المشاركة السابقة : المشاركة التالية

مصادر الأحلام

الكاتب : وردااسحاق

غير متصل حالياً

المجموعةالمشرفين

المشاركات1293

تاريخ التسجيلالسبت 02-01-2010

معلومات اخرى
حرر في الجمعة 13-07-2012 07:24 مساء - الزوار : 2259 - ردود : 6
مصادر الأحلام

ما هو الحلم ؟ الحلم هو ما يراه ويسمعه الأنسان في رؤى الليل وقد تكون هذه الرؤى أثناء الرقاد ، أو في حالة اليقضة  كدعوة الله الأولى لصموئيل النبي ، بقوله صموئيل صموئيل ... الأحلام قد تكون طبيعية نتيجة ترسب أفكار النهار في العقل الباطني للأنسان . أما عن حالة الحالم أثناء النوم فيقال بأن الروح يغادر الجسد والنفس ويبقى حياً وفي حالة اللاوعي أي ليس كأنفصال الروح الأبدي بعد الموت ، هكذا يبقى الجسد والنفس في حالة اللاوَعي ، أما الروح فتحلق بعيداً في جولة قد تلتقي بألأحباب أو بألأعداء الذين فارقوا فراق الموت ويتحدث اليهم . أو قد يجد نفسه في بلد بعيد مع أقربائه أو أصدقائه . وبما أن الروح يخضع الى نظام البعد الرابع ، أذاً لا يقيد بزمن أو البعد لكي يعود الى الجسد في أي لحظة بسبب رنة هاتف مثلاً أو منبه الساعة أو سماع صوت عالي ...الخ .

الرب أوصى من جهة الأحلام المضللة وحالمها قائلاً ( أذا قام في وسطكم نبي أو حالم حلماً ، وأعطاك آية أو اعجوبة ، ولو حدثت تلك الآية أو الأعجوبة التي كلمك عنها ، قائلاً لنذهب وراء آلهة أخرى لم تعرفها وتعبدها . فلا تسمع لكلام ذلك النبي أو الحالم ذلك الحلم . لأن الرب ألاهكم يمتحنكم لكي يعلم هل تحبون الرب الهكم من كل قلوبكم ...) " تك 13 : 1- 3 " .

  لا يجوز تصديق كل  لهذا يقول يوئيل النبي في " 28:2 " ( ويكون بعد ذلك أني أسكب روحي على كل بشر . فيتنبأ بنوكم وبناتكم . ويحلم شيوخكم أحلاماً ، ويرى شبابكم رؤى ) أذاً هناك احلام من الله وهي رسائل الله الى بني البشر وقد تكون تلك الأحلام تحذير لبني البشر ، وقد يظهر الله نفسه في الحلم ويتحدث مع الحالم وينذره بشدة كما فعل مع أبيمالك " تك 3:20 "  فجاء الله في حلم الليل . وقال له ( ها أنت ميت من أجل المرأة التي أخذتها ، فأنها متزوجة ببعل ... ) كذلك ظهر للابان لينظره " تك 24:31 " ( وأتى الله الى  لابان الآرامي في حلم قائلاً له : أحترز أن تكلم يعقوب بخير أو بشر ) ]كذلك الأحلام التي رآها نبوخذنصر وفرعونوالمجوس وزوجة بيلاطس البنطي التي أرسلت الى زوجها أثناء محاكمته لرب المجد قائلة ( أياك وهذاالبار ، لأني تالمت كثيراً جداً في حلم من أجله ) "مت 27 :19  " . الكتاب المقدس يتحدث عن أحلام كثيرة مصدرها من الله . كما في الحلمين :
( وقال له الله في الحلم : أنا ايضاً علمت أنك بسلامة قلبك فعلت هذا ... والآن رد أمرأة الرجل ، فأنه نبي فيصلي لأجلك فتحيا )
تك 20 : 6 - 7 " .وفي " تك 2:28 "  نقرأ ( رأى يعقوب حلماً . واذا سلم منصوبة على الأرض ، ورأسها يمس السماء .وهوذا ملائكة الله صاعدة ونازلة عليها . وهوذا الرب واقف عليها فقال ... ) . الله أيضاً تحدث مع يعقوب بخصوص الفحول المخططة والرقطاء . كذلك أعلن له ذاته بأنه اله بيت أيل . الله أيضاً كان يتحدث مع سليمان الملك في الحلم فيقول الكتاب أنه ( في جبعون تراءى الرب لسليمان في حلم الليل وقال له : أسأل ماذا أعطيك ... )  مل 5:3 " . فطلب الحكمة والفهم لقيادة شعب الله .

أحلام نبوخذنصر كانت مصدرها من الله أيضاً . وكذلك الآحلام التي رآها دانيال نفسه وكما ورد في " دا / 7 و 8" .

