المنتدى » منتدى الحوار الهاديء » أيستحق الرد _يوسف جريس شحادة
المشاركة السابقة : المشاركة التالية

أيستحق الرد _يوسف جريس شحادة

غير متصل حالياً

المجموعةالاعضاء

المشاركات53

تاريخ التسجيلالثلاثاء 06-04-2010

معلومات اخرى
حرر في الخميس 12-08-2010 04:24 مساء - الزوار : 1557 - ردود : 0

أيستحقّ الردّ ؟


يوسف جريس شحادة_ كفرياسيف


" تاج الحكماء غِناهم أمَّا الجهّال فإنما همُ الأوّلون في السَّفهِ "


نُشر يوم الجمعة  2010 _08 _06  في صحيفة " الحقيقة " تحت عنوان " رسالة إلى رئيس الجمعية "!


وبعد مرور أسبوع من النشر الأول في الموقع www.almohales.org وبحيث لم يصل لإدارة الموقع نفي ما جاء بالنشر فهذا بمثابة اعتراف وإقرار من الكاتب في الحقيقة من يوم 2010 -08 -06. أن الحديث عن يوسف جريس شحادة مدير عام " جمعية أبناء المخلص في الأرضي المقدسة ".


 أما رئيس الجمعية فهو قدس الأب انطونيوس عجينة  هذا من باب التوضيح وبعد التشاور يوم السبت 2010 _08 _07 مع المستشار القضائي للجمعية المحامي وكاتب العدل تقرر أن يتخذ قدس الأب انطونيوس عجينة المسار القضائي خلال الأشهر القادمة بصفته رئيس الجمعية.


إذا كان طرد الطفل من الكنيسة حادثًا عاديًا عابرًا فهذا إن دلّ على شيء فإنما يدل على الجهل والعمى الروحي في أسس الكتاب المقدّس وحقيقة، فهذا ليس بجديد بالنسبة لزائر موسميّ  آنيّ كالنباتات الموسمية تنبت لغاية ومن ثم تنحسر، أمّا نحن  فكحجارة الوادي نبقى على الدّوام، بينما الأتربة الدخيلة تنجرف مع أي تيار آتٍ فيقول رب المحبة " دعوا الأطفال يأتون إليّ" .


   إن عدم التصرّف وفقًا لتعاليم الكتاب المقدّس يدلّ على عمى الإنسان بالمكتوب فمن يؤيّد الراهبة التي طردت طفلا هو مثلها ضرير وأعمى بما هو مكتوب ويجهل أسس فهم المقروء والمكتوب، هذا اقلّه أو كما يقول الكتاب المقدّس" عين له ولم يرَ وأذن له ولم يسمع".


هل أخبر الخوري انه تحدّث مع الراهبة؟ هل شاور الخوري... بالقضيّة ؟ هل ..من وصيّ للدفاع عن الخوري ؟ هل من تنسيق بين الكاتب والخوري ؟ هل يعلم من المسؤول عن تصرف الراهبة في الكنيسة ؟ هل أخبر الخوري بأنه قام بالتصّرف واتخذ الإجراءات! 


إنّني لست بحاجة إلى شهادة من نفر يجهل أسس الكتاب المقدّس ومن بينها للتذكير فقط أنه في الطقس البيزنطي لا توجد "مناولة أولى".


" راهبة كبيرة السن" ؟ هل تعلم عمرها؟! وهل العمر يشكّل مقياسًا لذريعة التصرف بما يناقض الكتاب المقدس ؟! أم العقل ؟وإذا كان الكاهن كبير السن أيجوز له قراءة إنجيل عيد رفع الصليب يوم العنصرة؟! { مفضل مراجعة مادة آداب الكنيسة في موقع الجمعية  www.almohales.org وبلغة بسيطة للفهم بحسب كاتب المادة قدس الأب قسطنطين}.


{سطر 26 _27 } من أين لك هذا؟ من أخبرك ؟ وهل أنت العنوان لحضور هذا الشخص أو ذاك؟!  هل أنت القيّم على الراهبة؟! هل تعلم مصير مؤسسة راهبات الناصرة! وهل أنت غيور لهذه الدرجة على رجال الدين والكنيسة؟ فمجرّد سؤال: مَتَى كانت آخر مرّة تمّ إزالة المحارم  الورقيّة أو الكؤوس البلاستيكية عن القرّايَة أو المقعد  ؟؟؟؟{لاحقا بالحلقات بإسهاب بهذا الصدد والصور في الموقع www.almohales.org}.


