المنتدى » منتدى مانكيش العام » منكيش الجمال والعطاء / ألحلقة ألأولى (الموقع والموضع).
المشاركة السابقة : المشاركة التالية

منكيش الجمال والعطاء / ألحلقة ألأولى (الموقع والموضع).


غير متصل حالياً

المجموعةعضو مميز

المشاركات186

تاريخ التسجيلالجمعة 14-09-2012

معلومات اخرى
حرر في الخميس 03-01-2013 04:21 مساء - الزوار : 4172 - ردود : 6

 

 

mangish.com

 

منكيش ألجمال والعطاء/ ألحلقة ألأولى (ألموقع والموضع)


خاص/ مانكيش.كوم

 

 

 

بقلم/ألدكتور عبدالله مرقس رابي

          أستاذ وباحث أكاديمي



ساقدم لاهالي بلدتنا الجميلة منكيش لمن هم صامدون فيها ولم يرغبوا بمفارقتها ،ولمن هاجرها الى الديار البعيدة جدا عنها لاسباب مختلفة ولكن منكيش بيتهم الازلي الذي لا يفارق ذاكرتهم ابدا .ولعل قد يستفيد بعض من كبار السن والشباب من هذه السلسلة لكي يتم نقلها الى ابنائهم الذين لم يروا بلدتهم ابدا ،حيث ولدوا في بلدان المهجر .وقد يبادر الى الذهن مافائدة من تذكير تراثنا وبالاخص للاجيال اللاحقة والتي ستلد وستاتي الى الحياة في بلدان المهجر ولم يروا بلدتهم ؟ الجواب في كل المقاييس العلمية في العلوم الانسانية هناك تاكيد وقانون علمي بان التذكير بالتراث الاجتماعي دور في التماسك والتضامن الاجتماعيين وثم يساهم مساهمة فعالة ايجابية في التنشئة الاجتماعية للابناء.



الموقع

يعد موقع المدينة أو القرية من العوامل المهمة التي تتأثر وتؤثر في المناطق المحيطة بها اقتصاديا واجتماعيا وسياسيا وسكانيا .ومن هنا جاءت اهمية تحديد موقع منكيش لنتعرف الى مدى تاثير هذا الموقع في النشاطات المختلفة والحياة العامة لسكانها عبر الزمن ،فهي تقع في القسم الشمالي من العراق الذي يقطن فيه حاليا الغالبية العظمى من الاكراد الذين نزحوا تدريجيا من مناطق جبلية واقعة خارج حدود بيث نهرين "ميسوبوتيميا " الشمالية وتقلص عدد سكانها الاصليين عبر القرون لاسباب دينية وسياسية واقتصادية وديموغرافية . ومداريا تقع منكيش عند خطي طول 43,2 شرقا ودائرة عرض 36,5 شمالا . وتقع شمال مدينة دهوك مركز المحافظة على بعد 43 كم ،ويربطهما طريق معبد ،وتبعد عن مدينة الموصل حوالي 120 كم .



منكيش بلدة كلدانية عريقة موغلة بالقدم هي مركز ناحية الدوسكي ،وقد سميت نسبة الى عشائر الدوسكي التي تقطن حولها تبلغ مساحة الناحية454 كم مربع.يحدها من الشمال ناحية الكلي ويفصل بينهما نهر الخابور ،ومن جهة الجنوب يحدها ناحية زاويته،ومن الشرق ناحية سرسنك السياحية، واما من جهة الغرب فيحدها ناحية السليفاني والرزكاري.

تأسست الناحية سنة 1920 ،وكانت قرى الدوسكي قبل هذا التاريخ تابعة الى ناحية الداويدية والتي كانت بدورها تابعة لقضاء العمادية ،وبعد ان اسقطت درجة البلدية منها تحولت الى القرية بينما منحت درجة الناحية لمنكيش وتوفر نظام البلدية فيها ،وعليه اسميها دائما بلدة منكيش لانه بحسب النظام العراقي الاداري لتصنيف التجمعات السكانية والتصنيف الاداري في التخطيط الحضري تدخل ضمن التجمعات الحضرية، فهي متجاوزة مرحلة القرية اداريا، بالرغم من ان التقاليد والعادات والقيم هي ريفية أو خليطة بين الريفية والحضرية .

