المنتدى » منتدى المنبر السياسي » كل ثلاثاء : خبر وتعليق ( ألثلاثاء 15/1/2013 ).
المشاركة السابقة : المشاركة التالية

كل ثلاثاء : خبر وتعليق ( ألثلاثاء 15/1/2013 ).

غير متصل حالياً

المجموعةعضو مميز

المشاركات163

تاريخ التسجيلالأحد 30-12-2012

معلومات اخرى
حرر في الثلاثاء 15-01-2013 05:48 صباحا - الزوار : 844 - ردود : 0

كل ثلاثاء: خبر وتعقيب ( ألثلاثاء 15/1/2013 ) .

 

                       

بقلم/ عبدالغني علي يحيى.

 

  •  الطائفية عنواناً للمشهد العراقي .  

                         

لأجل مواجهة تظاهرات السنة ودعوات العلواني الطائفية وغيرها من الدعوات، شهدت ساحة التحرير منتصف نهار السبت الماضي، تظاهرة شيعية مليونية، سموها بالمليونية الحسينية وقال عريف التظاهرة ان جاز التشبيه، ان (بأسنا من بأس علي والعباس) و(يا أحفاد على والحسين) و(يا أبناء محمد وعلي والحسين) و(نحن ابناء محمد وعلي والحسين  لانهادن.. لا نساوم)!!..الخ.

 

  •   لدغ (السنة) من (الصدريين) مرتين!

 

يبدو ان السنة العراقيين لم يتعظوا من إنسحاب التيار الصدري من عملية سحب الثقة من المالكي التي كانت مقترحاً لهم اصلاً، مخيبين بذلك امال السنة والكرد، وها هم السنة الآن يسدون الشكر الى زعيم التيار ذاك لمواقفه اللفظية المؤيدة لتظاهرات السنة لا غير في حين وجدناه يرفض مقاطعة جلسة مجلس الوزراء التي قاطعها السنة والكرد، كما أنه ضم صوته إلى التحالف الوطني الشيعي لرفض مطالب السنة الرئيسية!

 

  •  طائفية (سياسي بارز).

 

رداً على سؤال لصحيفة (الشرق) البغدادية: (ماهو رأيك في من يرفع شعار الربيع العربي يبدأ من الأنبار ؟) اجاب محمد السعيري الذي وصفته الصحيفة بالسياسي البارز: (..ماذا اصاب اهل الأنبار وكم هو نصيبهم مما لحق بمحافظات العراق الاخرى من شر الأرهاب، ان من قتل في كل العمليات الأرهابية انما هم الشيعة وليس السنة ومع ذلك ما زلنا نردد شعار ..اخوان سنة وشيعة.. هذا الوطن ما نبيعه.. في الوقت الذي لم أجد فيه من يردده من أهل السنة)!

استغرب كيف لقبته (الشرق) بالسياسي البارز وهو الجاهل باوضاع السنة وما لحق بهم من دمار وخراب على يد الأرهاب ، والكل يعلم ان معظم العمليات الأرهابية تكاد تكون محصورة بالمنطقة السنية في العراق.

 

   السنة والشيعة.. بعد السماء عن الأرض.

 

يوم السبت الماضي فندت تظاهرة شيعية مليونية في ساحة التحرير ببغداد مطاليب تظاهرات السنة جملة وتفصيلاً، حين اصرت على الابقاء على مادة 4 إرهاب وقانون المساءلة والعدالة، فرفض قانون العفو العام مع المطالبة بانزال اقسى العقوبات بالبعثيين..الخ ومن دون العثور على نقطة التقاء بينهما، ما يعني استحالة التوصل الى مشتركات بين الجانبين. وقديماً قيل (الشرق شرق والغرب غرب ولن يلتقيا) ولكنهما رغم ذلك التقيا، ترى هل حل محله (الشيعة شيعة والسنة سنة ولن يلتقيا) وكلاها في الشرق ويدينان بالاسلام؟

 

  •  شر البلبة ما يضحك.

