المنتدى » اخبار شعبنا » هيمنة الكلدان على متاجر البقالة في ديترويت
المشاركة السابقة : المشاركة التالية

هيمنة الكلدان على متاجر البقالة في ديترويت

الكاتب : admin

( مدير الموقع )

غير متصل حالياً

المجموعةمدير الموقع

المشاركات5713

تاريخ التسجيلالإثنين 14-09-2009

معلومات اخرى

الدولةاوربا

الجنسذكر

images/iconfields/twitter.png

مراسلة البريد

الموقع الشخصي

حرر في السبت 14-04-2012 11:35 صباحا - الزوار : 3336 - ردود : 0

MANGISH


يمتلك جون دنحا وجيمي قس ميخا متجر أغذية العائلة في ديترويت.








عنكاوا كوم – ترجمة - دايل بوص – 9 نيسان الجاري
 وكالة أخبار ديترويت – ماكس أورتيز

 سيطرت الجماعات العرقية والمهاجرين على متاجر البقالة في ديترويت ولفترة طويلة ولكن اليوم يسيطر عليها الكلدان، في الغالب.
ومن  بين 83 من متاجر البقالة الكاملة Full-line في ديترويت يمتلك الكلدان 75  منها تقريباً، وفقاً للإحصائيات التي جمعتها منظمة الأغذية وتجار النفط  (المجموعة التجارية في بلدة غرب بلومفيلد). ووفقاً للمجموعة، تمتلك المتاجر  الأخرى عوائل أميريكية من أصول اسبانية ويهودية وأفريقية، إضافة الى أولدي  وكمارت.

وقال رئيس المنظمة أودي عربو، في تاريخ منظمتنا، كان اليهود يوماً ما مسيطرين عليها ومن ثمَّ الإيطاليين والآن الكلدان.
وأضاف،  بدأ الكلدان بما فيهم عائلة دنحا بالهيمنة على الأعمال، ليس فقط في  ديترويت وإنما في بعض الضواحي القريبة أيضاً، إذ قامت العائلة بشراء بعض  المواقع التي تم تركها بعد أعمال الشغب في عام 1967.

وقال جون دنحا،  الشريك في متجر أغذية العائلة في ديترويت، يعلم شعبنا في العراق بوجود  وظائف وأموال يمكن الحصول عليها هنا، في بلد الفرص. وهكذا، استغلوا الفرضة  لبناء شيء لأنفسهم وعوائلهم ومجتمعهم.
وفي الوطن كانوا تجاراً لبيع الحبوب والأرز ولحوم الأغنام والسكر من متاجرهم للناس في أحيائهم، هذا ما كانوا يعلمون.

  هاجر  دنحا من العراق في منتصف خمسينيات القرن الماضي وبدأ العمل في متجر ابن  عمه بالقرب من الشارع الثاني ويوكليد في ديترويت. بعد ذلك، وفي منتصف  ستينيات القرن الماضي افتتح متجراً خاصاً به في الشارع 12 المعروف حالياً:  بارك روزا بوليفارد. وبعد أعمال الشغب افتتح دنحا عدداً من المتاجر، بما في  ذلك المحلات التجارية في شوارع سفن مايل وليفرنويس في منطقة وودورد  ويوكليد وكراتيوت وأليوت قرب محطة فايكو.
إضافة الى المتجر في الموقع  الجديد في بارك روزا بوليفارد، يعمل دنحا البالغ من العمر 42 عاماً وشقيقيه  على تشغيل متاجر تحت اسم Foodland وأخرى في ساوثفيلد وبلدة وترفورد وهاربر  وودز.

قال عربو الذي تمثل منظمته بقالات مستقرة ومحلات للبقالة  وأصحاب محطات الغاز في مشيكان وأوهايو، قال كان التجار اليهود قبل 60 الى  70 عاماً يملكون أكبر الأسهم في تجارة البقالة في ديترويت. وأضاف، في منتصف  خمسينيات القرن الماضي كانت الهيمنة للتجار الطليان، ومن ثم وبصورة  تدريجية أخذها منهم رجال الأعمال الكلدان.
افتتحت عائلة فيلر أول متجراً  لها في ديترويت عام 1941 تحت اسم السوق المركزي للتسوق بالقرب من شارع  مشيكان ووسط ما كان يسمى آنذاك بالحي البولندي.
قال جيم هيلر الرئيس التنفيذي لشركة أسواق ساوثفيلد التي مقرها في هيلر، لقد كانت تعج بالحركة ومليئة بجميع أنواع المهاجرين.
وأضاف  هيلر ان من بين العوائل اليهودية التي كانت تمتلك متاجر البقالة في ذلك  الوقت: عائلة وولفز وويزنبيرك (تمتلك متاجر تشاتام) وعائلة بورمانس ( التي  أصبح متجرها فيما بعد فارمر جاك) وعائلة فينكس ( التي أنشأت مخازن سكوت  العظمى).
وعلى مدى نصف قرن توسعت ممتلكات هيلر الى ثلاثة متاجر أخرى في  الضواحي القريبة. وتمتلك العائلة حالياً سلسلة من 7 متاجر في الضواحي  القريبة من ديترويت.
وما جعل تجارة البقالة مناسبة في ديترويت هو  الأختلافات الكبيرة بين هؤلاء الذين يمتلكون محطات الغاز في المدينة وأولئك  الذين يمتلكون متاجر البقالة.
وقال عربو، في حين يمتلك الكلدان ذي  الخلفية الكاثوليكية معظم محلات السوبر ماركت، يُلاحظ أن المسلمين يمتلكون  معظم محطات الغاز في المدينة، وذلك يعكس الى حد كبير حقيقة أن معظم المتاجر  الصغيرة لا تبيع الخمور، وهو ما يتفق مع المباديء التجارية لمعظم  المسلمين.
واضاف عربو، إن متاجر البقالة في ديترويت هي مُلك لمجتمعات  متماسكة نشأت على الثروة بين الأجيال، إنها تعود للناس الذين بدأوا  بالمتاجر الصغيرة، ويقرضون بعضهم للبعض الآخر لأن البنوك لن تفعل ذلك،  وهكذا نمت.




توقيع (admin)

 

(آخر مواضيعي : admin)

  بث مباشر قنوات فضائية عربية Arabic Tv Online Live

  المسيح الدجال في الانجيل

  صحفي الماني يكشف اسرار المساجد الموجدة في المانيا و مايحدث في داخلها

  صور / صلاة جنازة المرحومة تريزة هرمز داود ليوم الثالث

  عماذ الطفل الملاك اورفيل / سيدني - استراليا

 

 

 

 تنبيه : جميع الاراء الواردة تعبر عن رأي أصحابها و لا علاقة لإدارة موقع مانكيش كوم بها

 

جميع المواد المنشورة في موقع مانكيش كوم بكل أقسامه لا تُعبّر بالضرورة عن رأي إدارة الموقع

ويتحمل صاحب الموضوع المسؤولية كاملة عما نشره وجميع ردود الفعل المترتبة عليه