المنتدى » تاريخ شعبنا تسميات مدننا وقرانا » هل كان ابراهيم آرامياً أم كلدانياً؟
المشاركة السابقة : المشاركة التالية

هل كان ابراهيم آرامياً أم كلدانياً؟

الكاتب : مسعود هرمز

غير متصل حالياً

المجموعةالاعضاء

المشاركات444

تاريخ التسجيلالخميس 04-02-2010

معلومات اخرى
حرر في الأحد 19-06-2011 05:13 مساء - الزوار : 2196 - ردود : 6

هل كان ابراهيم آرامياً أم كلدانياً؟


ما هو رأي العلماء في الفقرة التالية من الكتاب المقدس:


في سفر التثنية 26 ، الأصحاح 5 نقرأ " ثُمّ يجيءُ ويقول أمامَ الرب إلهكُم: كان أبي أرامياً تائهاً. فنزل الى مصر وتغرّب هناك في جماعة قليلةٍ وصار أمّة عظيمة قويّة كثيرة العدد".


تفسير الكتاب المقدس - العهد القديم - القمص تادرس يعقوب

تتطلَّع كل الأجيال إلى البركات التي تنالها، فترى أن ما تحقَّق معها هو وعد إلهي لإبراهيم الذي style="font-size: 16pt; line-height: 115%; font-family: "Times New Roman","serif"; mso-ascii-theme-font: minor-bidi; mso-hansi-theme-font: minor-bidi; mso-bidi-font-family: 'Times New Roman'; mso-bidi-theme-font: minor-bidi; mso-bidi-language: AR-SA;" lang="AR-SA">لم يكن إسرائيليًا بل كان آراميًا (سريانيًا)، تائهًا، لم يكن له موضع يستقر فيه. في عيد الشكر يلزمهم أن يتقدَّموا بروح التواضع، مدركين أن آباءهم إبراهيم وإسحق ويعقوب لم يكونوا إسرائيليِّين. لهذا
يليق بهم أن ينفتح قلبهم بالحب نحو الأمم الأخرى.


المصدر:


http://st-takla.org/pub_Bible-Interpretations/Holy-Bible-Tafsir-01-Old-Testament/Father-Tadros-Yacoub-Malaty/05-Sefr-El-Tathneya/Tafseer-Sefr-El-Tathnia__01-Chapter-26.html


 


هذا سؤال الى الأخوة المُتخصصين والمُهتمين بشؤون الكلدان لكي نفهم ألسلالات والجذور، شكرا لكل من يُشارك في البحث العلمي الأصيل وليس الأجتهاد أو الحزورات أو البناء على العاطفة !!


أخوكم


مسعود هرمز النوفلي


18/6/2011



توقيع (مسعود هرمز)
مسعود هرمز

 

(آخر مواضيعي : مسعود هرمز)

  هل يوجد خلاص خارج الكنيسة؟

  نشيد المحبة، الشماس وعد بلو

  فتاة أمريكية أدمنت أكل الصابون

  سرقة مقبرة أثرية عمرها 5 آلاف سنة قرب قلعة أربيل

  نقص مياه الري يدفع مزارعاً عراقياً للانتحار

 

 

 

 تنبيه : جميع الاراء الواردة تعبر عن رأي أصحابها و لا علاقة لإدارة موقع مانكيش كوم بها

 

جميع المواد المنشورة في موقع مانكيش كوم بكل أقسامه لا تُعبّر بالضرورة عن رأي إدارة الموقع

ويتحمل صاحب الموضوع المسؤولية كاملة عما نشره وجميع ردود الفعل المترتبة عليه

 

هل كان أبراهيم آراميا أم كلدانيا ؟ رقم المشاركة : #3115

غير متصل حالياً

المجموعةالاعضاء

المشاركات2

تاريخ التسجيلالجمعة 05-02-2010

معلومات اخرى

عضو مشارك

مراسلة البريد

حرر في السبت 25-06-2011 03:55 مساء

السيد مسعود المحترم 


أجابة على سؤالك , أود أن أقول : 


دون اللجوء الى تفسيرات المفسرين الذين قد يخطأوا في الكثير من الأحيان لسبب بسيط هو أنهم بشر . لماذا لا نلجأ الى الأصل الذي لا يمكن أن يخطأ مطلقا وهو الكتاب المقدس الذي كُتبَ بالوحي الألهي , وكما يقول المثل ( أذا حضر الماء , بَطُلَ التيَمُّمْ ) ولنذهب الى  - العهد القديم - سفر يهوديت - الأصحاح الخامس - الأعداد ( 6 - 7 - 8 ) الذي يُثبِتْ ليس فقط كلدانية ( أبننا ) أبراهيم ولكن أيضا كلدانية شعب الله المختار . 




