المنتدى » منتدى الكتابات الروحانية والدراسات المسيحية » إنتقلت بالنفس والجسد امام الجميع
المشاركة السابقة : المشاركة التالية

إنتقلت بالنفس والجسد امام الجميع

الكاتب : اسحق بفرو

غير متصل حالياً

المجموعةالاعضاء

المشاركات177

تاريخ التسجيلالثلاثاء 17-11-2009

معلومات اخرى
حرر في الإثنين 13-08-2012 07:50 مساء - الزوار : 1304 - ردود : 0
إنتقلت بالنفس والجسد أمام الجميع..

رمز الأمومة والتبتّل والحب الإلهي الأسمى في هذا الكون على الإطلاق، تحتضننا جميعاً نحن أبناء لبنان، تحتضن كلّ مسلم ومسيحي في كلّ قرية أو مدينة. إنّ المسلمين يصفونها بسيّدة نساء العالمين، يجعلها القرآن آية مصطفاة مرّتين على النساء والعالم، والكنيسة تكرّم مريم أمّ الكلمة المتجسّد، وقد أقرّت عقائد في المسيحيّة تعرف باسم العقائد المريميّة تتحدّث عن العذراء ودورها...

هي إبنة يواكيم وحنّة، وكانت حنّة أمّها عاقراً، ظهر ملاك الربّ لحنّة معلناً لها التطويب في جميع الأجيال، لأنّ منها يأتي مخلّص البشرية كلّها.

طفولة العذراء مريم

مكثت العذراء مريم مع والديها من تاريخ مولدها حتى تمّ نذر حنّة لله بتقديم مولودها كخادم في هيكله المقدّس، وبالفعل قدّمت ابنتها مريم العذراء للهيكل، وأقامت مريم العذراء فى الهيكل تخدم فيه ربّ المجد وتصلّي لمدة عشر سنوات وأربعة أشهر، وكان عمرها حينذاك 13 سنة.

ثمّ خطبها القدّيس البار يوسف النجّار الرجل التقيّ حتى جاءها الملاك جبرائيل مبشّراً إيّاها بمجيء المخلّص من ثمرة بطنها المباركة من حلول الروح القدس عليها.

ملاك السماء يبشّرها

وذلك كما ذكره القدّيس لوقا الإنجيلى: "وفي الشهر السادس أرسل جبرائيل الملاك من الله الى مدينة من الجليل اسمها ناصرة، إلى عذراء مخطوبة لرجل من بيت داود اسمه يوسف. واسم العذراءمريم، فدخل اليها الملاك وقال: سلام لك أيتها المنعم عليها، الربّ معك، مباركة أنت في النساء. فلمّا رأته اضطربت من كلامه وفكّرت ما عسى أن تكون هذه التحيّة. فقال لها الملاك: لا تخافي يا مريم لأنّك قد وجدت نعمة عند الله، وها أنت ستحبلين وتلدين ابناً وتسمّينه يسوع، هذا يكون عظيماً وابن العليّ يدعى.

آخر أيّام العذراء على الأرض

إنّ السيّدة العذراء لمّا مرضت مرض الموت ولازمت الفراش فى بيت يوحنّا الحبيب، وقفت وبسطت يديها الطاهرتين وصلّت قائلة: " ياربّي وإلهي يسوع المسيح الذى هو فى السموات أنت الآن جعلت عبدتك مستحقّة أن تتجسّد منها حتى ظهرت للعالم بإرادتك لتصير إنساناً حتى يستطيع البشر النظر إليك ليؤمنوا بلاهوتك الذى ظهر لهم بالجسد ليخلصوا من خطاياهم، والآن إسمع صوت أمَتك فى هذه الساعة لتدعَ حبيبك يوحنّا يأتى إليّ لكي أفرح بنظره، وكذلك بقية تلاميذك ومختاريك الأنبياء الأحياء منهم والأموات، أريد أن أتعزّى بهم قبل خروجى من هذا الجسد".

ولما فرغت من صلاتها، إذا بسحابة نور قد خطفت القدّيس يوحنا الحبيب وحضر من مدينة أفسس، ولم يكن يعلم حتى وصل للعذراء مريم، وحينما دخل البيت وجدها قد فرغت من صلاتها واتّكأت على فراشها، فسلّم عليها وتحدّث معها، وحدّثته العذراء عن انتقالها وعن خوفها من أخذ اليهود لجسدها الطاهر بعد نياحتها ليحرقوه بالنار كما هدّدوا، فطمأنها يوحنّا بأنّها لن يحدث لجسدها مكروه، وذلك لأنّ الله لن يسمح بأن يقترب منه أحد بل سيبقى فى حراسة الملائكة حتى يشاء ربّ المجد بنقله للفردوس مسكن الأبرار. وفي باكر يوم السبت قالت له السيّدة العذراء بأن يرفع بخوراً ويصلّي عنها لأنّها خارجة من الجسد فى مثل هذا الوقت غداً فلمّا فرغ من صلاته سمع صوتاً من السماء يردّد آمين.

وحضر جميع التلاميذ على السحب النورانية في حضرة السيّدة العذراء، ما عدا توما الذي كان يعمّد ابنة ملك الهند، فسلّموا عليها جميعاً وتباركوا منها، وصلّوا تبعاً لرغبة السيّدة العذراء مريم، وبعد بضع ثوانٍ، إذ بصوت عظيم جاء من السماء، وأحاطت بالسيّدة العذراء القدّيسة مريم سحابة من الملائكة الذين سبّحوا الربّ واجتمعوا حولها من عشيّة السبت حتى باكر الأحد.

