المنتدى » أخبار اللاجئين » الهجرة والمهجرين تؤكد عودة نحو سبعة آلاف عراقي من سوريا عبر منفذ الوليد
المشاركة السابقة : المشاركة التالية

الهجرة والمهجرين تؤكد عودة نحو سبعة آلاف عراقي من سوريا عبر منفذ الوليد

الكاتب : admin

( مدير الموقع )

غير متصل حالياً

المجموعةمدير الموقع

المشاركات5713

تاريخ التسجيلالإثنين 14-09-2009

معلومات اخرى

الدولةاوربا

الجنسذكر

images/iconfields/twitter.png

مراسلة البريد

الموقع الشخصي

حرر في الثلاثاء 24-07-2012 10:44 صباحا - الزوار : 1875 - ردود : 0

TV

السومرية نيوز/ بغداد
أكدت وزارة الهجرة والمهجرين، الثلاثاء، عودة سبعة آلاف عراقي من سوريا خلال خمسة أيام عبر منفذ الوليد الحدودي، فيما أشارت إلى أنها بصدد مخاطبة السلطات السورية عند انتهاء الأزمة لاستعادة أملاك مواطنيها.

وقال وكيل الوزارة سلام الخفاجي في بيان صدر اليوم، وتلقت "السومرية نيوز" نسخة منه، إن "وزارة الهجرة والمهجرين تستقبل يومياً ما يقارب بين 500 إلى 1000 عراقي عبر معبر الوليد الحدودي في محافظة الأنبار من خلال لجنة أرسلتها لتقديم الخدمات والإرشادات للعائدين من سوريا"، مبينا أنها "استقبلت منذ الأربعاء الماضي (18 تموز الحالي) لغاية يوم الأحد (22 تموز الحالي) 6977 عائداً عراقياً".

وكانت جمعية الهلال الأحمر العراقية أعلنت، أمس الاثنين (23 تموز الحالي)، عن ارتفاع أعداد العراقيين العائدين من سوريا منذ يوم الخميس الماضي إلى سبعة آلاف مواطن، مشيرة إلى دخول أكثر من ألف عراقي البلاد عبر منفذ الوليد الليلة الماضية، فيما استبعدت إمكانية لجوء أي مواطن سوري للعراق.

وأوضح الخفاجي أن "الوزارة استقبلت يوم الأربعاء الماضي، (18 تموز الحالي)، 1250 عراقي فيما استقبلت يوم الخميس، (19 تموز الحالي)، 3800 عراقي ، كما استقبلت 814 عائدا يوم الجمعة، (20 تموز الحالي)"، مشيرا إلى أن "عدد العائدين من العراقيين يوم السبت، (21 تموز الحالي)، بلغ 500، في حين سجل يوم الأحد، (22 تموز الحالي)،  عودة 613 عراقيا عبر المنفذ الحدودي".

وأضاف الخفاجي أن "الوزارة أرسلت لجنة طوارئ وزارية إلى منفذ الوليد الحدودي تضم موظفين من فرعها في محافظة الأنبار لاستقبال العائدين وتقديم الخدمات الممكنة لهم وإرشادهم إلى فروع الوزارة في بغداد والمحافظات وحثهم على التسجيل بغية شمولهم بالمنح والامتيازات وتثبيت حقوقهم ".

وأكد الخفاجي أنه تم " تامين 46 باصا لنقل العائدين من الحدود إلى مناطق سكناهم"، مشيرا إلى "إرسال 11 باصا من الوزارة و15 من محافظ الأنبار و20 من وزارة النقل".

ولفت الخفاجي إلى أن "الوزارة تنسق مع المنظمات الدولية لتأمين نقل العراقيين من داخل سوريا إلى الحدود بعد تدهور الأوضاع الأمنية في سوريا وتعرض مناطق التي يسكنها العراقيين للهجمات المتبادلة بين القوات الحكومية والمعارضة"، موضحا أن "هناك مقترحا لتوفير السكن للعائدين ممن لا يملكون مأوى في العراق وتنتظر الوزارة المصادقة عليها من  الأمانة العامة لمجلس الوزراء لتطبيقها في أسرع وقت بغية حل واحدة من أهم مشاكل العائدين من سوريا".

وأشار الخفاجي إلى أن "الوزارة طالبت مجلس الوزراء بتخصيص مبلغ مالي إضافي للوزارة لتغطية منح العائدين من سوريا ولتوفير الخدمات الضرورية لهم"، مؤكدا أن "الوزارة سوف تخاطب السلطات السورية عند انتهاء الأزمة لاستعادة أملاك أي مواطن عراقي كان يعيش في سوريا في الفترة الماضية وعاد إلى البلد".

 وأعلنت سلطة الطيران المدني العراقية التابعة لوزارة النقل في (20 تموز 2012)، نقل ما يقارب 650 عراقي من سوريا على متن ست طائرات إلى العراق منذ يوم الخميس الماضي، فيما أشارت إلى أنها تعتزم إرسال طائرة من نوع جامبو لنقل وجبة جديدة من المواطنين العراقيين المقيمين في سوريا.

ودعا رئيس الحكومة نوري المالكي، في بيان صدر عن مكتبه، الجمعة (20 تموز 2012)، جميع العراقيين في سوريا للعودة إلى العراق، مؤكدا الصفح عن جميع الذين اتخذوا مواقف سلبية ولم يتورطوا في سفك دماء الأبرياء.

وشكل رئيس الحكومة نوري المالكي، في (19 تموز الحالي)، لجنة برئاسة وزير النقل هادي العامري، لتسهيل عودة العراقيين من سوريا إلى بغداد، كما وضع طائرته الخاصة بتصرف اللجنة.

وكانت الحكومة العراقية دعت، في (17 من تموز الحالي)، رعاياها المقيمين في سوريا إلى المغادرة والعودة إلى البلاد بعد "تزايد حوادث القتل والاعتداء" عليهم، بعد ساعات على تسلم جثامين 23 عراقياً بينهم صحافيان قتلوا في أحداث سوريا.

يذكر ان سوريا تشهد منذ 15 آذار 2011 حركة احتجاج شعبية واسعة بدأت برفع مطالب الإصلاح والديمقراطية وانتهت بالمطالبة بإسقاط النظام بعدما ووجهت بعنف دموي لا سابق له من قبل قوات الامن السورية وما يعرف بـ"الشبيحة"، أسفر حتى اليوم عن سقوط ما يزيد عن 15 ألف قتيل بحسب المرصد السوري لحقوق الإنسان فيما فاق عدد المعتقلين في السجون السورية على خلفية الاحتجاجات الـ25 الف معتقل بحسب المرصد، فضلاً عن مئات آلاف اللاجئين والمهجرين والمفقودين.



توقيع (admin)

 

(آخر مواضيعي : admin)

  بث مباشر قنوات فضائية عربية Arabic Tv Online Live

  المسيح الدجال في الانجيل

  صحفي الماني يكشف اسرار المساجد الموجدة في المانيا و مايحدث في داخلها

  صور / صلاة جنازة المرحومة تريزة هرمز داود ليوم الثالث

  عماذ الطفل الملاك اورفيل / سيدني - استراليا

 

 

 

 تنبيه : جميع الاراء الواردة تعبر عن رأي أصحابها و لا علاقة لإدارة موقع مانكيش كوم بها

 

جميع المواد المنشورة في موقع مانكيش كوم بكل أقسامه لا تُعبّر بالضرورة عن رأي إدارة الموقع

ويتحمل صاحب الموضوع المسؤولية كاملة عما نشره وجميع ردود الفعل المترتبة عليه