مع التقدير 


بطرس آدم 



توقيع (بطرس شمعون آدم)
رقم المشاركة : #3116
الكاتب : مسعود هرمز

غير متصل حالياً

المجموعةالاعضاء

المشاركات444

تاريخ التسجيلالخميس 04-02-2010

معلومات اخرى
حرر في السبت 25-06-2011 06:48 مساء

أخي العزيز بطرس المحترم


شلاما عمخون


إذا لا نرغب في التفسير ولا نسمع لما يكتبوه لا مانع لدي، ولكن أنا أعرف لغتنا قراءة وكتابةً ولي فيها دروس عن التعليم بها، وعندما نرغب في تفسير كلمة ومعرفة معناها نرجع الى قاموس المثلث الرحمة أوجين منا، أنت تفهم معنى الكلمى من المنظار القومي وأنا افهمها من المنظار اللغوي وهنا الأختلاف بيننا. لنقرأ في القاموس المذكور كيف يعطي المرحوم التعريف الخاص بكلمة كلدان وثق راجعت الموسوعة الكاثوليكية ووجت نفس التعريف وأكثر وحتى هناك كلمات تُطلق على هذا الأسم لا أرغب أن أكتبها لحساسيتها، لنقرأ قليلاً عن الكتاب المقدس وعن التعريف الخاص مع الشكر لملاحظتك.


الكتاب المقدس في سفر التكوين 11 ، الأصحاح 31: فخرج معهم من اور الكلدانيين ليذهبوا الى ارض كنعان.


الكتاب المقدس لم يقُلْ أرض الكلدانيين لأن الكلدانيين كانوا يُعرّفون أو تسميتهم هي لكل من يعمل بالفلك والسحر والشعوذة والرياضيات والعلم في ذلك الوقت وقد سقطت بابل بسبب أعمالهم. مجموعة من الشعب يُطلق عليها هذا الأسم وكانوا يعيشون بين أقوام اخرى في كلدة.


نقرأ في قاموس المثلث الرحمة المطران العظيم أوجين منا في الصفحة 338  الآتي بالتطابق مع ماهو مكتوب


كلذايا - كلدانيّ - : فلكيّ ،عالم الأفلاك ، مُنَجّم ، عرّاف ، ساحر .


بَث كلذايي - الأمة الكلدانية. سكان بابل خاصة.


كلذايوثا - ارض الكلدانيين - : لغة الكلدانيين ،علم الأفلاك والنجوم ، تنجيم ،عرافة ، سحر .


كلذايي - كلدانيّون - : العلماء وارباب الدولة من اهل بابل واطرافها أو جيل من الشعوب القديمة اشهر اهل زمانهم في سطوة الملك والعلوم  وخاصة علم الفلك.


أخلِذ : رعى ، رصد النجوم ، نجّمّ ، كهّنّ.


كلْدي . كولدايا : رعى ، رصد ، نجّم.


انتهى الأقتباس من المعجم المطبوع في بيروت سنة 1975


كل الكلمات اعلاه مُشتقة من الفعل الأخير او الذي قبله من لُغتنا العريقة. الأصل هو الفعل ومنه تُشتق الكلمات كما مُوضّح ذلك ، وهناك أمر مهم يجب التفكير به من حياتنا الحاضرة:


نقول مدينة الدباغين , يعملون في دباغة الجلود، ومدينة الصيادين ، يعملون في صيد السمك أو الطيور ، ومدينة العلماء، والأمثلة كثيرة كثيرة . الحلة مثلاً هي مدينة العلماء. ومثال آخر بورسعيد في مصر متكونة من بور أي الميناء وسعيد كان حاكم مصر وتسمى أيضاً بورسعيد الباسلة. وفي سوريا هناك مدينة أصغر من السويداء تُسمى جبل العرب ، يسكنها الدروز والسنة والمسيحيين. لنتأمل بذلك قليلاً.


