المنتدى » منتدى الكتابات الروحانية والدراسات المسيحية » الأسس الأولى التي بنيت عليها كنيسة المسيح بعد القيامة
المشاركة السابقة : المشاركة التالية

الأسس الأولى التي بنيت عليها كنيسة المسيح بعد القيامة

الكاتب : Dr. George Mansor

مشرف عام

غير متصل حالياً

المجموعةمدير الموقع

المشاركات396

تاريخ التسجيلالثلاثاء 20-04-2010

معلومات اخرى
حرر في الأربعاء 18-07-2012 05:18 مساء - الزوار : 1414 - ردود : 8

ألأسس الأولى ألتي بنيت عليها كنيسة ألمسيح

بعد القيامة

عندما ظهر يسوع لتلاميذه مجتمعين في مساء يوم قيامته لم يكن توما وهو واحد من الأحدعشر موجودا معهم وأبى ان يصدقهم لما رووا عليه نبأ ظهور المسيح:

"وقال لهم: ان لم أبصر اثر المسامير في يديه وأضع اصبعي في موضع المسامير ويدي في جنبه لا أؤمن " وبعد ثمانية ايام كان التلاميذ ايضا في الدار وتوما معهم فأتى يسوع والأبواب مغلقة ووقف بينهم وقال : السلام معكم ثم قال لتوما : "هات أصبعك الى هنا وأبصر يدي وهات يدك وضعها في جنبي ولا تكن غير مؤمن بل مؤمنا" ( يو 20: 25-27).

وتنهار عندئذ مقاومة توما وتنطلق من شفتيه بل ومن قلبه كلمات غاية في القوة وجهها الى يسوع معترفا بألهية يسوع, كلمات أصبحت بموافقة يسوع عليها بمثابة مسك الختام لكل ما ذكر في الانجيل من وصف لشخصية يسوع: أجاب توما وقال له"ربي والهي" فقال له يسوع:"لأنك رأيتني يا توما امنت طوبى للذين امنوا ولم يروا"(يو 20: 29) .

ظهر يسوع لتلاميذه بعد ذلك على شاطئ بحيرة طبرية في الجليل وكانت الحاجة الى القوت والسعي وراء الرزق قد دفعت بعضهم الى العودة الى ممارسة مهنتهم الأصلية وهي الصيد. خرج اذن بطرس في سفينته بصحبة بعض الرفاق ودأبوا على العمل طوال الليل دون جدوى ولما طلع الصباح جاء يسوع الى الشاطئ ولم يتبينوه لبعد المسافة بينهم وصرخ قائلا لهم ان يلقوا شباكهم عند الجانب الأيمن من السفينة . فما ان فعلوا حتى أصابوا صيدا ماكانوا ليحلموا بمثله. ولما شرعوا يسحبون الشباك الى الشاطئ تبين ليوحنا ابن زبدي ان المتحدث انما هو يسوع نفسه فالقى بطرس بنفسه في الماء سابحا الى يسوع ثم وصل الباقون الى الشاطئ وجلس الجميع واستراحوا مدة وأكلوا خبزا وسمكا.

وبعد ان فرغوا من تناول الطعام اراد يسوع ان يثبت سمعان بطرس في السلطات التي كان قد منحه اياها عندما قال له من قبل "أنت الصخرة وعلى هذه الصخرة أبني كنيستي وأبواب الجحيم لن تقوى عليها"(متي 16: 18), حيث كان ذلك قبل ان ينكره ثلاث مرات ليلة القبض عليه , فخاطبه قائلا:" يا سمعان ابن يونا اتحبني اكثر من هؤلاء"؟؟؟اجابه قائلا: نعم يا رب انت تعلم اني احبك, قال له: أرع خرافي. ثم قال له ثانية: يا سمعان ابن يونا أتحبني؟ فاجابه: نعم يا رب انت تعلم اني احبك قال له: أرع خرافي. وقال له ثالثة: يا سمعان ابن يونا اتحبني! فحزن بطرس لانه قال له للمرة الثالثة أتحبني فقال له: يا رب انت تعلم كل شئ وانت تعلم اني أحبك فقال له يسوع : أرع غنمي.

