المنتدى » اخبار شعبنا » (رفاه توما) مسيحية نجت من حادثتين أحداهما الهجوم على كنسية سيدة النجاة وقتلها مجهول بسكين بمنزلها
المشاركة السابقة : المشاركة التالية

(رفاه توما) مسيحية نجت من حادثتين أحداهما الهجوم على كنسية سيدة النجاة وقتلها مجهول بسكين بمنزلها


الكاتب : المدير

غير متصل حالياً

المجموعةمدير الموقع

المشاركات570

تاريخ التسجيلالأحد 20-12-2009

معلومات اخرى
حرر في الثلاثاء 04-01-2011 08:29 مساء - الزوار : 2923 - ردود : 0

 


مانكيش كوم


نادين شقيقة رفاه تتحدث لمرسل السومرية بعد دفن جثة رفاه في قضاء قرقوش في محافظة نينوى




(السومرية نيوز) قرقوش - لم تكن تعلم رفاه توما المواطنة المسيحية التي  كانت تسكن بحي الكرادة ببغداد والتي كانت قد نجت من موت محقق في كنيسة سيدة  النجاة العام المنصرم بعد ان وقعت رهينة، انها وبعد نحو شهرين على الحادثة  ستلاقي مصير أصدقائها وأقربائها الذين قتلوا هناك.

رفاه  التي كانت تعمل أمينة مكتبة حكومية بجامعة بغداد، كانت تصر على العيش  ببغداد وترفض مغادرتها، كانت تسكن وحيدة بمنزلها، فاستغل أحد المسلحين  الفرصة فهاجمها مساء الأحد الماضي وقتلها طعناً بالسكين في منزلها الواقع  بمنطقة الكرادة وسط.

والثلاثاء بعد يومين من قتلها عاد اقرباؤها بجثتها، الى بلدة قرقوش بمحافظة نينوى لتدفن حيث ولدت..

وتقول  نادين شقيقة رفاه لـ"السومرية نيوز"، "قبل سنة كانت رفاه بالكنيسة وتأذت،  وهذه المرة ايضا كانت في الكنيسة وكانت من ضمن الرهائن لكنها خرجت بسلام ،  لكن هذه المرة لم يكتب لها العيش اراد الله ان ياخذها على يد احد المجرمين،  لم يكفيه انه قتلها، لكن خنقها، ترى ما هو حجم الرعب الذي عاشته في تلك  اللحظات"، تساءلت شقيقة الضحية.

شوارع قرقوش بدت حزينة وهي تودع  رفاه الى مثواها الاخير بعد ان ارغمها الجناة على مغادرة بغداد مسلوبة  الحياة، ولم يتردد أقراباء واصدقاء رفاه في توجيه الاتهامات للحكومة  المركزية في بغداد بـ عدم حمايتهم و"الكذب" تعقيبا على البيان الذي اصدرته  قيادة عمليات بغداد على حادث مقتل المسيحية رفاه توما، والتي قالت فيه ان  الامر مجرد حادث جنائي والقتيلة ليست مسيحية مستبعدة أي دافع سياسي من وراء  قتلها.

ويقول المواط بسام حنا في حديث لـ"السومرية نيوز" "من يقول  ان رفاه غير مسيحية، انا كنت معها في الجامعة لاربع سنوات، هي مسيحية وهي  احدى ضحايا كنيسة النجاة، بس الى متى تبقى الحكومة العراقية تكذب، عندما  يمسكون بالمجرمين عليهم باعدامهم".

ويطالب أحد المواطنين من اهالي  المنطقة في حديث لـ"السومرية نيوز" "نطالب من المالكي واياد علاوي وطالباني  التدخل لوقف معاناتنا، من يقوم بهذه العمليات اناس مجرمون".

