المنتدى » تاريخ الكنيسة » مجمع مار اسحق الجاثاليق 410 م
المشاركة السابقة : المشاركة التالية

مجمع مار اسحق الجاثاليق 410 م


الكاتب : samdesho

مستشار لادارة موقع مانكيش

غير متصل حالياً

المجموعةعضو مميز

المشاركات213

تاريخ التسجيلالجمعة 06-11-2009

معلومات اخرى
حرر في الثلاثاء 12-01-2010 09:54 صباحا - الزوار : 2030 - ردود : 2

 


مجمع مار اسحق سنة 410 م


بمناسبة مرور 1600 سنة على انعقاده


قبل1600 سنة وفي مثل هذه الايام، عقد مجمع هام لكنيسة المشرق. كان المجمع شاملا حضره اربعون مطرانا واسقفا. تراس المجمع مار اسحق الجاثاليق، والى جانبه مار ماروثا الموفد من الغرب وصاحب الفضل في التوفيق بين المملكتين الفارسية والرومانية، وكسب رضى يزدجرد الملك واستمالته الى جانب المسيحيين. سنلقي نبذة عامة عن هذا المجمع الذي يعتبر المجمع الرسمي الاول في هذه الكنيسة العريقة. لكن قبل الخوض فيه، لابد ان نشرح بايجاز معنى المجمعية في الكنيسة. المقصود بالمجمعية، لقاء الكنيسة، مسؤولين، رؤساء،افرادا وجماعات، ابرشيات وكنائس،في مجامع محلية، اقليمية، عامة، مسكونية. ما يعبر عنها باللغات الغربية بلفظة   Synodalitas ، ومنها السينودس والسنهادوس، اى المجمع. والمجامع اما ايمانية اذ تتناول مسائل تخص الايمان، او رعوية ادارية حين تعنى بشؤون تنظيمية تدبيرية . لكن، هل الكنيسة مجمعية من صلب بنيتها، ام ان الطابع المجمعي ثانوي في تكوين الكنيسة وحياتها.


كون المسيح جماعة الرسل مصافا وحلقة، وعهد اليهم رعاية المؤمنين. ولا يتعارض هذا مع العضوية الاساس لجميع المؤمنين في الجسد الواحد، انا الكرمة وانتم الاغصان، كلنا جسد واحد في المسيح، واعضاء لبعضنا، وهو راس الجسد. فثمة اعضاء تتقدم على غيرها في الكرامة، وهو اختيار يعني مسؤولية، كما يتطلب تجاوبا وتضحيات. وياتي التقدم على صعيدين، اللامنظور ويكون بسبب القداسة والكمال، والمنظور المرئي بسبب الخدمة والرسالة، مع بقاء دعوة الجميع للعمل معا وبانسجام، ضمانا لوحدة الجسد. وحياة الكنيسة الاولى، كنيسة الرسل، حافلة بالجماعية والشركة والوحدة. ذلك ان الرسل مؤسسي الكنائس، هم جماعة ومصاف وحلقة، لا افراد منعزلون واشخاص فريدون لا تكرار لهم. بل يخلفهم الاساقفة، الرؤساء الكنسيون، بوضع اليد، مسحة الروح والانتداب للخدمة. وكل اسقف هو عضو في المصاف عينه بطابع سري ودرجة مقدسة خاصة لخدمة الجسد الواحد. وهو بذلك يخدم الكنيسة جمعاء في حدود صلاحياته وسلطانه. هكذا يتجلى التقليد الرسولي في العالم، ويستمر بواسطة الذين هم خلفاء الرسل لخدمة الجماعة كرعاة لكنيسة.


 اعمال مجمع مار اسحق


لم تستطع الاضطهادات الفارسية على الحد من انتشار المسيحية في ديار المشرق، بل على العكس زادتها حمية وتوسعا. وحين اعتلى العاهل الفارسي يزدجرد العرش سنة 399م ، عقد معاهدة صلح مع الرومان بهمة مار ماروثا الذي ارسله الملك اركاديوس الى الملك يزدجرد للتفاوض في شان السلام سنة 408م ، وتكللت مساعيه بالنجاح. وبديهي ان تستفاد كنيسة المشرق من الوضع الجديد، خاصة وان الملك الفارسي وضع حدا للاضطهادات الدموية ضد المسيحيين كنتيجة لمعاهدة الصلح هذه مع الرومان.


