المنتدى » عالم المطبخ » أطباق عراقية
المشاركة السابقة : المشاركة التالية

أطباق عراقية

الكاتب : المدير

غير متصل حالياً

المجموعةمدير الموقع

المشاركات570

تاريخ التسجيلالأحد 20-12-2009

معلومات اخرى
حرر في الإثنين 07-05-2012 10:19 صباحا - الزوار : 14778 - ردود : 0

MANGISH


السمك المسكوف

وهو السمك المشوي على حطب الطرفة والمفعم برائحته. أفضل أنواع (السمك  المسكوف) هو سمك البني أو الشبوط. يتم اصطياده من أحواض الأسماك على نهر  دجلة أو من النهر مباشرة. في الصورة يظهر احد مطاعم (السمك المسكوف) في  شارع أبو نؤاس في بغداد والذي يشتهر بهذه المطاعم.


MANGISH


أما مدينة النجف المقدسة وسط العراق فتشتهر بطريقة مختلفة لتحضير السمك،  ألا وهي قليه بالدهن ومن ثم طبخه على الرز، كما يظهر في الصورة.


MANGISH


كباب السليمانية

الكباب من وجبات الطعام الشعبية المعروفة في جميع مناطق العراق. هو  خليط من لحم البقر والغنم. يعتمد طعمه على نوعية اللحم المستخدم. كباب  السليمانية من أشهر أنواع الكباب في العراق.


MANGISH


كباب وتكة

يتم شواء الكباب على نار الفحم الهادئة. هناك نوع آخر من المشويات  المشهورة في العراق وهي "التكة" وهي قطع لحم الغنم أو الدجاج و"المعلاك"  وهو كبد الأغنام.


MANGISH


الكبة

تختلف طريقة تحضير ونوعية "الكبة" العراقية من منطقة لأخرى. تصنع  الكبة من البرغل، وهو حبوب الحنطة المجروشة، أو من الرز المطبوخ. ويتم  تصنيعها على هيئة أقراص أو كرات تملأ باللحم والبصل، ثم يتم قليها أو  طبخها. تشتهر مدينة الموصل بالكبة الموصلية الكبيرة والتي تشابه الكبة  السورية.


MANGISH


الكبة البغدادية

تشتهر المناطق الشعبية في وسط العاصمة بغداد بمطاعم الكبة البغدادية  أو الكبة الحامضة. تطلق عليها هذه التسمية بعد إضافة الليمون إليها. في  الصورة احد المطاعم الشعبية للكبة في منطقة الصدرية وسط بغداد.


MANGISH


شيخ محشي

وهي أكلة خاصة يتم تحضيرها عن طريق ملء القرع  أو الفلفل أو الخيار أو  الباذنجان أو الطماطم باللحم والرز والتوابل ومن ثم طبخها. يضاف إليها حسب  الذوق أصناف أخرى من الخضروات كالفول والذي يسمى بالعراق (الباقلاء)، كما  يظهر في الصورة.


MANGISH


فطور شعبي عراقي

تعتبر وجبة (تشريب الباقلاء) من الأكلات المفضلة لدى العراقيين للفطور  الصباحي. وهي ثريد الخبز مع الفول المطبوخ والبيض المقلي وبعض التوابل.


MANGISH


تشريب البامياء

وهو مرق البامياء المطبوخة مع أضلاع  لحم الغنم الذي يصب فوق ثريد الخبز.


MANGISH


القيمر

هو القشطة المحلية المُصنعة من حليب الجاموس. الجاموس العراقي هو  حيوان يعيش في الماء وعلى اليابسة. ينتشر في مناطق جنوب العراق وفي مناطق  الأهوار خاصة. يحتوي حليبه على نسبة دسم عالية.


MANGISH


الكليجة

وهي نوع من المعجنات الشعبية التي تملأ بالجوز أو التمر أو جوز الهند.  تحضر (الكليجة) عادة للأعياد والمناسبات الخاصة وتأكل مع الشاي.


MANGISH


حلويات زنود الست

تصنع من عجينة خاصة ويضاف إليها السكر والحليب والنشا وحب الهال. يكثر  الطلب عليها في العراق، كبقية الحلويات والمعجنات في شهر رمضان المبارك.


MANGISH


خبز العروق

وهو الخبز المُعد مع اللحم والبصل والتوابل. يطلق عليه باللهجة  المحلية تسمية (خبز العروك). في الصورة نوع من هذا الخبز يباع في مدينة  كربلاء المقدسة.


MANGISH


الطرشي

وهي الخضروات المخللة. تشتهر مدينة النجف المقدسة وسط العراق بإعداد  نوعيات جيدة من (الطرشي)، بسبب نوعية الخل المستخدم في أعداده. في الصورة  أحد المحال الشعبية في مدينة النجف لبيع (الطرشي).


MANGISH


الباجه العراقية

وهي الأكلة المتضمنة رأس وأحشاء الخروف أو العجل أو البقر. كلمة  (باجه) تعود إلى اللغة الفارسية أو التركية وتعني الأرجل. العراقيون يفضلون  أكلها في ساعات الصباح الأولى.


 


 


المصدر DW دويتشة فيله



توقيع (المدير)
http://www.m5zn.com/uploads/2010/3/12/photo/gif/g0wj2nhngz535w49lg6.gif

 

(آخر مواضيعي : المدير)

  السيد أنور هدايه يشارك في الجلسة الافتتاحية لملتقى الشباب الكلداني السرياني الآشوري

  صور قداس اول ايام الصوم في كنيسة ماركوركيس / مانكيش

  صور احتفال ابناء مدينة وندزور الكندية بالبطريرك الجديد

  اعلان من موقع منكيش

  حركة تجمع السريان تشارك في اجتماعات هيئة الاحزاب السياسية العراقية في السويد

 

 

 

 تنبيه : جميع الاراء الواردة تعبر عن رأي أصحابها و لا علاقة لإدارة موقع مانكيش كوم بها

 

جميع المواد المنشورة في موقع مانكيش كوم بكل أقسامه لا تُعبّر بالضرورة عن رأي إدارة الموقع

ويتحمل صاحب الموضوع المسؤولية كاملة عما نشره وجميع ردود الفعل المترتبة عليه