المنتدى » منتدى الكتابات الروحانية والدراسات المسيحية » القراءة الأسبوعية للأنجيل والمخصصة حسب الطقس الكلداني مع شرح موجز لمضمونها (الأحد 2012/10/21).
المشاركة السابقة : المشاركة التالية

القراءة الأسبوعية للأنجيل والمخصصة حسب الطقس الكلداني مع شرح موجز لمضمونها (الأحد 2012/10/21).

الكاتب : Fr.Daoud Baffro

غير متصل حالياً

المجموعةالاعضاء

المشاركات59

تاريخ التسجيلالثلاثاء 17-07-2012

معلومات اخرى
حرر في الأحد 21-10-2012 12:56 صباحا - الزوار : 1788 - ردود : 3

   الأحد الأول من سابوع موسى

 

  21/10/2012

   

     قراءة الانجيل المخصصة حسب الطقس الكلداني

 

انجيل متي (16:20-1).

 

"فمثل ملكوت السماوات كمثل ربّ بيت خرج عند الفجر ليستأجر عمّالا لكرمه فإتّفق مع العمّال على دينار في اليوم وأرسلهم الى كرمه. ثم خرج نحو الساعة التاسعة فرأى عمّالا آخرين قائمين في الساحة بطّالين فقال لهم إذهبوا انتم ايضا الى كرمي وسأعطيكم ما كان عدلا فذهبوا وخرج ايضا نحو الظهر ثم نحو الثالثة بعد الظهر ففعل مثل ذلك وخرج نحو الخامسة بعد الظهر فلقي أناسا آخرين قائمين هناك فقال لهم لماذا قمتم ههنا طوال النهار بطّالين؟؟ قالوا له لم يستاجرنا أحد قال لهم اذهبوا أنتم ايضا الى كرمي.

ولما جاء المساء قال صاحب الكرم لوكيله أدع العمال وادفع لهم الأجرة مبتدئا بالآخرين ومنتهيا بالاوّلين فجاء اصحاب الساعة الخامسة بعد الظهر وأخذ كل منهم دينار ثم جاء الاوّلون فظنّوا انهم سيأخذون اكثر من هؤلاء فاخذ كل منهم ايضا دينار وكانوا يأخذونه ويقولون متذمرين على رب البيت: هؤلاء الذين أتوا آخرا لم يعملوا غير ساعة واحدة فساويتهم بنا نحن الذين إحتملنا ثقل النهار وحره الشديد. فاجاب واحدا منهم: يا صديقي ما ظلمتك ألم تتفق معي على دينار؟ خذ ما لك وانصرف, فهذا الذي أتى آخرا أريد ان أعطيه مثلك ألا يجوز لي أن اتصرف بمالي كما أشاء؟ أم إن عينك حسود لأنّي كريم؟. فهكذا يصير الآخرون اوّلين والاوّلون آخرين".

 

 

 

شرح النص في موعظة الاحد في كنيسة العائلة المقدسة بمدينة ويندزر / كندا

 

(الاب داود بفرو)

 

" فهكذا يصيرالآخرون أوّلين والأوّلون آخرين" . متى (20: 16)

 

أيها الاخوة والاحبّة:

 

بهذا القول و بالمثل الذي حدّثنا يسوع في الأنجيل  يكون الرب قد قلب معايير العالم رأساً على عقب.