ان اقوال بطرس شهدت له باخلاصه لسيده ويسوع يقبلها تكفيرا عن انكاره السابق ويعلن عفوه عن ذنبه ويسلمه (الخراف والغنم) اي انه يثبت له ان الكنيسة ستبنى على هذه الصخرة وسيرعى هذه الكنيسة من بعده.

ان هذه المقابلات الخارقة التي تمت بين يسوع وتلاميذه بالرغم من كونها قليلة العدد كانت كافية لاعادة الثقة والشجاعة الى نفوسهم, انهم لعلى يقين الان من ان سيدهم ومخلصهم قد غلب الموت. اما نبوءاته فهي تتحقق تحت اعينهم واما اقواله السابقة فانها تبرز في كامل معناها على ضوء ما جرى من حوادث: فالهيكل الذي سيبنيه في ثلاثة ايام انما هو جسده فهي اشارة جلية الى المدة التي بقى فيها جسده في القبر. انهم يعيشون الان فجر الازمنة الجديدة وسوف يحملون على عاتقهم عبء الشهادة على كل مارأوا وسمعوا بعد اللقاء الاخير مع سيدهم على هذه الارض. انها رسالة ملكوت السموات يجب ان يبشروا بها المسكونة كلها. وهذا الطابع العالمي الذي يميز الانجيل وهو من صميم تعاليم المسيح نلمسه بشكل لا يحتمل اللبس في احاديث يسوع الأخيرة مع تلاميذه:" أعطيت كل سلطان في السماء والارض أذهبوا الان وتلمذوا كل الامم معمدين اياهم باسم الاب والابن والروح القدس وعلموهم ان يحفضوا جميع ماأوصيتكم به وها انا معكم كل الايام الى انقضاء الدهر"(متي 28: 18-20).

 

الشماس         

د. جورج مرقس منصور

ويندزر- اونتاريو/ كندا

18/07/2012     



توقيع (Dr. George Mansor)

 

(آخر مواضيعي : Dr. George Mansor)

  إلى الدكتور صباح قيا: قلمك وكامرتك أخفقتا في نقل الحقيقة

  الوطنيون من العراقيين الاصلاء هم بصيص النور في نفق مظلم! رئيس لجنة النزاهة ووزير الدفاع نموذجا

  دعاء وصلاة

  ولادة ألتوأم سامويل وليانا

  صور عن مانكيش (17)

 

 

 

 تنبيه : جميع الاراء الواردة تعبر عن رأي أصحابها و لا علاقة لإدارة موقع مانكيش كوم بها

 

جميع المواد المنشورة في موقع مانكيش كوم بكل أقسامه لا تُعبّر بالضرورة عن رأي إدارة الموقع

ويتحمل صاحب الموضوع المسؤولية كاملة عما نشره وجميع ردود الفعل المترتبة عليه

 