وكان الرب يسوع بنفسه حاضراً فى وسطهم إلى أن أسلمت روحها الطاهرة فى حضن ابنها الحبيب.

صعود جسدها الطاهر إلى السموات

بعد صعود السيّد المسيح إلى السماء، إذ كانت العذراء مريم ملازمة الصلاة أعلمها الروح القدس بانتقالها سريعًا من هذا العالم الزائل. ولمّا دنا الوقت حضر التلاميذ وكانت السيّدة العذراء على سريرها، وإذا بالسيّد المسيح قد حضر إليها وحوله ألوف من الملائكة، فعزّاها وأعلمها بسعادتها الدائمة الذاهبة إليها، فسُرَّت بذلك ومدّت يدها وباركت التلاميذ، ثمّ أسلمت روحها الطاهرة بيد ابنها وإلهها فأصعدها إلى المساكن العلوية.

 

أمّا الجسد الطاهر فكفّنوه وحملوه إلى الجسمانية، وفيما هم ذاهبون به اعترضهم بعض اليهود ليمنعوا دفنه، وأمسك أحدهم بالتابوت فانفصلت يداه من جسمه وبقيتا معلقتين حتى آمن وندم على سوء فعله، وبتوسّلات التلاميذ القدّيسين عادت يداه إلى جسمه كما كانت.

وهو ما شاهده توما الرسول بعد عودته من الهند وروى ذلك لبقية التلاميذ وفيما هو مقبل تطلّع فرأى جسدها الطاهر محمولاً على مركبة نارية نورانية محاطاً بالملائكة، فصرخ راجياً أن يتبارك من الجسد الكريم، وأتى بعد ذلك للتلاميذ الأطهار الذين كانوا واقفين يصلّون أمام القبر، فحكى لهم ما شاهده، وتأكّدوا عندما فتحوا القبر ووجدوه فارغاً.

من رسم أوّل صورة لمريم؟

أوّل من رسمها هو القدّيس لوقا الأنجيلى البشير الذى كان طبيباً ورسّاماً، وقد حفر صورتها على الخشب ثمّ كرّس جزءاً كبيراً من حياته لرسم صوَر لها، أمّا بقيّة الصوَر فمنها ما تبقّى حتى الآن فى دير السريان فى وادي النطرون ومنها ما فُقد في عهد الإمبراطورة بولخاريا.

عظمة العذراء قرّرها مجمع أفسس المسكوني المقدّس، الذي انعقد سنة 431 م بحضور مائتين من أساقفة العالم، ووضع مقدّمة قانون الإيمان التي ورد فيها: "نعظّمك يا أمّ النور الحقيقي، ونمجّدك أيتها العذراء القدّيسة والدة الإله، لأنّك ولدت لنا مخلّص العالم، أتى وخلّص نفوسنا.

حياة العذراء أحاطت بها المعجزات تبدأ المعجزات في حياة العذراء قبل ولادتها، وتستمرّ بعد وفاتها، ومنها:

• حبل بها بمعجزة، من والدين عاقرين، ببُشرى من الملاك.

• معجزة خطوبتها، بطريقة إلهية حدّدت الذي يأخذها ويرعاها.

• معجزة في حبلها بالمسيح وهي عذراء مع استمرار بتوليتها بعد الولادة.

• معجزة في زيارتها لأليصابات، التي لمّا سمعت صوت سلامها، ارتكض الجنين بابتهاج في بطنها وامتلأت بالروح القدس.

• أوّل معجزة أجراها الرب في قانا الجليل كانت بطلبها.

• معجزة استلام المسيح لروحها، ساعة وفاتها.

• معجزة صعود جسدها إلى السماء

• المعجزات التي تمّت على يديها في كلّ مكان، وضعت فيها كتب.

• ظهورها في أماكن متعدّدة، ومازالت المعجزات مستمرّة في كلّ مكان، وستستمرّ شهادة لكرامة هذه القدّيسة.

وتؤمن الكنيسة بشفاعة السيّدة العذراء وكذلك بدوام بتوليتها، وتضع شفاعتها قبل الملائكة ورؤساء الملائكة، فهي والدة الإله، وهي الملكة القائمة عن يمين الملك.

والكتاب المقدّس يلقّب العذراء بأنّها "الممتلئة نعمة"، ومن الألقاب التي وصفت بها العذراء، أي "والدة الله". وهذا اللقب الذي أطلقه عليها المجمع المسكوني المقدّس المنعقد في أفَسس سنة 431 م. وهو اللقب الذي تمسّك به القدّيس كيرلس الكبير في كلّ كتاباته.

الأرشمندريت د. شربل الحكيم



توقيع (اسحق بفرو)

 

(آخر مواضيعي : اسحق بفرو)

  إليكم النص المنتظر منذ 1000 سنة… البيان المشترك للبابا فرنسيس والبطريرك كيريل

  لماذا يرمز تقديم البخور في الكنائس

  بالصور: 5 من أغرب الأشخاص حول العالم

  البابا فرنسيس يرسم صورة مظلمة للعالم: الكرة الأرضية في حرب عالمية بكل معنى الكلمة

  هل تريد أن تبقى في الفراش وتنال راتبا خياليا؟.. ?ناسا? تبحث عنك!

 

 

 

 تنبيه : جميع الاراء الواردة تعبر عن رأي أصحابها و لا علاقة لإدارة موقع مانكيش كوم بها

 

جميع المواد المنشورة في موقع مانكيش كوم بكل أقسامه لا تُعبّر بالضرورة عن رأي إدارة الموقع

ويتحمل صاحب الموضوع المسؤولية كاملة عما نشره وجميع ردود الفعل المترتبة عليه