المنتدى » منتدى الكتابات الروحانية والدراسات المسيحية » البنديكستاريون تتمة_يوسف جريس شحادة
المشاركة السابقة : المشاركة التالية

البنديكستاريون تتمة_يوسف جريس شحادة

غير متصل حالياً

المجموعةالاعضاء

المشاركات53

تاريخ التسجيلالثلاثاء 06-04-2010

معلومات اخرى
حرر في الإثنين 12-04-2010 04:30 مساء - الزوار : 1975 - ردود : 0

البنديكستاريون


الزمن الخمسيني


يوسف جريس شحادة


                                                                         كفرياسيف


في خدمة القداس الإلهي:  {+توضيح هام }


+ بعد " مباركة مملكة الاب والابن والروح القدس.." نقول :" المسيح قام من بين الأموات.." { ثلاث مرات}. ونتتبع هذه القاعدة في قداديس الزمن الفصحي كله.


+ انديفونات الفصح


+ ترنيمة الدخول لفصح.


+ نختم بقنداق الفصح كل أيام الآحاد الواقعة بين عيد الفصح وعيد الصعود.


3_ الأسبوع الثالث للفصح _ احد حاملات الطيب


نقرا نص الإنجيل المقدس : مرقس البشير 8 :16 _ 43 :15


تخص الكنيسة المقدسة هذا الأحد والأسبوع الذي يليه بذكر النسوة القديسات اللواتي حملن الطيوب إلى ضريح المخلِّص، ويوسف الوجيه البار ونيقوديموس عضو المحفل، اللذين انزلا جسد الرب المقدس عن الصليب وحنّطاه ودفناه في قبر جديد منحوت بالصخر، بالقرب من الجلجلة.


إن حاملات الطيب _ مريم المجدلية ومريم زوجة كلاوّبا المدعو حلفا وأم يعقوب ويوسي وسالومة زوجة زبدى وأم يعقوب ويوحنا، هنَّ مثال رسالة المرأة في الكنيسة، والمحبّة المتدفقة بسخاء والقوة والحنان في خدمة القريب.


+ انديفونات وترنيمة الدخول للفصح.


+ طروبارية القيامة على اللحن الثاني.


+ طروبارية يوسف الوجيه على اللحن الثاني.


+ طروبارية حاملات الطيب على اللحن الثاني.


4_  الأسبوع الرابع للفصح _ أحد المخلّع _ الأربعاء منتصف الخمسين.


نقرا إنجيل ربنا يسوع بحسب البشير يوحنا 15 _1 :5


 + الانديفونات وترنيمة الدخول للفصح.


+ طروبارية القيامة على اللحن الثالث.


+ طروبارية شفيع الكنيسة.


 إننا نقرا في نص الإنجيل المقدس ما يلفت نظر القارئ:


أولا: سؤال الرب للمخلع :" أتريد أن تبرأ "؟!  والرب يعلم الجواب ولذلك لماذا سأله الرب؟.


ثانيا : لماذا شفاه يوم السبت ؟ وليس قبل أو بعد؟!


5_ الأسبوع الخامس للفصح _ احد السامرية ، الأربعاء وداع نصف الخمسين.


نقرا من إنجيل ربنا بحسب يوحنا البشير 42 _5 : 4  


+ الانديفونات وترنيمة الدخول للفصح.


+ طروبارية القيامة على اللحن الرابع.  


+ طروبارية نصف الخمسين.


+ طروبارية شفيع الكنيسة.


+ قنداق الفصح.


= لماذا سال الرب يسوع المرأة باستدعاء رجلها وهو عالم بالجواب؟!


6 _ الأسبوع السادس للفصح _ احد الأعمى_ الأربعاء وداع الفصح _خميس الصعود.


نقرا إنجيل الرب بحسب يوحما 38 _1 :9


+ الانديفونات وترنيمة الدخول للفصح.


+ طروبارية القيامة على اللحن الخامس.


+ طروبارية شفيع الكنيسة.


+ قنداق الفصح.


= لماذا قال الرب :" سيأتي الليل الذي لا يستطيع احد فيه عملا"؟!


= ما الهدف من ذكر :" وفتح عينيه يوم سبتٍ "؟!


الخميس: صعود ربنا وإلهنا ومخلِّصنا يسوع المسيح .نعيّد اليوم لانتصار السيد المسيح وعودته بالجسد إلى السماء حيث جلس عن يمين الاب واجلس معه طبيعتنا البشرية على عرش الإلوهية.


هوذا يوم انتصارنا نحن أيضا فباتحادنا مع المسيح، في جسده السري،نصعد معه إلى السماء، بالإيمان وحقيقة الوعد إلى أن يعود السيد المسيح على الأرض ويدين الإحياء والأموات، ويصعدنا بالنفس والجسد معا إلى السماء.


ونسال: كيف يجلس الرب عن يمين الآب؟!


7_ الأسبوع السابع للفصح،أحد آباء مجمع نيقية الأول_ الجمعة وداع الصعود _سبت الأموات _الراقدين


نقرا نص إنجيل الرب بحسب: لو 53 _36 :24 ، يو 13 _1 :17


احد الآباء القديسين أللابسي الله الثلاث مئة والثمانية عشر، الذين التالموا في المجمع المسكوني الأول في مدينة نيقية في العام 325 ضد بدعة آريوس الذي أنكر لاهوت الكلمة أي آمن بطبيعة واحدة للرب يسوع والكنيسة إذ تعيّد اليوم لهذه الذكرى، بهدف ألا يبرح أذهان المؤمنين الفادي الذي صعد بمجد إلى السماء، في ختام رسالته على الأرض ، إنما هو الكلمة الواحد مع الاب في جوهر الطبيعة الإلهية، والمتخذ طبيعتنا البشرية، ليكون لها الفداء والطريق إلى الاب.