رقم المشاركة : #4477
الكاتب : وردااسحاق

غير متصل حالياً

المجموعةالمشرفين

المشاركات1293

تاريخ التسجيلالسبت 02-01-2010

معلومات اخرى
حرر في الأربعاء 18-07-2012 07:23 مساء

تأمل جميل في أحداث ما بعد القيامة ولقاءات الرب المتكررة مع الرسل لأجل أعادتهم الى الأيمان وتأسيس الكنيسة وأنتخاب راعي زمني لها بعد أنطلاقه الى السماء فأختار الرسول بطرس الذي سماه الصخرة وعلى صخرة أيمان بطرس بنى الرب كنيسته ووعد الرسل بأرسال روحه القدوس لكي يمكث معهم ويعضدهم ويذكرهم بكل ما قاله لهم . شكوك توما كان في محله وفيه الكثير من الفوائد ، الفائدة الأولى حصلنا نحن منها التطويبة من فم الرب ( ... طوبى للذين آمنوا ولم يروا ) ومن فوائد أصرار توما ، لكي لا تتهم الأجيال اللاحقة الرسل بسذاجتهم وبساطتهم وبأن يسوع كان يسيرهم كما يشاء فكانوا يقتنعون بكل ما قاله يسوع . هنا نرى بأن توما يصر من أجل ان يتأكد من أدعاء الرسل وفي أصراره فوائد . أخيراً آمن توما بعد أن رفعه الرب الى درجة الأيمان وتنازل عن مطلبه معلناً أيمانه  بقوة ومعترفاً بيسوع أكثر من كل الرسل بقوله  ( ربي وألهي ) . لن يلمس الرب أبداً لأن أجسادنا لا تستطيع أن تلمس الأجساد الممجدة ، وأيمانه بعد اللقاء غطى الطلب .

شكراً لك من الأعماق على مقالك الأول في الموقع وما نطلبه منك هو الأستمرار في خدمة الكلمة وخاصة بعد الرسامة ( سياميذا ) أنها سياميذا وليس (سياميثا ) كما يلفظها البعض وتفسيرها هو ( سيام) يعني وضع و(أيذا) يعني اليد . أي معنى سياميذا هو( وضع اليد) ، والمقصود  يد الأسقف على الشمامسة . أستمرارك في الكتابة يعني تنفيذك لكلام الرب الذي دونته لنا في خاتمة المقال .

برختا سياميذوخ وآلها مبارخلوخ يا شماشن حبيوا جورج.



توقيع (وردااسحاق)
فأنا لا أستحي بالأنجيل ، لأنه قدرة الله للخلاص ، لكل من يؤمن رو 16:1
الاسس الاولى التي بنيت عليها كنيسة المسيح رقم المشاركة : #4478
الكاتب : زائر

غير متصل حالياً

المجموعةالزوار

المشاركات270

تاريخ التسجيلالإثنين 14-09-2009

معلومات اخرى
حرر في الأربعاء 18-07-2012 07:51 مساء

شكرا على الاضافة ابو اوجين اكيد كل اللي حصل كان تدبير الهي الهدف منه ترسيخ الايمان عند الرسل والذين كانوا الرعيل الاول في كنيسة المسيح وهذا الايمان الراسخ بدوره كان اساسا صلبا للكنيسة وفي ازمنتنا نحصد نتائج ذلك التدبير الالهي ونلاحظ كيف اصبحت كنيسة المسيح تغطي العالم اجمع.

 

 



توقيع (زائر)
رقم المشاركة : #4480
الكاتب : admin

( مدير الموقع )

غير متصل حالياً

المجموعةمدير الموقع

المشاركات5713

تاريخ التسجيلالإثنين 14-09-2009

معلومات اخرى

الدولةاوربا

الجنسذكر

images/iconfields/twitter.png

مراسلة البريد

حرر في الخميس 19-07-2012 04:25 مساء

اهلا وسهلا بك اخ جورج  في موقع مانكيش   و شكرا على هذه البداية  والمساهمة الجميلة معنا  وبانتظــــــــــــــــار المـــــــــــزيد انشاء الله


مانكيش كوم



توقيع (admin)
رقم المشاركة : #4485
الكاتب : samdesho

مستشار لادارة موقع مانكيش

غير متصل حالياً

المجموعةعضو مميز

المشاركات213

تاريخ التسجيلالجمعة 06-11-2009

معلومات اخرى
حرر في الجمعة 20-07-2012 09:49 صباحا

الشماس العزيز ابن خالتي د.جورج مرقس المحترم

في البداية تهانينا القلبية بمناسبة رسامتكم شمّاساً رسائليا لخدمة مذبح الرب مع كل الموفقية. مقالتك رائعة وهي تشير بكل صواب الى بداية تشكيل وتأسيس كنيسة الرب يسوع كما ارادها هو، وسلّم دفّتها الى هامة الرسل مار بطرس بمعية الرسل المتحدين معه روحياً. أهنّئك على باكورة مقالاتك التي سنرى منها بكل تأكيد خدمة للكلمة وقرّاء موقعنا الجميل. تحياتي للعائلة والاقارب جميعا في وندزور وهاملتون، لكم تحيات من جورج وابونادر واسحق وابو فادي  والاقارب جميعا. مع التحيات ودمتم.....

