المنتدى » اخبار شعبنا » عائلة حنا الشيخ المهاجرة "تحن" الى البصرة وتدخلها من باب الاستثمار
المشاركة السابقة : المشاركة التالية

عائلة حنا الشيخ المهاجرة "تحن" الى البصرة وتدخلها من باب الاستثمار


الكاتب : المدير

غير متصل حالياً

المجموعةمدير الموقع

المشاركات570

تاريخ التسجيلالأحد 20-12-2009

معلومات اخرى
حرر في الأحد 27-11-2011 12:48 مساء - الزوار : 2425 - ردود : 0

مانكيش كوم


 



صورة نادرة التقطت عام 1951 ويظهر فيها اثنان من أبناء حنا الشيخ  يحملان الكأس ويسلماه إلى اللاعب الدولي الأسبق كريم علاوي كابتن فريق  الميناء
 
البصرة (آكانيوز) - كشفت أحدى العوائل البصرية الشهيرة  المهاجرة عن عزمها للعودة الى المحافظة والاسهام بتطويرها عن طريق  الاستثمار. 
 
وكان لهذه العائلة العريقة وهي عائلة حنا الشيخ الفضل  الكبير في بناء مدينة البصرة وتطويرها منذ بدايات القرن الماضي، اذ تعتبر  عائلة حنا الشيخ من اشهر العوائل المسيحية في العراق والبصرة خصوصا, عملت  في الموانىء العراقية منذ نحو 100 عام واسهمت في بناء البصرة وجميع موانئ  الخليج. وهاجرت من العراق خلال سبعينيات القرن الماضي لتدير مشاريعها  التجارية والاستثمارية في مختلف انحاء العالم ولاسيما دول الخليج.

 ويعتبر سوق "حنا الشيخ" في منطقة العشار مركز البصرة والذي لايزال يحمل اسم هذه العائلة من اشهر اسواق المدينة.

وقال  رجل الاعمال رائد حنا الشيخ لوكالة كردستان للأنباء (آكانيوز) اليوم السبت  ان" الحنين الى موطننا الاصلي "البصرة" دفعنا للعودة أليها لوضع حجر اساس  لاستثمارات عديدة تكون منطلقا لبناء قاعدة استثمارية تسهم في تغيير اقتصاد  المحافظة".

واضاف ان" المرحلة الحالية تحتم على جميع ابناء المدينة  ولاسيما المتخصصين منهم ان يضعوا لمساتهم في بناء البصرة من جديد, حيث  لامكان في العالم يضاهي جمالها وخيراتها بالرغم من تغير معظم معالمها".

وأوضح  انه هناك خطة استثمارية شاملة "ستكون بدايتها عن طريق بناء مركز تجاري  انموذجي متكامل يحتوي على كل المرافق التجارية والترفيهي والخدمية"، مشيرا  الى ان" المشروع سيقام على ارض تقدر مساحتها بـ 16 دونم وبرأس مال استثماري  يتجاوز الـ50 مليون دولار وذلك بالاعتماد على مساحة الارض المتوفرة وتصميم  المشروع الهندسي".

 من جانبه رحب رئيس هيئة استثمار البصرة خلف  البدران بالمشروع, وكذلك بعودة هذه العائلة الى البصرة "التي من شأنها ان  تساهم باعادة اعمارها وتنمية اقتصادها".

واضاف ان" عودة عائلة حنا  الشيخ ستدفع باتجاه تشجيع دور الاسثتمار في البصرة ونقل الصورة الحقيقية  للوضع الجديد لاغلب العوائل الاقتصادية المهاجرة"، مشددا على "الدور الذي  يلعبه كبار تجار البصرة في الخارج عن طريق توجيه استثماراتهم الى مدينتهم  والمساهمة في خلق شراكات حقيقية مع شركات اجنبية كبرى بهدف جذب روؤس  الاموال الاجنبية الى البصرة".

 وأبدى البدران استعداد الهيئة  لتحقيق حلم وهدف العائلة من خلال توفير مساحة الارض المطلوبة ومنح المشروع  اجازة الاستثمار التي ستوفر الغطاء القانوني والمميزات التي يوفرها قانون  الاستثمار العراقي".

 وبحسب عائلة حنا الشيخ فإنها تسعى للاستفادة  من علاقاتها التجارية العالمية ولاسيما دول الخليج لخلق شراكات اقتصادية  محلية تسهم بتحقيق مشاريعها المستقبلية في البصرة.

يذكر ان جوزيف  حنا الشيخ الذي ينتمي لذات العائلة ويدير مجموعة حنا الشيخ للمقاولات  المتخصصة ببناء الموانئ كان قد أقترح مؤخرا على الحكومة العراقية حلا  لمشكلة ميناء مبارك الكويتي عن طريق اعتماد خطة سابقة لطمر البحر بملايين  الصخور، وانشاء ساحل صناعي يمتد لكيلومترات عدة داخل البحر قبالة منطقة  الفاو أقصى جنوب البصرة 550 كم جنوب العاصمة العرلاقية بغداد, ولكن المقترح  لم يحظى بقبول الحكومة العراقية حتى الان.





http://akhbaar.org/home/2011/11/119391.html



توقيع (المدير)
http://www.m5zn.com/uploads/2010/3/12/photo/gif/g0wj2nhngz535w49lg6.gif

 

(آخر مواضيعي : المدير)

  السيد أنور هدايه يشارك في الجلسة الافتتاحية لملتقى الشباب الكلداني السرياني الآشوري

  صور قداس اول ايام الصوم في كنيسة ماركوركيس / مانكيش

  صور احتفال ابناء مدينة وندزور الكندية بالبطريرك الجديد

  اعلان من موقع منكيش

  حركة تجمع السريان تشارك في اجتماعات هيئة الاحزاب السياسية العراقية في السويد

 

 

 

 تنبيه : جميع الاراء الواردة تعبر عن رأي أصحابها و لا علاقة لإدارة موقع مانكيش كوم بها

 

جميع المواد المنشورة في موقع مانكيش كوم بكل أقسامه لا تُعبّر بالضرورة عن رأي إدارة الموقع

ويتحمل صاحب الموضوع المسؤولية كاملة عما نشره وجميع ردود الفعل المترتبة عليه