظهر بعد دخوله المدرسة، حيث يلاحظ الأهل والمدرسون معاناة الطفل صعوبة التعلم واضطرابات سلوكية، إلا أن أحداً لا يشك في متلازمة هز الرضيع، كون الأعراض تأخرت في الظهور ولم تحدث مباشرة بعد تعرض الطفل للهز. وهنا الكارثة الكبرى، لأن عدم تشخيص الحالة يعرض الطفل لمزيد من الأذى.

اعتبرت متلازمة هز الرضيع أحد أنواع الأعمال العنيفة التي يتعرض لها الأطفال، إلا أنها اتسمت بالوباء الصامت لأن لا علامات ظاهرية لها، مثل الجروح والرضوض على اليدين والرجلين والإصابات الخارجية المختلفة، التي ترافق عادة أي عمل عنفي ضد الطفل. لهذا ربما يخطئ الكثير من الأطباء تشخيص حالة الطفل، ويعزون حالته إلى أسباب مرضية أخرى، مثل الالتهابات البكتيرية أو الفيروسية، لأنهم يعجزون عن إيجاد تفسير واضح لحالته، كما أن عدم اعتراف الأهل أو المربين بقيامهم بهز الطفل يحول دون الكشف عن السبب الحقيقي وراء تدهور حالته الصحية.





توقيع (andi)

 

(آخر مواضيعي : andi)

  من عجائب الدنيا السبع حدائق بابل المعلقة

  اكبر خدود في العالم

  اعرفي شخصيتك من لون عيونك...

  النظر إلى الحبيب يخفف الألم

  مشاعرك وحالاتك تؤثر في طفلك

 

 

 

 تنبيه : جميع الاراء الواردة تعبر عن رأي أصحابها و لا علاقة لإدارة موقع مانكيش كوم بها

 

جميع المواد المنشورة في موقع مانكيش كوم بكل أقسامه لا تُعبّر بالضرورة عن رأي إدارة الموقع

ويتحمل صاحب الموضوع المسؤولية كاملة عما نشره وجميع ردود الفعل المترتبة عليه

 

رقم المشاركة : #596
الكاتب : meme 26

غير متصل حالياً

المجموعةالاعضاء

المشاركات282

تاريخ التسجيلالجمعة 06-11-2009

معلومات اخرى
حرر في الأربعاء 30-12-2009 04:44 مساء
شكرا أندي على الوضوع الرائع خوش معلومات للامهات.



توقيع (meme 26)
كل الظلام الذي في الدنيا لا يستطيع أن يخفي ضوء شمعة مضيئة

http://www.iraqup.com/up/20100211/dM8kK-3Ug5_326780392.jpg