المنتدى » منتدى الحوار الهاديء » هل تَهَرّب قداسة البابا من مسؤوليتهِ؟ أم أدخلَ الكنيسةَ في عهدٍ جديدٍ!!؟
المشاركة السابقة : المشاركة التالية

هل تَهَرّب قداسة البابا من مسؤوليتهِ؟ أم أدخلَ الكنيسةَ في عهدٍ جديدٍ!!؟

الكاتب : youhana Bidaweed

غير متصل حالياً

المجموعةعضو مميز

المشاركات56

تاريخ التسجيلالأربعاء 14-11-2012

معلومات اخرى
حرر في الخميس 21-02-2013 09:09 مساء - الزوار : 893 - ردود : 0

هل تَهَرب قداسة البابا من مسؤوليته
ام ادخل الكنيسة في عهد جديد!!؟


 

 

بقلم/ يوحنا بيداويد
ملبورن- استراليا
الاحد 17 شباط 2013

حقيقة كانت لي خيبة امل حينما قرأت مقال الصديق انطوان صنا مع الردود التي علقت عليه بعنوان "استقالة بابا الفاتيكان : ثقل المسؤولية جعلته ينحني" وعلى صفحات موقع عنكاوا كوم وعلى الرابط http://www.ankawa.com/forum/index.php/topic,643760.0.html

فانا لا اتفق مع الاخ صنا في طريقة طرحه للموضوع ولا مع الاخوة الذين رأوا مقالته تحليلية ومنطقية، وكذلك لا اتفق مع الاخ د. ليون برخو بمعالجة القضايا الكنسية الكبيرة في الاعلام، لان المؤسسات الاعلامية احيانا ليس غرضها كشف الحقيقة وصنع الخير الاسمى للانسانية كما هو المفروض، بل بالعكس تقوم بالتضخيم والتشهير للنيل من الشخص او المؤسسة لا سيما الكنيسة الكاثوليكية، خاصة اذا كانت ( المؤسسة الاعلامية) تابعة او مدارة من قبل جهة معادية (واشدد هنا معادية) او هناك من يدفع لها، او لجلب الشهرة. لان ليس كل ما يُقال في الأعلام بأسم الحضارة والعلم هو صحيح ومنطقي ولصالح الانسان.



لكن النقد الذي يأتي نتيجة دراسات وبحوث في الندوات او المؤتمرات من قبل الجامعات والمؤسسات او اشخاص مؤهلين، فانا لست فقط من المؤيدين بل من المطالبين لها تماما لا بل يجب ان تحصل بين حين واخر. لا بل يجب ان يشارك المؤمنون في عملية ادارة واتخاذ القرار داخل الكنيسة ( كما جاء في المجمع المسكوني الثاني) ولكن بصورة موضوعية وصحيحة. وفي نفس الوقت انا من المؤيدين ان يتم معاقبة الشخص المسيء ( من يكون) لشخصه وان لا تتحمل الكنيسة او المؤسسة التي يعمل فيها (كما يحصل في الاحزاب السياسية او في الحكومات) تصرف شخص مريض ، اوخائن ! او ربما مندس بصورة او باخرى في الاكليروس ( او هذه المؤسسة) من قبل جهات لا تحب الخير!!!!



انا اسف عن القول بأنني رأيت في مقالة الاخ الصنا شيئا من استهداف الكنيسة الكاثوليكية او انتقادها بقساوة ووضع الكنيسة الجريحة في هذه الايام في موضع اصعب مما عليه. وهذا واضح من سياق الجملة الاولى في مقالته حيث قال : "...بسبب الاعلان المفاجىء غير المسبوق لاستقالة بابا الفاتيكان بندكتس السادس عشر مؤخرا والذي وضع حداً لثماني سنوات بابوية عاصفة مثيرة للجدل وهذه الاستقالة هي الاولى من نوعها منذ 600 عام ." انتهى الاقتباس.



ان الكاتب هنا لم يتذكر عن مَن هو متكلم اومتحدث ومَن هي المؤسسة التي يترأسها، وما هي اللفظة المطلوبة من مؤمن كاثوليكي مثل اخ صنا (حسب علمي) ان يستخدمها. لكن بعد مقدمة طويلة مملوءة من التشاؤوم والظنون يعود اخ انطوان صنا ويستخدم اللقب الصحيح ( اعني كلمة قداسة البابا ) في الفقرة الثانية .



الدليل الاخر الذي اراه يدعم هذه الرؤية هو، ان الاخ انطوان صنا لم يتطرق و بصورة غريبة، عن ايجابية واحدة للكنيسة الكاثوليكية من عملها خلال الفي سنة!!، ولم يتذكر على الاقل كيف رفض الطوباي السعيد الذكر يوحنا بولص غزو العراق على الاقل في 2003، جهود الكاريتاس في مساعدة الفقراء والمرضى اثناء الحصار الظالم على الشعب العراقي. كم مرة مُرِست الانسانية ( افعال الرحمة ) بين البشرية بسبب تعليم الكنيسة. انجازات القديسين امثال سانت بول وسانت فنس والام تريزا على الاقل منذ مئة سنة.



