المنتدى » منتدى الكتابات الروحانية والدراسات المسيحية » سلسلة عن الكتاب المقدس والكنيسة تنفي اقوال الحرفية لأصحاب البدع ج5
المشاركة السابقة : المشاركة التالية

سلسلة عن الكتاب المقدس والكنيسة تنفي اقوال الحرفية لأصحاب البدع ج5


غير متصل حالياً

المجموعةعضو مميز

المشاركات259

تاريخ التسجيلالإثنين 05-04-2010

معلومات اخرى
حرر في الأحد 04-07-2010 05:24 مساء - الزوار : 1262 - ردود : 0

 


سلسلة عن الكتاب المقدس والكنيسه تنفي الاقوال الحرفيه لاصحاب البدع  ج5



ب)لائحة الكتب المقدسة من العهد القديم عبر التاريخ.


 


تعترف الكنيسة الكاثوليكية والأرثوذكسيه بالاسفار القانونية الثانية: يهوديت وطوبيا والميكابيين ويشوع بن سيراخ والحكمة ونبوة باروك(وحكمة سليمان).


 


      1)العهد القديم عند اليهود .


 


في يمنيا غربي القدس، نحو سنة90م  ، قرر العلماء اليهود عدد الكتب المقدسة(من العهد القديم) وحذفوا الكتب القانونية الثانية .


 وحوالي سنة 70 م بدأت النقاشات بين اليهود والمسيحيين وكان كلا الطرفين يستخدم الكتاب المقدس لدعم عقائده ومواقفه.كان المسيحيون  نص الترجمة السبعينيه،غير أن اليهود كانوا يعودون دائما الى الاصل العبري. وكانت هناك أحيانا اختلافات بين العبري واليوناني. وكان هذا النص الاخير يساعد احيانا تفسير المسيحيين للترجمة السبعينية التي تحوي ايضا الكتب القونية، حرموا كل يهودي يقرأها.


وقبل ذلك كان هناك تضييق في الافاق في شأن الكتب التي يجب عدّها ملهمة مقدسة عند اليهود.


 


2)لائحة أسفار العهد القديم عند المسيحيين.


 


كان معظم المسيحيين الاولين ينطقون باليونانية ويستخدمون الترجمة السبعينية التي تحوي الكتب القانونية الثانية،، غير أن عددا منها كتب أصلا بالعبرية والآرامية ومن جهة اخرى لانجد حتى عند اليهود أي تمييز بيه هذا الاسفار والاسفار الاخرى قبل سقوط اورشليم سنة 70م.وماكان أحد يشك في أن ينسب معظم الاسفار المذكورة الى الله. وإذا كانت هناك اختلافات في شأنها فالأقرب الى الصواب ان المسألة كانت مسالة شخصية،وبعدها أتت الصراعات بين المسيحيين واليهود،أدت الى رفض اليهود لعدد من الاسفار ورفضهم للترجمة السبيعينية نفسها.


وكانت عن المسيحيين فكرة غير واضحة عن لائحة الاسفار الملهمة من العهد القديم . وإن أقدم المخطوطات التي بحوزتنا عن لائحة كاملة لكتب العهد القديم يعود الى القرن الرابع ولا يفيدنا في شأن لائحة هذه الاسفار في القرن الاول.


والمخطوطات تدل على انا عددا من الاسفار القانونية الاولى ايضا تعرض لعدم القبول في بعض البيئات وأن هناك وثيقة على ورق البردي من القرن الثالث تحوي سفري الحكمة ويشوع بن سيراخ.


على أي حال، فمن الاكيد ان المسيحيين الأولين لم يتسلموا قانون الكتب المقدسة من اليهود حسب قرار مؤتمر يمنيا حوالي سنة 90م.وفي العهد الجديد تلميحات الى الكتب القانونية الثانية:


متى6: 14=ابن سيراخ28: 2، متى 27: 39—40= الحكمة2: 12-15،رومية20 ومايلي=الحكمة13: 14،عبرانيين11: 35-39=2مكابيين6: 18-7: 42، يعقوب


1: 19=ابن سيراخ5: 11—13، 1بطرس1: 16=الحكمة3: 3 ومايلي :


 


وعندما نأتي الى الاباء الرسوليين وأول الكتاب المسيحيين نجد بسهولة أنهم يستشهدون كثيرا بالكتب القانونية الثانية كما يستشهدون بالقانونية الاولى. فالقديس إكليمنضس الروماني،مثلا يضع قصة يهوديت بقرب قصى استير، وبرنابا    يستشهد بأبن سيراخ وكذلك كتاب تعليم الرسل الاثني عشر. ويستشهد بوليكربوس    تلميذ يوحنا الحبيب بسفر طوبيا.


 


                       16- التقاليــــد


اعتراض: لا نُسلم بالتقاليد ولانكترث لها.


الردّ: إذن ماعندك ياأخي علم بنص 1تسالونيكي2: 14:(فأثبتوا إذن أيها الإخوة وتمسكوا بالتقاليد التي تعلمتموها إما بكلامنا وإما برسالتنا".


اعتراض: نحن نستخف عقل من يحافظ على التقاليد.


الرد: اما بولس الرسول فيقول في 1 كورنثس11: 2:" وأني أمدحكم أيها الاخوة لانكم تذكروني في كل شيء وتحافظون على التقاليد كما سلمتها اليكم".


 


                     17- التجديـــد


 


اعتراض: نحن نريد التجديد.


