المنتدى » منتدى الفنون والحضارة » طرق الحفر المستخدمة في فن الكرافيك
المشاركة السابقة : المشاركة التالية

طرق الحفر المستخدمة في فن الكرافيك

الكاتب : وردااسحاق

غير متصل حالياً

المجموعةالمشرفين

المشاركات1293

تاريخ التسجيلالسبت 02-01-2010

معلومات اخرى
حرر في الإثنين 15-10-2012 05:39 مساء - الزوار : 11874 - ردود : 0


 

 

 

طرق الحفر المستخدمة في فن الكرافيك

قبل أن ندخل في موضوع طرق الحفر علينا أن نتعرف على المواد التي نحتاجها في ستوديو العمل والخاصة في الحفر وبعد ذلك نتناول الطرق المستخدمة في الحفر .

 فن الحفر أو الكرافيك يتكون من حفر العمل أولاً  ومن ثم الطباعة ، أي طباعة الأعمال المنفذة على الورق . الكلائش التي نستخدمها للحفر عليها تكون أما من مادة بلاستيكية تسمى ( كاوجوك ) أو خشبية أو الحجربأنواعه . أو بواسطة الشبكة الحريرية . وكذلك على الصفائح المعدنية مثل الزنك أو الخارصين . أما المواد المستعملة في الحفر على البلاستك أو الخشب فتتكون من مجموعة من الأدوات ذات رؤوس معدنية مختلفة تقوم بحفر تلك السطوح بطريقة الدفع اليدوي وبشكل فني ودقيق . أما المواد المستخدمة في حفر السطوح المعدنية ( كالخارصين والزنك ) فهي آلات أخرى أكثر حدة لتخديش تلك السطوح المعدنية الصلبة كما يستعمل معها الوارنيش لغرض تغطية المساحات المطلوبة أو كل المساحات لغرض أستعمال الأدوات لخدش الوارنيش فقط ومن ثم وضعها في الحامض الكيمياوي الذي يحفر الخطوط المخدوشة . كما نستخدم الحامض  لحفر مساحات في القطعة لفترة معينة ومن ثم نفتح مساحات أخرى  نضعه مرة أخرى في مساحات من دون الأخرى للحصول على التدرج اللوني . نوع الحامض المستخدم فهو حامض النتريك . ومن الأدوات المطلوبة في العمل هي الرولات اليدوية لتحبير الصفائح ، وتتكون من نوعين ( الرولات الجلدية وتستعمل في اللوثغراف فقط ) والرولات المطاطية التي تستعمل للطباعة البارزة والحفر على الخشب أو الجبس والزنك واللثوغراف الملون . وفي المشغل حوض لوضع الحامض . وكذلك رولات كبيرة وثقيلة تعمل باليد أو بالقوة الكهربائية ، مهمتها الضغط على الكليشة لكي ينتقل الحبر الموزع عليها الى الورق المراد طبع العمل عليه . وهناك نوعان من الورق . الأول رقيق يستخدم للأعمال المحفورة على السطوح البلاستيكية والخشبية أو الجبس ، أما الأعمال المحفورة على السطوح المعدنية بواسطة الحامض فيستخدم معها ورق الكارتون المبلل . كما يحتوي ستوديو الكرافيك على قاطعات لقطع المواد البلاستيكية أو الخشبية للحصول على الأحجام المطلوبة . أما المعدنية فلها القاطعات الخاصة بالمعدن . كما نحتاج الى دولاب خاص فيه مروحة ورف نضع عليه مادة الدامر لتوزيعها على المساحات المطلوبة في الكليشة المعدنية . كم نحتاج الى النفط الأبيض لتنظيف الكلائش والرولات اليدوية بعد العمل . وكذلك الجرائد المستعملة لمسح السطوح المعدنية بعد توزيع الحبر عليها بأصابع اليد ومن ثم وضعها على موقد نفطي صغير لأن الحرارة تذيب الحبرفتسهل عملية نزوله في الخطوط المحفورة بالحامض أو بطريقة الحفر المباشر بواسطة اليد .

 

طرق الحفر الغائر

 

 

1- طريقة حفر الكلائش البلاستيكية ( كاوجوك ) والخشب :  تتم بأستخدام الآلات ذات الرؤوس المعدنية المثبتة على مقابض خشبية أو بلاستيكية . يتم أستعمالها بالضغط عليها يدوياً ودفعها الى الأمام للحصول على خطوط ناعمة أو عريضة عميقة الى أن ينتهي الموضوع المراد حفره . يمكن أستعمال عدة كلائش في نفس الموضوع وكل كليشة نحفر عليها جزء من العمل وفي النهاية عندما تطبع كل تلك الكلائش على ورقة واحدة سيكمل الموضوع . الغاية من أستعمال عدة كلائش هي للحصول على عدة ألوان وذلك بوضع لون مختلف على كل كليشة فنخرج بعمل ملون بعدة ألوان .