بعد استحداث ناحية الدوسكي في العام المذكور اصبحت تابعة لقضاء دهوك،ويتبعها حاليا 58 قرية كردية ،وقرية واحدة اثورية وهي قرية " كوند كوسا " الواقعة في اقصى شمالها الغربي ،ومن القرى التابعة لها ايضا "بروشكي وكوفل وبندا " التي تقع خلف سلسلة التلول الممتدة شمال منكيش ،وفي شرقها تقع " زيفنكي وزيوكي كندال "و " مجلمخت " التي كانت الى امد غير بعيد قرية اثورية ،وجنوبا خلف جبل منكيش " بيسفكي " قرية جعفر آغا الذي اشتهر في عصرنا الحالي "وديركجنك وكربل وشاوريكي "وغيرها عشرات القرى. وقد اصبحت منكيش منطقة السوق لسكان هذه القرى ولجأوا اليها العديد منهم في الستينات من القرن الماضي .



يجاور ناحية الدوسكي من الشرق اشهر المناطق السياحية في المحافظة لا بل في العراق كله وهي مصيف سرسنك واشاوا وسولاف واينشكي ،ترتبط بها بطرق معبدة فنية ،الاول يصل منكيش – داويدية –بامرني – ارادن – اينشكي – وسرسنك ،والثاني يمر بالقرى الجنوبية للناحية ويلتقي مع طريق دهوك – عمادية شمال كلي زاويته السياحي ،واما الثالث يمتد من شرق منكيش ويلتقي بطريق دهوك – عمادية عند قرية كفلسن وباكيرات. وبهذا تكتسب منكيش موقعا سياحيا مهما في المنطقة.



الموضع

أما موضع منكيش ، فهي تقع في منطقة هضبية يمتاز شمالها بارتفاعه العام مقارنة بجانبها الجنوبي ،فأرضها تنحدر نحو الوادي الذي يمر منه نهر منكيش الموسمي " النيرة الممتد على طول السلسلة الجبلية ،وتحيط به الكروم من الجنوب والبساتين من الشمال ،ويتخذ الموضع اشكالا متدرجة تنحدر من الشمال نحو الجنوب بحيث يسهل الانتقال من دار الى اخرى عبر السطوح في منكيش القديمة ،ويبدو تدرجها جليا للناظر من جهة الجبل الى البلدة .وتحيط بهاء البساتين المزروعة بالفواكه من كل جهة ،ولكن استغلت في الاونة الاخيرة معظم هذه البساتين للبناء مما يبدو ان هناك سوء للتخطيط الحضري قد يكون ناجما عن امزجة واراء شخصية غير مؤهلة علميا .ويقابلها من الجنوب جبل عرف باسم جبل منكيش وهوامتداد لسلسلة جبال كارة المعروفة . وتنتشر على سفحه بساتين الكروم التي اشتهرت منكيش بها قديما .وتجري في كل منطقة مياه الينابيع الطبيعية والاصطناعية المستحدثة حاليا لحاجة المنطقة اليها لاحتسار الامطار.تجعل هذه الميزات الطبيعية من موضع الذي تقع منكيش عليه حديقة خضراء في معظم ايام السنة ومتنوعة التضاريس مما تضفي اليها جمالا طبيعيا خلابا .