الرد: لاتجديد في الديانة كما لاتجديد في الحساب، فالتجديد يكون في القلب بتوبته،  إذا فسد أمره، الى اصول (مبادىء)الدين حسب الكتاب وحسب السطات المسؤولة:"أجاب بطرس وقال ليسوع:هوذا نحن تركنا كل شيء وتبعناك فماذا يكون لنا ؟ فقال لهم يسوع: الحق اقول لكم:إنكم انتم الذين تبعتموني في جيل التجديد متى جلس ابن الانسان على كرسي مجده تجلسون انتم ايضا على اثني عشر كرسيا وتدينون اسباط اسرائيل الاثني عشر"(متى19: 27- 28).


فالمتجددون الحقيقيون هم بطرس وجماعته، ولاتجديد خارجا عنهم.بل اسمعوا معي رأي بولس الرسول في اصحاب التجديد في العقيدة:"إني لمتعجب كيف تنتقلون هكذا سريعا عن الذي دعاكم بنعمة المسيح، الى إنجيل  آخر وإن لم يكن إنجيل آخر. لكن  قوما يبلبلونكم ويريدون ان يقلبوا انجيل المسيح. ولكن إن بشرناكم نحن أو ملاك من السماء بخلاف ما بشرناكم به فليكن مبسلا. كما قلنا سابق، اقول الان ايضا: إن بشركم احد بخلاف ماتلقيتم فليكن مبسلاً"(غلاطية6: 1- 9).  يأمر بولس بالاستمرار على القديم:"فأستمر انت على ماتعلمته وأئتمنت عليه، متذكرا من تعلمت منهم"(2تيموثاوس3: 14)؛أما الاشرار والمغوون من الناس،فبزدادون شراً مُضِلين ومُضَـلين"(2تيموثاوس3: 13)؛"فإنه سيأتي زمان لايحتملون فيه التعليم الصحيح بل على وفق شهواتهم يكدسون معلمين فوق معلمين بسبب استحكاك آذانهم"(22تيموثاوس4: 3)؛"وانت ياأبني فتشدد في النعمة التي في المسيح يسوع وماسمعته مني(أي التقليد) لدى شهود كثيرين استودعه اناسا أمناء ، أهلاً لان يعملوا الآخرين"(2تيموثاوس2: 1-2).


 


اعتراض: نحن ندخل البيوت ونستأذن أهلها فنعلم فيها.


الـــرد: " فمن أتاكم ولم يأتِ بهذا التعليم فلا تقبلوه في البيت ولاتقولوا له سلام،فإن من قال له سلام: فقد اشترك في اعماله الشريرة"(2يوحنا10: 11)؛


"أناس آراؤهم فاسده مرذولة من جهة الإيمان. لكنهم لاينجحون كثيرا، لأن حمقهم يتضح للجميع"(3يوحنا8-9)؛"أما انت فقد استقريت تعليمي"(3يوحنا10)؛


" ومنكم سيقوم رجال يتكلمون بأقوال فاسده ليحتذبوا التلاميذ  ورأيهم "(اعمال20: 30)؛فينبغي أن تسد افواههم لانهم يقبلون بيوتا بتمامها بتعليم مالا ينبغي من اجل مكسب خسيس"(تيطس1: 11)؛ "لابد من البدع بينكم ليظهر فيكم المزكون"(1كورنثس11: 19)  " وقد كان في الشعب انبياء كذبة كما انه سيكون منكم معلمون كذبة يدسون بدع هلاك منكرين الرب نفسه(منهم من انكر لاهوت المسيح) الذي اشتراهم جالبين على انفسهم هلاكا سريعا.


وسيقتفي كثيرون دعاراتهم وبسببهم سيحذف على طريقة الحق.وبالحرص وزخرف الكلام سيجعلوكم لهم تجارة إلا ان دينونتهم منذ القديم غير ملغاة وهلاكهم لا ينام(2بطرس2: 1-3)؛"وأسألكم أيها الإخوةأن تلاحظوا الذين يحدثون الشقاق والشكوك خلافا للتعليم الذي تعلمتم واعرضوا عنهم. فإن امثال اولئك لايخدمون ربنا المسيح بل بطونهم، وبعذوبة الكلام والدعاء بالبركات يخدعون قلوب السماء


"(رومية16: 17-18)؛" ايها الاحباء لاتصدقوا كل روح، بل اختبروا هل هي من الله، لأن انبياء كذبة كثيرين قد خرجوا الى العالم")1يوحنا4: 1)؛"إحذروا الكلاب، احذروا عملة السوء، احذروا ذوي القطع(فيلبي3: 2).


 



 



 



توقيع (فريد عبد الاحد منصور)

 

(آخر مواضيعي : فريد عبد الاحد منصور)

  شرح مثل الزارع انجيل متى(13: 3-9)

  دبابيس روحيـــــــة

  حلم القديس جون( دون) بوسكو ورؤية جهنم

  النصرانية والمسيحية في رسائل بولس الرسول ج 2 والاخير

  النصرانية والمسيحية في رسائل بولس الرسول ج1

 

 

 

 تنبيه : جميع الاراء الواردة تعبر عن رأي أصحابها و لا علاقة لإدارة موقع مانكيش كوم بها

 

جميع المواد المنشورة في موقع مانكيش كوم بكل أقسامه لا تُعبّر بالضرورة عن رأي إدارة الموقع

ويتحمل صاحب الموضوع المسؤولية كاملة عما نشره وجميع ردود الفعل المترتبة عليه