أما أحلام يوسف الصديق فكانت نبؤات للمستقبل تحتوي الى رسائل من الله أيضاً لبني البشر فلا بد أن ترى النور وتحدث في زمن ما مهما طال . الأيمان والتهيؤ لتلك الرسائل واجب . فحلم يوسف الأول كان ( أن حزم أخوته سجدت لحزمته . فقال له أخوته .... ؟ ! )" تك 8:37 " . أما حلمه الثاني ( أن الشمس والقمر وأحد عشر كوكباً ساجدة له ) لم يصدق أخوته بأحلامه ولم يعترفوا بأنها من الله ، بل حسدوا عليه وزجره والده أيضاً . علماً بأن الحلمان كانا رسالة من الله . أما الأخوة فرفضوها ، بل قاوموها بشدة فسببت مشاكل ليوسف لأن أخوته فكروا في قتله ، لأعتباره صاحب الأحلام " تك 37 : 19 -20 " . يعقوب نفسه نسيَ الحلمين التي حفظها في حينها في قلبه " تك 11:37 " فمزق ثيابه ولبس مسحاً وناح على أبنه ، وقطع الأمل فرفض أن يتعزى . بل قال أني أنزل الى أبني نائماً في الهاوية . أما من جهة يوسف هل نسي أحلامه بعد أن بيع كعبد ، أو ألقي في السجن ظلماً  لمدة طويلة  ؟!  كانت لله خطة  في هذا التأخير الذي طال 13 سنة وهي لأعداد يوسف أعداداً جيداً لكي يصبح بمستوى المسؤلية والمنصب الرفيع لهذا أجتاز يوسف تجارب وصعوبات كثيرة بدأت بأحلامه وأنتهت بتفسيرأحلام فرعون .

أما في العهد الجديد فنقرأ عن أحلام يوسف البار التي كانت الطريقة الوحيدة التي أختارها الله للأتصال به عن طريق الملاك وكما في الآيات ( يا يوسف بن داود ، لا تخف أن تأخذ مريم أمرأتك ...)" مت 20:1 " كذلك ( قم وخذ الصبي وأمه وأهرب الى مصر ) " مت 13:2 " . ثم ( أذا ملاك الرب قد ظهر في حلم يوسف في مصرقائلاً : قم وخذ الصبي وأذهب الى أرض أسرائيل ...) " مت 2: 19 -20 " كل هذه الأحلام كان مصدرها السماء وتحتوى على  تحذيرات أو رسائل هدفها ومصدرها هو الله .

أما المصدر الثاني للأحلام فيأتي من الشرير ، فيجرب الحالم المؤمن لغرض أطاعته وتصريفه من طريق الخير ليسقط وكما يقول الكتاب ، الأبليس لا يتعب ولا يكل ولا يترك ألأنسان حراً وحتى في نومه من خلال الأيحاء اليه في الحلم لكي يسقط في حفرة اليأس . فلهذا نقرأ في سيرة القديسين الذين لديهم خبرة في حروب الشياطين وخططهم بأنهم لا يصدقون مصدر تلك الرؤى ، الا بعد قيامهم بتقديم الصلواة والتذرع الى العلي لكي يكشف لهم حقيقة تلك الرؤية .

الحلم قد يكون نبؤة لمستقبل الحالم ، لكن لا يصل الى تفسيرها في حينها ، وبعد مرور فترة من الزمن فيرى بأنه يعيش ذلك الحلم ويمر به في أرض الواقع فلا يستغرب من الحدث لأنه سبقه في الحلم وعاشه وتذكره جيداً . لهذا يقال كل من يعرف تفسير أحلامه سيعرف كل مستقبله وحتى يوم مماته . قد يكون مصدر هذه الأحلام من ما كان يعيشه الحالم في فترة اليقضة أثناء النهار . أو نتيجة أصغائه لأخبار مؤثرة ومثيرة بسبب تهديد أو بشرى تأثر بها فتأمل ملياً للحصول عليها أو خوفاً منها فتترسب تلك الحالات في العقل الباطن وتترجم له في الأحلام وقد يضيف خياله وأمنياته أو شكوكه عليها الكثير فتختلط عنده الصورة .
ولربنا يسوع المجد والتسبيح .

في مقال لاحق سنتناول تفسير الأحلام .

www.mangish.com

بقلم

وردا أسحاق عيسى

ونزرد كندا



توقيع (وردااسحاق)
فأنا لا أستحي بالأنجيل ، لأنه قدرة الله للخلاص ، لكل من يؤمن رو 16:1

 

(آخر مواضيعي : وردااسحاق)

  صوم دانيال وتحديه لقوانين نبوخذنصر

  الصوم في المسيحية ... أهميته وغاياته

  وعي وجهل يسوع الإنسان

  الألعاب والنشاطات الترفيهية والتراثية في منكيش

  اليهود وشهود يهوه وجهان لعملةٍ واحدة

 

 

 

 تنبيه : جميع الاراء الواردة تعبر عن رأي أصحابها و لا علاقة لإدارة موقع مانكيش كوم بها

 

جميع المواد المنشورة في موقع مانكيش كوم بكل أقسامه لا تُعبّر بالضرورة عن رأي إدارة الموقع

ويتحمل صاحب الموضوع المسؤولية كاملة عما نشره وجميع ردود الفعل المترتبة عليه

 