{السطر 30} وهل تعلّمت قراءة الغيب؟ هل من يجهل المكتوب والمعلوم، يعلم بالمستور؟ من أين لك ما أعلم؟ من أخبرك بما أُدرك؟ ومن أنت لتعلَم ما أعْلم ؟ وهل لديك مؤهلات لتعْلَم ما يعْلَم الآخر؟ وهل لك من خبرة عن الآخرين بما يدركون ؟ ما رأيك أنني اعلم ما يخالف قولك ؟


{السطر 33 } إنّ خريج الصف الأول يعلم أن الكاهن  هو المسيح  على الأرض. وعمل الكاهن هو ملاك الرب يتكلم عن السيد المسيح ويخدمه، فعندما يتكلم يُعير لسانه للمسيح لذلك يجب عليه أن يكون طاهرا مثل الملائكة في الكنيسة التي هي جسد الرب له كل المجد وهي إلهية { راس } وإنسانية { جسد } هي خدمة ملائكية وعمل الملائكة، والكاهن ينطق بكلام الله ورسله وقال صاحب المزامير:" ليلبس كهنتك البر وليرنّم أصفياؤك ". الم تعلم وصيّة القديس مكسيموس {مثلا }للكاهن ؟ أو رسالة في الكهنوت للقديس يوحنا الذهبي الفم :"  يجب أن يكون الكاهن قدّيساً نفساً وجسداً، وأن يكون أنقى من أشعة الشمس لئلا بتركه الروح القدس مقفراً. والكاهن إنّما يتمّم خدمة الملائكة، لأجل ذلك style="font-size: 14pt; line-height: 115%; font-family: "Traditional Arabic"; mso-bidi-language: AR-SA;" lang="AR-SA">يجب على كل الحائزين على درجات الكهنوت المختلفة أن يتصوَّروا وهم يكملون الخدمة أنّهم واقفون مع الملائكة في السماء أمام الله." ويوحنا فم الذهب:" إن خطئ الكاهن خطئ الشعب كلّه".فهل تشرّع "الهفوة " أم أن إدراك الكاتب يفوق القدّيس مكسيموس ويوحنا الذهبي الفمّ.


{السطر 37} إن كان طرد الطفل هو بمثابة " حادثة بسيطة " فبالتالي يسمح برشفة سيجارة في القداس، ولمَ لا؟!! إذا كان "طرد الطفل " بمثابة حادثة بسيطة وهي منافية للكتاب المقدس؟ أي أن إذا كان التصرف المنافي لتعليم الرب " حادثة بسيطة" فما قول الكاتب عن احتساء القهوة خلال القداس الإلهي؟ إنني أتساءل.ومجرّد تساؤل لماذا لا يجلس الإنسان واضعا رجله اليمنى على اليسرى أو بالعكس؟فهل من نص كتابي يمنع هذا؟. حادثة بسيطة؟ألا يجوز لابن الموت الجلوس طيلة القداس الإلهي؟ هل من مرشد كتابي لهذا؟ مجرد سؤال لأتعلّم من الكاتب.


أما قمّة ال... المطبق  تتجلّى في أسس فهم المقروء :" وفي موقع ديني بالتحديد". وهل صرف وصفة طبّية يتمّ عند مُصلِّح الإطارات! أو تصليح الإطارات يتمّ عند الصيدليّ؟!


هل الأمور الدينية تكتب في موقع لبيع الفلافل؟على سبيل المثال فقط تساؤلات لا إجابة لي عليها،لربما المدرك بخبايا تفكير ومعلومات الآخرين يجيبنا.


أما قارئ الرسالة المسترسل بالقراءة بعد أن أنهى رسالة الأحد شارعا برسالة الاثنين واصلا ليوم الثلاثاء وكأنه في شارع رقم 6 قبل الازدحام والاختناق كيف لا ونحن نَغار على الكنيسة ،حتى صرخ الكاهن  مستنجدا برب السماوات طالبا من البارقليط  النجدة.


من قرأ رسالة الأحد مستمرا برسالة الاثنين واصلا حتى رسالة الثلاثاء؟ لمن خرج الكاهن من الهيكل مستنجدا رب السلام بإيقاف القارئ المغنّي بعد أن أوشك الانتهاء من رسالة الثلاثاء عوضًا عن الأحد! من يشرب الماء عازما على الآخرين بسكب الماء خلال القداس الإلهي ! تفضّل إشرب بِل رِيقَك !