شبكة وصيادين

2-الحفر المباشر بالخطوط على السطوح المعدنية :يتم بأستعمال أحدى الآلات الخاصة بحفر سطح المعدن مباشرة دون اللجوء الى التأثير الحامضي .

3- حفر الخطوط بواسطة الحامض : يتم بطلاء سطح الكليشة بمادة عازلة ( وارنيش ) ثم أحداث الخطوط على المادة العازلة وبعد ذلك يتم الحفر بطريقة الحامض

شبكة وصيادين

 

4- التنقيط : تتم عملية التنقيط بتوزيع ذرات الدامر على سطح الكليشة بكثافات مختلفة حسب الموضوع ثم تسخينها حتى تلتصق ذرات الدامر بسطح الكليشة وبذلك تشكل عازلاً ذو مفعول مساوِ لعزل الوارنيش حين وضع القطعة في الحامض وهناك عدة طرق لتوزيع ذرات الدامر أو العازل على سطح الكليشة منها بواسطة اليد وهناك صندوقيحوي مروحة تقوم بتحويل ذرات الدامر الى تيار هوائي أشبه بالغبار ثم يستقر على سطح الكليشة .

وهناك طريقة رش الدامر( وهو مادة صمغية ترش على سطح الكليشة للحصول على مساحات لونية منقطة متباينة الدرجات ) والدامر هو مادة عازلة ترش برشاش ذو ضغط هوائي . ويمكن أستعمال فرشاة الأسنان لنفس الغرض وذلك باستعمال الوارنيش السائل .

5- طريقة الميزوتنت : تبدأ الخطوة الأولى في هذه الطريقة بتخشين سطح البليت المعدني ويكون في الغالب من النحاس لأن النحاس أكثر تماسكاً من الزنك ، وذلك بأستعمال شفرة فولاذية مسننة كالمشط ويتم التخشين بثمان اتجاهات حتى نحصل على سطح خشن متساو التأثير يكون أسود اللون معتم حين التحبير .

أما الخطوة الثانية في هذه العملية ، فهي أحداث المساحات البيضاء المتدرجة بأستعمال أدوات الحفر المتنوعة حيث يكون دور هذه الآلات هو هدم السطح الخشن في منطقة الحفر ، وليس هناك أية حاجة الى الحامض في هذه الطريقة .أما لحبر المستخدم فيكون شبه سائل .

 6- طريقة الوارنيش المزال : الوارنيش هو مركب من الأسفلت مع جزئين من شمع العسل وجزء من الدامر والتربنتين تذاب في البانزين وقد يستعمل أحياناً بعض الحرارة لتسهيل عملية الذوبان .  تلخص  الطريقة الوارنيش بالرسم مباشرة على سطح الزنك باستعمال ألوان البوستر أو الألوان المائية المخلوطة مع مركب من السكر والماء المسمى محلياً ( شيرا ) ثم تطلى القطعة بالوارنيش وتوضع في الماء حيث يقوم الماء بأذابة السطوح المرسومة بخليط البوستر والسكر وتبقى المساحات المغطات بالوارنيش بعد ذلك يتم تأثير القطعة بالحامض .

تتم طرقة التأثير المباشر بالحامض بأستعمال قطارة طبية وتعريض سطح القطعة الى حامض النتريك المركز تعرضاً مباشراً ضمن المناطق المرسومة . كل هذه الطرق يجب العمل بها وبالتدريج للحصول على نتائج دقيقة من أعمال فن الكرافيك


www.mangish.com


بقلم الفنان التشكيلي

وردا أسحاق عيسى

ونزرد - كندا


 



توقيع (وردااسحاق)
فأنا لا أستحي بالأنجيل ، لأنه قدرة الله للخلاص ، لكل من يؤمن رو 16:1

 

(آخر مواضيعي : وردااسحاق)

  صوم دانيال وتحديه لقوانين نبوخذنصر

  الصوم في المسيحية ... أهميته وغاياته

  وعي وجهل يسوع الإنسان

  الألعاب والنشاطات الترفيهية والتراثية في منكيش

  اليهود وشهود يهوه وجهان لعملةٍ واحدة

 

 

 

 تنبيه : جميع الاراء الواردة تعبر عن رأي أصحابها و لا علاقة لإدارة موقع مانكيش كوم بها

 

جميع المواد المنشورة في موقع مانكيش كوم بكل أقسامه لا تُعبّر بالضرورة عن رأي إدارة الموقع

ويتحمل صاحب الموضوع المسؤولية كاملة عما نشره وجميع ردود الفعل المترتبة عليه