سامي خنجرو



توقيع (samdesho)
الى ادارة الموقع رقم المشاركة : #4486
الكاتب : زائر

غير متصل حالياً

المجموعةالزوار

المشاركات270

تاريخ التسجيلالإثنين 14-09-2009

معلومات اخرى
حرر في الجمعة 20-07-2012 02:56 مساء

الشكر كل الشكر لك يا اخ ايسر على الجهود الكبيرة التي تبذلها من اجل انجاح موقعنا موقع مانكيش ولذلك واجب على الجميع دعم جهدك هذا بغية تطويره وانجاحه خدمة لقرائنا واسهاما في التواصل مع بعض في هذا الزمن الصعب .لذلك نقول لك سنكون اخوتك وندعم بكل ما اعطانا الرب من امكانية تحياتنا لكم.



توقيع (زائر)
الاسس الاولى التي بنيت عليها كنيسة المسيح رقم المشاركة : #4487
الكاتب : زائر

غير متصل حالياً

المجموعةالزوار

المشاركات270

تاريخ التسجيلالإثنين 14-09-2009

معلومات اخرى
حرر في الجمعة 20-07-2012 03:08 مساء

عزيزي الشماس سامي ديشو

اشكرك على مشاعرك وتهنئتك لي واقول لك انك كنت قدوة لنا في طريق خدمة مذبح الرب وكان لاختيارك هذا الدرب الاثر الكبير في رسامتي.ادعو لك التوفيق ونشكر الرب على هذه النعمة. اكيد عزيزي سامي علينا جميعا دعم هذا الموقع المتميز وارجو ان نرى نتاجاتك القيمة فيه. تحياتي الى جميع الاخوة في استراليا.

ابن خالتك الشماس جورج 



توقيع (زائر)
رقم المشاركة : #4488
الكاتب : مسعود هرمز

غير متصل حالياً

المجموعةالاعضاء

المشاركات444

تاريخ التسجيلالخميس 04-02-2010

معلومات اخرى
حرر في الجمعة 20-07-2012 05:49 مساء

عزيزي الشماس جورج المحترم

شُكراً للمقالة المهمّة عن تاريخ نشوء الكنيسة عندما وضع الرب له المجد الأسس الصخرية القوية لأيماننا الحي الى الأبد والذي يختلف عن كل الأفكار الزمنية الزائلة والأيديولوجيات البشرية، تحياتي لك والى المزيد لنشر الكلمة والوعي بين أبناء شعبنا المُتعطّش لروحية الأنجيل وقوانينه ودساتيره.

الرب يبارك فيك



توقيع (مسعود هرمز)
مسعود هرمز
رقم المشاركة : #4491
الكاتب : زائر

غير متصل حالياً

المجموعةالزوار

المشاركات270

تاريخ التسجيلالإثنين 14-09-2009

معلومات اخرى
حرر في الجمعة 20-07-2012 09:11 مساء

الأخ العزيز مسعود هرمز

شكرا على تعليقك الجميل والله يبارك بيك. نحن جميعا مدعووين لدعم موقعنا بكل طاقاتنا لان هذا الموقع يمثل ماضينا وحضارتنا كونه يحمل اسم يعيش في قلوبنا جميعا منذ ولادتنا. اضافة الى ان التواصل من خلاله ضروري لنا جميعا لكي نكون  قريبين عن بعض ونخدم قرائنا واصدقائنا. الرب يسوع يبارك بكل القائمين على هذا الموقع.



توقيع (زائر)