رقم المشاركة : #4456
الكاتب : admin

( مدير الموقع )

غير متصل حالياً

المجموعةمدير الموقع

المشاركات5713

تاريخ التسجيلالإثنين 14-09-2009

معلومات اخرى

الدولةاوربا

الجنسذكر

images/iconfields/twitter.png

مراسلة البريد

حرر في الجمعة 13-07-2012 08:50 مساء

موضوع في قمة الروعه

لطالما كانت مواضيعك متميزة

 

دمت لنا ودام تالقك الدائم

مانكيش كوم



توقيع (admin)
رقم المشاركة : #4460
الكاتب : وردااسحاق

غير متصل حالياً

المجموعةالمشرفين

المشاركات1293

تاريخ التسجيلالسبت 02-01-2010

معلومات اخرى
حرر في السبت 14-07-2012 01:31 مساء
ألف شكر لك وللأخوة القراء الذين يستحقون أكثر من هذا ، هناك مقال لاحق عن تفسير الأحلام أرجو أن ينال منه الفائدة والرضى . التألق نطلبه لموقعنا العزيز لكي نراه في مكانة أسمى ، والرب يبارك .

توقيع (وردااسحاق)
فأنا لا أستحي بالأنجيل ، لأنه قدرة الله للخلاص ، لكل من يؤمن رو 16:1
رقم المشاركة : #4463
الكاتب : ماري ايشوع

غير متصل حالياً

المجموعةعضو مميز

المشاركات1472

تاريخ التسجيلالإثنين 11-07-2011

معلومات اخرى
حرر في الأحد 15-07-2012 04:11 مساء

 

 

شكراً لك اخي العزيز وردا على هذا الموضوع، في الحقيقة أن الرب كلمني كثيراً من خلال الحلم لهذا احببت موضوعك ليباركك الرب ويحفظ ويقدس حياتك .

لك محبتي سلامي صلاتي

 



توقيع (ماري ايشوع)
رقم المشاركة : #4466
الكاتب : وردااسحاق

غير متصل حالياً

المجموعةالمشرفين

المشاركات1293

تاريخ التسجيلالسبت 02-01-2010

معلومات اخرى
حرر في الأحد 15-07-2012 06:58 مساء

شكراً لك أخت ماري وما تقولينه هو صحيح لأن الحلم هو لغة من اللغات التي تحدث بها الله مع بني البشر وعلى مر العصور وكما ثبتها لنا الكتاب المقدس في وقائع كثيرة . ليباركك الرب .



توقيع (وردااسحاق)
فأنا لا أستحي بالأنجيل ، لأنه قدرة الله للخلاص ، لكل من يؤمن رو 16:1
رقم المشاركة : #4472
الكاتب : مسعود هرمز

غير متصل حالياً

المجموعةالاعضاء

المشاركات444

تاريخ التسجيلالخميس 04-02-2010

معلومات اخرى
حرر في الثلاثاء 17-07-2012 04:23 مساء

شكرا لك أخي العزيز ومن مقالتك نستنتج أمور ثلاثة

إما الحلم من الله أو من الشيطان أو يأتي للحدث أو التنبأ وفي كل الأحوال التنبؤات تتحقق أحياناً وكأنها قصص حقيقية وأمثلة من الواقع لفترة قصيرة جداً وليس لها علاقة بالله أو الشيطان ، ماذا تقول يا أخي؟ مع الشكر

تحياتي وسلامي



توقيع (مسعود هرمز)
مسعود هرمز
رقم المشاركة : #4473
الكاتب : وردااسحاق

غير متصل حالياً

المجموعةالمشرفين

المشاركات1293

تاريخ التسجيلالسبت 02-01-2010

معلومات اخرى
حرر في الثلاثاء 17-07-2012 09:45 مساء

أهلاً بك شماس مسعود . الحلم قد يكون مخطط الله أو تدخل الله في الأنسان لكي يدخله في مخططه ، وهذا يتم أما بواسطة الملاك أو الحلم . وصوت الله قد يكون مسموع في القلب كما كان يسمعه داود النبي أي هو أيحاء من الله . كذلك قد يكون الحلم من الشيطان فيوظف أفكار الأنسان وما رآه في النهار الى حقيقة في الليل ، كأشتهائه لأمرأة مثلاً سقطط في شباك نظره . في الحلم تكبر الصورة وكأنه ألتقى بها أو يزني معها ، مثل هذه الأحلام هي من عدو الخيرطبعاً  ، وهناك أحلام بسيطة قد نظنها لا علاقة لها بالله أو الشيطان كما تفضلت ، لكن في النهاية يجب أن تصب لمصلحة طرف من الطرفين ، هذا من ناحية المصلحة الروحية . لأن كل شىء في حياتنا هو أما لتمجيد الرب أو للأبتعاد منه لصالح الطرف المعادي .

شكراً لمداخلتك ولسؤالك الذي أدخذنا الى عمق هدف المقال .

 



توقيع (وردااسحاق)
فأنا لا أستحي بالأنجيل ، لأنه قدرة الله للخلاص ، لكل من يؤمن رو 16:1