توقيع (الدكتور عبدالله مرقس رابي)

 

(آخر مواضيعي : الدكتور عبدالله مرقس رابي)

  هل نتائج مؤتمر بروكسل شرعية ؟ ولماذا ؟

  الى المشاركين في مؤتمر بروكسل ألتزموا العقلانية وتجنبوا المخاطر

  تناقضات وتشويهات ومغالطات في محتوى رد تنظيمات شعبنا السياسية لبيان الرابطة الكلدانية

  السادة المطارنة السريان الموقرون بيانكم بحاجة الى الدقة في صياغة العنوان وتحديد الموقف

  ناشط في حقوق الانسان يعترض على مبادىء حقوق الانسان

 

 

 

 تنبيه : جميع الاراء الواردة تعبر عن رأي أصحابها و لا علاقة لإدارة موقع مانكيش كوم بها

 

جميع المواد المنشورة في موقع مانكيش كوم بكل أقسامه لا تُعبّر بالضرورة عن رأي إدارة الموقع

ويتحمل صاحب الموضوع المسؤولية كاملة عما نشره وجميع ردود الفعل المترتبة عليه

 

رقم المشاركة : #4947

الكاتب : وردااسحاق

غير متصل حالياً

المجموعةالمشرفين

المشاركات1278

تاريخ التسجيلالسبت 02-01-2010

معلومات اخرى
حرر في الخميس 03-01-2013 07:52 مساء

عاشت الأيادي على هذا المسلسل المهم الذي يتناول بلدة مانكيش من الناحية الجغرافية والتاريخية والديموغرافية والأدارية أضافة الى زرع بذرة الحب في قلوب أبنائها وأجيالها الصاعدة لكي تبقى مانكيش في القلب والفكر مع خلق روابط المحبة والتواصل الدائم بين الساكنين فيها والذين هجروها لكي تبقى تلك الأم خالدة وموقرة في القلوب . ننتظر بفرح الحلقات القادمة .

شكراً لك د. عبدالله رابي على محبتك لمنكيش وتكريمك لها بهذه الحلقات ، والرب يباركك .



توقيع (وردااسحاق)
فأنا لا أستحي بالأنجيل ، لأنه قدرة الله للخلاص ، لكل من يؤمن رو 16:1
رقم المشاركة : #4950

غير متصل حالياً

المجموعةعضو مميز

المشاركات186

تاريخ التسجيلالجمعة 14-09-2012

معلومات اخرى
حرر في الجمعة 04-01-2013 02:35 صباحا

شكرا الاخ العزيز وردا على المشاعر المعبرة والمشجعة لنا واتمنى من كل الاخوة المثقفين في بلدتنا العزيزة ان يساهموا في هذا الموقع الرائع كما هو الاب الفاضل داود بفرو وجنابكم والاخ الدكتور جورج والاخ العزيز صباح كوريال والاخ القدير سامي خنجرو والاخ عبدالاحد قلو والاخ اسحق بفرو فارجو من الجميع رفد الموقع بمختلف المواضيع ولا يزال هناك اخوة اخرون لهم امكانيات ولكن مع الاسف بعيدون عن المشاركة في الموقع  نشكر كل الاصدقاء الذين يرفدون الموقع بنتاجاتهم الفكرية ،ولنا كل الشكر والتقدير لابن منكيش البار الذي اسس هذا الموقع الاخ العزيز ايسر موفق

كل عام واهل منكيش الحبيبة واصدقائهم بخير

اخوكم

د. رابي



توقيع (الدكتور عبدالله مرقس رابي)
رقم المشاركة : #4951

الكاتب : Dr. George Mansor

مشرف عام

غير متصل حالياً

المجموعةمدير الموقع

المشاركات396

تاريخ التسجيلالثلاثاء 20-04-2010

معلومات اخرى
حرر في الجمعة 04-01-2013 03:57 صباحا

عزيزي ألأخ ألأستاذ ألدكتور عبدالله رابي المحترم

 

 

إطلعت على مقالك ألأول في سلسلة المقالات التي عزمت على كتابتها عن مانكيش ألحبيبة واود أن اقول لك هنا ومن خلال ألأسطر ألتالية:

 

لقد عرفناك منكيشيا أصيلا وأستاذا خبيرا بشؤونها وصديقا وفيا لأبنائها واليوم نعرف عنك ألأكثر فأنت إبنا هميما في إعلاء شأن مانكيش في هذا الزمن ألذي يعيش الكثيرون من ابنائها بعيدين عنها فتساهم في تقريبها منهم وتقريبهم منها وقد قلت لنا في أكثر من مناسبة أنك ستبقى وفيا لهذا الموقع لأنك احببته والموقع ايضا متمثلا بإدارته وكتّابه وقرّاءه قد أحبك وأصبحت رصيدا نعتز بك وبوجودك بيننا.