 

احتج اهل الانبار السنة على قيام الحكومة العراقية بغلق معبر  طريبيل لما يلحقه من اضرار اقتصادية ومعيشية بهم، إلا ان الداخلية العراقية بررت الغلق بدعوى انه يهدف الى حماية متظاهري الانبار من الارهابيين.! والاطراف من ذلك قول مصدر، ان الاجراء أتخذ في اطار البحث عن عزة  الدوري في وقت قالوا فيه، ان الاخير يختفي في دار لأحد اعضاء مجلس النواب، أو أنه في قطر .. الخ واخيراً قال عزة الشابندر، ان الغلق جاء لأسباب فنية!!

 

  •   خرافة  التظاهرة غير المسيسة.

 

يتهم طرفا الصراع الشيعة والسنة في العراق كلا منهما الاخر، بان تظاهرة الاخر حزبية ومسيية في مسعى ساذج لخداع الرأي العام الذي يستهينون بقدرته على الفهم، والحال ان تظاهرة كليهما مسيسة منظمة من قبل الاحزاب، وهنالك العشرات من الدلائل على ذلك. وفي كل الاحوال فان التظاهرة المدبرة من قبل جهة سياسية افضل بكثير من تظاهرة تدعي كذباً العفوية أو الاستقلالية.

 

   الرموز الدكتاتورية لا الوطنية شعاراً للتظاهرات.

 

رفعت تظاهرات السنة صوراً لصدام حسين ورايات البعث .. الخ من الرموز التي تذكرنا بالفاشية، وفي تظاهرة ضخمة للشيعة شاهدت صوت للدكتاتور عبدالكريم قاسم، عجبي من ضعف وهزال الاحساس الوطني لدى العراقيين الذين نسوا رموزهم الوطنية العظيمة: سلام عادل ومحمد باقر الحكيم و الصدر والجادرجي وأبو التمن وليلى قاسم.. الخ ولم يجعلوهم عنوانا لتظاهراتهم.

 

  •  صمامات أمان!

 

قال الخزاعي للسفير السويدي لدى العراق: (ان العراق لديه صمامات أمان من شأنها ان تمنع أي انهيار للعملية السياسية أو عودة الطائفية من جديد)! والواقع عكس ذلك، اذ لا وجود للعملية السياسية الا اسماً ولقد كانت دوماً على صفيح ساخن، فيما عادت الطائفية بقوة وها هم السنة والشيعة وجهاً لوجه والاتي أعظم، وقد يدعي الخزاعي لاحقاً في مناسبة اخرى ان لدى العراق مصباح علاء الدين.

 

  •  عمق العلاقات بين المكونات العراقية!

 

لدى استقباله لعضو في البرلمان الالماني ذهب د. همام حمودي مذهب الخزاعي في الابتعاد عن الحقائق عندما قال : (ان العمق في العلاقات بين مكونات الشعب العراقي كفيل بحل ما يطفو بين الحين والاخر على السطح من مشاكل وازمات). عن اي عمق للعلاقات يتحدث، وقد تحول العراقيون هذه الايام الى التخذق ضد بعضهم بعضاً، السنة في مواجهة الشيعة والكرد في مواجهة العرب وو.. الخ؟ والعلاقات ماضية نحو مزيد من التدهور والتوتر.

 

  •  مدن على خط (الزلازل الارهابية)!

 

 اذا كانت هنالك في العالم مدن على خط الزلازل الارضية ففي العراق ومنذ اعوام مدن على خط  الزلازل الارهابية ان جاز القول، ففي الخالص شكلت لجنة للدفاع عن ضحايا الارهاب بعد شهدت المدينة خلال الاعوام الماضية 2000 حادث قتل فنكبات اخرى لاتحصى، وفي تلعفر قتل ما يقارب ال4000 انسان، عدا هاتين المدينتين ثمة مدناً اخرى تقع بدرجات متفاوتة على ذلك الخط كالموصل والفلوجة وبعقوبة واحياء من بغداد.. الخ.

 

  •  مقبرة القوانين بعد مقبرة النجوم .

