المنتدى » منتدى الحوار الهاديء » حوار الصراحة مع ....فهمي منصور
المشاركة السابقة : المشاركة التالية

حوار الصراحة مع ....فهمي منصور

الكاتب : ماجد عزيزة

غير متصل حالياً

المجموعةالاعضاء

المشاركات47

تاريخ التسجيلالثلاثاء 05-02-2013

معلومات اخرى
حرر في الجمعة 31-05-2013 08:43 مساء - الزوار : 699 - ردود : 1

 

حوار الصراحة مع ....فهمي منصور   

المجلس الشعبي يعمل من أجل بناء البيت على الصخر

الحكم الذاتي ليس انفصالا ..والكلدان داخل المجلس الشعبي 70%

قلت للمسؤولين الأميركان : نطالب بحقوقنا .. وسنحصل عليها كما حصل عليها الهنود الحمر




مانكيش كوم/ كندا

أجرى اللقاء : ماجد عزيزة 


زار كندا والولايات المتحدة خلال الأسبوعين الماضيين ، السيد فهمي منصور عضو هيئة رئاسة المجلس الشعبي الكلداني السرياني الآشوري لإجراء مجموعة لقاءات مع المسؤولين في البلدين ، والتباحث حول مجمل القضايا التي تخص الشعب الكلداني السرياني الاشوري ومطاليبه العادلة بالحصول على الحكم الذاتي ، وانشاء محافظة لكل المكونات في سهل نينوى تضمه مع المكونات الأخرى ، ومساعدة الدول الكبرى في ايقاف التغيير الديموغرافي الذي يجري في المناطق التي يسكنها المسيحيون العراقيون خاصة في قرى ومدن سهل نينوى ، وايقاف نزيف الهجرة إلى الخارج ..وكذلك زيادة حصة شعبنا من اعضاء البرلمان في اقليم كوردستان ومجلس النواب العراقي .


 

وأجرى السيد منصور خلال زيارته العديد من اللقاءات مع أعضاء البرلمان والحكومة الكندية ، كذلك مع أعضاء الكونغرس الأمريكي ومجلس الشيوخ والحكومة الأمريكية ، رافقه في زياراته وفد من المجلس الشعبي ضم كل من السيدين مظلوم مروكي ممثل المجلس في كندا ولؤي ميخائيل مساعد رئيس لجنة العلاقات الخارجية في المجلس الشعبي .. كما رافق الوفد في زيارات المسؤولين الأميركان السيد جوزيف كساب مدير معهد دعم واسناد مسيحيي العراق في الولايات المتحدة الأمريكية .


  انتهزنا فرصة وجود السيد فهمي منصور في كندا واجرت معه لقاءا مهما تركز حول مجمل نشاطات المجلس الشعبي وقضايا الشعب الكلداني السرياني الآشوري .. سـالناه في البداية عن نشاطاته التي قام بها منذ بداية عمل المجلس الشعبي والانجازات التي حققها المجلس على صعيد العمل الوطني ، قال :


تسلمت رئاسة المجلس الشعبي لأول مرة عام 2009 ، وخلالها زرت العاصمة بغداد وقابلت السيد رئيس البرلمان العراقي وطالبت بحقوق شعبنا ، وأوضحت له حقيقة مفادها بأن البرلمان العراقي قد قسم شعبنا دون دراية وهمش جزءا مهما منه ، فقد تمت تسمية شعبنا بـ( الكلدو آشوري) فقلت : اين السريان ؟ وهم قوة كبيرة حجما وتأثيرا ، وطلبت منه اطلاق التسمية التي اعتمدها دستور اقليم كوردستان وهي ( الشعب الكلداني السرياني الاشوري - سورايا) وهي تسمية موحدة . والمجلس الشعبي حاليا يطالب بالحكم الذاتي ، وهو ليس كما يعتقد البعض انفصالا ، أو هو منطقة محصورة في مكان معين .. بل هي طريقة مثلى لادارة الحياة داخل المدن والقرى التي يشملها قانون الحكم الذاتي حال صدوره .. أما انجازات المجلس الشعبي ، فقد تمكن من توحيد أحزابنا القومية والوطنية ، فبعد مذبحة سيدة النجاة في بغداد ، كان كل تنظيم من تنظيمات شعبنا يريد الخروج في تظاهرة لاستنكار ماحدث ، لكننا دعونا الجميع في اجتماع عقد في المركز الثقافي الآشوري بدهوك لتوحيد الكلمة والجهد والعمل ، فانبثق كيان التنظيمات السياسية الكلدانية السريانية الآشورية .


