المشاركة السابقة : المشاركة التالية

فن الزخرفة

غير متصل حالياً

المجموعةالاعضاء

المشاركات18

تاريخ التسجيلالجمعة 29-06-2012

معلومات اخرى
حرر في الجمعة 27-07-2012 09:34 مساء - الزوار : 16730 - ردود : 2

 

 

فن الزخرفة

 

egz ceoot7 فن زخرفة البيض + لا بنزين 95 ولا 91 + خلصت الاسماء

الزخرفة فن مستقل فيه الروعة والجمال والتناظر والتوازي . وفيه الخطوط والألوان الجميلة . هناك زخرفة بسيطة ، وزخرفة هندسية معقدة أو مبسطة ملائمة للعمارة والمعابد والقصور والمقابر . تظهر الزخرفة بشكل بارز أو غائر على الحجارة والأخشاب والعظام . فالزخرفة البارزة الملونة نجدها في الفنون الفرعونية في مقبرة تي في سقارة ، وأبو صير ، وفي هرم أوناس ، لكن ذلك البروز ضعيف فيعتذر رؤيته عن بعد . وأهم أساليبه هو الخط الواضح الهندسي الصريح وخلال المساحات المتكونة من حركة الخط محشوة باللون الصريح ذي السطح الواحد . أما اللون فمقسم بحدود واضحة بالخطوط التي حولها كتقسيم المقاطعات الجغرافية في الخرائط .  أما في بلاد مابين النهرين فتعددت تشكيلات الزخرفة في معظم آثار أجدادنا الخالدة . حضارتنا الحالية جذورها مقتبسة من فنون الحضارات العراقية القديمة . لكن في فترة ما تأثرت الزخرفة سلباً بالفن الفارسي عندما بنوا الفرس في فترة أحتلالهم لأراضينا قصورهم الفخمة وقلاعهم العسكرية التي زينوها بزخرفة من الفسيفساء والرسوم ، لكن بسبب العداء الأساسي بين الحضارتين حاولوا طمس هوية ولون فنوننا الأصلية . واليوم التاريخ يعيد نفسه فنيران أيران الجديدة بدأ  يتأثر بالفنون العراقية لأجل حرقها وتدميرها .

زخرفة

عالمياً ، هناك زخرفة رومانسية أستخدمت في زخرفة تيجان أعمدة سقوف الكنائس في أوربا والعمارة الرئيسية والأطر ( الكورنيشات ) المحيطة بأسفل السقوف ونجد فيها بعض الصور للحيوانات ، وقد أوصى الله في العهد القديم بفن الزخرفة لتزيين أروقة هيكل سليمان والمذبح وتابوت العهد . كما أستخدمت الزخرفة على الأواني الخزفية أو المعدنية بشكل بارز وكذلك على الصناديق الخاصة بحفظ ملابس الكهنة , وكذلك في البسة الكنيسة والمدنية أيضاً ، وكراسي خشبية ، ولا ننسى تأثير الزخرفة البيزنطية الواضح جداً .

أما الفترة الأسلامية فبرز الخط العربي والزخرفة لخدمة الدين ، فغطى على كل الفنون الأخرى . زينت به المساجد والكتب والمنابروغيرها ، فبرز هذا الفن وتقدم في الحرف اليدوية من النقش بالزخارف النباتية التجريدية والهندسية وغيرها .

أما الزخرفة المدنية الحديثة فتهتم بالأسس التنظيمية المعروفة التي تقوم عليها كل تكوين زخرفي ناجح . ومعلوماتها تستند على مبادىء وتوجيهات تقليدية سليمة يستمد معظمها من الطبيعة بصفتها المصدر الأول للجمال  . وهدف الزخرفة الحديثة هو لتنمية الأحساس والذوق وأبراز القيم الجمالية بالخطوط والألوان .

للزخرفة قيمة جمالية كبيرة في مختلف الصناعات الحديثة ، وكذلك تدخل في فن العمارة لتجميل المدن ، كما أخذ هذا العصر يستخدم الزخرفة في الحلي المعدنية والصناعات الجلدية والأقمشة وفي الأعمال الخشبية والمعادن الثمينة . كما أن الفن الحديث أدخلها في تزيين السقوف ، فالفنان يدرس المساحة المطلوبة ويستخدم أشرطة أو كنارات الأنسجة وكرانيش الآثاث والألوان المناسبة لأجل زخرفة تلك السطوح . تكرارات الوحدات المستخدمة بشكل أفقي أو رأسي أو مائل أو منحني متعرج يعطي جمالية فيها ذوق لتلك السطوح . ومن الميادين الأخرى التي تظهر فيها الزخرفة ، الأطارات ، كأطارات الصور أو الجدران أو اللوحات  ، وكذلك زخرفة الأرضيات والمفارش وأغلفة الكتب ولتزيين الأواني كالأطباق السيراميكية أو المعدنية . وأسلوب الزخرفة هو تكرار الوحدات على أمتداد متلاق يحيط بسطوح أو حشوات مضلعة أو دائرية .

