المشاركة السابقة : المشاركة التالية

تفسير الأحلام

الكاتب : وردااسحاق

غير متصل حالياً

المجموعةالمشرفين

المشاركات1293

تاريخ التسجيلالسبت 02-01-2010

معلومات اخرى
حرر في السبت 25-08-2012 01:05 مساء - الزوار : 3641 - ردود : 2

تفسير الأحلام

أحلام الليل تختلف عن الأحلام التي يحلم بها الأنسان في فترة اليقظة . في أحلام اليقظة يبني فيها الحالم أوهاماً لمستقبله وحلولاً لمشاكله تهدىء من روعه لأنها تنقله الى عالم السعادة والفرح ، فيصبح المستقبل

أمامه منيراً وجميلاً 

يغيّر مجرى حياته القاسية . أما حلم الليل الذي قد يزرع الفرح والأمل في نفس الحالم

 أو قد يرى فيه العكس فيصطدم بواقع مرير ونتائج مخيفة قد تتحول الى كوابيس ترهبه فينفجر في لحظتها بالصراخ أو البكاء يسمعه الموجودين معه أو يسمع صوت صراخه من بعيد ، أو ينهض من منامه بسرعة بسبب تلك التأثيرات الخفية التي شاهدها في الحلم . أما عن الفترة الزمنية للحلم فلا تتعدى على دقائق معدودة يرى ويعيش فيها الحالم  أمور كثيرة قد يعتقد بأن طول فترة نومه كان يعيش ذلك الحلم . الحلم هو كمن عاش فترة حرب لسنين طويلة ورأى فيها حوادث متنوعة ، لكنه وهو في فترة اليقظة يستطيع أن يتصور كل تلك الأحداث بدقائق معدودة . هكذا وبسرعة يرى الحالم أحلام النوم بسرعة وكأنه فلم سريع شاهده وعاشه في تلك الدقائق .

   موضوع تفسير الأحلام مهم وخطير جداً ، لهذا لا يجوز الأعتماد على كل من يدعي بأنه يمتلك موهبة التفسير ، ولهذا السبب أنذرنا الكتاب المقدس في " زك 2:10 " ( فأن الترافيم انما يتكلمون بالباطل والعرافين يرون الزور ويتكلمون بأحلام كاذبة ويعزون عبثاً ...)

المقصود بالترافيم هو وسائل العرافة . ليس اذاً من يدعي بأنه يمتلك قدرة التفسير يُصدق لأن هذه الموهبة هي من الله  ، وهي من عطايا الروح القدس .

للحلم رموز وشفرات غير واضحة تحتاج الى تفسير . والمفسرين لتلك الأحلام يجب أن يكون لديهم مواهب من الله الذي يعطي لهم بصيرة لتفسيرها في حينها . لهذا السبب لا ينسبون المفسرون الصادقون التفسير الى ذواتهم بل الى الله كما أعترف يوسف الصديق أمام فرعون خمسة مرات بأن الفضل في تفسيره لأحلام فرعون يعود الى الله . لم يستطع يوسف أن يصل الى تفسير أحلامه الا في حينها فعندما قابل أخوته وأعلن ذاته لهم قال ( فالآن لم ترسلوني أنتم الى ههنا ، بل الله أرسلني وهوقد صيرني كأب لفرعون وكسيد على بيته كله وكمتسلط على كل أرض مصر) . هنا عرف يوسف أن تلك الأحلام كانت من الله وهو الذي أرسله الى مصر بسبب أحلامه التي تتطبق وكما رآها في حلم الليل .

بدأت موهبة يوسف في تفسير الأحلام من تفسير حلمي رئيس السقاة ورئيس الخبازين ونجح في تفسيرهما حرفياً . وبسببها مَثّلَ أمام فرعون لكي يفسر له حلمين : أحدهما السبع بقرات السمينات التي أكلتها السبع بقرات الهزيلات . والثاني السبع سنابل الممتلئة التي ابتلعتها السبع سنابل الرقيقة المفلوحة .. قال يوسف لفرعون ( تكرار الحلم مرتين بنفس المعنى . لن الأمر مقرر من قبل الله . والله مسرع ليصنعه ) " تك 41 : 33 -36 " . وهكذا بالنسبة الى تكرار حلمي يوسف مرتين وبنفس المعنى ، كان التفسير والغاية واحدة . 