  •  هناك البعض من المتطرفين ، يطلقون على كل من ينضم ويعمل مع المجلس الشعبي ( المتأشورين) ، ما رأيكم في ذلك ؟


- نحن لا نعير اهتماما لبعض الذين يقولون شيئا هنا ويطلقون شيئا هناك ، أنا كلداني وأعتز بكلدانيتي ، وكذلك أنا سرياني وآشوري .. نحن اخوة لأب واحد ، ونحن مسيحيين اولا وأخيرا ، وليعلم من لا يعلم ، بأن الكلدان داخل المجلس الشعبي يمثلون 70 % من أعضاءه والجميع يعتزون بكلدانيتهم وليسوا متطرفين يخلقون الإنشقاق .


  •  وما انجازات المجلس على الصعيد الاجتماعي ؟


- المجلس الشعبي اسس 35 ناديا رياضيا واجتماعيا وثقافيا في اغلب مدن وقرى شعبنا ، اضافة لمراكز للشباب هدفها جميعا الوحدة والتقارب ، وقد قربت هذه الأندية الناس بعضها لبعض ، فمثلا أنا شخصيا لم اكن اعرف أهلي وناسي في قرى اخرى ، ومن خلال الاندية تعرفت عليهم ، وبدانا نعمل سوية من اجل الناس ، وأقول بأن المجلس ليس حزبا ! بل هو منظمة جماهيرية . وهو يعمل داخل وخارج العراق ويطالب بحقوق شعبنا لأنها حقوق دستورية وقانونية ، ورغم أن عمل المجلس بدأ منذ 6 سنوات إلا أن ما أنجزه لم يكن ليتحقق في 30 سنة !! المجلس الشعبي يعمل من أجل بناء البيت على الصخر ، وحقوقنا هي أساس بيتنا ويجب أن يحمينا دستور دولة العراق ودستور اقليم كوردستان .


  •  ما حصيلة زيارتكم لكندا والولايات المتحدة الأمريكية ؟


خلال زيارتي للولايات المتحدة بشكل خاص ، كنت أشاهد وأعضاء الوفد تمثالا يمثل ( الهنود الحمر) في كل مكان زرناه ، وحين سالت السبب ، قالوا : لأنهم اصل البلاد ! .. وقد أعطوا حقوقهم كاملة ، وهم يعيشون الآن داخل المجتمع الأمريكي .. والكندي أيضا .. لهذا ركزنا على هذه الخاصية ، حيث نطالب بحقوقنا العادلة لأننا الشعب الأصيل صاحب الأرض منذ أكثر من 7 آلاف سنة .. وقد طالبت المسؤولين الأميركان بشكل خاص بالعمل على أن نحصل على حصة في واردات بلدنا كالآخرين .. فالعرب ( شيعة وسنة ) يحصلون على 150 مليار دولار ، والكورد يحصلون على 17 % من ميزانية الدولة العراقية  ، والاخوة التركمان ثبتت حقوقهم ايضا كقومية ثالثة .. فماذا عنا نحن ؟ نحن ايضا نريد حصتنا لقاء ما قدمناه من شهداء دافعوا عن العراق ، وساهمنا في بناء البلد كالآخرين تماما ... وللعلم بأن نسبة المثقفين العراقيين وفق احصائيات غير رسمية هو 40% نسبة للعراقيين .