لا انكر ولا يمكن لاحد ان ينكر ان الكنيسة الكاثوليكة اخطات في كثير من المرات و قد اعترف الطوباوي السعيد الذكر يوحنا بولص الثاني بشجاعة عن اشهر 92 خطأ قامت به الكنيسة. ولا ينكر ان الكنيسة مرت في ازمة اخلاقية من خلال اعتداء جنسي على الاطفال قام بها بعض المرضى من الاكليروس خلال العقود الاخيرة.



ولكن السؤال الذي يجب ان يطرح هل الكنيسة هي المؤسسة الوحيدة  التي اخطأت او تخطأ ، اين ضمير العالم من الحصار الذي كان مفروض على اطفال العراق وهم في بطون امهاتهم او في السنة الاولى من ولادتهم ، اين ضمير المؤسسات الاعلامية العالمية و الامريكية ومحاكمها الانسانية في حماية هؤلاء الاطفال ، هل يتجرأ احد ان يطالب بتقديم اعضاء تلك الحكومات للمحاكم الانسانية؟ ! من هو المجرم؟ الطفل في بطن امه، ام صدام حسين، ام حكومات العالم الظالمة؟!



من جانب اخر هذه ليست اول ازمة تدخلها الكنيسة على مر العصور، ولكن الكنيسة كأكبر مؤسسة تشمل حوالي ملياري بشر واقدم مؤسسة انسانية- سماوية حقيقة على الارض. لا يمكن ان لا يكن لها مشاكل عبر هذا التاريخ الطويل ولا يمكن ان لايكون هناك اخطاء في مسيرة رجالها ، فنحن لا نعيش عالم الطوباوي، لان من يديرها بشر مثلنا لهم لحم ودم و لهم رغبات وغرائز، ليسوا ملائكة !!!. يخطأون مثلما نحن نخطأ لكن المفروض ان يكونوا اكثر واعين لمسؤوليتهم بسبب مواقعهم ويدركون ان القرار الذي يتخذونه يؤثر على ايمان الاخرين قبل كل شيء.



لاننسى ربما هناك من يريد أن يوقع الكنيسة في شرك الخطيئة عن طريق اعماله. فهل تكون مسؤوليتنا توجيه النقد فقط لاننا نعرف هذه الحقائق ام الدفاع والتوضيح وتضميد الجروح والتشجيع ؟!!



مرة اخرى ، انا والاخ صنا وغيرنا، مَن مِنا يتجرأ ان يتعرف باخطائه على الملء وامام الناس كما فعل يوحنا بولص الثاني. مَن مِنا له الجرأة ان بقول كلمة اعتذار عن كل اخطائه المتعمدة وغير المتعمدة.


نسى الكثير من اصحاب الردود انهم مسيحيون وانهم جزء من تلك الكنيسة، وعملية اصلاحها او ايقاف الهدم لا يأتي فقط بتوجيه الانتقادات المبنية على التكهنات والظنون بدون برهان ودليل. لابل يطالبون شهادة طبية عن عجز قداسة البابا وهو في السنة الخامسة والثمانيين من العمر للقيام بمهامه. حقيقة انا لا ارى الكنيسة الكاثوليكية قديمة التعاليم والفكر بل هؤلاء هم الذين لا يعيشون القرن الحادي والعشرين، بل انهم يعيشون في العصر محاكم التفتيش ، الذي اخطأت الكنيسة بالحكم على غاليلو بسبب قضية دوران الكرة الارضية حول الشمس، وان البابا بندوكتس السادس عشر يعي جيدا مسؤوليته كما يجب في هذا العصر المريض. ولهذا قام بعمل جبار لم يتوقعه احد بتاتاً.



بالنسبة لي شخصيا ارى حدث استقالة قداسة البابا حدث كبير وعجيب، وكما يُقال : "ان التاريخ يصنعه الرجال" . هناك الكثيرون مثلي مؤمونون بأن البابا بندوكتس السادس عشر صنع التاريخ وادخل الكنيسة في عصر جديد من خلال استقالته. وانه قال الحقيقة في كثير من المناسبات لم يستطع غيره قولها كما يجب مهما كانت جبروت قوته بدون تزلف وخوف وتهرب.!!!



توقيع (youhana Bidaweed)
شكرا جزيلا لموقع مانكيش الجميل

 

(آخر مواضيعي : youhana Bidaweed)

  الرابطة الكلدانية تستضيف ممثلة المجلس الاسترالي لللاجئين

  ارهاصات الكنيسة الكلدانية والهوية الكلدانية

  مناقشة مع أعضاء البرلمان حول اتباع الأطفال القاصرين الدين الإسلامي

  يسوع المسيح في اورشليم للمرة الثانية

  إعلان من ألأتحاد الكلداني ألأسترالي

 

 

 

 تنبيه : جميع الاراء الواردة تعبر عن رأي أصحابها و لا علاقة لإدارة موقع مانكيش كوم بها

 

جميع المواد المنشورة في موقع مانكيش كوم بكل أقسامه لا تُعبّر بالضرورة عن رأي إدارة الموقع

ويتحمل صاحب الموضوع المسؤولية كاملة عما نشره وجميع ردود الفعل المترتبة عليه