يبدو دور الملك الفارسي كبيرا في اعمال المجمع، وسهل العديد من مقتضيات الانعقاد، لاسيما فيما يخص تسهيل سفر الاساقفة والمطارين من مراكزهم ومتحملا النفقات، ليكونوا جميعا في المدائن قبل عيد الدنح (وقد كان يومذاك هو نفسه عيد الميلاد ايضا) . افتتحت الجلسة الاولى لمجمع مار اسحق يوم عيد الدنح، 6  كانون الثاني سنة 410م، برئاسة مار اسحق جاثليق كنيسة المشرق، ومار ماروثا اسقف ميافرقين موفد كنيسة الغرب، ومثلين عن الملك، واساقفة كنيسة المشرق الذين تمكنوا من الحضور. وتوقفت الجلسات العامة لتفسح المجال للجان والاشخاص المختصين لاعداد مسودة الاعمال المجمعية وترجمة النص الذي اتى به ماروثا من الغرب. ثم كانت الجلسة الثانية العامة في الاول من شباط، ولا تفيدنا الاعمال ولا المصادر كم استمرت الجلسات.


نشر العلامة شابو اعمال المجامع الشرقية ومنها مجمع ماراسحق في باريس عام 1902 ، معتمدا مخطوطتي الفاتيكان وباريس المستنسختين من مخطوطة دير السيدة او دير الربان هرمزد في القوش، المحفوظة حاليا في خزانة الرهبانية الكلدانية، وهي من القرن الرابع عشر. واليكم مختصر اهم النصوص كما جاءت في المخطوطة الاصلية:


المقدمة:  بقوة الله الحي، نكتب المجامع التي وضعت يوما من  قبل ابائنا القديسين في ديار المشرق، والقوانين التي وضعها مار ماروثا اسقف ميافرقين حيث نزل الى بلاد الفرس بوفادة، ايام يزدجرد الملك وايام مار اسحق الجاثليق الجالس في سلوقية وطيسفون، وتسلمها الاساقفة الذين في ارض فارس. وفي الامور ايضا التي وضعت وحددت من قبلهم، وفي ترتيب الاساقفة والمطارين، وفي البطريرك، وفي مصاف الاكليروس، وفي التوجيهات الموضوعة لهم في الخدمة الكنسية، وفي عقيدة ايمان ابائنا الاساقفة الثلاثمائة والثمانية عشر، وفي المؤمنين وتعاطي العرافة واعمال الغيب، وما اضاف اليها اساقفة الفرس الذين كان عددهم اربعين، واخبار ما قبلوه وتسلموه وحددوه بكلامهم من سائر القوانين الموضوعة.


 انعقاد المجمع ومقرراته : في السنة الحادية عشرة من رئاسة يزدجرد ملك الموك المظفر، وايام الموقر والعظيم عند الله ابينا مار اسحق، رئيس اساقفة المشرق اجمع، وبحضور موفد الامن الاب الحكيم والرئيس المكرم مار ماروثا الاسقف، تحرك قلب يزدجرد ملك الملوك ليفعل كل خير ويصنع كل جميل. واذ سمع ملك الملوك بقدوم الاساقفة في شهر كانون الثاني وفي عيد الدنح، الى المدينة العظمى، راس سائر مدن الشرق، امر ابانا الموقر مار اسحق واخاه مار مارثا الاسقف ان يجتمع الكل في الكنيسة الكبرى، وتقرا امامهم الرسالة المرسلة من قبل اساقفة الغرب، وان يستمعوا الى ما هو مكتوب فيها ويحفظوه.


