المنتدى » منتدى المنبر السياسي » شرف الكلمة في بعض المواقع
المشاركة السابقة : المشاركة التالية

شرف الكلمة في بعض المواقع

الكاتب : مسعود هرمز

غير متصل حالياً

المجموعةالاعضاء

المشاركات444

تاريخ التسجيلالخميس 04-02-2010

معلومات اخرى
حرر في السبت 11-09-2010 06:54 مساء - الزوار : 1584 - ردود : 2

شرف الكلمة في بعض المواقع


عندما نقرأ في بعض المواقع نلاحظ أمثلةً كثيرة من واقعنا المأساوي هذه الأيام ، أشخاصاً أقل من عدد الأصابع يكتبون ويُقرِّرون ويعطون الحلول على أهوائهم لأنهم يبحثون عما ينقُصهم ولا يَعلمون كيف يَصلون اليه . 


شرف الكلمة هو الصدق ، ومهما كان الحوار والنقاش حاداً أو فاتراً أو جامداً فهناك قواعد وأصول تشترط على الكاتب في كل المواقع بأن يلتزم بها ويُراعى أصولها وعدا ذلك ستصبح الفوضى قائمة ويفقد كل موقع يسمح بالتجاوز على الآخرين مصداقيته أمام الكثيرين حيث هناك من لا يرغب في الكتابة أو النشر بين هؤلاء ومن هكذا نوعيات وعندها يُقرر ترك الموقع الى الذين يبحثون عما ينقُصَهُم .


الأنجيل المقدس يُعلمنا بأن الرب هو الكلمة وهكذا يجب ان يكون كل كاتبٍ الكلمة بعينها ، فعندما يخون الكلمة فأنه يُقدّم الأهانة الى نفسه أولاً قبل الآخر الذي قذفه بإهانة ، الرب طريقنا وحياتنا ونورنا فإذا لا نحترمه لا نحترم أنفسنا ، الكلمة هي الله وكما نقول في الصلاة " الكلمة صارت (أو صار) جسداً وحلّت فينا " ، أين هي حرية الرأي والرأي الآخر؟ هل هي مدفونة في القبور أم في العقول ؟ هناك مواقع لا تؤمن بالرأي الآخر بالرغم من أن واجهتها تحليل الأنجيل وأعطاء الدروس والذي يتصفّحها يشمئز من الكتابات المُهينة التي تجرح ابناء شعبنا الكلدان الآشوريين السريان لأنهم مُختلفين معهم في الأيديولوجية أو النظرة التحليلية وقراءة الواقع والتاريخ والأصول . أنه اليأس وخذلان النفس والكلمة لكل موقع يسمح للبعض ومن جانب واحد ولا يسمح للآخر حتى بيان وجهة نظره . لم يبقى عند البعض سوى أخذ الخناجر والسيوف والسكاكين لتشريح إخوتهم أو استعمال المقصلة التي قال عنها أحد الأخوة ألأعزاء ، انها مهزلة بعد أخرى ، لهم آذان ولا يسمعون ولهم عيون ولا يُشاهدون . لو نسأل أي واحدٍ من هؤلاء ونقول له هل أنت مع شرف الكلمة ؟ بالتأكيد سيأتي الجواب سريعاً ويقول نعم انا مع الشرف ، طيب يا أخي أنت قُلت كذا ونطقت بكذا وهو اللاشرف بعينه ِ ، فكيف تجمع الشرف واللاشرف بآنٍ واحد ؟ عندما نقول هناك جرائم مُخلّة بالشرف ، فهذا يجب أن نفهم منه بانه يشمل جميع انواع الجرائم التي لها المساس في الأيمان أو العرض أو الأرض أو المال أو الأخلاق أو غير ذلك ، عيلنا ان نعلم أن المساس بالكلمة واحتقارها هو أيضاً نوعاً آخر من جرائم الشرف وعلينا أن نكون حذرين في التعامل والكتابة وتسطير الكلمات وفحصها قبل النشر ، لا أنْ نتبجح ونفتخر بها من أجل تقديم أردأ انواع الأذيّة الى الآخرين والتي تنقلب بالتالي على كاتبها الساحر ، المثل يقول " كُل إناء ينضح بما فيه " لقد شبعنا من الكلمات التي يطلقها البعض والتي دخلت في قواميسهم من الأبواب الهابطة في الأدب والخلق واطلاق الكلمات التي يجب أن يضعها العلماء كملحقات للقواميس الموجودة حالياً لكي تصبح علامة بارزة للتاريخ أمام الأجيال اللاحقة ، أيِّ منطق يقبل بذلك أيها الأخوة في المواقع ؟


أحد الآباء الكهنة قال ذات يوم وهو يتصفح أحد هذه المواقع من الضروري جداً أن تكون في كلِّ موقع لجنة خاصة لأستلام المقالات ومن ثم قراءتها ونشر الصالح منها فقط ، لأن بعض المواقع مع شديد الأسف بدأت تخرج عن أهدافها الضرورية المطلوبة وبدأت تتجه نحو الخراب وليس الأصلاح والتوجيه ، حيث لا يجوز السكوت أبداً عن هؤلاء الذي يُرَوِّجون للبضائع الفاسدة والكلمة الناقصة . من الضروري جداً تشكيل لجان فحص وتدقيق كل مقالة تصدر في مواقعنا وهذا هو الرأي الصائب الآن .