 

إنتقد أحدهم البرلمان العراقي واصفاً أياه بمقبرة للقوانين الهامة، واذكر قبل اعوام وصف علماء فلك لمكان تختفي فيه النجوم الى الابد، بمقبرة النجوم، والحديث عن المقابر لايخيف العراقيين بعد أن وقفوا على مقابر جماعية ضمت احداها اكثر من 15 الف هيكل عظمي.

 

  •  الشرطي الهارب.

 

كان الشائع في الماضي هروب الجنود المكلفين بأداء الخدمة الالزامية سيما في اوقات الحروب، لكني فوجئت باخبار عن هروب رجال من الشرطة هذه الايام وفي ظل (العراق الديمقراطي الجديد) و تزامناً مع الاحتفال بعيد الشرطة. ففي (الصباح الرياضي) تم تخصيص 4 صفحات في عددها ليوم 10-1-2013 لأعلانات (محكمة قوى الامن الداخلي السادسة) تبدأ بالعبارة التالية: (الى المحكوم المجرم الشرطي الهارب.. ) مع تبليغة بحجز أمواله المنقولة وغير المنقولة.. فعقوبات اخرى.. يقينا ان هناك هروبا جماعياً للشرطة الذين وصفوا في عيدهم بالأبطال وبملحقي الهزيمة بالأرهاب.. الخ.

 

  •  سلاما على المقاطعة العربية لأسرائيل.

 

في تقرير لمعهد التصدير الأسرائيلي، نشر قبل ايام، ورد فيه (انخفاض الصادرات الاسرائيلية الى الدول الاوروبية وارتفاعها الى الدول العربية!!

 

  •  تركيا.. الحرية لماركس، ولكن بعد ماذا؟

 

في الخامس من كانون الثاني الجاري رفع الحظر في تركيا عن ( البيان الشيوعي) لماركس وانجلز ومؤلفات للينين وستاين وناظم حكمت وعن 23 الف كتاب معظمها ماركسية، المفارقة هنا ان الحكومات العلمانية التركية سجنت الفكر الشيوعي وجاء الاسلام السياسي الحاكم ليحرره، ولكي لاتنطلي الخدعة التركية على أحد. نود القول، ان هذه الخطوة منها جاءت بعد تراجع الخطر الشيوعي على الرأسمالية بما فيها تركيا، ولما كان الانسان اهم من الفكر، واذا كانت تركيا صادقة، فما عليها إلا ان تطلق الحرية ل25 مليون كردي لديها، فذلك افضل من اطلاق الحرية ل23 الف كتاب.

 

  •  الربيع العربي صناعة امريكية بعد ان كانت ايرانية وعراقية!

 

في حديث الى (الشرق) العراقية قال السياسي الشيعي محمد السعيري : (الربيع العربي جزء من مخطط أمريكي لاعادة رسم خارطة المنطقة سياسياً)! لسناندري كيف نسي السعيري، ان إيران  كانت تتبجح من ان الربيع العربي كان نتاجا للثورة الاسلامية الايرانية، فيما قال حكام عراقيون بان ذلك الربيع بدأ من العراق. سواء اكان هذا الربيع امريكياً او ايرانيا او عراقيا فقد تحول الى شتاء للعرب ووبالاً عليهم.

 

 

[email protected]   

 



توقيع (عبدالغني علي يحيى)
عبدالغني علي يحيى

 

(آخر مواضيعي : عبدالغني علي يحيى)

  هل قدر الكرد الخضوع للأسوأ والعيش معه؟

  حمى المشاريع اللا إصلاحية في العراق

  السنة، المتضرر الأكبر من الأنهيار المحتمل لسد الموصل؟

  لغياب الدعم العربي للسنة العراقيين مايبرره

  حرب الاعتذارات على تركيا والاتي أمر

 

 

 

 تنبيه : جميع الاراء الواردة تعبر عن رأي أصحابها و لا علاقة لإدارة موقع مانكيش كوم بها

 

جميع المواد المنشورة في موقع مانكيش كوم بكل أقسامه لا تُعبّر بالضرورة عن رأي إدارة الموقع

ويتحمل صاحب الموضوع المسؤولية كاملة عما نشره وجميع ردود الفعل المترتبة عليه