هل المثلث الرحمة المطران اوجين - حاشاه - كان خاطئاً في ما كتبه في قاموسه عن الكلمة وعن سكان بابل خاصة؟ المرحوم المطران يأخذ 6 كلمات ويُفسّرها والبعض يأخذون كلمة واحدة فقط حتى تخدم اتجاهاتهم ويتغاضون عن ابراز الكلمات الأخرى.


هناك سفر آخر مهم جداً وهو سفر ايوب 1 : الأصحاحات 15 ، 16 ، 17 ، يتطرق فيه الى الكلدان وبنو سبأ ووصفهم.


أرجو من كل قاريء أن يقرأ الحاشية في الصفحة 617 من الكتاب المقدس الخاص بنا، لا أرغب أن أكتبها هنا! ولي مثلها في المصادر الأنكليزية أيضا ومن الطبعة الكاثوليكية للعلم.


شعب المختار = شعب الأذكياء والعلماء


شكرا لك مرة اخرى



توقيع (مسعود هرمز)
مسعود هرمز
رقم المشاركة : #3124
الكاتب : مسعود هرمز

غير متصل حالياً

المجموعةالاعضاء

المشاركات444

تاريخ التسجيلالخميس 04-02-2010

معلومات اخرى
حرر في الأربعاء 29-06-2011 06:05 صباحا

أخي العزيز نافع المحترم


جزيل الشكر للأضافة والأب بولص الفغالي مشهور جدا في كتاباته وهو من العلماء في مجال الكتاب المقدس. وأتمنى أن يصبح رأيه جزءاً من هذه المقالة لأن رأيه مُكملاً لما يذكره العالم وليام بهذا الخصوص في المقالة الأخرى التي وضعتها في الموقع.


وشكرا لكل مُتابع . رُبما المستقبل يكشف أمور مهمة أخرى ومن الكتاب المقدس وأرجو أن لا نخسر وقتنا في جدالات عفا عليها الزمن لأن بعد مجيء الرب أصبحت لنا حياة جديدة وهو الذي خلّصنا من الأوثان وانجيلنا وكتابنا المقدس كنز لنا وهو افتخارنا وكل الأسماء الأخرى زائلة. وفي الخلاصة مهما كان أبينا ابراهيم، فنحن نؤمن به وبرسالته السماوية لأنه هو الذي تعهّد مع الله وعهده لا يزول الى انقضاء العالم. وأخيراً نحن لا نفهم أكثر من العلماء واللاهوتيين الكبار وآباء الكنيسة. الرب يحفظكم. مع تحياتي .



توقيع (مسعود هرمز)
مسعود هرمز
رقم المشاركة : #3775
الكاتب : kaldo_14

غير متصل حالياً

المجموعةالاعضاء

المشاركات42

تاريخ التسجيلالأحد 19-02-2012

معلومات اخرى

عضو فعال

مراسلة البريد

حرر في الإثنين 20-02-2012 01:34 مساء

الاستاذ مسعود النوفلي اليك ما يقول العلامة اوكن منا عن الكلدان.


كلدانيون . العلماء و ارباب الدولة من اهل بابل واطرافها . او جيل من الشعوبالقديمة كانوا اشهر اهل زمانهم في سطوة الملك و العلوم وخاصة علم الفلك . ولغتهم كانت الفصحى بين اللغات الارامية . وبلادهم الاصلية بابل واثور و الجزيرة اي مابين نهري الدجلة والفرات وهم جدود السريان المشارقة الذين يسمون بكل صواب كلدانا؟؟؟                              حضرتك اقتبست نفس النص منقوص هل لك ان تشرح  لنا يا استاذنا !!!



توقيع (kaldo_14)
رقم المشاركة : #3776
الكاتب : kaldo_14

غير متصل حالياً

المجموعةالاعضاء

المشاركات42

تاريخ التسجيلالأحد 19-02-2012

معلومات اخرى

عضو فعال

مراسلة البريد

حرر في الإثنين 20-02-2012 01:38 مساء

شعب الله المختار هو الشعب الذي يؤمن بتعاليم و وصايا الله وبيسوع ابن الله القائم من بين الاموات



توقيع (kaldo_14)