المنتدى » منتدى الكتابات الروحانية والدراسات المسيحية » ألقراءة ألأسبوعية للأنجيل والمخصصة حسب الطقس الكلداني مع شرح موجز لمضمونها,(ألأحد 25/11/2012).
المشاركة السابقة : المشاركة التالية

ألقراءة ألأسبوعية للأنجيل والمخصصة حسب الطقس الكلداني مع شرح موجز لمضمونها,(ألأحد 25/11/2012).

الكاتب : Fr.Daoud Baffro

غير متصل حالياً

المجموعةالاعضاء

المشاركات59

تاريخ التسجيلالثلاثاء 17-07-2012

معلومات اخرى
حرر في السبت 24-11-2012 11:34 مساء - الزوار : 1249 - ردود : 0

الأحد الرابع من سابوع تقديس الكنيسة

 

25/11/2012

 

قراءة ألأنجيل المخصصة حسب الطقس الكلداني

 

إنجيل (متي 22: 41-46)

 

وبينما الفرّيسيون مجتمعون سألهم يسوع : ماذا تظنّون في المسيح؟ إبن من هو؟ أجابوه : إبن داود. فقال لهم : كيف يدعوه داود ربّا بوحي من الروح, فيقول : قال الربّ لربّي: إجلس عن يميني حتى أضع أعداءك موطئا لقدميك, فإذا كان داود يدعوه ربّا فكيف يكون إبنه؟ فلم يستطع أحد أن يجيبه بكلمة ولم يجرؤ أحد منذ ذلك اليوم أن يساله عن شيئ.

 

شرح النص في موعظة الأحد في كنيسة العائلة المقدسة بمدينة ويندزر/ كندا

 

( ألأب داود بفرو )

 

سألهم يسوع : "ماذا تظنون في المسيح إبن مَنْ هو؟"أجابوهُ: إبن داود. فقال لهم:  " كيف يدعوه داود رَبّاً بوحي من الروح." ( متى 22: 41- 46)

 

 

 

أيّها الأبناء والأحبّة:

 

 من خلال هذه الآيات نرى أن الرب يسوع يُعالج أكبر مشكلة واجهت الكتبة والفريسييّن والتي كانت حول مدى معرفتهم للمسيّا القادم ، وهذه المشكلة هي التي جعلتهم لا يتعرفون على المسيح ، بالرّغم من كل ما عمله المسيح وبما كان يتفق مع ما جاء في النبؤات. فالفكرة الوحيدة التي كانت مسيطرة على كل رؤوساء اليهود والّذين كانوا ينتظرون خلاصاً سياسياً, هي ان المرسل القادم سيأتي بقوّة أرضية وسلطان يعلو ويتفوّق على كل القوى المعادية لشعب اسرائيل.

 

هنا وفي آخر فرصة للمسيح على الارض ، تكلم مع الفريسييّن كلاماً وديّاً ليغيّر من أفكارهم الخاطئة ويعطيهم الهاماً عمّن هو المرسل الحقيقي الذي ينبغي أن يتعرّفوا على صفاته، فتقدّم بسؤاله الهاديء:   " ماذا تظنّون في المسيح ابن مَنْ هو؟ ". سألَ هذا السؤال وهو يَعرف تماماً ماذا سيكون الجواب الذي سيجاوبون به : "انّه ابن داود". ولكن هذا لا يكفي على الاطلاق للتعرّف على المرسل القادم ،إذ ان ألأجابة جاءت  معتمدة على التسلسل الجسدي فقط . لذا بادرهم بالسؤال الذي كان يجب أن يفتح عقولهم لتأمّل الحقيقة  "اذاً فكيف يُخاطب داود المسيّا بأيحاء من الروح وهو إبنه قائلاً عنهُ : قال الرّب لرّبي ، إجلس عن يميني حتى أضعَ أعدائكَ موطئاً لقدميك".

 

فهنا داود يُخاطب المرسل أنّه ربّه ، والمسيّا بحسب النبؤات هو إبنه. فكيف يكون المرسل إبن داود و رّب داود في آنٍ واحد ؟ فإذا كان داود يدعوه رَبّاً فكيف يكون إبنه؟ اذاً ، فهو إبن داود بالجسد ولكنه رّب داود بالروح!! فماذا يستطيع الفريسيين قوله ؟ المسيح لم ينتظر منهم ردّاً ، لأنّ الرّد الصحيح لا بُدّ أن يكون إعلانا للحقيقة وهي كانت واضحة أمامهم ، وإلاّ فليسألوه مرة اخرى عن الإجابة ومن المؤكد أنّه كان على إستعداد للإجابة الوافية, ولكنهم لم يأخذوا كلام المسيح بمحمل الجد ولم يتمكنوا إدراك الحقيقة الناصعة ، وذلك  لأنهم  كانوا قد أضمروا الشرّ به ، أضمروا قتله وإتفقوا وخَططوّا وأنتهوا.

 

 أيّها الاخوة: كان المسيح بهذا رائعاً حقّاً فلم يُنكر نفسه الى النهاية وهو يقول صراحة :  أنا مولود من نسل داود بحسب الجسد ، فأنا إبنه حَقّاً ، ولكني أنا جئت من الآب ، فأنا الأبن الرّب بالحقيقة وكما كان يرآني داود ، ونزلت لألبس هذا الجسد لأكون ألإله المتجسّد, وأوحدّ بهذا الجسد بينكم وأُذبح به على يدكم ، وأكون بهذا قد أكملت مخطط أبي لتقديم حياتي ذبيحة حيّة من أجل خلاصكم وفدائكم ، وجئت بملئ إرادتي لأكمّل إرادة أبي السماوي.

 

فلنُجدد ايماننا أيّها الاخوة بهذا الأبن الالهي ، ولنعترف به لكي يقبلنا في ملكوته ، إذ بدون الأيمان والأعتراف به لن نحظى بالخلاص الموعود, آمين.

 

 

 

   ألأب

   داود بفرو

راعي خورنة ألعائلة المقدسة في ويندزر/ كندا

       25/11/2012     

               

 

 

 



توقيع (Fr.Daoud Baffro)
daoudbaffro

 

(آخر مواضيعي : Fr.Daoud Baffro)

  قراءة ألأنجيل ألأسبوعية حسب طقس الكنيسة الكلدانية الكاثوليكية مع موعظة يوم ألأحد (29/9/2013)

  ألروح القدس والبشارة

  قراءة ألأنجيل ألأسبوعية حسب طقس الكنيسة الكلدانية الكاثوليكية مع موعظة يوم ألأحد (22/9/2013)

  قراءة ألأنجيل ألأسبوعية حسب طقس الكنيسة الكلدانية الكاثوليكية مع موعظة يوم ألأحد (15/9/2013)

  قراءة ألأنجيل ألأسبوعية حسب طقس الكنيسة الكلدانية الكاثوليكية مع موعظة يوم ألأحد (8/9/2013)

 

 

 

 تنبيه : جميع الاراء الواردة تعبر عن رأي أصحابها و لا علاقة لإدارة موقع مانكيش كوم بها

 

جميع المواد المنشورة في موقع مانكيش كوم بكل أقسامه لا تُعبّر بالضرورة عن رأي إدارة الموقع

ويتحمل صاحب الموضوع المسؤولية كاملة عما نشره وجميع ردود الفعل المترتبة عليه