لماذا لم تستطع سحرة مصر وحكمائها تفسير تلك الأحلام علماً بأن أرض مصر كانت أرض السحرة والحكماء " خر 11:7 " ؟ الجواب لأنهم لا يمتلكون موهبة لتفسير الأحلام ، بل كان لديهم القدرة لخدع البسطاء في تفسيراتهم لكن فرعون الملك لم يقتنع بتفسيراتهم أبداً . الله يمنح موهبة التفسير للذين يؤمنون به  كيوسف ودانيال النبي الذي فسر حلم نبوخذنصر بعد أن فشلوا كل السحرة والعرافون والرقاة في تفسير حلمه رغم تهديد الملك لهم بقوله ( تقطعون قطعاً وتحول بيوتكم الى أوحال ) " 5:2" حينئذ تدخل دانيال  فَدخل الى الملك وسأله أن يهبه زماناً ليبين التفسير لهُ ، وطلب من أصحابه الفتية الثلاث ليلتمسوا رحمةً من لدن اله السماء . حينئذ كُشِفَ السر لدانيال في رؤيا الليل ، فبارك دانيال اله السماء . وأجاب قائلاً : ( تبارك أسم الله من الأزل وللأبد فأن له الحكمة والجبروت ...وخالع الملوك ورافعهم ، وواهب الحكمة للحكماء والعلم لعارفي الفطنة . وهو كاشف الأعماق والخفايا وعالم بما في الظلمة وعنده يسكن النور ) " دا 2: 20-22 " . ثم دخل الى الملك ، فقال له نبوخذنصر ( أتستطيع أنت أن تعلمني بالحلم الذي رأيته وتفسيره ؟ ) فأجاب دانيال قائلاً ( أن السر الذي يسأل عنه الملك لا يستطيع الحكماء ولا العرافون ولا السحرة ولا المنجمون أن يبنون للملك . لكن في السماء الهاً يكشف الأسرار ، وقد أخبر نبوخذنصر بما سيكون في آخر الأيام . ان حلمك  ورؤيا رأسك على مضجعك هو ) طالع التفسير في دا 2: 29- 44) حينئذ أشهر الملك أيمانه بعد أن سقط على وجهه معترفاً لدانيال قائلاً ( أن ألهكم هو اله اللآلهة حقاً ورب الملوك وكاشف الأسرار ، أذ قد أستطعت كشف السر ) " دا 2: 46 -47 " .

أذاً مواهب تفسير الأحلام هي هبة من الله لمؤمنيه أما باقي المفسرين في العالم فهم كأولئك السحرة والعرافين الدجالين الكذبة الذين فشلوا في تفسير أحلام فرعون ونبوخذنصر .

ختاماً نقول بأن في الحلم غاية ورسالة أذا كانت من السماء . أو قد تكون نتيجة الأوهام والمتاعب والصعوبات التي يعيشها الأنسان فترسم لهُ في حلم الليل . وأفضل الأوقات المناسبة للأنسان لكي يتذكربه حلمه هو بعد النوم مباشرة ، ومن الأفضل قبل أن يفتح عينيه لكي يتذكر تفاصيل الحلم ، وقبل أن يعيش حياة اليقظة  ، أي يكون في وقت أقرب الى العقل وهو في اللاوعي لكي لا ينسى مما عاشه في الحلم . كل حلم فيه الفرح هو من الله لأن الفرح هو ثمر من ثمار الروح القدس . أما الأحلام المزعجة فقد يكون مصدرها من الأبليس .. وعلى كل مؤمن أن لا تخيفه الأحلام مهما كانت تفاصيلها .

ولألهنا ومخلصنا يسوع المسيح كل المجد

www.mangish.com

بقلم

 وردا أسحاق عيسى

ونزرد - كندا   



توقيع (وردااسحاق)
فأنا لا أستحي بالأنجيل ، لأنه قدرة الله للخلاص ، لكل من يؤمن رو 16:1

 

(آخر مواضيعي : وردااسحاق)

  صوم دانيال وتحديه لقوانين نبوخذنصر

  الصوم في المسيحية ... أهميته وغاياته

  وعي وجهل يسوع الإنسان

  الألعاب والنشاطات الترفيهية والتراثية في منكيش

  اليهود وشهود يهوه وجهان لعملةٍ واحدة

 

 

 

 تنبيه : جميع الاراء الواردة تعبر عن رأي أصحابها و لا علاقة لإدارة موقع مانكيش كوم بها

 

جميع المواد المنشورة في موقع مانكيش كوم بكل أقسامه لا تُعبّر بالضرورة عن رأي إدارة الموقع

ويتحمل صاحب الموضوع المسؤولية كاملة عما نشره وجميع ردود الفعل المترتبة عليه

 

رقم المشاركة : #4592
الكاتب : ماري ايشوع

غير متصل حالياً

المجموعةعضو مميز

المشاركات1472

تاريخ التسجيلالإثنين 11-07-2011

معلومات اخرى
حرر في الخميس 30-08-2012 07:08 صباحا

 

الرب يباركك اخي العزيز ويزيدك من نعمه

لك محبتي سلامي صلاتي



توقيع (ماري ايشوع)
رقم المشاركة : #4598
الكاتب : وردااسحاق

غير متصل حالياً

المجموعةالمشرفين

المشاركات1293

تاريخ التسجيلالسبت 02-01-2010

معلومات اخرى
حرر في الأحد 02-09-2012 12:37 مساء

شكرك لمرورك ولكلماتك والرب يباركك أنت أيضاً



توقيع (وردااسحاق)
فأنا لا أستحي بالأنجيل ، لأنه قدرة الله للخلاص ، لكل من يؤمن رو 16:1