المنتدى » زاوية شباب » كيف تحافظ على ذاكره سليمه
المشاركة السابقة : المشاركة التالية

كيف تحافظ على ذاكره سليمه

الكاتب : kaiess

غير متصل حالياً

المجموعةالاعضاء

المشاركات83

تاريخ التسجيلالسبت 09-01-2010

معلومات اخرى
حرر في الخميس 25-02-2010 09:47 مساء - الزوار : 1133 - ردود : 1

 


كيف تحافظ على ذاكرة سليمة؟


 يعاني معظم الناس من ضعف الذاكرة الذي يواجههم بدرجات متفاوتة،  تبدأ بنسيان المفاتيح والهواتف الخلوية وأسماء الأشخاص، و قد تصل لمرحلة نسيان أحداث يومية مهمة، وهذه ظاهرة طبيعية قد تنتج عن الضغط النفسي والتوتر والتشتت في الأفكار نتيجة لكثرة مشاغل الحياة وتفقدها.
قد تكون حالة النسيان نتيجة حالة عاطفية مثل الوحدة أو الملل أو نتيجة التقدم في العمر حيث أن خلايا الدماغ تفرز كمية أقل من النواقل العصبية بين الخلايا العصبية كذلك فان الجزيئات الحرة تؤثر على خلايا الدماغ مع التقدم بالعمر أو يمكن أن يكون ضعف الذاكرة من أحد المضاعفات المرضية كفقر الدم أو كأمراض القلب والأمراض التي تؤثر على تدفق الدم في الأوعية الدموية أو نتيجة الأورام الدماغية أو حتى نتيجة انخفاض نسبة السوائل في الجسم.
ضعف الذاكرة حالة يصعب تشخيصها حيث أنها تتأثر بالكثير من العوامل ومنها الغذاء.
تغذية الدماغ هي أهم العوامل التي تحمي الخلايا العصبية من الأكسدة والضعف حيث أن مضادات الأكسدة والأحماض الدهنية الثلاثية المتواجدة في الأطعمة  تساعد الدماغ في تخزين الذاكرة بصورة أفضل وفي حماية بعض أجزاء الدماغ  بما فيها تلك المسؤولة عن تكوين وتخزين الذكريات.
مضادات الأكسدة لها دور في الوقاية من تصلب الشرايين الذي يقلل من تدفق الأكسجين والغذاء إلى الدماغ وتعتبر فيتامينات C , E والسيلينيوم مضادات للأكسدة لذلك فإن تناول السبانخ المطبوخ مع زيت الزيتون يمثل مصدراً لفيتامين E  يُحافظ على سلامة الأوعية الدموية وكذلك فإن تناول الجوز يزود الجسم بفيتامين E .
ومع قدوم فصل الصيف فإن الكرز والمشمش الطازج يحتوي على أصباغ مضادة للأكسدة تقوي الذاكرة.
ومن أفضل الخضراوات التي تدعم الذاكرة الملفوف والفجل واللفت والجرجير.
وخلايا الدماغ تحتوي على كميات كبيرة من الدهون وخاصة أحماض اوميغا 3  والتي تساعد في المحافظة على مرونة الأوعية الدموية التي تغذي الدماغ لذلك فإن تناول الأسماك كالسلمون مرتان خلال الأسبوع يساعد في المحافظة على الذاكرة.
إضافة إلى ذلك فإن البيض من الأغذية المحتوية على الكولين  choline الذي تحتاجه الخلايا الدماغية لتعمل بشكل جيد، حيث أنه غذاء مهم للحوامل لأن الأطفال الذين اعتادت أمهاتهم على تناول البيض خلال الحمل يتمتعون بذاكرة أقوى من غيرهم.
من ناحية أخرى فإن البيض يحتوي على فيتامينB12  الذي يعمل على تخفيض نسبة مادة homocysteine التي إن وجدت بنسب عالية تؤثر سلبا على الأوعية الدموية وبالتالي تؤدي إلى سوء تغذية الخلايا الدماغية.
والثوم أيضاً له فوائده العديدة في الوقاية من أمراض القلب و أمراض أخرى وهو يحتوى على مادة مضادة للأكسدة تقي من الخرف وفقدان الذاكرة.
ويشار إلى أن تفاحة واحدة يوميا، تعطي فعالية كبيرة كمضاد للأكسدة أكبر من فعالية فيتامين C لذلك فإن إضافة التفاح إلى وجباتنا اليومية يحمي الخلايا من الهرم. كما أن الشاي والقرفة من أهم المشروبات التي تحسن أداء الخلايا العصبية.
الأطعمة التي يفضل تجنبها هي الأطعمة التي تحتوي على نسبة دهون عالية كالأطعمة المقلية بالزيت والوجبات الجاهزة والبوظة والجبنة والحلويات حيث أنها تؤثر على تدفق الدم في الأوعية الدموية التي تغذي الدماغ.
يمكن للإنسان أن يحافظ على ذاكرة سليمة مع الأيام ليس فقط بإتباع الأنماط الغذائية السليمة بل بإتباع برنامج رياضي منشّط للدورة الدموية وممارسة رياضات ذهنية كالشطرنج أو تعلم لغة جديدة والاقلال من مشاهدة التلفاز.


 



توقيع (kaiess)
THANK YUO

 

(آخر مواضيعي : kaiess)

  قصة المصلاوي

  بيضة أم جزرة أم قهوة ؟

  وكما تدين تدان

  فؤائد الفواكه

  موقف محرج لعراقية وامها في اميركا

 

 

 

 تنبيه : جميع الاراء الواردة تعبر عن رأي أصحابها و لا علاقة لإدارة موقع مانكيش كوم بها

 

جميع المواد المنشورة في موقع مانكيش كوم بكل أقسامه لا تُعبّر بالضرورة عن رأي إدارة الموقع

ويتحمل صاحب الموضوع المسؤولية كاملة عما نشره وجميع ردود الفعل المترتبة عليه

 

رقم المشاركة : #1569
الكاتب : noorasimon

غير متصل حالياً

المجموعةالاعضاء

المشاركات164

تاريخ التسجيلالسبت 30-01-2010

معلومات اخرى
حرر في الإثنين 01-03-2010 07:43 مساء
شكرا الك على هاي المعلومات المهمة

توقيع (noorasimon)