المنتدى » منتدى الكتابات الروحانية والدراسات المسيحية » البندكستاريون _يوسف جريس شحادة
المشاركة السابقة : المشاركة التالية

البندكستاريون _يوسف جريس شحادة

غير متصل حالياً

المجموعةالاعضاء

المشاركات53

تاريخ التسجيلالثلاثاء 06-04-2010

معلومات اخرى
حرر في الإثنين 12-04-2010 04:25 مساء - الزوار : 1885 - ردود : 0

البنديكستاريون


الزمن الخمسيني


يوسف جريس شحادة


                                                                          كفرياسيف


بعد الاحتفاء بقيامة رب المجد والمحبة، نبدأ بما معروف بعرف الطقس الكنسي الزمن الخمسيني _ وباليونانية بنديكستاريون _.


إنّ الزمن الخمسيني يشمل الأسابيع الثمانية {العشرة } التي تلي عيد الفصح المجيد، ومنها سبعة أسابيع من الفصح إلى العنصرة وأسبوع من العنصرة إلى احد جميع القديسين والمجموع إذن ثمانية أسابيع وأما من يضيف من احد جميع القديسين حتى وداع عيد خميس الجسد نحو أسبوعين فيكون العد عشرة أسابيع.


سُمّي هذا الزمن  " بالخمسيني " نسبة إلى عيد الخمسين _ العنصرة _، أو البواكير وباللغة العبرية שבועות או בכורים או עצרת, ويتساءل المرء  ما هو مصدر الاسم " عنصرة " باللغة العربية! { ليس بهذا الصدد الآن }. وكأن هذه الفترة تمثل العيد الواحد  الممتد خمسين يوما. وكان الزمن المفضّل لمنح المعمودية المقدّسة ابتداء من سبت النور. لذلك تشير الأعياد  والتذكارات والصلوات إلى المعمودية والماء والنور والروح القدس.


وفي هذا  الزمن المقدّس المبارك تتجه تقوى المؤمنين نحو تكريم وتبجيل قيامة الرب وصعوده الممجد إلى السماء وحلول روحه القدوس على التلاميذ الشرفاء، إلا أن حدث القيامة الرهيبة يضفي على هذه الحقبة الزمنية طابعها الخاص المميز فهي ذروة التدبير الخلاصي _ لذلك فان الأسبوع الطقسي يبدأ يوم الأحد من  الفصح إلى العنصرة . أما من العنصرة إلى الفصح المقبل فيكون الأحد خاتمة الأسبوع.


وما هذا إلا دلالة وإشارة إلى أهمية موقع عيد الفصح المجيد: به تبدأ الأسابيع حتى العنصرة، واليه تنتهي بعد العنصرة وحتى يوم الفصح القادم.


ملاحظات طقسية:


+ من الفصح إلى العنصرة، يعتبر يوم الأحد بدء الأسبوع، بينما من العنصرة إلى الفصح يكون الأحد خاتمة الأسبوع { ذكرناه آنفا }.


+ من الفصح المجيد المقدس إلى الصعود الإلهي، يبطل واجب الصوم والقطاعة، لأنه زمن فرح وابتهاج بقيامة رب المحبة والخلاص.


+ من الفصح العظيم إلى العنصرة المباركة، نقرا في القداس الإلهي، الإنجيل الشريف المقدس للبشير يوحنا { ما خلا ثلاثة أيام } وأعمال الرسل القديسين.


 ونجد في كتب الزمن الخمسيني أناشيد متنوعة المنشإ وهي:


+  أناشيد الفصح المجيد العظيم التي تتردد حتى عيد الصعود الإلهي وأناشيد أعياد المدة الفصحية.


+أناشيد القيامة على الألحان الثمانية،وتدعى الاكتوئيخس الصغير أو الاناسمتاريون _ أي خدمة القيامة .


+ أناشيد من كتاب المعزي الكبير المتعلق بخدمة الأسابيع على الألحان الثمانية على مدار السنة كلها نجد هذه الأناشيد خاصة في قطع  آيات  آخر الغروب والسحر وجلسات المزامير ومنها : الخشوعيات وأناشيد الصليب والملائكة والسابق والرسل والشهداء.


جدول عام للزمن الخمسيني:


1_ أسبوع الفصح ويعرف بأسبوع التجديدات ، احد الفصح العظيم المقدّس، وفيه نقرا إنجيل القديس يوحنا  17_ 1 : 1 ، اثنين الفصح أو الباعوث  أو اثنين الباعوث ونقرا إنجيل يوحنا البشير 28 _18 : 1 .


إن تسمية هذا الأسبوع "أسبوع التجديدات " أو " الأسبوع الجديد" لسببين:


الأول: لان الخليقة كلها بقيامة الرب قد تجددت وعادت إلى كيانها الأول.


ثانيا: لان الموعوظين الذين نالوا سر العماد المقدس في ليلة الفصح كانوا يبقون طيلة هذا الأسبوع لابسين الثوب الأبيض الجديد الذي ارتدوه يوم عمادهم. في هذا الأسبوع يقام القداس الإلهي كما في يوم الفصح ، ما عدا القراءات والأناشيد الخاصة بكل يوم. وفي كل مرة يقوم الكاهن بالتبخير، يحمل في يده اليسرى ، شمعة الفصح محاطة بالزهور،وتبقى أبواب الايقونسطاس مفتوحة كل الوقت لان المسيح رب المجد بقيامته المجيدة فتح لنا أبواب الفردوس، ولا نركع في هذا الأسبوع، حتى ولا في الصلاة الفردية، إكراما لنهوض المسيح الرب من القبر  وإنهاضه إيانا معه من حضيض آثامنا.كما انه في هذا الأسبوع وحتى يوم الصعود المبارك يسمح بأكل اللحم في كل أيام الأسبوع.  


2_ الأسبوع الثاني للفصح _ احد توما أو الأحد الجديد،  نقرا إنجيل يوحنا البشير 35 _19 :20 .


يدعى هذا الأحد " احد توما الرسول" لأننا نقرا في القداس الإلهي النص الانجيلي المقدس الذي يصف لنا ظهور السيد المسيح له المجد لتلاميذه، والأبواب مغلقة، وتثبيته إيمان رسوله توما المرتاب.


بهذا الأحد المقدس تبدأ حلقة الاكتوئيخس _  {الاكطويخس } أي الألحان الثمانية على مدار السنة{ هذا الكتاب متوفر في مكتبة الجمعية بالعربية}.



لايسمح لك بالاطلاع على الملفات المرفقة

توقيع (يوسف جريس شحادة)
يوسف جريس شحادة

 

(آخر مواضيعي : يوسف جريس شحادة)

  الصليب _ الاب انطونيوس ابراهيم

  عيد رفع الصليب _ميخائيل بولس

  مثل الوزنات _ يوسف جريس شحادة

  في المحبة _يوسف جريس شحادة

  يوحنا المعمدان _الاب انطونيوس ابراهيم

 

 

 

 تنبيه : جميع الاراء الواردة تعبر عن رأي أصحابها و لا علاقة لإدارة موقع مانكيش كوم بها

 

جميع المواد المنشورة في موقع مانكيش كوم بكل أقسامه لا تُعبّر بالضرورة عن رأي إدارة الموقع

ويتحمل صاحب الموضوع المسؤولية كاملة عما نشره وجميع ردود الفعل المترتبة عليه