المنتدى » أخبار اللاجئين » سوريا:أعمال العنف تدفع بالعراقيين اللجوء الى أوربا أو العودة الى العراق
المشاركة السابقة : المشاركة التالية

سوريا:أعمال العنف تدفع بالعراقيين اللجوء الى أوربا أو العودة الى العراق


الكاتب : admin

( مدير الموقع )

غير متصل حالياً

المجموعةمدير الموقع

المشاركات5713

تاريخ التسجيلالإثنين 14-09-2009

معلومات اخرى

الدولةاوربا

الجنسذكر

images/iconfields/twitter.png

مراسلة البريد

الموقع الشخصي

حرر في السبت 21-07-2012 11:33 صباحا - الزوار : 2458 - ردود : 0

أمستردام 20 تموز /يوليو (آكانيوز) قال رجل الدين العراقي محمد حسن كاظم الذي وصل الى هولندا قادما من سوريا ، طالبا اللجوء السياسي ان مجاميع مسلحة تجبر العراقيين المقيمين في منطقة (السيدة زينب) في ريف دمشق على الرحيل، متوعدة اياهم بعواقب وخيمة اذا لم يتركوا المنطقة .

Iraqi refugees leave the bus after arriving from Syria in Baghdad Iraqوأضاف كاظم في حديثه الى وكالة كردستان للأنباء ( آكانيوز) ان" اغلب العراقيين المتواجد هناك بدأ يأخذ الامر على محل الجد ، حيث يتأهب معظمهم الى الرحيل ".

وتابع كاظم " الاسبوع الماضي شهد توزيع منشورات اعتبرت "مقام ( السيدة زينب ) ، نصبا وثنيا يتوجب إزالته " .
وفي حديثه الى(آكانيوز) أكد علي مرزا المقيم في هولندا والعائد للتو من زيارة الى سوريا ، " مقتل عراقي وعراقية طعنا بالسكاكين في منطقه (الحجيرة) القريبة من مرقد (السيدة زينب) في ريف دمشق".

 وأضاف ان" الكثير من المقيمين يحزمون امتعتهم باتجاه السفر الى لبنان او الاردن ممن لا يرغب في العودة الى العراق ، لكن الاغلبية تعود الى العراق ".

واضطر كريم العتبي وكان لاجئا ( معترفا ) به من قبل الامم المتحدة ، الى طلب اللجوء في بلجيكا التي وصلها هذا الاسبوع ، مؤكدا ان "اللاجئين العراقيين المسجلين في الامم المتحدة في سوريا انتظروا لسنوات بغية توطينهم في بلد اخر دون جدوى حتى اضطربت الاوضاع واضطروا الى الفرار" .

 لكن هناك صعوبات تتخلل العودة الى العراق بسبب سيطرة مجاميع مسلحة على الكثير من الطرق التي تؤدي الى العراق ،اضافة الى ان مسلحين من الجيش السوري الحر ، احتلوا معابر حدودية على الحدود مع تركيا والعراق مما يعرقل انسيابية العودة عبر الطرق البرية .

وعلى صعيد آخر اشارت صحيفة (ترومبتر) في الجنوب الهولندي في عددها الصادر اليوم الى مؤشرات حرب طائفية للصراع في سوريا ، وان هناك" استقطاباً نحو تطرف يؤدي الى حرب داخلية طويلة الامد مثلما حدث في العراق" .

من جانبه يشير خميس الحاج اسحق ، الناشط السوري المقيم في امستردام في حديثه الى ( آكانيوز) ان "بعض المدن السورية يشهد تجاذبا طائفيا وقوميا ، ويتجسد ذلك في لجوء كل شخص الى الاحتماء بطائفته وقوميته" .

ويتابع " تحاول جهات معينة اضفاء صفة الطائفية على الانتفاضة السورية ، لكن الذي يحدث ان الصراع بدأ يفرز تخندقا طائفيا وقوميا عبر التهجير والاصطفاف اما مع المعارضة او مع النظام " .

وفي منطقة (السيدة زينب) حيث تتواجد نسبة كبيرة من العراقيين ، فان قلقا وحالة عدم استقرار تنتاب المقيمين الذين يتعرضون الى اعتداءات لفظية وجسدية ، مطالبين الحكومة العراقية بتسهيل سبل سفرهم الى خارج سوريا .

وفي تطور جديد ، وصلت اعداد قليلة من العراقيين المقيمين في سوريا ممن ساعدتهم امكانياتهم المادية على السفر الى هولندا والمانيا وبلجيكا ، لغرض اللجوء الانساني والسياسي بسبب عدم قدرتهم على العودة الى الوطن .

وقال سعد الجبوري ان "اتهامه بالانتماء الى حزب البعث المنحل في العراق يحول دون عودته الى العراق مما اضطره الى طلب اللجوء في هولندا ".

وكان وزير الهجرة العراقي ديندار نجمان دوسكي، قال ان "وزارته شكلت لجنة طوارئ لمتابعة أحوال العراقيين في سوريا وتهيئة مركز لاستقبال العائدين فضلا عن فكرة إنشاء مخيمات لهم في حالة عودتهم بشكل كبير للبلد".
لكن المشكلة التي تنتظر النازحين العراقيين الى هولندا ودول اخرى، الرفض الذي تبديه السلطات في هولندا لمنحهم اللجوء .

ويقول (فان دومن) الموظف في مكتب اللاجئين في هولندا ان "هناك دلائل على تزايد الهجرة وطلب اللجوء من عراقيين وسوريين كانوا يقيمون في سوريا ، حيث تنظر السلطات الهولندية الى ملفاتهم بصورة منفصلة" .

ويتابع " غالبا ما يمنح هؤلاء اقامة مؤقتة وليس لجوءا دائما ، بشرط العودة اذا استتب الوضع هناك".

وكان وزير شؤون اللجوء الهولندي جيرد يرز اعلن الاسبوع الماضي "عدم امكانية منح اللجوء للعراقيين لحين اعداد تقرير جديد حول الوضع في العراق. وينطبق ذات الامر على الوضع في سوريا ".

وتشير هيفاء الحسيني التي كانت تقيم في مدينة حلب، انها "تعرضت الى (اسئلة طائفية) اثناء تواجدها هناك" . وتتابع " رأيت بأم عيني قتل اناس وتهجير المئات منهم على الهوية".



توقيع (admin)

 

(آخر مواضيعي : admin)

  بث مباشر قنوات فضائية عربية Arabic Tv Online Live

  المسيح الدجال في الانجيل

  صحفي الماني يكشف اسرار المساجد الموجدة في المانيا و مايحدث في داخلها

  صور / صلاة جنازة المرحومة تريزة هرمز داود ليوم الثالث

  عماذ الطفل الملاك اورفيل / سيدني - استراليا

 

 

 

 تنبيه : جميع الاراء الواردة تعبر عن رأي أصحابها و لا علاقة لإدارة موقع مانكيش كوم بها

 

جميع المواد المنشورة في موقع مانكيش كوم بكل أقسامه لا تُعبّر بالضرورة عن رأي إدارة الموقع

ويتحمل صاحب الموضوع المسؤولية كاملة عما نشره وجميع ردود الفعل المترتبة عليه