وفي مطلع شهر شباط، يوم الثلاثاء، كانت القيامة، فشاهدنا انبعاث الموتى، وصار لنا الخلاص، فانفتح فمنا بالتسبيح، وبسجود الروح والايمان عظمة الاله الحي، والمسيح المخلص، والروح القدس، اذ صنع معنا هذه العظائم بحيث لا نقوى على مجازاته. ونحن اذ سمعنا هذا الكلام من رسالة اولئك العظام اساقفة الغرب، فتح فمه حالا ابونا القديس مار اسحق الجاثليق ورئيس الاساقفة، وتحدث هو الاول كرئيس للاعضاء، ولاخيه الذي يشاركه في حبه بكمال المسيح، مار ماروثا الاسقف وقال:


ليؤت بالمجلد المكتوبة فيه القوانين، ولتقرا امام جميع هولاء الاساقفة. ولما اتوا به وقراوه وسمعنا جميع التوجيهات، تحدث مار اسحق: ان كل من لا يستلم هذه الشرائع المجيدة والقوانين العادلة ويقبلها، يقع تحت الحرم، ولا يكون له سلطان في كنيسة المسيح. بعده نحن الاساقفة  كلنا فتحنا فمنا وقلنا امين. بعدئذ قال مار ماروثا لجميعنا: لتكتب هذه التوجيهات والشرائع والقوانين، ولنوقع كلنا في نهاية القرار بايدينا خطيا. فقال مار اسحق قبل الجميع: اني اوقع بخط يدي في راس القائمة. وتعاهدنا بعده نحن الاساقفة من كل البلاد وثبتنا بخط ايدينا في الاخر كل ماهو ادناه.


وبعد ايام تحدث ابوانا الموقران مار اسحق ومار ماروثا الى ملك الموك المنتصر والمظفر، فاصدر امره بحكمة وسيادة، وامر وزيره الاعظم كسرى يزدجرد ومهرسابور قائد الحرس الملكي، فدخلنا عليهما نحن الاساقفة جميعا، فقالا لنا: لقد كنتم سابقا في اضطهاد عظيم، وكنتم تسلكون بالخفاء. اما الان فان ملك الملوك قد صنع لكم امنا وسلاما عظيما. وانه بدخول اسحق الجاثليق لدى ملك الملوك، طاب له ان يجعله رئيسا على سائر مسيحيي المشرق.


هذا وقد سن المجمع واحدا وعشرين قانونا لتنظيم والتدبير الكنسي واهمها في: انتخاب الاساقفة، اجتماع الاساقفة، رسامة الاساقفة، الاكرام الذي يليق ويحق للجاثليق، الخوراساقفة على ان يثبت واحدا للاسقف الواحد، الاركذياقون وفي النظم الضرورية لخدمته وتدبيره وانتخابه، الاكليريكيين وان لا يعملوا بالربا والفائدة ، النظم والقوانين الواجبة للخدمة والاسرار المقدسة، الواجبات الضرورية لاكمال خدمة يوم الاحد، واردات الكنيسة على ان تناط برجل قيم ومؤمن، اسبقية المقام الائق بالمطارين  وانتخابهم  وما يقع على الاساقفة الذين تحت ايديهم، نظام الكهنوت ووقاره، الابرشيات وكراسي المطارين والاساقفة الذين تحت ايديهم واحدا واحدا.


كما حدد المجمع ترتيب الكراسي  بسب اهميتها والمدينة. اما الكرسي الاول فهو كرسي سلوقية وطيسفون، والثاني كرسي بيث لافاط وهو  الاهواز، والثالث كرسي نصيبين، والكرسي الرابع هو فرات ميشان(البصرة)، والخامس كرسي اربيل  حدياب، والكرسي السادس كرخ سلوخ باجرمي(كركوك)، ثم يليهم  كراسي اساقفة البلاد العيدة منها فارس والجزر قطرايي والرازيق. كما ويشير المجمع الى بعض المشاغبين والمتجاسرين الذين اطلقوا على انفسهم لقب الاسقفية، ويذكر احدهم واسمه دانيال الذي قبل وضع اليد من باطي الاسقف الموثوق والمربوط، فهو ايضا مربوط ومحروم من هذا المجمع.


