المنتدى » تاريخ الكنيسة » تنظيم كنيسة المشرق
المشاركة السابقة : المشاركة التالية

تنظيم كنيسة المشرق


الكاتب : samdesho

مستشار لادارة موقع مانكيش

غير متصل حالياً

المجموعةعضو مميز

المشاركات213

تاريخ التسجيلالجمعة 06-11-2009

معلومات اخرى
حرر في الأربعاء 24-02-2010 11:17 صباحا - الزوار : 2165 - ردود : 5

 


تنظيم كنيسة المشرق 


أحوال كنيسة المشرق في القرون المسيحية الاولى


بعد ان زرع رسل المشرق مارتوما ، مار أدي ومار ماري بذرة المسيحية في الشرق، بدأت هذه البذرة الصالحة بالنمو رويدا رويدا في أغلب أرجاء المملكة الفارسية الارشاقية، وخصوصا في مناطق بيث زبداي (جزيرة ابن عمر، تركيا) وحدياب (أربيل) وبيث ﮔرماي (كركوك) وبيث رادان (بين كركوك وبغداد) ثم في بيث لافاط وعيلام (الاحواز، أيران) أضافة الى عاصمة المملكة ساليق- قطيسفون (المدائن). وأخذت هذه الجماعات المسيحية تزداد بشكل عجيب، خاصة وأن نار الأضطهاد لم يكن قد شن على المسيحية بعد.


وفي نهاية القرن الثالث ومطلع القرن الرابع،  نجد أساقفة في كل من أربيل، كرخ سلوخ، بيث زبداي، شهرقرد، حرباث غلال، لاشوم، كشكر، ميشان، فرات ميشان، الشوش، شوشتر إضافة الى العاصمة المدائن. لكن أنتخاب الآساقفة لم يكن محدداً بنظام مقرر ولم تكن حدود الأبرشيات قد توضحّتْ بعد.


في هذه الفترة, كان لأبناء كنيسة المشرق روابط وعلاقات مع بعضهم البعض على صعيد المحبة المسيحية ووحدة العقيدة, وليس على صعيد الرئاسة الكنسية لآن هذه الجماعات المسيحية في الأبرشيات كانت تتمتّع بأستقلال يكاد يكون كاملاً حتى بالنسبة الى كرسي العاصمة المدائن نفسه.


 


. نفوذ كرسي – فافا الجاثليق


 


لكن سرعان ما أخذ نفوذ أسقف المدائن في الأزدياد, وخاصة وأن باقي الأساقفة كانوا يحتاجون اليه في امورهم المالية والأدارية كونه في عاصمة المملكة. فسعى فافا الذي جلس على كرسيي المدائن في النصف الثاني من القرن الثالث الى توحيد الجماعات المسيحية في حدود البلاد الفارسية تحت رئاسته.


وأكتسب تأثيراً على الآساقفة الأخرين بسبب الخدمات التي كان يؤديها عوضهم في العاصمة, فبدأ يخطط لوضع تنظيم لكنيسة المشرق, ووجدَ دعماً من الآباء الغربيين ومن بينهم "سعدا" أسقف الرها, فوعدوا أن يساعدوه لدى مللك الملوك قسطنطين وكتبوا له كتاباً بهذا المعنى. حينذاك أعتبر فافا نفسه المسؤول الأول والأعلى لأخوته أساقفة المشرق, وتبنى لقب الجاثليق ويعني العام أو الشامل.


 


. موقف الأساقفة المعارض


 


لكن هذا الأمر لم يتكلّل بالنجاح دون أن تعترضه‘ المصاعب الجمّة, ولقي معارضته عنيفة من الأساقفة وكان يتزعّمهم ميلس أسقف شوش, وأنضّم الى المعارضة مار شمعون برصباعي نفسه الذي كان أركذياقوناً لفافا, والظاهر ان مناوأتهم هذه لم تكن احتجاجاً على زعامة كرسي المدائن فقط, لكن بسبب تصرفات فافا الشخصية وأساليبه التعسفية ومعاملته الرديئة لأخوانه أساقفة المشرق, وأخذ المعارضون يطعنون في سيرة فافا وكبريائه, ورسامته أسقفين لكرسي واحد, فعقدوا مجمعاً سنة 314م أو 317م قرروا فيه أدانة فافا واعفاءه من منصبه.


 


. ماذا جرى من الأحداث


 