ففي هذا العالم نجد ان أقوى الناس وأشهرهم هم الاّولون بمن فيهم من الاغنياء ، أمّا الضعفاء والفقراء والمهمّشين فهم في آخر تسلسل البشرية على الأرض. ولكن في الحياة الابدية سيكون المظلومين والمستضعفين هم الأوّلّون ، خاصة اذا كانوا قد صاروا آخرين على الأرض من أجل ملكوت الله وكان اختيارهم للمكان الأخير من أجل يسوع وبسبب ايمانهم ، وهناك من لا نتوقع أن نراهم في السماء سيقبلهم الرب هناك لانهم في اللحظة الاخيرة من حياتهم تابوا وعادوا الى الايمان. فمثلاً سنرى اللص الذي صُلب على يمين يسوع في الملكوت لأنّه تاب وهو على عتبة الموت ، بشكل موازي للشخص الذي كان  مؤمنا وخدم الله وعمل بموجب تعاليم المسيح طوال حياته. وقد اوضح يسوع هذا في مثل "عمال الكرم" ، حيث أعطى رّب الكرم ديناراً واحداً لكل واحد من العمال, للاوّلين وللآخرين. فدخول السماء لن يكون بسبب قوانا وجهودنا الشخصية ، بل هو نعمة من الله ، يُعطيها الله لمن يشاء ولمن يرى أنه يستحقها ، ففي المثل الذي قرأنا : الله هو رّب البيت والمؤمنون هم العمّال الذين يعملون له ، وقد قال يسوع هذا المثل ليسمع الذين يظنون انهم في مرتبة اسمى وانهم أعظم لانهم قضوا وقتاً أطول مع المسيح، وبذلك أثبت للمؤمنين الجدد او لجميع الغائبين ان نعمة الله كبيرة وستعطى لكل تائب مهما كانت خطاياه كبيرة وكثيرة ... ولكن هذا لا يجوز أن يُشجعنا لكي نؤخر توبتنا الى اللحظات الاخيرة في حياتنا. اذ اننا لا نعرف في ايّة ساعة يأتي الموت. فاذا فاجئنا الموت ونحن غير مستحقين للدخول في الحياة الابدية ، فويل لنا, اذ ان الرّب سيقول لنا : " لا أعرفكم ، ابتعدوا عني!" وبالمقابل لا يجوز لنا أن نحسد المحتقرين والمنبوذين والخطاة الذين غفر الله لهم في آخر حياتهم لانهم رجعوا اليه طالبين المغفرة وكانت توبتهم حقيقية وصادقة فقد اراد يسوع ان يبين هنا ان رأفة الله تفوق مقاييس البشر في المكافأة المفهومه كأجرة مستحقة ويدعو الى الكف عن الحسد أمام كرم محبة الله , ولكن بدل الحسد لننظر الى احسانات الله علينا حيث منحنا هذه النعم وجعلنا من المؤمنين به منذ يوم عماذنا وعدّنا من تلاميذه المخلصين.

لنشكره اذاً على هذه النعم ولنكن دائماً مستعدين للقاءه ليقول لنا في اليوم الاخير: " تعالوا يا مباركي أبي رثوا المُلك المعّد لكم قبلَ انشاء العالم".

دعوتي لكم أيّها الابناء والاعّزاء هي لنكون من العمال المخلصين الذين سهروا كثيراً مع يسوع وقضوا في حياتهم أوقاتاً طويلة في التأمل والتضحية من اجله فوجودنا مع يسوع بحد ذاته هو الفردوس وإن كنا كذلك حتما سننال في الاخير اكليل الانتصار في الملكوت السماوي  والذي اتمناه لجميعكم... آمين.

 

 

                الأب

             داود بفرو

  راعي خورنة العائلة المقدسة

           ويندزر / كندا

         21/10/2012      



توقيع (Fr.Daoud Baffro)
daoudbaffro

 

(آخر مواضيعي : Fr.Daoud Baffro)

  قراءة ألأنجيل ألأسبوعية حسب طقس الكنيسة الكلدانية الكاثوليكية مع موعظة يوم ألأحد (29/9/2013)

  ألروح القدس والبشارة

  قراءة ألأنجيل ألأسبوعية حسب طقس الكنيسة الكلدانية الكاثوليكية مع موعظة يوم ألأحد (22/9/2013)

  قراءة ألأنجيل ألأسبوعية حسب طقس الكنيسة الكلدانية الكاثوليكية مع موعظة يوم ألأحد (15/9/2013)