ثم ياتي الختام اخيرا بعبارة مقتضبة لكنها في غاية الاهمية، لتؤكد ان لكنيسة المشرق  ايمانا بالتقليد الرسولي، عقائديا وقانونيا، اضافة ان لها قناعة راسخة بكنيسة المسيح الجامعة. وهذه عبارة الختام: سلام الرب يسوع مع الذين اتموا السبيل السوي في الايمان الحق بكنيسة الرسل الجامعة. يلي الختام تواقيع المشاركين في المجمع بدا بمار اسحق فماروثا الاسقف ثم المطارين حسب اهمية الكراسي، ثم الاساقفة. وتجدر الاشارة الى ان عدد الموقعين هو 37، وان الاساقفة حتى الرقم 32 هم من الموقعين الحاضرين، مع العبارة المذيلة بعد الاسم، هكذا: انـا فلان الاسقف، اقبل كل ما مكتوب اعلاه. اما الموقعون  من الرقم 32 حتى 37، فنقرا العبارة المذيلة بعد الاسم، مختلفة عن السابقين، وهي هكذا: انـا فلان الاسقف اقبل كل ما مكتوب اعلاه في هذا المجمع المقدس.


وهكذا فان مجمع مار اسحق كان في غاية الاهمية لكنيسة المشرق، بعد الاضطهاد العنيف الذي حصد العديد من رؤسائها وابنائها، واعطى زخما قويالتنظيم شؤونها وتثبيت اركانها. واصبح نقطة انطلاق لنقل بشرى الخلاص شرقا وغربا، شمالا وجنوبا، بواسطة  ابنائها الغيارى الذين لم تثنيهم المسافات الطويلة ولا الظروف الصعبة في سبيل ذلك، لتسلحهم بالايمان القوي وحبهم العميق لمخلصهم، الرب يسوع.


                                                                                                                    سامي يعقوب ديشو


                                                                                                                        سدني استراليا



توقيع (samdesho)

 

(آخر مواضيعي : samdesho)

  كاروزوثا نقوم شبير

  السيد شمعون بتّـو تبّـو في ذمة الخلود

  Do not mess with marriage, the same sex marriage debate

  الجالية المنكيشية في سدني تحيي شيرا مار كوركيس ومارت شموني

  الانقسامات الكنسية:اسبابها وتأثيرها على كنيسة المشرق-الكريستولوجي لكنيسة المشرق والكنيسة الكاثوليكية

 

 

 

 تنبيه : جميع الاراء الواردة تعبر عن رأي أصحابها و لا علاقة لإدارة موقع مانكيش كوم بها

 

جميع المواد المنشورة في موقع مانكيش كوم بكل أقسامه لا تُعبّر بالضرورة عن رأي إدارة الموقع

ويتحمل صاحب الموضوع المسؤولية كاملة عما نشره وجميع ردود الفعل المترتبة عليه

 

رقم المشاركة : #762

الكاتب : fr. mumtaz

غير متصل حالياً

المجموعةالمشرفين

المشاركات168

تاريخ التسجيلالأحد 08-11-2009

معلومات اخرى
حرر في الثلاثاء 12-01-2010 04:32 مساء
اهلا وسهلاً بالشماس العزيز سامي : احييك من كل قلبي على هذا الموضوع المهم . عاشت ايدك ونتمنى أن تتواصل معنا. شكرا لك.
                                                          الاب: ممتاز قاشا
                                                              منكيش

توقيع (fr. mumtaz)
روح الرب علي لانه مسحني لابشر الفقراء
رقم المشاركة : #764

الكاتب : المدير

غير متصل حالياً

المجموعةمدير الموقع

المشاركات570

تاريخ التسجيلالأحد 20-12-2009

معلومات اخرى
حرر في الثلاثاء 12-01-2010 05:23 مساء
مشكور اخ سامي موضوع رائع عاشت ايديك
http://iraqnaa.com/ico/image/t033.gif

توقيع (المدير)
http://www.m5zn.com/uploads/2010/3/12/photo/gif/g0wj2nhngz535w49lg6.gif