وفي السطر 49 :" من أين لك السلطان أن تدين الآخرين".أسأل لأتعلّم:هل الكتابة عن الخطأ إدانة الآخر؟هل كشف الغلط بحاجة إلى سلطان؟ألا يصحّ السؤال واستشهد من  السطر 49 :" من أين لك السلطان أن تدين الآخرين".حين تقول في السطر 51 :" كفاك استهتارا بعقول الناس"؟ أسأل أليست هذه إدانة؟هل يسمح للعلماني بالوقوف أمام مذبح الرب؟سؤال: هل الوقوف ببيت الرب كراقص مكانه؟ماذا كتب المطران ناوفيطس ادلبي في كتابه عن التصرف ببيت رب السلام؟هل من قارئ للوجوه في كنيسة المخلص للروم الملكيين الكاثوليك في كفرياسيف؟


{ الأسطر 59 _56 }.أليس بهذه العبارة إدانة الآخرين خلافا لتعاليم الرب، إنني أسال لأتعلّم؟هل طرح حقيقة طرد طفل من الكنيسة عملية سخيفة؟ سؤال بحاجة لجواب.هل  أضحت الكتابة في الأصول الكنسية " عملا جبانا"؟ سؤال . هل القصد ب" الشجاعة "باسترسال قراءة الرسالة دون معرفة متى تنتهي ؟سؤال لأتعلَّم.


والسطر 60أتسائل لأتعلم:هل يوسف جريس شحادة دخيل على كنيسة المخلص للروم الملكيين الكاثوليك في كفرياسيف؟ فنحن من حجارة وادي الكنيسة ولا ننجرف مع أوّل زخّة مطر لأننا لسنا دخلاء ولسنا بحاجة لشاهد لا....


يشرفني ويسعدني الذود عن الكنيسة والدفاع عنها لأنني كما قلت لست بدخيل " وغيرة بيتك أكلتني".


فمن يحسب ماذا أعطتني الكنيسة لا يفهم الغيرة على الكنيسة ومن يحسب ويقول ماذا فعلت من اجل كنيستي تبان غيرته على بيت الرب.


أقول حقيقة ولا جدال بالحقائق: آل شحادة وأنا انتمي لهذه العائلة الكريمة لسنا ولست بدخيل على الكنيسة لذلك أدافع عن بيتي ككنيستي وكنيستي كبيتي وبيتي هي كنيستي والعكس سليم.


"ومن خلال موقعه الديني" أسس فهم المقروء مطلوبة دوما، مجرد سؤال ليعلم الجميع. إنّ الموقع هو للجمعية وكنا قد نشرنا توضيحا من قبل، فلربما لم يُفهم المكتوب حينه. وأنا أتساءل في حيرة من الأمر، ما العيب في ذلك أكل قرصًا من الفلافل؟  ما العيب في ذلك باستخدام الهاتف الجوال بإرسال رسائل؟وهل يعتبر ذلك خرقًا وانتهاكًا لحرمة بيت الله؟


الاسطر20 _14 وأنا أتساءل في حيرة من الأمر:ألا يتألّف الخورص من الفتية والفتيات أيضا؟:هل من مدرك لمخارج الحروف؟:هل من يعتبر ذاته مرنما ألا يعلم متى تنتهي الرسالة؟ من يشارك من الخورص في خدمة القداس الإلهي أيجوز له بإعطاء الايصون للكاهن أثناء قراءة الإنجيل؟؟؟؟؟؟؟؟ومن زار الملك أصبح ملكا؟!


أجل أشاطرك قول الرب " من أجلي كاذبين". وهل السكوت على الخطأ هو  الصواب؟ هذا ما يعلّمنا رب المحبة ! وهل الكتابة  عن الجهل  اضطهاد؟ وهل من لا يعرف سير القداس العادي وحين يُلفت نظره يصبح مضَّطَهدا؟ وهل نقْد الخطأ " كلمة سوء"؟ أين النص الانجيلي بهذه الأمور؟ وهل من يقرأ رسالة الاثنين والثلاثاء مستمرا بعد رسالة الأحد مضطهدا " من اجلي  كاذبين "! أليس كذلك.