هناك وثيقتان مختلفتان ترويان هذه الأحداث, جاءت أحداهما في كتاب المجامع الشرقية "شابو, باريس 1902" وفيه يمتدح مجمع داديشوع المنعقد سنة 424 م, فافا الجاثليق وينحي بالائمة على معارضيه, منكراً عليهم حق أدانة جاثليق, لآن أدانته تعود الى المسيح الذي أختاره. أما الوثيقة الآخرى, فقد وردت في اعمال ميلس, ويوجزها المطران أدّي شير في كتاب شهداء المشرق ويقول: ثم نزل ميلس الى المدائن وكانت أحوال النصارى فيها مبلبلة جداً بسبب الجاثليق فافا بن عجّي سلف القديس مارشمعون برصباعي وذلك لكبريائه وتطاوله على كهنته وشمامسته‘ وكان ذلك سنة 314م. ولما عاين مار ميلس ماكان عليه فافا من التكبّر ﺇنتصبَ في الوسط قائلاً: مالي أراك تتجّرأ على أخواتك وتحتقرهم كمن لا اله له, أنسيت قول ربنا: أنما الأكبر بينكم ليكن خادما لكم؟ فغضب فافا وقال: أأنت يا جاهل تعلمّني فريضتي؟ فأضطربَ مارميلس وأخرج حالاً الانجيل من مزوده ووضعه‘ أمام فافا وقال: أن كنت غير راضٍ ان تتعّلم مني, لأني أنسان,  فدونك أنجيل ربنا فمنه تعّلم. فتجرّأ فافا ورفع يده بغضب وضرب الأنجيل قائلاً: تكلّم يا انجيل تكلّم... وللحال نزل من السماء شئ نضير برق فضربه على شقّهِ فيبسه, وبقي فافا على تلك الحالة المّرة أثنتي عشرة سنة حتى وفاته.


لقد أسفر هذا المجمع عن اعفاء فافا من منصبه ورسامة مارشمعون برصباعي جاثليقاً على المدائن, وينقل لنا أبن العبري في تاريخه الكنسي, أن فافا لم يعفَ من منصبه, لآن الآباء لم يروا في نوبة الشلل الذي ﺇنتابه قصاصاً الهياً, بل نتيجة لسورة غضب أثّرتْ في أعصابه, مهما يكن من أمر, فأن فافا لم يرضخ لهذه الآجراءات التي ﺇتخذها الآباء الشرقيون , بل رفع شكواه الى  الآباء الغربيين الذين أثبتوا حق كرسي المدائن في الرئاسة  وأضافوا اليه بياناً يعلنون أن فافا لا يمكن ﺇدانته من قبل أساقفته ولا من قبل الغرب, لآن ﺇدانته تعود فقط الى المسيح الذي أختاره, وهذا ما يردّده‘ أيصاً مجمع داديشوع المنعقد سنة 424 م.


 


. تثبيت ألرئاسة لكرسي المدائن


 


أن الأزمة التي هزّت الكنيسة الشرقية في مطلع القرن الرابع أسفرتْ عن تثبيت الرئاسة لكرسي المدائن ومن ارتباط أقوى بينه وبين سائر الكراسي, وعن وعي أعمق للمسؤولية القيادية التي عُهدت الى هذا الكرسي الذي أخذ شيئاً فشيئاً بزمام السلطة واحتلّ المقام الأول في البلاد الفارسية, وجاء مجمع مارأسحق المنعقد سنة 410 م والذي حضره قرابة  40   أسقفاً والمجامع اللاحقة لتؤكد هذه الرئاسة.


أن بعض الأساقفة في مقاطعة فارس- وبصورة مؤقتة- حافظوا غلى موقفهم المتحرر تجاه سلطة المدائن, ولكن جاثليق المدائن ومنذ مجمع مارأسحق ﺇحتفظ بحق تعيين لهم بعد موتهم, لآخضاع تلك الكراسي تحت سلطة الجاثليق.


وهكذا أصبحت المدائن عاصمة الفرثيين, ومن ثمّ عاصمة الفرس الارشاقيين والساسانيين, العاصمة المسيحية للشرق ورائدة الفكر المسيحي ليس فيما بين النهرين فحسب, بل في الجهات الأخرى أيضاً التي وصل اليها نور الانجيل بفضل مبشري كنيسة المشرق.


 


 


                                       سامي خنجرو                                                                                   سدني-استراليا            



توقيع (samdesho)

 

(آخر مواضيعي : samdesho)

  كاروزوثا نقوم شبير

  السيد شمعون بتّـو تبّـو في ذمة الخلود

  Do not mess with marriage, the same sex marriage debate

  الجالية المنكيشية في سدني تحيي شيرا مار كوركيس ومارت شموني

  الانقسامات الكنسية:اسبابها وتأثيرها على كنيسة المشرق-الكريستولوجي لكنيسة المشرق والكنيسة الكاثوليكية

 

 

 

 تنبيه : جميع الاراء الواردة تعبر عن رأي أصحابها و لا علاقة لإدارة موقع مانكيش كوم بها

 

جميع المواد المنشورة في موقع مانكيش كوم بكل أقسامه لا تُعبّر بالضرورة عن رأي إدارة الموقع

ويتحمل صاحب الموضوع المسؤولية كاملة عما نشره وجميع ردود الفعل المترتبة عليه

 

