المنتدى » منتدى المنبر السياسي » أسم لمدينتين ألقوش وأور مثالاً
المشاركة السابقة : المشاركة التالية

أسم لمدينتين ألقوش وأور مثالاً


الكاتب : نزار ملاخا

غير متصل حالياً

المجموعةعضو مميز

المشاركات192

تاريخ التسجيلالجمعة 05-02-2010

معلومات اخرى
حرر في الخميس 21-04-2011 11:33 مساء - الزوار : 1712 - ردود : 0

                                      أسم لمدينتين " القوش وأور " مثالاً


 


نزار ملاخا / الدنمارك


 


ليست غريبة أو من قبيل المصادفة أن نسمع أسماً لمدينتين ، فهناك الكثير من هذه الأمثلة ، مدينتين في دولتين مختلفتين تحمل أسماً واحداً ، أو حتى في نفس الدولة .


ولم تكن أور أو ألقوش أو اية مدينة أخرى  بمنأى عن هذا الفرض أو هذه المصادفة ، فنسمع أو نقرأ مثلاً عن " ألقوش " التي كانت تابعة لمنطقة آشور ثم تبعت الأمبراطورية العثمانية ومن ثم الدولة العراقية وما زالت


القوش الآشورية --------- ألقوش العثمانية ------------ ألقوش العراقية حالياً .


وقد قيل بأن قرية اقدم منها وأسمها " القوش " أيضاً كانت في فلسطين وهي مسقط رأس النبي ناحوم حيث ولد في ألقوش فلسطين ومات في ألقوش العراق ، وقد جاء في تفسير الكتاب المقدس عن ألقوش : ــــ


" وكان النبي ناحوم ألقوشياً ، ويذكر تقليد أن ألقوش كانت من ضمن بلدان الجليل ، ويقول تقليد آخر أنها كانت تقع جنوبي بيت جبرين في منحدرات يهوذا ، أما التقليد المتأخر الذي يقول أن موطن ناحوم هو في أرض آشور على مسافة يومين شمالي الموصل فلا قيمة له " .


وهناك مدن أخرى غير القوش مثل طرابلس الأولى في سوريا والثانية في ليبيا ، ولا أدري لماذا حملت نفس الأسم ، كما نرى أن هناك مدينة بأسم " برمنغهام " تقع في وسط أنگلترا والثانية تقع في ولاية ألاباما الأمريكية .


كما أن مدينة " حيدر آباد " لم تخرج عن هذا الطور حيث توجد الأولى في الهند وحيدرآباد الثانية في الباكستان .


كما توجد أريحا في فلسطين وأريحا الثانية في  وسوريا ، وكذلك بالنسبة لمدينة صبراتا في ليبيا حيث الأولى ساحلية والثانية داخلية ، تقوم الثانية بإنتاج القمح وترسله إلى صبراتا الساحلية لتقوم بمهمة التصدير .


والطالقان نسبة إلى الطالقاني هو أسم لمدينتين إحداهما في خراسان والثانية في قزوين .وهناك الكثير ، ولكن عَودٌ على بدء ، هل هناك مدينتان بأسم " أور " ؟ ولماذا سميت ب " أور الكلدانيين " ؟


جاء في الكتاب المقدس : ـــ


) سفر التكوين 11: 28











 



وَمَاتَ هَارَانُ قَبْلَ تَارَحَ أَبِيهِ فِي أَرْضِ مِيلاَدِهِ فِي أُورِ الْكَلْدَانِيِّينَ.






2) سفر التكوين 11: 31











 



وَأَخَذَ تَارَحُ أَبْرَامَ ابْنَهُ، وَلُوطًا بْنَ هَارَانَ، ابْنَ ابْنِهِ، وَسَارَايَ كَنَّتَهُ امْرَأَةَ أَبْرَامَ ابْنِهِ، فَخَرَجُوا مَعًا مِنْ أُورِ الْكَلْدَانِيِّينَ لِيَذْهَبُوا إِلَى أَرْضِ كَنْعَانَ. فَأَتَوْا إِلَى حَارَانَ وَأَقَامُوا هُنَاكَ.






3) سفر التكوين 15: 7











 



وَقَالَ لَهُ: «أَنَا الرَّبُّ الَّذِي أَخْرَجَكَ مِنْ أُورِ الْكَلْدَانِيِّينَ لِيُعْطِيَكَ هذِهِ الأَرْضَ لِتَرِثَهَا».




 


4) سفر نحميا 9: 7











 



أَنْتَ هُوَ الرَّبُّ الإِلهُ الَّذِي اخْتَرْتَ أَبْرَامَ وَأَخْرَجْتَهُ مِنْ أُورِ الْكَلْدَانِيِّينَ وَجَعَلْتَ اسْمَهُ إِبْرَاهِيمَ.




