المنتدى » تاريخ شعبنا تسميات مدننا وقرانا » ابونا ابراهيم كان إبن الأكديين...المطران سرهد
المشاركة السابقة : المشاركة التالية

ابونا ابراهيم كان إبن الأكديين...المطران سرهد

الكاتب : مسعود هرمز

غير متصل حالياً

المجموعةالاعضاء

المشاركات444

تاريخ التسجيلالخميس 04-02-2010

معلومات اخرى
حرر في الأربعاء 22-02-2012 02:46 صباحا - الزوار : 5221 - ردود : 6

ابونا ابراهيم كان إبن الأكديين...المطران سرهد


الكتاب المقدس يقول في سفر التثنية بأن ابراهيم كان آرامياً تائهاً.


سفر التثنية 26: 5










 

ثُمَّ تُصَرِّحُ وَتَقُولُ أَمَامَ الرَّبِّ إِلهِكَ: أَرَامِيًّا تَائِهًا كَانَ أَبِي، فَانْحَدَرَ إِلَى مِصْرَ وَتَغَرَّبَ هُنَاكَ فِي نَفَرٍ قَلِيل، فَصَارَ هُنَاكَ أُمَّةً كَبِيرَةً وَعَظِيمَةً وَكَثِيرَةً.




والمطران مار سرهد جمو يقول ابراهيم كان أكدياً وكانت أور أكدية ولكن عند كتابة الكتاب المقدس كانت تُسمى اور الكلدان (أي في ذلك الزمن)، ويعطي مثلاً اسم امريكا الآن وعند اكتشافها كانت بغير اسم.


الأخوة الكُتاب الهواة الآن يقولون بأن ابراهيم كان كلداني.


هل نُصدّق كلام المطران وهو حامل شهادة الدكتوراه ومسؤول، أم الكتاب المُقدس، أم نُصدّق الكاتب الهاوي؟


 


حديث المطران على الرابط ، واستمتعوا بكلامه مع الشكر للجميع.


 


 










توقيع (مسعود هرمز)
مسعود هرمز

 

(آخر مواضيعي : مسعود هرمز)

  هل يوجد خلاص خارج الكنيسة؟

  نشيد المحبة، الشماس وعد بلو

  فتاة أمريكية أدمنت أكل الصابون

  سرقة مقبرة أثرية عمرها 5 آلاف سنة قرب قلعة أربيل

  نقص مياه الري يدفع مزارعاً عراقياً للانتحار

 

 

 

 تنبيه : جميع الاراء الواردة تعبر عن رأي أصحابها و لا علاقة لإدارة موقع مانكيش كوم بها

 

جميع المواد المنشورة في موقع مانكيش كوم بكل أقسامه لا تُعبّر بالضرورة عن رأي إدارة الموقع

ويتحمل صاحب الموضوع المسؤولية كاملة عما نشره وجميع ردود الفعل المترتبة عليه

 

رقم المشاركة : #3788
الكاتب : kaldo_14

غير متصل حالياً

المجموعةالاعضاء

المشاركات42

تاريخ التسجيلالأحد 19-02-2012

معلومات اخرى

عضو فعال

مراسلة البريد

حرر في الأربعاء 22-02-2012 04:43 مساء

هنا الرد المناسب هو رد الاخ مرقس اسكندر للاخ سالم بطرس حول اكدية ابونا الكلداني ابراهيم


كثيرا مايقع البعض في مطب اللاهوت في تفسير بعض ملامع القيادة اللاهوتية في تفسير الكتاب المقدس تحديدا . منهم من يحدد ملامح التواجد لاكثر شهرة في الكتاب المقدس .ومنهم من يحدد الطرق والمدن الذي عاش وتررع وقاد شعبه نحو الازدهار اللاهوتي .ومنهم من تقوقع وسار على طريق تشدد الكلمة .نعم ابونا ابراهيم كان اكديا ..ولكن ؟ لنعد الى ماتخبرنا اللوائح الطينية بالخط المسماري حسب مانقلت الينا من علماء الاثار امثال صاموئيل نوح كريمر وجورج رو وطه باقر وفوزي رشيد من خلال تراجمهم للخط المسماري .علما بان ابونا ابراهيم قد غادر اور عام 1850قبل الميلاد ..تخبرنا اللوائح عن شعب الكو  لا  ادن ..وتعني الشعب الساكن في حدود سهل عدن الممتدة من القرتة ( قبل تواجد ارض البصرة )الى قرية باكديدو ( بغداد الحالية ) وهذا الشعب خليط من السومريين والكلدانيين (بعض علماء الاثار قال في .بان السومريون هم الكلدانيين ذاتهم لانهم تبنوا ذات العلم والمعرفة والحكمة ويقول ايضا السومريون والكلدانيون هم شعب واحد ولغة واحدة استنادا الى اللقي واللوائح الطينية والتي تعود الى عام 3000الاف قبل الميلاد ....اما اكد فهي مدينة كلدانية كما هي مدينة اور ....وليعلم الاخ سالم بطرس بان ابونا ابراهيم كان كلدانيا وابن كلداني وليس تسمية لمدينة اكد .نسبة الى شعب الكو  لا ادن .تحديدا فلا الكتاب المقدس قد اخطأ ولا سيادة المطران قد اخطأ في قوله ..فان الاثار التاريخية هي التي تتحدث وليس الاحلام .او محاولة الالتفاف حول ما قيل عن ابونا ابراهيم وغيره الذين ذكرهم الكتاب المقدس ...مع الاسف قد خاب ضنك ..يا اخ سالم ..دع عنك المشاحنة واركب الحق والحق سوف يعطيك الحقيقة المرة لبعض المتشديين بتسمية القرن العشرين السياسية والوثنية .



