المنتدى » زاوية شباب » القديم يعانق الجديد في شوارع العراق / انواع السيارات في العراق
المشاركة السابقة : المشاركة التالية

القديم يعانق الجديد في شوارع العراق / انواع السيارات في العراق


الكاتب : admin

( مدير الموقع )

غير متصل حالياً

المجموعةمدير الموقع

المشاركات5713

تاريخ التسجيلالإثنين 14-09-2009

معلومات اخرى

الدولةاوربا

الجنسذكر

images/iconfields/twitter.png

مراسلة البريد

الموقع الشخصي

حرر في الأربعاء 02-05-2012 02:00 صباحا - الزوار : 33760 - ردود : 0

أقبل العراقيون على شراء السيارات بعد التغيير في عام 2003 بعطش وشوق سكنهم  بعد حرمان دام أكثر من عقد من الحصار الاقتصادي، وبعد ثلاثة عقود من  احتكار الدولة لاستيراد السيارات. الصور تروي القصة في بلد النفط


MANGISH


السيارات الأمريكية الكبيرة ذات الدفع الرباعي وجدت رواجا في العراق بسبب  الشوارع قديمة التعبيد ولقدرتها على تحمل واجتياز المطبات والطرق الوعرة،  إضافة إلى جمال شكلها الذي يوحي بالثراء والفخامة.سيارات هامر الأمريكية  باهظة الثمن تجد إقبالا منقطع النظير في هذا البلد، وهناك معارض متخصصة  لها. في الصورة سيارة دودج نيترو الرياضية متعددة الاستخدامات.


MANGISH


سيارة فولغا الروسية دخلت العراق في ستينات القرن الماضي وعرفت بتحملها  مصاعب الطرق الطويلة والسيئة في البلاد فاُستخدمت على الأغلب كسيارات أجرة.  العراقيون أطلقوا على الموديلات الأولى التي وصلتهم اسم ( البعيرة)  لمتانتها وقوة تحملها. سيارات فولغا ما زالت حتى اليوم تسير في شوارع  البلد. في الصورة سيارة فولغا قديمة مصنعة في السبعينات وخلفها فولغا مصنعة  عام 2004 دخلت العراق كسيارة أجرة بعد التغيير.


MANGISH


سيارة الخنفساء من إنتاج شركة فولكس فاغن من أشهر السيارات في العالم وفي  الشوارع العراقية. هذه السيارة التي صمم نسختها القديمة مبدع صناعة  السيارات الألماني فيرديناند بورشه غزت طرقات البلد في خمسينات وستينات  وسبعينات القرن الماضي. النسخة الحديثة من الخنفساء كما تسميها شركتها  المنتجة فولكس فاغن ،و(الركة) أي السلحفاة كما يطلق عليها العراقيون مازالت  حتى اليوم معشوقة وعليها إقبال معقول في السوق.


MANGISH


فولكس فاغن باسات

سيارة  الفولكس فاغن باسات صنعت خصيصا للعراق في البرازيل ، وتنتشر بشكل واسع في  هذا البلد.دخلت السيارة العراق منذ عام 1983 وحتى عام 1988 بعد صفقة بين  حكومة صدام حسين والبرازيل التي باعت العراق هذه السيارة مشروطة بصفقة  السلاح.العراقيون يطلقون على هذه السيارة اسم "برازيلي" نسبة إلى منشئها  والبرازيليون يطلقون عليها تسمية "عراقية" نسبة إلى وجهة تصديرها.


MANGISH


تويوتا

يستورد  العراق السيارات من كل أنحاء العالم، ويشهد سوق السيارات في هذا البلد  عمليات تلاعب كبرى تمر من خلالها صفقات مع جهات مشبوهة. انخفاض الضرائب  المفروضة على استيراد السيارات يفتح أسواق البلد أمام مختلف الماركات. في  الصورة ، سيارة تويوتا حديثة تقف في مرآب الشركة العامة لاستيراد السيارات  في بغداد.


