المنتدى » قسم اخبار قرية مانكيش » شيرا د مارت شموني في مانكيش 2013
المشاركة السابقة : المشاركة التالية

شيرا د مارت شموني في مانكيش 2013


الكاتب : admin

( مدير الموقع )

غير متصل حالياً

المجموعةمدير الموقع

المشاركات5713

تاريخ التسجيلالإثنين 14-09-2009

معلومات اخرى

الدولةاوربا

الجنسذكر

images/iconfields/twitter.png

مراسلة البريد

الموقع الشخصي

حرر في الخميس 09-05-2013 06:57 صباحا - الزوار : 6043 - ردود : 0

شيرا د مارت شموني في مانكيش


مانكيش كوم/ قرية مانكيش

يصادف أول ثلاثاء من شهر أيار في كل سنة تذكار الشهيدة القديسة مارت شموني حسب تقويم الكنيسة.

وللحديث قليلا عن هذه القديسة فحكايتها تقول بانها كانت مؤمنة يهودية تحدّت أعداء الدين اليهودي من السلوقيين وأستشهدت هي وأولادها السبعة في سبيل دينها ومبادئها.

وقصتها تمثل لوحة رائعة من قصص التضحية الكثيرة التي تشبه الى حد ما قصص شهداء كنيسة المشرق على مر القرون والذين ضحوا بحياتهم من أجل المسيح والمسيحية.

عاشت القديسة شموني في القرن الثاني ق . م في فترة كانت الحرب قائمة بين السلوقيين أحفاد الأسكندر الكبير وبين اليهود في حرب سميت بحرب المكابيين .. حيث حكم السلوقيون سوريا وأسرائيل وفرضوا الديانة والثقافة اليونانية على الشعب اليهودي عنوة .. الأمر الذي أدى الى أن يرفض الكثير من الشعب اليهودي هذا الدين الجديد وهذه الثقافات الجديدة بعد الأعمال والممارسات التي قام بها السلوقيون من ألغاء السبت ومنع عادة الختان والسماح بأكل لحم الخنزير(الذي كان محرما في الشريعة اليهودية) وتدنيسهم هيكل أورشليم حيث أقاموا فيه تمثال الأله اليوناني (زوس).

أستشهدت القديسة شموني وأولادها في أحداث مأساوية على يد الملك أنطيوخس الرابع ( 175 – 164 ق . م.) بعد رفضهم التنكر لألاههم واعتماد العبادة اليونانية ,ورفضهم مخالفة الشريعة اليهودية مؤمنين بقيامتهم وحياة الآخرة التي كان مفهومها قد دخل أيمان الشعب اليهودي آنذاك.

قصة هذه القديسة واستشهادها مع أولادها السبعة شرحت بالتفصيل في العهد القديم (سفر المكابيين الثاني 7: 1 – 40)

نالت هذه الشهيدة صفة القديسة واعتمدت من قبل جميع كنائسنا المشرقية. ولها مجموعة من المزارات في العراق والعديد من دول المشرق والعالم.

أما في مانكيش فأن لهذه القديسة مكانة خاصة فهي شفيعة مانكيش إلى جانب مار كيوركيس ومار توما ولها موقع خاص يسمى باسمها وهو موقع مقبرة مانكيش للدلالة على أنها شهيدة مع أبنائها في أروع قصة تمثل الفداء والتضحية من أجل المباديء والأيمان.

وأصبح في مانكيش تقليد سنوي يحتفل به ابناء هذه القرية بتذكار شفيعتهم بمراسيم متميزة بخروجهم الى موقع المقبرة التي تقع في غرب مانكيش على تلة تكثر فيها الاشجار وبشكل خاص أشجار البلوط وهناك تصلي الجموع ويتناولوا الغداء بشكل جماعي في مظهر احتفالي بهيج.

وفي هذا العام ومثلما يحدث كل عام فقد احتفل ابناء مانكيش بهذه المناسبة يوم الثلاثاء 7/5/2013 حيث بدأ ألأحتفال الساعة التاسعة والنصف صباحا بمراسيم دينية رتل في بدايتها الشمامسة مع الجوقة زياح ( شباح لمريا بقودشيه ) عند وصولهم باب المزار متوجهين الى الموقع الذي خصص للقداس الألهي حيث اقام القداس الأحتفالي الاب يوشيا صنا راعي كنيسة مانكيش وشاركه الاب جبرائيل راعي كنيسة داودية وكانت خدمة القداس جماعية كونه قداس احتفالي وقد حضر الاحتفال جمع غفير من أبناء مانكيش والمسؤولين فيها مسيحيين ومسلمين. وفي الساعة الواحدة ظهرا فرش الأكل ليشارك الجميع في اجواء ربيعية خلابة وقد صلى الاب جبرائيل مباركا الغداء قبل البدء حيث أن الاب يوشيا كان قد توجه الى قرية ارادن التي هي بدورها كانت تحتفل بهذه المناسبة.

ومن الممارسات الاحتفالية التي كانت تقام بالمناسبة هي عمل مراجيح في اشجار الموقع والتي عادة كانت تعمل في مناسبتين هي احتفال مارت شموني وعيد الصعود(سولاقا)وكانت بعض هذه المراجيح تعمل بوضع خشبة طويله لتسع اكثر من شخص وكانت تسمى( ترتفنا)

وعندما يمرجح الشخص عاليا يقول للذي يمرجحه (هلّي خا حشّا)

وايضا تعمل للاطفال وتسمى ( جنجورتا)

أما هذا العام فقد منعت هذه الممارسات حفاظا على سلامة المتمرجحين حيث في العام الماضي حدث حادث تأذت جرائه إحدى الفتيات.

ولغرض ايجاد شيء بديل للتسلية فقد أقام الشباب لعبة الدمبلة في موقع الاحتفال وقد أدار اللعبة الشماس لوفين قلو وقضى الجميع وقتا ممتعا.

وعند الساعة الخامسة مساء حضر الجميع الى غرفة خاصة اعدت للصلاة وصلى الحضور صلاة الوردية حيث أن هذا الشهر هو شهر الوردية المقدسة ، وبعدها كان وقت حر الى نهاية الاحتفال.

ننقل لكم مجموعة من الصور من موقع الاحتفال


مانكيش كوم


مانكيش كوم


مانكيش كوم


مانكيش كوم


مانكيش كوم


مانكيش كوم


مانكيش كوم


مانكيش كوم


مانكيش كوم


مانكيش كوم


مانكيش كوم


مانكيش كوم


مانكيش كوم


مانكيش كوم


مانكيش كوم


مانكيش كوم


مانكيش كوم


مانكيش كوم


مانكيش كوم


مانكيش كوم


مانكيش كوم




توقيع (admin)

 

(آخر مواضيعي : admin)

  بث مباشر قنوات فضائية عربية Arabic Tv Online Live

  المسيح الدجال في الانجيل

  صحفي الماني يكشف اسرار المساجد الموجدة في المانيا و مايحدث في داخلها

  صور / صلاة جنازة المرحومة تريزة هرمز داود ليوم الثالث

  عماذ الطفل الملاك اورفيل / سيدني - استراليا

 

 

 

 تنبيه : جميع الاراء الواردة تعبر عن رأي أصحابها و لا علاقة لإدارة موقع مانكيش كوم بها

 

جميع المواد المنشورة في موقع مانكيش كوم بكل أقسامه لا تُعبّر بالضرورة عن رأي إدارة الموقع

ويتحمل صاحب الموضوع المسؤولية كاملة عما نشره وجميع ردود الفعل المترتبة عليه