توقيع (kaldo_14)
رقم المشاركة : #3789
الكاتب : kaldo_14

غير متصل حالياً

المجموعةالاعضاء

المشاركات42

تاريخ التسجيلالأحد 19-02-2012

معلومات اخرى

عضو فعال

مراسلة البريد

حرر في الأربعاء 22-02-2012 04:51 مساء

الاستاذ مسعود النوفلي انا اختلف معك في رايك الا انني احترمك واحترم ارائك.


 


                                           مع محبتي وتقديري


 



توقيع (kaldo_14)
رقم المشاركة : #3791
الكاتب : مسعود هرمز

غير متصل حالياً

المجموعةالاعضاء

المشاركات444

تاريخ التسجيلالخميس 04-02-2010

معلومات اخرى
حرر في الأربعاء 22-02-2012 05:56 مساء

أخي العزيز ، أرجو أن تكتب لي من المصادر العلمية والتاريخية التي تعرفها وتقول بأن ابراهيم كان كلداني وأبوه كان كلداني


المسألة ليست إجتهاد وكُل واحد يستطيع أن ينقل ويُسطّر من هنا وهناك. أرجو أن تقرأ ماذا يقول العلماء الآن عن اور وعن ابونا ابراهيم في المدارس اللاهوتية التي تقوم بتخريج الكهنة والسمينيرات التي تعطي الدكتوراه في اختصاصات نادرة ومهة، المسألة بحاجة الى وثائق حيث أنت نفسك لا تستطيع إثبات بأن جدك الثاني عشر مثلا هو من كلدة فكيف تثبت أنت نسب ابراهيم؟ّ!!!وارجو ان تنظر الى تاريخ عوائل القوش وسترى العجب ، انهم قادمون من تركيا ومن ارمينيا وسوريا وبلاد العجم وغيرها الكثير ولا توجد عائلة واحدة قادمة من كلدة، أما أن نبقى نتشبث بالماضي لغاية معينة فهذا أكبر خطأ. كل البطاركة يقولون نحن شعب واحد ولسنا 3 شعوب، ارجع الى التاريخ الذي تبدل آلاف المرات خلال آلاف السنين وأي واحد لا يستطيع اثبات نسبهُ،


يجب أن نعيش في حقائق وليس إفتراضيات قال فلان وقال علان. شكرا لك.


 



توقيع (مسعود هرمز)
مسعود هرمز
رقم المشاركة : #3792
الكاتب : kaldo_14

غير متصل حالياً

المجموعةالاعضاء

المشاركات42

تاريخ التسجيلالأحد 19-02-2012

معلومات اخرى

عضو فعال

مراسلة البريد

حرر في الأربعاء 22-02-2012 08:22 مساء

استاذي المحترم مسعود هرمز . انا لم افهم ماذا تعني انه اتى من كلدة؟


اما عن كوني كلداني فانا كلداني وبغير ذلك لا ارتضي . اننا الكلدان نحمل اسم لم يعتريه التغيير


منذ ان عرف ولحد يومنا هذا . انا اتكلم الكلدانية واقرا الكلدانية واحس بكل عروقي الكلدانية و ولدت كلدانيا واموت كلدانيا . 


اما عن ابراهيم قرات لك رايين متناقضين . في مقال تثبت ان ابراهيم ارامي وتبرهن ذلك باية من العهد القديم. ومرة تتبنى فكرة بعض المؤرخين الذين يقولون ان ابراهيم اكدي . فلم اعرف منك هل ابراهيم ارامي ام اكدي ام كلداني . ؟؟؟ كل المعطيات التاريخية تشير و دون ادنى شك ان ابراهيم هو كلداني . الكتاب المقدس مفعم بالايات التي تثبت كلدانية ابراهيم ابونا وابو كل المؤمنين بالله .                             مع محبتي وتقديري لك ولرايك



توقيع (kaldo_14)
رقم المشاركة : #3796
الكاتب : مسعود هرمز

غير متصل حالياً

المجموعةالاعضاء

المشاركات444

تاريخ التسجيلالخميس 04-02-2010

معلومات اخرى
حرر في الأربعاء 22-02-2012 09:48 مساء

أخي العزيز


هناك مثل يقول" إحترِمْ تُحتَرَمْ"، فكل انسان إذا يحترم غيره فإنهُ أولاً وآخراً يحترم نفسهُ قبل أي شخص آخر يتحدث معه وشكرا لك.