أما عناصر الزخرفة الأولية فتتكون من تشكيل النقطة ، والخط ، وتشكيلات تربط أو تجمع بينها أما الوحدات الهندسية المستخدمة في السطوح فهي زخرفة السطوح الشريطية ، وزخرفة السطوح الممتدة ، والسطوح المنتهية . العناصر المستخدمة هي الخطوط والمربع والمثلث والدوائر . أما العناصر النباتية فهي أوراق الأشجار والأزهار والثمار والجذور . وكذلك الحشرات والزواحف والطيور .

زخرفة

 للزخرفة قواعد ونظم ، وأهمها التوازن والذي يشمل التكوين الفني المتكامل . ومن القواعد الأخرى ، التماثل والتي تقوم عليها بعض التكوينات الزخرفية . فهناك تماثل نصفي ، وتماثل كلي . كما يجب أن لا ننسى قاعدة التشعب الذي يتخذ أساساً في نمو مفارق الزخرفة وهي على نوعين : ( تشعب النقطة ، وتشعب الخط ) .

أما اللون فهو صفة أخرى التي تبرز بمجرد وقوع الضوء عليها ، وهو وسيلة هامة من وسائل التعبير عن المناسبات لفهم موضوع الزخرفة . كما أن اللون يتأثر على حالة الأنسان النفسية لأنه كالشعر الصامت التي تنظمه البلاغة الطبيعية . أي أن اللون هو كلام ولغة الزخرفة ، فكل مفردات الطبيعة لا تخلو من اللون . أذاً للون وزن وتأثير كبير في نجاح الزخرفة .

   ختاماً نقول أن لفن الزخرفة قواعد وأنظمة يجب أن يعرفها الفنان لكي يوفي حاجته منها قبل الشروع في تكوين الفكرة أو البدأ بالعمل لكي يسمو بأفكاره وعمله نحو الأفضل .

المقال منشور في جريدة أكد الكندية يوم 25 تموز 2012

www.mangish.com

بقلم الفنانة التشكيلية

نيران يارث يونان

مدرسة الخزف والفخار في معهد الفنون الجميلة - بغداد - رئيسة قسم الفخار سابقاً

ونزرد - كندا



توقيع (نيران يارث يونان)

 

(آخر مواضيعي : نيران يارث يونان)

  تاريخ تزجيج الخزف في العراق

  عملية فخر الأواني والجداريات

  طرق تصميم وتزين الفخار

  عملية تجهيز الطين لصناعة الفخار

  وادي الرافدين أقدم الحضارات في صناعة الفخار

 

 

 

 تنبيه : جميع الاراء الواردة تعبر عن رأي أصحابها و لا علاقة لإدارة موقع مانكيش كوم بها

 

جميع المواد المنشورة في موقع مانكيش كوم بكل أقسامه لا تُعبّر بالضرورة عن رأي إدارة الموقع

ويتحمل صاحب الموضوع المسؤولية كاملة عما نشره وجميع ردود الفعل المترتبة عليه

 

رقم المشاركة : #4513
الكاتب : admin

( مدير الموقع )

غير متصل حالياً

المجموعةمدير الموقع

المشاركات5713

تاريخ التسجيلالإثنين 14-09-2009

معلومات اخرى

الدولةاوربا

الجنسذكر

images/iconfields/twitter.png

مراسلة البريد

حرر في السبت 28-07-2012 10:18 صباحا

شكر لكِ على هذا الموضوع المميز و المعلومات القيمة
إنـجاز أكثر من  رائــــــع

ننتظر ابداعاتك الجميلة بفارغ الصبر




توقيع (admin)
رقم المشاركة : #4514

غير متصل حالياً

المجموعةالاعضاء

المشاركات18

تاريخ التسجيلالجمعة 29-06-2012

معلومات اخرى

عضو مشارك

مراسلة البريد

حرر في السبت 28-07-2012 12:56 مساء

شكرا لك ولتقييمك للمقال ولكل قراء الموقع وأنشاءالله سأستمر في خدمة الموقع بمقالات فنية أخرى



توقيع (نيران يارث يونان)