 

ندعو لك في بداية هذه السنة أن ينعم الرب عليك الصحة والقوة لتضيف المزيد من عطاءك لمانكيش ولأبنائها والرب يباركك ويبارك عائلتك.

 

لك كل كلمات الشكر والأمتنان ونحن بانتظار حلقات هذا المسلسل بشوق كبير

 

       

        أخوك

د. جورج مرقس منصور

 

 

 



توقيع (Dr. George Mansor)
رقم المشاركة : #4957

غير متصل حالياً

المجموعةعضو مميز

المشاركات186

تاريخ التسجيلالجمعة 14-09-2012

معلومات اخرى
حرر في الجمعة 04-01-2013 08:25 مساء

الاخ العزيز الدكتور جورج المحترم

شكرا على الكلمات الجميلة يا منكيشي اصيل وحريص على منكيش واهلها وكل ما نعمل هو واجبنا تجاه اهلنا في كل مكان من المعمورة وباذن الرب وبروح جماعية سنؤدي المطلوب

د .رابي



توقيع (الدكتور عبدالله مرقس رابي)
رقم المشاركة : #4962

الكاتب : عبد الاحد قلو

غير متصل حالياً

المجموعةعضو مميز

المشاركات493

تاريخ التسجيلالخميس 27-09-2012

معلومات اخرى

الدولةكندا

مراسلة البريد

حرر في الأحد 06-01-2013 04:43 مساء

الاخ الدكتور عبدالله المحترم

اتأمل كثيرا صورة مانكيش الحبيبة  والتي ارى فيها منظرا خلابا لا يختلف عن تلك المناظر الجميلة في دول العالم المتقدمة وكتلك القرى التي في سويسرا او في فرنسا او في كندا او في اية دولة معروفة بمناطقها الخلابة، ولكن الاختلاف هو في كيفية المحافظة على بيئتها وجوها النقي من حيث البناء  المتناسق المدروس والمشجع على الزراعة والتي كانت ايام زمان، ممتلئة خضارا في ايام السبيعينات عندما كنا نقصدها كل صيف، نلعب الكرة متفوقين على القرى والمدن المجاورة وبأسم منتخب مانكيش، ناكل من تلك الفواكه ذات الطعم  والنكهة المشبعة وخضراواتها المزروعة في الجمكثة وسردشتي ومركا زورا وقاطا رابا وبثرجرو بالاضافة الى الكرماني الموجودة على سفح الجبل المزروعة بالعنب واشجار اللوز والجوز والبلوط، هكذا كنا نريدها مانكيش، وهذا مانريده من وجهاء ابنائها الحاليين ان يعيدوها الى حلتها الزاهية لتعود بهية رائعة وكما هم اهلها رائعون. اسف للاطالة متمنيا لك يابرشي العزيزالمضيء قدما في سرد ما تستحقه هذه البقعة الجميلة (مانكيش) من الحب والعطاء من ابنائها الغيارى والتوفيق من الله.

                       المانكيشي عبدالاحد قلو



توقيع (عبد الاحد قلو)
عبد الاحد قلو
رقم المشاركة : #4963

غير متصل حالياً

المجموعةعضو مميز

المشاركات186

تاريخ التسجيلالجمعة 14-09-2012

معلومات اخرى
حرر في الإثنين 07-01-2013 05:54 صباحا

الاخ العزيز عبدالاحد المحترم

باذن الرب وبوجودكم ومع الاخوة الاخرين سوف لا نقصر في انبعاث تراث بلدتنا العزيزة منكيش وندرس واقعها الحالي للنهوض بها لكي نفتخر بانتمائنا لقرية كلدانية عريقة بقيمها وتقاليدها واهلها تحية لك ولجميع الاخوة القراء

اخوك

د. رابي



توقيع (الدكتور عبدالله مرقس رابي)