 السطر42 _29 : أتساءل في حيرة من الأمر: هل أخبرك الكاهن انه معزول؟من أين لك انه عُزل؟ هل أخبرك الكاهن أن الجمعية تتجاهله؟من أخبرك عن ماهية النوايا هل كاهن الكنيسة؟هل كاهن الكنيسة صرّح بحاله لك؟! هل أخبرك كاهن الكنيسة بعدم دعوته؟!من أين لك المعلومات انه لم يدعَ؟ ألا يجوز الشكر للكاهن الملبّي الدعوة؟هل أخبرك الكاهن عدم إبلاغه بالرحلات الدينية؟هل أبلغك كاهن الكنيسة بعدم دعوته للاشتراك؟هل الغاية من الرحلة الدينية أكل الشوارما؟ هل سألت من اشترك وماذا قالوا؟ من رفض الإعلان عن الرحلة الدينية؟من رفض الاشتراك في دورة الخطاب؟من رفض المشاركة بالرحلة رغم الدعوة؟من رفض كتابة مادة لأول أجندة مسيحية في البلاد؟


الاسطر50 _43 من العامود الثاني: من تقصد بالشخص المعيّن؟ الرجاء الإفصاح.


هل من شخص أحضر مكبّر الصوت الشخصي وتمّ رفضه؟ من أخبرك بذلك؟ ومن هو ؟ ومتى ؟ وفي أية مناسبة؟


وهل يمكن مقارنة بين ضدين غير متكافئين، أي هل من يستخدم المكبر الشخصي بذات المستوى العلمي واللاهوتي والليترجي واللحن البيزنطي وقراءة النوتة يستوي مع...ودخيل على علم اللاهوت والليترجيا أو مع ضرير بأسس ومبادئ الكنيسة؟ هذا مجرد تساؤل بحاجة لجواب. " فأين نحن من تعاليم المسيح رب المجد ومثلنا الأعلى"؟!


{الأسْطر 51 حتى النهاية }:


أتساءل كيف ينشأ ويترعرع بحسب التعليم المسيحي من يجهل حيثيات أساسية في الدين؟أتساءل كيف ينشأ ويترعرع غبيّ على التعليم المسيحي ولا يعلم متى تنتهي رسالة الأحد؟ أتساءل كيف يمكن أن يترعرع على التعليم المحب ضرير بالدين المسامح ولا يعلم ما يرتّل؟أتساءل كيف يجوز بترعرع ... بالدين المسيحي ولا يعلم بعدم وجود مناولة أولى بطقسنا؟


من قال أن الخدمة احتكار؟من أين المعلومات أن الخدمة وتنظيف الكنيسة حكرا على احد؟هل من احد طلب تنظيف الكنيسة ولم يجدها مفتوحة الأبواب ؟من يزيل الكؤوس البلاستيكية من على القراية؟


افتخر واعتز أن أقوم بهذه الأعمال في بيتي_ الكنيسة_ أنا وبمعاونة آخرين أتقياء .


أجل بكل سرور وفخر وشهامة ونشامة وإباء تعتز وتفتخر عائلة شحادة في كفرياسيف "بالأرض المشيّدة عليها الكنيسة " .إنّ هذا التطاول على آل شحادة عموما في قرية كفرياسيف بما ورد من كاتب المادة في صحيفة الحقيقة من يوم الجمعة 2010 _08 _06  لهو من اخطر الأمور بحق العائلة الكريمة ويكفي أن أقول أننا لسنا دخلاء على كنيسة المخلص للروم الملكيين الكاثوليك في كفرياسيف.


لا يشرف يوسف جريس شحادة الانضمام لقطيع الأ... لان المؤمن الحقيقي بمستوى الصف التمهيدي بالكتاب المقدّس يعلم كيف يقيّم  الآخرين ومؤهلاته العلمية...


الردّ الكامل في الموقع:www.almohales.org


ونختم بقول صاحب المزامير :" ملعون كل من ضلّ عن وصاياك. في قلبي صنت أقوالك لكي لا اخطأ إليك".



لايسمح لك بالاطلاع على الملفات المرفقة

توقيع (يوسف جريس شحادة)
يوسف جريس شحادة

 

(آخر مواضيعي : يوسف جريس شحادة)

  الصليب _ الاب انطونيوس ابراهيم

  عيد رفع الصليب _ميخائيل بولس

  مثل الوزنات _ يوسف جريس شحادة

  في المحبة _يوسف جريس شحادة

  يوحنا المعمدان _الاب انطونيوس ابراهيم

 

 

 

 تنبيه : جميع الاراء الواردة تعبر عن رأي أصحابها و لا علاقة لإدارة موقع مانكيش كوم بها

 

جميع المواد المنشورة في موقع مانكيش كوم بكل أقسامه لا تُعبّر بالضرورة عن رأي إدارة الموقع

ويتحمل صاحب الموضوع المسؤولية كاملة عما نشره وجميع ردود الفعل المترتبة عليه