المنتدى » منتدى بين الماضي والحاضر » النهضة الثقافية الكلدانية في القرن العشرين -الحلقة الخامسة-
المشاركة السابقة : المشاركة التالية

النهضة الثقافية الكلدانية في القرن العشرين -الحلقة الخامسة-


الكاتب : موفق سناطي

غير متصل حالياً

المجموعةالاعضاء

المشاركات9

تاريخ التسجيلالإثنين 17-06-2013

معلومات اخرى
حرر في الجمعة 06-09-2013 08:19 مساء - الزوار : 3543 - ردود : 0

  Sep 02, 2013

 

 

النهضة الثقافية الكلدانية في القرن العشرين

-الحلقة الخامسة-

 

موفق السناطي


كان الهدف من حلقات كوكس وبيكا هو لربط الماضي والحاضر لهذا الميراث من العادات والتقاليد. وكان مضمون الحلقات يدور حول الاعياد والتذكارات الدينية وطقوسها المتبعة في مجتمعاتنا والتي أخذت بالتآكل والتلاشي في خضم المتاهات المدنية. وكان هدفنا الحفاظ على هذا الموروث وأبقاءه حياً وأثراءه لانه جزء من تاريخنا لنقاسمه مع الاجيال الاحقة. فكان لتقليد الخطوبة والزواج مذاق خاص. وقد تعاملنا معه بمصداقية من على خشبة المسرح ليتفاعل الجمهور المتلقي معه وبنكهة كوميدية لتمرير من خلالها رسائل مهمة رافضين ما هو سئ منها. فطرحنا موضوع المرأة بجرأة لنحررها من قيودها ولتكون شريك فاعل في المجتمع وطرحنا بقوة افكار تحررها. مع حفاظنا على الاعراف الاساسية لاخلاقيات العائلة.

 


صباح السناطي ومريم الفارسي


كان موضوع الخطوبة والزواج من الاهمية لنتعامل معه بشفافية وشددنا على مسألة النقده (البرطيل) المدفوع لاهل العروس رافضين ان تكون المرأة سلعة في سوق المزايدات. وتعاملنا معه من الناحية الاجتماعية كموضوع محتاج الى علاج. وعايشنا الجمهور مع التقليد السائد من يوم الخطبة الى ليلة الحنة مرورا بتقليد حمام العريس وعادة ما كان يتم في الفضاء العام ويكون على ضفاف الانهر مع اقرانه من ابناء القرية بين رقصات واهازيج المناسبة والغريب فيه ان القريبة هي تكون المكلفة بسباحة العريس. ثم احتفالية رقصة الديك وكسر مشربيه الفخار في سقف منزل العريس الى كسر خبز الرقاق. كل هذا كان ايلاً للزوال. وحاولنا مزجه مع تقاليد الوقت الحاضر ليتماشى مع الوقت الذي نعيش فيه. وفي آخر حلقة من كوكس وبيكا تخطينا واقعنا لنلقي نظرة الى المستقبل وما ستأول اليه الامور في مجتمعنا الكلداني.

في عام 2025 من انقلاب كلي في العائلة حيث ستخرج المرأة لمنافسة الرجل في معترك الحياة ويبقى الرجل اسير المنزل يقوم بمهامه المنزلية من طبخ وغسيل وتربية الاطفال. كل هذا بقالب كوميدي ملئ بروح النكتة والفكاهة. وكانت رسائل ملغومة تبعث بين السطور.

 


الكلدان عام 2025 الحلقة الاخيرة من كوكس وبيكا (موفق السناطي ومريم الفارسي)


كان العام الاول ملئ بالعمل ففي هذا العام كان تحرك الكلدان في المجتمع يفوق الخيال. والنشاطات على قدم وساق. حيث تم افتتاح نادي التعارف الاهلي لابناء يردا ومجموعة من قرى اطراف زاخو. ثم تم افتتاح نادي بابل الكلداني لابناء القوش. تبعه نادي اور العائلي لابناء عنكاوا مرورا بنادي نينوى لابناء تلسقف فنادي نمرود لابناء منكيش ونادي عشتار لابناء تلكيف. كان لهذا الحراك وقع غريب على النظام وكأنه يدق ناقوس خطر. فتحركت الدولة بسرعة.

استلمنا رسالة من مديرية الامن العام. مفادها ان مدير الامن العام مهتم بنشاطات النادي ويريد زيارته... وتمت الزيارة من قبل ناظم كزار مع مدير امن بغداد خالد الدره. والذي تم تصفيته مع ناظم كزار لاحقا من قبل السلطة.