ووفقا  لتقرير اعدته منظمة حمورابي التي تعنى بحقوق الانسان، فقد سجل العام  المنصرم تصاعداً في عمليات استهداف المسيحيين مقارنة بالعام الفين وتسعة،  حيث خلف 2010 حوالي المائة قتيل فضلا عن عشرات المصابين ومئات العوائل  النازحة الى كردستان وخارج العراق.

ورغم استمرار عمليات استهدافهم، يرفض المسيحيون اي تدخل خارجي في العراق بسبب موضوع استهدافهم.

بهذا  الصدد يقول عضو مجلس النواب العراقي خالص ايشوع في حديث لـ"السومرية نيوز"  "نحن لا نريد تدخلاً خارجياً، فالعراق قادر على حل تحدياته بنفسه، بكل  مكوناته، لكن ما نطالب به من الاتحاد الاوربي والامم المتحدة هو الضغط على  منابع الارهاب، ومن المحتمل ان تكون دول الجوار تمتلك هذه المنابع".

يذكر  أن أعداد المسيحيين في العراق بعد العام 2003 انخفضت بحسب إحصاءات غير  رسمية، من 1.5 مليون إلى نصف المليون، بسبب هجرة عدد كبير منهم إلى خارج  العراق وتعرض العديد إلى الهجمات في عموم مناطق العراق، خصوصاً في نينوى  وبغداد وكركوك.

يشار إلى أن المسيحيين في العراق يتعرضون إلى أعمال  عنف منذ عام 2003 في بغداد والموصل وكركوك والبصرة، من بينها حادثة خطف  وقتل المطران الكلداني الكاثوليكي بولس فرج رحو في شهر آذار من العام 2008،  وانتهاء بتفجير بيوت مواطنين مسيحيين في بغداد في الثلاثين من كانون الأول  المنصرم وكان اعنف تلك الهجمات حادثة كنيسة سيدة النجاة في العاصمة بغداد  حيث احتجز مسلحون مجهولون، في الحادي والثلاثين من شهر تشرين الأول الماضي،  عشرات الرهائن من المصلين الذين كانوا يقيمون قداس الأحد، وأسفر الاعتداء  عن مقتل وإصابة ما لا يقل عن 125 شخصاً، فيما تبنى الهجوم تنظيم ما يعرف  بـ"دولة العراق الإسلامية" التابع لتنظيم القاعدة، مهدداً باستهداف  المسيحيين في العراق مؤسسات وأفراد.

وكان المسيحيون يشكلون نسبة  3.1 بالمائة من السكان في العراق وفق إحصاء أجري عام 1947، وبلغ عددهم في  الثمانينيات بين مليون ومليوني نسمة، وانخفضت هذه النسبة بسبب الهجرة خلال  فترة التسعينيات وما أعقبها من حروب وأوضاع اقتصادية وسياسية متردية، كما  هاجرت أعداد كبيرة منهم إلى الخارج بعد عام 2003.



توقيع (المدير)
http://www.m5zn.com/uploads/2010/3/12/photo/gif/g0wj2nhngz535w49lg6.gif

 

(آخر مواضيعي : المدير)

  السيد أنور هدايه يشارك في الجلسة الافتتاحية لملتقى الشباب الكلداني السرياني الآشوري

  صور قداس اول ايام الصوم في كنيسة ماركوركيس / مانكيش

  صور احتفال ابناء مدينة وندزور الكندية بالبطريرك الجديد

  اعلان من موقع منكيش

  حركة تجمع السريان تشارك في اجتماعات هيئة الاحزاب السياسية العراقية في السويد

 

 

 

 تنبيه : جميع الاراء الواردة تعبر عن رأي أصحابها و لا علاقة لإدارة موقع مانكيش كوم بها

 

جميع المواد المنشورة في موقع مانكيش كوم بكل أقسامه لا تُعبّر بالضرورة عن رأي إدارة الموقع

ويتحمل صاحب الموضوع المسؤولية كاملة عما نشره وجميع ردود الفعل المترتبة عليه