وأخيراً فان الكلمة مسؤولية يطلقها الأنسان بشرف فإما تجعله نبياً أو غبياً وشرف الرجل هو كلمته لأن الله هو الكلمة وبالتالي فأن الرجل هو الكلمة أيضاً .


مسعود هرمز النوفلي


10/9/2010    



توقيع (مسعود هرمز)
مسعود هرمز

 

(آخر مواضيعي : مسعود هرمز)

  هل يوجد خلاص خارج الكنيسة؟

  نشيد المحبة، الشماس وعد بلو

  فتاة أمريكية أدمنت أكل الصابون

  سرقة مقبرة أثرية عمرها 5 آلاف سنة قرب قلعة أربيل

  نقص مياه الري يدفع مزارعاً عراقياً للانتحار

 

 

 

 تنبيه : جميع الاراء الواردة تعبر عن رأي أصحابها و لا علاقة لإدارة موقع مانكيش كوم بها

 

جميع المواد المنشورة في موقع مانكيش كوم بكل أقسامه لا تُعبّر بالضرورة عن رأي إدارة الموقع

ويتحمل صاحب الموضوع المسؤولية كاملة عما نشره وجميع ردود الفعل المترتبة عليه

 

رقم المشاركة : #2469

الكاتب : وردااسحاق

غير متصل حالياً

المجموعةالمشرفين

المشاركات1273

تاريخ التسجيلالسبت 02-01-2010

معلومات اخرى
حرر في الأحد 12-09-2010 09:14 مساء
نعم يا أخ مسعود الكلمة هو الرب يسوع ولا نقول وكما وضحت هي او هو بل نقول الكلمة هو لأن المقصود واضح وهو الرب المتجسد لهذا قال الرسول يوحنا في ألأصحاح الأول من أنجيله : ( الكلمة صارجسداً " أو بشرا!"وحل فينا )" يو14:1" .المسيح الكلمة اذن حل في كل منا بالأيمان به ومن ثم المعمودية , فالذي تعمل فيه كلمة الرب يجب أن يقتدي بالرب الذي لم يجرح أحداً في كلامه ونقاشاته والجدالات التي كانت تدور بينه وبين الخصوم لا وبل لم يجرح الرب حتى عدوه الأكبر الذي سلمه بقبلة بل قال له " يا صاحب " لهذا نطلب من أخوتنا الكتبة أن تبنى كتاباتهم على هذا الأساس القوي من أجل البناء والوحدة والتكاتف وأن لا نعدي من المحيط ونتحدث بلغتهم وأعصابهم ومن ثم نعلن الحرب والعداوة ضدهم فنفقد الحكمة والأيمان والأخوة لا وبل المحبة التي هي أساس تربيتنا المسيحية لذا نرجو من أخوتنا أن يتذكروا الكلمة الألهية العاملة فيهم لكي يلبوا لها ما تطلبه من الجميع دون السقوط في تجارب عدو الخير ولكتبتنا الأعزاء الموفقية والنجاح والمحبة.

توقيع (وردااسحاق)
فأنا لا أستحي بالأنجيل ، لأنه قدرة الله للخلاص ، لكل من يؤمن رو 16:1
رقم المشاركة : #2470
الكاتب : مسعود هرمز

غير متصل حالياً

المجموعةالاعضاء

المشاركات444

تاريخ التسجيلالخميس 04-02-2010

معلومات اخرى
حرر في الثلاثاء 14-09-2010 03:45 صباحا
أكيد أخي العزيز وردا أن الكلمة (يسوع) حلّ فينابواسطة الجسد المقدس (القربان) ، كم أتمنى أن توجد لجان في كل المواقع المسيحية لفحص المقالات الصالحة عن الطالحة لأننا أصبحنا فُرجة الى الغير مع الأسف وخاصة من قبل بعض الأشخاص الذين يكتبون بالكلمات الهابطة خُلقياً ، مع الأسف يا اخي ليست الحالة صحيحة أبدا ولهذا أرجو وأقترح على هذا الموقع المبارك أن تكون هناك لجنة من قبلكم بوضع حد للمقالات التي تؤدي الى الفرقةوالأنقسام والترويج الى أمور غير صحيحة . الف الف شكر لك والرب يرعاكم بسلام دائماً .

توقيع (مسعود هرمز)
مسعود هرمز