وقد جاء في شرح أو تفسير الكتاب المقدس عن أور الكلدانيين ما يلي : ــ
هي مسقط رأس أبراهيم التي ولد ونشأ فيها ، ولكنه خرج منها إطاعة لدعوة الرب وذهب إلى حاران ومنها إلى كنعان  وقد أحتل المدينة السومريون والعيلاميون والبابليون والكلدانيون على التوالي .


ويقال عن مدينة أور أنها كانت موجودة قبل ألف عام من ولادة إبراهيم ، وكانت مدينة عظيمة جداً وقد حكمها عدة ملوك لعدة آلاف من السنين ، وقد أمتدَّ سلطان أور في عصر أور نمّو حوالي 2350 ق . م على معظم أرض ما بين النهرين التي هي العراق الآن .


أما بالنسبة عن أور، فهناك مدينتين بأسم أور  وعلى غرار ألقوش إحداهما في العراق وهي أور الكلدانيين وقد ذكرها الكتاب المقدس في عدة آيات بأسم " أور الكلدانيين " والأخرى في فلسطين وهي " أور شليم " أو مدينة السلام ، ناهيك عن وجود ملوك حمل المقطع الأول من أسمهم أسم أور مثل الملك " أور نمو " .


وقد جاء ذكر أورشليم  في الكتاب المقدس أيضاً وفي عدة آيات .


وأول ذكر لأورشليم يقول تفسير الكتاب المقدس : ــــ


أول مرة ورد فيها اسم أورشليم هو في نقش مصري قديم يرجع إلى القرن التاسع عشر قبل الميلاد ، وفيه تصب اللعنة على أمير هذه المدينة.وربما أن معنى هذا الاسم هو "اساس السلام" أو "اساسس الإله شاليم" وتدعى هذه المدينة في مز 76: 2 "ساليم" ولذا فيرجح أن شاليم التي كان ملكي صادق ملكاً لها هي نفس أورشليم (تك 14: 18).


وأور شاليم وشاليم هو إله السلام عند الكنعانيين ، وبهذا يكون معناها مدينة السلام .


أما كلمة ط أور " فهي سومرية معناها مدينة ، ولتمييز أور العراق عن غيرها ، سميت ب " أور الكلدانيين " وذلك نسبة إلى سكنتها من القبائل الكلدانية ولكي يتم تمييزها عن أور شاليم فلسطين .


تقع أور الكلدانيين في بلاد سومر جنوب العراق ، ومعنى الأسم  نور أو ضياء أو فجر ، كما وأنها أول مدينة عُرفت بكثرة سكانها وتطور الإقتصاد فيها ، كما أنها أول مدينة وجد السيراميك فيها في ذلك العصر .


وقِدَم سعب أور ذكره التأريخ والمؤرخون ، وهذا سفر يهوديت شاهد على ذلك حيث ورد فيه " هذا الشعب هو من نسل الكلدانيين أقاموا أولاً في ما بين النهرين لأنهم أبوا ان يتبعوا آلهة آبائهم المقيمين بأرض الكلدانيين ." يهوديت 5 : 6


ويقال أنه من مدينة أور الكلدانيين أنطلقت سفينة نوح معلنة أنبثاق شعب جديد ، وحياة جديدة وأمة جديدة وعهد جديد . ومن أرض أور تفجرت ينابيع الأرض وعلى أرض أور سكبت السماء دموعها وأنفتحت أبوابها ، وفي أور كان الطوفان العظيم وغمر الأرض كلها وأباد كل شئ عدا من تواجد على الفينة التي بنيت في أرض أور . ومن أرض أور أبتدأت أولى نفحات الإيمان ، وكان إبراهيم الكلداني أبو الأنبياء من آمن بالله وتلقى أوامره من الله وحمل أسم المدينة التي ولد فيها وعاش ورحل منها ، إنها أور الكلدانيين .


وللمقال صلة .


‏الثلاثاء‏، 19‏ نيسان‏، 2011


 


 


 



توقيع (نزار ملاخا)

 

(آخر مواضيعي : نزار ملاخا)

  نستنكر ونشجب وندين

  تهاني لغبطة البطريرك وللحزب الكلداني وشعبنا الكلداني‏

  تعزية التجمعات الكلدانية بحق رابي حبيب تومي

  المهندس البحري حبيب تومي في ذمة الخلود

  الوزير سرگون لازار وإصلاحات العبادي

 

 

 

 تنبيه : جميع الاراء الواردة تعبر عن رأي أصحابها و لا علاقة لإدارة موقع مانكيش كوم بها

 

جميع المواد المنشورة في موقع مانكيش كوم بكل أقسامه لا تُعبّر بالضرورة عن رأي إدارة الموقع

ويتحمل صاحب الموضوع المسؤولية كاملة عما نشره وجميع ردود الفعل المترتبة عليه