MANGISH


كراون سوبر

سيارة  تويوتا كراون محببة للعراقيين لكفاءتها وامتلاكها لمظاهر الراحة كمكيفة  الهواء والمقاعد المريحة والكترونياتها المتطورة.وصلت العراق أول مرة في  منتصف سبعينات القرن الماضي وفي الثمانيات قامت الحكومة بتوزيع تويوتا  كراون سوبر سالون لضباط الجيش.في الصورة سيارة كراون (أبو التاج) حسب ما  يطلق عليها باللهجة المحلية إنتاج عام 1979 وخلفها كراون سوبر عام 1982.


 


MANGISH


هيونداي

سيارة  هيونداي من إنتاج كوريا الجنوبية، من السيارات الحديثة في الشارع العراقي،  إذ لم يألف العراقيون استعمالها إلا في نهاية تسعينات القرن الماضي.بعد  2003 وتحسن الأوضاع المعيشية والاقتصادية وثبات قيمة صرف الدينار اقبل  العراقيون على شراء هيونداي لميزاتها الحديثة وأسعارها المتواضعة مقارنة  بمنافساتها اليابانية والأوربية والأمريكية .


MANGISH


لاندروفر

سيارة  لاندروفر الانكليزية دخلت العراق في ستينات القرن الماضي واُستعملت من قبل  وزارة الداخلية العراقية كسيارة للشرطة لذا يطلق عليها العراقيون تسمية (  الشرطية). في الصورة تظهر إحدى هذه السيارات من موديلات ثمانينات القرن  الماضي . تعاني لاندروفور من شح موادها الاحتياطية في الأسواق بسبب سياسة  مقاطعة البضائع البريطانية والأمريكية التي اتبعها النظام السابق.


 


MANGISH


سايبا نسيم

دخلت  السيارات التي يتم تجميعها في إيران السوق العراقية بعد سقوط النظام  السابق وبعد أن انتهت حالة العداء بين البلدين. إيران تبيع العراق سيارات  بأسعار تفضيلية للحصول على عملات صعبة . في الصورة تظهر سيارة نسيم  الإيرانية المصنعة بموجب امتياز شركة سايبا الصينية وقد دخلت العراق بعد  عام 2006 و تمتاز برخص أثمانها مقارنة بالسيارات ذات المنشأ الغربي.








 


MANGISH


سيارة الحمل مرسيدس

دخلت  سيارة الحمل مرسيدس في خمسينات القرن الماضي ثم ازداد الإقبال عليها في  السبعينات والثمانينات، حيث استخدمت بشكل خاص للأغراض العسكرية في الحرب  العراقية الإيرانية علاوة على استخدامها كسيارة شحن للبضائع والمواد  الإنشائية بين المدن العراقية.في الصورة نوع من مرسيدس حمل يسميه العراقيون  ( القجمة) والتي تعني مقطوعة الأنف أو صاحبة الأنف القصير جداً بسبب شكل  مقدمتها القصيرة.


 


 


 


 


 


المصدر. DW دويتشة فيله




توقيع (admin)

 

(آخر مواضيعي : admin)

  بث مباشر قنوات فضائية عربية Arabic Tv Online Live

  المسيح الدجال في الانجيل

  صحفي الماني يكشف اسرار المساجد الموجدة في المانيا و مايحدث في داخلها

  صور / صلاة جنازة المرحومة تريزة هرمز داود ليوم الثالث

  عماذ الطفل الملاك اورفيل / سيدني - استراليا

 

 

 

 تنبيه : جميع الاراء الواردة تعبر عن رأي أصحابها و لا علاقة لإدارة موقع مانكيش كوم بها

 

جميع المواد المنشورة في موقع مانكيش كوم بكل أقسامه لا تُعبّر بالضرورة عن رأي إدارة الموقع

ويتحمل صاحب الموضوع المسؤولية كاملة عما نشره وجميع ردود الفعل المترتبة عليه