  •  وعن علاقة المجلس الشعبي والتنظيمات السياسية مع الكنيسة قال :


بدءا أبارك لقداسة البابا فرنسيس اختياره لهذا المنصب المهم كذلك نحن كمجلس نبارك لغبطة البطريرك مار لويس روفائيل الأول ساكو ، ونحن جدا متفائلين بوجوده لأنه وكما وضح من تصريحاته بأنه يعمل على توحيد الكنيسة وطقوسها ، وانا شخصيا فرحان جدا ببيانه الأخير للاكليروس لأنه كان صريحا وواضحا في كلامه . فالكنيسة كما عهدناها لا تتدخل في عمل السياسيين والعكس صحيح أيضا ، ونصلي ونطلب من الله القدير أن يكون راعيا صالحا ليقود الكنيسة لبر الأمان .

 

 

 



توقيع (ماجد عزيزة)
نقل الحقيقة هي رسالتي

 

(آخر مواضيعي : ماجد عزيزة)

  وأبواب الجحيم لن تقوى عليها !(متى: 16-18)

  العمل الموحد

  وداعا هويتي الموصلية !

  في تحقيق العدالة والرحمة !

  ندوة للرابطة الكلدانية في مدينة تورونتو بكندا

 

 

 

 تنبيه : جميع الاراء الواردة تعبر عن رأي أصحابها و لا علاقة لإدارة موقع مانكيش كوم بها

 

جميع المواد المنشورة في موقع مانكيش كوم بكل أقسامه لا تُعبّر بالضرورة عن رأي إدارة الموقع

ويتحمل صاحب الموضوع المسؤولية كاملة عما نشره وجميع ردود الفعل المترتبة عليه

 

رقم المشاركة : #5273
الكاتب : عبد الاحد قلو

غير متصل حالياً

المجموعةعضو مميز

المشاركات493

تاريخ التسجيلالخميس 27-09-2012

معلومات اخرى

الدولةكندا

مراسلة البريد

حرر في الأحد 02-06-2013 02:25 مساء

 

الاستاذ فهمي المحترم 
نعم لقد زرت كندا والولايات المتحدة الامريكية وقابلت من قابلت وقلت فأنني اطالب بان نحاسب كالسكان الاصليين في البلاد لنحصل على حقوقنا وكما حصل الهنود الحمر الذين لهم امتيازات خاصة. ولكن هل طلبت ذلك بأسم تسمية المجلس الثلاثية الكلدان والسريان والكاثوليك بدون واوات ام مع الواوات ؟. وألم يسألونك عن ماهية هذه التسمية الغريبة؟، علما بان الهنود الحمر فتسميتهم الهنود الحمر فقط  وبدون فاركونات؟ وهل الشخصيات التي قابلتها لها مفعولها وتأثيرها على الحكومة العراقية والاقليم؟
 وتقول ايضا، كانت التسمية كلدو اثور واعترضت حضرتك وأردت لأدخال السريان ايضا واصبحت التسمية القطارية لثلاثي المرح .ولكن ألم تسأل عن الأخرين لأضافتهم ومنهم الارمن والذين اصبح لهم تمثيل برلماني في اقليم كردستان بفضل مطرانهم الشجاع. وهؤلاء كمسيحيين على من يكونوا محسوبين عدا المسيحيين الاخرين المعترف بهم في الدولة ان لم يكونوا ضمن التسمية الثلاثية. وتقول بأنني محافظ على كلدانيتي ولكن شعار المتأشورين يترفرف فوق رؤوسكم  مع تقديري 


ملاحظة: لقد كان هذا ردي على الموضوع نفسه المنشور في موقع عنكاواكوم وشكرا


عبدالاحد قلو



توقيع (عبد الاحد قلو)
عبد الاحد قلو