+انديفونات الصعود.


+ ترنيمة الدخول للأحد.


+ طروبارية القيامة على اللحن السادس.


+ طروبارية الصعود والآباء القديسين.


+ طروبارية شفيع الكنيسة.


+ قنداق الصعود.


8_ الأسبوع الثامن للفصح، عيد العنصرة، الأسبوع الأول بعد العنصرة، اثنين العنصرة ويسمى اثنين الروح القدس ، السبت وداع العنصرة.


نقرا إنجيل الرب بحسب يوحنا البشير 52 _37 :7 إلى 12 :8 


9_ احد جميع القديسين، الأول بعد العنصرة، الأسبوع الثاني بعد العنصرة _ خميس الجسد


نقرا إنجيل الرب بحسب : متى البشير 23 _18 : 4 ، 38 _32 :10 ، 30 _7 2 :19 ، خميس الجسد يو 55 _48 :6 .


الأحد الأول بعد العنصرة: تعيد الكنيسة اليوم لجميع القديسين، بشكل إجمالي، والقداسة مهما اختلفت مظاهرها، باختلاف العجنة البشرية في كل إنسان، وهي اقتداء بالمسيح وتحقيق الحياة الإلهية فينا، أي حياة البنوّة لله، وهي ثمرة الفداء. وهي عمل الروح القدس في النفس ذات الإرادة الصالحة، هذا ما دعا الكنيسة إلى وضع هذا التذكار في الأحد الذي تذكار حلول الروح القدس يوم العنصرة. لان القداسة في الإنسان، ابن الله هي غاية وقمّة المخطط الرباني الإلهي الذي عشنا أهم نقاطه في الأيام الخمسين التي خلت.


10 _ الأسبوع الثالث بعد العنصرة _ الخمسين وداع عيد الجسد _الأحد الثالث بعد العنصرة


نقرا إنجيل الرب بحسب متى 23 _22 :6 .


بعض المراجع المستعان بها:


+ غريغوريوس الثالث المغبوط: الليتورجا الالهية_اللجنة الليترجية البطريركية 2006


+ غريغوريوس الثالث المغبوط: الصلوات الطقسية ج 3 .


+ المطران ناوفيطس ادلبي : كتاب الصلاة 1962.


"إنا نعيّد عيد الخمسين، ولحضور الروح، وانجاز الوعد، وتمام الرجاء. فما اشرف هذا السر العظيم والكلي الوقار، ولذا نهتف إليك أيها الرب المبدع الكل المجد لك. أيها المسيح، لقد جدّدت تلاميذك بألسنةٍ مختلفة الأنواع، ليكرزوا انك أنت الإله الكلمة غير المائت، المانح نفوسنا الرحمة العظمى. إن الروح القدس يهب كل شيء: يفيض النبوءة يكمّل الكهنوت، وقد علّم الأميين الحكمة، واظهر الصيادين متكلّمين بالاهوت. وهو يرتب كل نظام البيعة. فيا أيها المعزي المساوي للاب والابن في الجوهر والعرش، المجد لك. اسبّحك في ديارك يا مخلص العالم، واسجد لقوّتك التي لا تقهر جاثيا، وأباركك يا رب بالمساء والصباح والظهر وفي كل وقت "آمين.


+توضيح هام:


 نقتبس نص التيبيكون بالنسبة لخدمة احد القديس توما لان المادة المذكورة آنفا من كتاب الليترجيا الإلهية :" في القداس : الانديفونات والايصوذيكون للفصح. بعد الايصوذون طروبارية الأحد. وقنداق الفصح " ولئن كنت انحدرت الخ ". قبل الرسالة التريصاجيون.{أي قدوس الله الإيضاح لي} بعد " خاصة الخ " ارمس التاسعة " أيتها المصباح  الخ ".{ الكينونيكون الإيضاح لي } " امدحي يا أورشليم الخ ". " المسيح قام الخ ". " ليكن اسم الرب مباركا الخ".


{ كتاب التيبيكون: كتاب الأصول يتضمن كيفية تنظيم جميع الفروض والصلوات والاحتفالات الكنائسية ص 257 _ 258 ، كذلك راجع طريق الأمان لأبناء الإيمان : هو مجموعة ما يحتاج إليه الكاهن والمرتل والقارئ في إقامة فروض العبادة الإلهية حسب طقوس الكنيسة الجامعة الرسولية المقدسة ص  924 }.



لايسمح لك بالاطلاع على الملفات المرفقة

توقيع (يوسف جريس شحادة)
يوسف جريس شحادة

 

(آخر مواضيعي : يوسف جريس شحادة)

  الصليب _ الاب انطونيوس ابراهيم

  عيد رفع الصليب _ميخائيل بولس

  مثل الوزنات _ يوسف جريس شحادة

  في المحبة _يوسف جريس شحادة

  يوحنا المعمدان _الاب انطونيوس ابراهيم

 

 

 

 تنبيه : جميع الاراء الواردة تعبر عن رأي أصحابها و لا علاقة لإدارة موقع مانكيش كوم بها

 

جميع المواد المنشورة في موقع مانكيش كوم بكل أقسامه لا تُعبّر بالضرورة عن رأي إدارة الموقع

ويتحمل صاحب الموضوع المسؤولية كاملة عما نشره وجميع ردود الفعل المترتبة عليه