  قراءة ألأنجيل ألأسبوعية حسب طقس الكنيسة الكلدانية الكاثوليكية مع موعظة يوم ألأحد (8/9/2013)

 

 

 

 تنبيه : جميع الاراء الواردة تعبر عن رأي أصحابها و لا علاقة لإدارة موقع مانكيش كوم بها

 

جميع المواد المنشورة في موقع مانكيش كوم بكل أقسامه لا تُعبّر بالضرورة عن رأي إدارة الموقع

ويتحمل صاحب الموضوع المسؤولية كاملة عما نشره وجميع ردود الفعل المترتبة عليه

 

رقم المشاركة : #4740
الكاتب : اسحق بفرو

غير متصل حالياً

المجموعةالاعضاء

المشاركات177

تاريخ التسجيلالثلاثاء 17-11-2009

معلومات اخرى
حرر في الأحد 21-10-2012 04:25 صباحا

الاخ العزيز الاب داود بفرو

كم سرني نشركم لانجيل يوم الاحد وحسب طقس كنيستنا الكلدانية  وتبعها العضة التى تلته في شرح مضمون الانجيل لفائدة المؤمنين وكم هي سعادة وفخر كبير لنا  ان نرى اسمك على صفحات موقعنا العزيز" مانكيش كوم " العزيز علينا جميعا .شكرا مرة اخرى للمجهود الرائع .هناك مقترح لو كان بستطاعتك القيام بها ستكون الفائدة اعم اشمل وهي ان ترتل الانجيل بالنغمة وبصوتك الشجي والجميل... مرة اخرى مرحبا بك بموقعنا العزيز ودامت قداستكم .

تحياتي للجميع  



توقيع (اسحق بفرو)
رقم المشاركة : #4744
الكاتب : samdesho

مستشار لادارة موقع مانكيش

غير متصل حالياً

المجموعةعضو مميز

المشاركات213

تاريخ التسجيلالجمعة 06-11-2009

معلومات اخرى
حرر في الإثنين 22-10-2012 08:43 صباحا

الاب الفاضل داود بفرو المحترم

فكرة رائعة يقدّمها الخال اسحق بفرو، أن تسجّل نص الانجيل الاسبوعي بصوتك الشجي لان اللحن يضفي رونقة وبهاءاً ويتفاعل معه السامع ويرفع من اندماجه بالنص وبالتالي تعمّ الفائدة أكثر. أظن أن باستطاعة ادارة الموقع تأمين مستلزمات عملية التسجيل ومشكورين سلفاً.

   سامي خنجرو - استراليا



توقيع (samdesho)
رقم المشاركة : #4746
الكاتب : Fr.Daoud Baffro

غير متصل حالياً

المجموعةالاعضاء

المشاركات59

تاريخ التسجيلالثلاثاء 17-07-2012

معلومات اخرى

عضو فعال

مراسلة البريد

حرر في الإثنين 22-10-2012 04:50 مساء

الأعزاء اسحق بفرو وسامي خنجرو المحترمين

 

 

شكرا على محبتكم والتي عبرتم عنها في كلماتكم التي تضمنتها تعليقاتكم اعلاه.

وشكرا على متابعتكم للقراءات المنشورة في موقع قريتنا الحبيبة. واود اخباركم انه وقبل ان تقترحوا آرائكم السديدة فقد كنا قد فكرنا ان نقوم بتسجيل قراءات الانجيل الأسبوعية والمخصصة حسب الطقس على مدار السنة لغرض نشرها على قراء وسامعي الموقع للاستفادة منها. ولقد انجزنا هذه التسجيلات فعلا, ونحن الآن بصدد التنسيق مع ادارة الموقع لتنظيم ذلك.

مع تحياتي الخالصة.

 

 

محبكم

الاب داود بفرو

ويندزر/كندا

 



توقيع (Fr.Daoud Baffro)
daoudbaffro