رقم المشاركة : #1449

الكاتب : وردااسحاق

غير متصل حالياً

المجموعةالمشرفين

المشاركات1277

تاريخ التسجيلالسبت 02-01-2010

معلومات اخرى
حرر في الأربعاء 24-02-2010 02:56 مساء
أخي العزيز سامي شلاما عمخون أولاً
أشكرك على هذه المقالة التي طرحت فيها الكثير من تاريخ كنيسة المشرق
والمعلومات القيمة التي كتبتها ,ارجو الأستمرار لأن كثيرين بحاجة الى مثل هذه المعلومات وأعلم بأنك لديك الكثير .
فرحت لأنك دخلت الى هذا الميدان أرجو الأستمرار .أنني أكتب في ثمان مواقع
ومقالاتي كلها دينية تستطيع الأطلاع على المنشورة في هذا الموقع في قسم المنتديات_ كتابات روحانية مسيحية أرجو القراءة والتعليق.
نلتقي في مقالات لاحقة والرب يحفظك تحياتي الى العائلة الكريمةوشكراً
وردااسحاق

توقيع (وردااسحاق)
رقم المشاركة : #1451
الكاتب : اسحق بفرو

غير متصل حالياً

المجموعةالاعضاء

المشاركات177

تاريخ التسجيلالثلاثاء 17-11-2009

معلومات اخرى
حرر في الأربعاء 24-02-2010 06:39 مساء
عزيزي الخال سامي
اولا تحياتي لك والى الخال جورج وعوائلكم الكريمة
كم استمتعت بقراءة هذه المقالة الجيدة  كم كانت هذه المعلومات مجهولة لكثير من اجيالنا الجيدة وخاصةً فترة انتشار المسيحية في البلدان الشرقية نرجوا الاستمرار في الكتابة للاستفادة من هذه المعلومات القيمة.....مرة احرى تحياتيا ولاسرة لكم جميعاً
                                      اسحق بفرو

توقيع (اسحق بفرو)
تنظيم كنيسة المشرق رقم المشاركة : #1476

الكاتب : samdesho

مستشار لادارة موقع مانكيش

غير متصل حالياً

المجموعةعضو مميز

المشاركات213

تاريخ التسجيلالجمعة 06-11-2009

معلومات اخرى
حرر في الخميس 25-02-2010 10:56 صباحا
الاعزاء الخال اسحق بفرو والاخ العزيز وردا اسحاق المحترمون

في البداية تحياتي اليكم والى عوائلكم الكريمة مع التمنيات بالموفقية.
شكرا على ردّكم على المقال، سوف استمر بالكتابة عن تاريخ كنيسة المشرق العريقة على شكل حلقات دورية، مع الوقوف على اهم المفاصل والاحداث المهمة التي مرّت بها هذه الكنيسة العريقة، منذ نشوئها وليومنا هذا، كما اوضحت في التوطئة للمقالة الاولى (دخول المسيحية في الشرق). وهكذا سوف يكون للقارئ الكريم نبذة عامة ومهمة عنها (زبدة الموضوع).
الاخ وردا: انا على اطلاع على كتاباتك ومقالاتك التي تتسم بالعمق الديني معنا ومغزى وخصوصا (يونان النبي). اهنئك عليها من كل قلبي املا منك الاستمرار في الكتابة لمنفعة زوار الموقع.
لكم تحياتي وتحيات اخي جورج والعائلة مع الشكر.

            سامي خنجرو
                استراليا

توقيع (samdesho)
رقم المشاركة : #1574
الكاتب : مسعود هرمز

غير متصل حالياً

المجموعةالاعضاء

المشاركات444

تاريخ التسجيلالخميس 04-02-2010

معلومات اخرى
حرر في الثلاثاء 02-03-2010 01:10 صباحا
جزيل الشكر لك أخي العزيز للمعلومات القيّمة التي أوجزتها لنا والتي نحن بحاجة ماسة لها لكي نستلهم تاريخنا المشرقي العزيز وآبائنا الأوفياء الذين ماكنوا يُفكرون يوماً بإله مُصطنع ، انهم الأمثلة والقدوة وهم في الملكوت ينظرون الى ما آلت اليها كنيستهم ،. تعيش وتسلم مع تحياتي الحارة.

توقيع (مسعود هرمز)
مسعود هرمز
تنظيم كنيسة المشرق رقم المشاركة : #1626

الكاتب : samdesho

مستشار لادارة موقع مانكيش

غير متصل حالياً

المجموعةعضو مميز

المشاركات213

تاريخ التسجيلالجمعة 06-11-2009

معلومات اخرى
حرر في الإثنين 08-03-2010 11:33 صباحا
الاخ مسعود المحترم

شكرا لردّك، ساحاول قدر الامكان اعطاء اهم الحوادث التي مرّت بها كنيسة المشرق بايجاز. المصادر التي اعتمدها هي: كلدو واثور 2 للمطران ادّي شير، تاريخ الكنيسة السريانية 2 وكتاب الرؤساء للاب البير ابونا، مجامع كنيسة المشرق للاب يوسف حبي، المؤسسة البطريركية في كنيسة المشرق للمطران(غبطة البطريرك) عمانوئيل دلي، كناب المجدل لماري بن سليمان، ذخيرة الاذهان للقس بطرس نصري الكلداني واعمال توما وماري الرسولين. التلخيص من عدة مصادر عملية ليست بالسهلة، حيث تحتاج الى قراءة مستفيضة للمصدر ومن ثم مقارنة النصوص، والقيام بعدئذ بكتابة التلخيص. مع تحياتي.

                    سامي خنجرو
                        استراليا

توقيع (samdesho)