واشاد بنشاط النادي وتبرع بمبلغ 1000 دينار وتوعد بالمساعدة في كل متطلبات النادي.

كنا على يقين انها رسالة ملغومة والقادم من الايام سيعكر صفوة هذا المد الثقافي لحركة الكلدان.

وقد تحققت نبؤتنا، فبدأت الدولة تتدخل في شؤن ادراة النوادي وفرض شروطها، وقد استطاعت استقطاب عناصر من كل نادي للعمل بشكل مباشر او غير مباشر كوكلاء لمديرية الامن. وتضيق الخناق على الرافضين بالتعامل مع المديرية.

سواء بالتهديد اوالتضيق او حتى الاعتقال، ووضعوا نصب اعينهم الناشطين في مجال الثقافة، والفن ليكونو تحت المراقبة على الدوام.

مع كل هذا لم يثنو عزيمتنا، اخذنا نعمل بأصرار نعم كان المسرح مهم جدا ولكن هناك ادوات اخرى قد تكون اكثر فاعلية على وجدان الناس ومنها الغناء. لذا تحركنا في هذا الاتجاه ايضا واخذنا نبحث عن اصحاب المواهب سواء في الغناء او الشعر او اللحن وكان الكثير الكثير من هذه المواهب بين ظهرانينا في اندية الكلدان. وكانت هناك اصوات اكثر من رائعة تبحث عن فرصة لسيطع نجمها، كذلك بالنسبة لشعراء الكلمة المغناة والملحنين المبدعين.

 


صباح السناطي وموفق السناطي في برنامج بساط الريح


وكانت البداية مع اعتماد الدولة في البرامج الموجهة استحداث اذاعة للناطقين بالسريانية، وقد تعمدت الدولة على لفظ السريانية لتهميش اصحاب البلاد الاصلاء المتواجدين على الساحة الثقافية والفنية. ونحن من طرفنا تعاملنا بذكاء لاستغلال هذه الفرصة لندخل الى عالم الاعلام الرسمي، ونمرر افكارنا بطريقة غير مباشرة ونجحنا الى درجة كبيرة.

من اوائل المطربين الذين دخلوا عالم الاذاعة

صباح السناطي هو من الرواد وقدم اول أغنية: ايت ايوت خليتي، من كلمات والحان موفق السناطي. وقد تقبلها الجمهور باستحسان حيث تم اذاعتها في اليوم الاول سبعة مرات. وكان اسماعيل رشو من نادي بابل بصوته الرخيم وعذوبة يشدي اغنيته... ايمن غازنخ، وكان جورج خامس من نادي التعارف. بأغنية ليتى همزمتا التي اخذت مساحة كبيرة من تفاعل الجمهور معها ومن نادي أور كان ثلاثي عائلة الياس جورج وحياة وسعاد في قمة العطاء وبدأت رحلة جديدة في عالم الاذاعة والتلفزيون لتصبح اغانينا في الصدارة في كافة حفلات نوادينا ومناسباتنا وسنتحدث لاحقا عن كل هذه النشاطات ووقعها على الجمهور وعن المطربين اللذين اغنوا ارشيف الاذاعة والتلفزيون على مر السنين وحتى عام 1977 حيث بدأت رحلة التغرب مجبرين لترك الوطن بعد ملاحقة السلطة لاسباب سنذكرها في القريب من الحلقات.

 


موفق السناطي والاعلامي ولسن يونان في بداية مشوراه الفني

 

تابعوني

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

******************************************

 



توقيع (موفق سناطي)

 

(آخر مواضيعي : موفق سناطي)

  رسالة الى الله

  صفحات بين طياتها رائحة "الخاتمة"

  صفحات بين طياتها رائحة (1)

  النهضة الثقافية الكلدانية في القرن العشرين : الحلقة السادسة

  النهضة الكلدانية في القرن العشرين / الحلقة الرابعة

 

 

 

 تنبيه : جميع الاراء الواردة تعبر عن رأي أصحابها و لا علاقة لإدارة موقع مانكيش كوم بها

 

جميع المواد المنشورة في موقع مانكيش كوم بكل أقسامه لا تُعبّر بالضرورة عن رأي إدارة الموقع

ويتحمل صاحب الموضوع المسؤولية كاملة عما نشره وجميع ردود الفعل المترتبة عليه