بالنسبة الى كلدة ، التاريخ وبطون الكتب هي التي تحكم وتقول لك أين كانت وكيف كان تاريخها والملوك والحكام وكل ما ترغب في أصلها وفصلها وغير ذلك ، فالرجاء منك أن تقرأ وأنا أخوك أنصحك بالقراءة حتى لو أنت أصغر أو اكبر مني ، القراءة والبحث الأصيل وليس بحوث هذا الوقت عند البعض من ذوي الشهادات المزوّرة أو التي تُعطى بالأنترنيت وهي فخرية فقط مثل ما يعطون الشهادات والدكتوراه الفخرية الى الرؤساء في الطب والهندسة وهُم صُمٌ بُكمٌ. هذه ليست شطارة ولا أحد من العلماء يشتريها بفلس، ولهذا ارجو ان ترجع الى الأصل العلمي. ولاحظ موقعكم كلدايانت كيف غيّر أخيراً اللغة وفي اليسار إذا تفتح الموقع مذكور بالضبط ما يلي:


قراءات ورسائل طقسية باللغة الآرامية - الكلدانية


هل تعلم لماذا كتبوا الآرامية لأن لغتنا هي السريانية الآرامية والف باء هي "ألب بيث ... والخ"


لا توجد ألف باء الى ما تُسمى باللغة الكلدانية ، الصحيح هي لهجة كلدانية ولها نفس الأبجدية وارجو أن تعطيني مصدر قديم فيه أبجدية تختلف عن السريانية وأكون لك شاكراً جداً، وعندما تجد أبجدية مُختلفة عندها نقول الكلدان يختلفون عن إخوَتهُم!! وليسوا من نفس الشعب!!


بالنسبة الى التناقض، الرجاء أن تقرأ ما كتبت أعلاه جيداً وأن تتأمل به ، حيث أنا الى فترة قريبة جداً ما كُنت أعلم بأن المطران سرهد كانت له هكذا طروحات عن الوحدة وعن ابراهيم قبل أن تتغيّر أفكاره. وأعيد وأقول لك إقرأ ما كتبت وسوف تكتشف بأنني لم أتناقض أبداً ولأنني لم أقدّم الحكم. لو كُنت أعلم سابقا بطروحات المطران لكُنت قد ثبّتها في سؤالي السابق في عنكاوا وفي هذا الموقع عن ابراهيم ، مع الأسف إكتشفت ذلك من مقالات عنكاوا مُؤخراً.


وأخيراً ، مهما تكُن فأنت أولاً وأخيراً الى نفسك والذين يتجنسون بالجنسيات الأجنبية يعرفون قوميتهم الجديدة ويفتخرون بها وبجوازات سفرهم. كُن ما تكون ، وأنا ليست لي علاقة بما تؤمن ولكن عندما أقرأ بعض المواضيع التي تُشوّه التاريخ وتتكلم عكس التيار ، أكتب ولا أسكت مثل ما كتبتُ الى القس الذي قسّم شعبه الى قطط واسود ومثل ما كتبتُ الى أحد الأخوة الذي تحدث عن ابناء شعبه بانهم جحوش وفئران وحشرات وينسى هذا الشخص وحتى القس بأنهم يُهينون الله ، والسبب لأن الأنسان هو خليقة الله وعلى صورته ومثاله. علينا وحتى أنت أن لا تسكت عن الخطأ وتُشجّع الخطأ ، علينا كتابة الحقائق بكل صدق. كيف نسمح بإهانة صورة الله؟ اللهم إلا الملحدين يُقدمون الأهانة الى الله ولا يهتمون لذلك ابدا. أرجو أن لا تكون منهم.


ليس المرء مَنْ قال كان أبي، بل المرء مَنْ قال هأنذا ، انظر الى امريكا لا تتبجح بالحضارة والتاريخ وهي لملوم والآن أقوى دولة في العالم وأما نحن شعب صغير جدا ويريد البعض تفليشه الى أجزاء هل تقبل؟ ماذا نستفاد من أن نقول حضارتنا تمتد الى آلاف السنين والخيّر بينا كما قلتُ لك لا يعرف جدّه السادس عشر ومن اين أصله، كل ما يعرف بأنه من سكان نينوى وكلنا مختلطين ومن نفس العجينة والسبيكة وبعد المسيحية كانوا يُسموننا سورايي ولغتنا السورث وإسأل الكبار بالعمر وشكرا لك وعذراً للأطالة.



توقيع (مسعود هرمز)
مسعود هرمز
رقم المشاركة : #3800
الكاتب : kaldo_14

غير متصل حالياً

المجموعةالاعضاء

المشاركات42

تاريخ التسجيلالأحد 19-02-2012

معلومات اخرى

عضو فعال

مراسلة البريد

حرر في الخميس 23-02-2012 04:07 مساء

السيد المحترم مسعود هرمز بعد الجملة الاولى في ردك الاخير . انتهى حواري معك وانا اسف على مداخلاتي في مواضيعك!!!



توقيع (kaldo_14)