المنتدى » منتدى الحوار الهاديء » الفيس بوك والجوك بوك
المشاركة السابقة : المشاركة التالية

الفيس بوك والجوك بوك

غير متصل حالياً

المجموعةعضو مميز

المشاركات106

تاريخ التسجيلالإثنين 11-03-2013

معلومات اخرى
حرر في الأربعاء 09-10-2013 11:13 مساء - الزوار : 640 - ردود : 0

الفيس بوك والجوك بوك



هناء الداغستاني

 
ترددت كثيرا قبل ان اقتنع بفتح صفحة لي على الفيس بوك بعد ان سمعت عن المشاكل التي حدثت لبعض الناس من جراء الاستخدام السيء له ولكن بسبب مرضي وبقائي في البيت لفترة طويلة اقتنعت او بالاحرى اقنعت نفسي بالدخول الى هذا العالم وسبر اغواره,وبدأت طلبات الاصدقاء تنهال عليُ من كل مكان لنتحدث وكأننا اهل واصدقاء فرق بيننا الزمن وعدنا للقاء مرة ثانية من خلال الفيس بوك.


واللطيف في الامر ان اكثرهم كان يتحدث عن تأثيري المباشر عليه في ان يدرس اعلام او ان يعمل ويدرس او حتى في اختيار شريكة حياته ,قد تستغربون كما استغربت انا ولكنها حقيقة فرحت بها بشكل كبير لاني اعرف تأثير الاعلامي الصادق على الناس وهو يدخل بيوتهم دون استئذان واشكر الله واحمده على النعمة التي لاتقدر بثمن ثم تبادلنا المعلومات وتحاورنا في مواضيع عدة ,وعرفت الجانب المفيد من الفيس بوك وسعدت به كثيرا ولكن عرفت ايضا الجانب الاخر منه وهو الاساءة التي يقوم بها البعض من خلاله وهؤلاء جاءتهم التكنولوجيا قبل ان ينضجوا ويعرفوا مامعنى فيس بوك....


وللتوضيح الفيس يعني وجه والبوك يعني كتاب والترجمة الحرفية هي كتاب الوجه والمعنى العام هو .. الصداقة .. اي ان على طالب الصداقة ان يقدم نفسه بشكل واضح ولاينتحل صفة اخرى او يعطي معلومات كاذبة وهذا مايفعله البعض حتى وان قبلت صداقته وربما يكون رجلا وينتحل صفة امرأة لغرض ما في نفس يعقوب وقد يقوم البعض الاخر باستغلاله للاذى والتشهير او لنشر الصور الفاضحة او يكتب كلاما خارجا عن المألوف بعيدا جدا عن العادات والتقاليد والاعراف الموجودة في مجتمعنا او ان يستخدمه للتطرف او للسب والشتم علما ان الفيس بوك هو مجتمع مصغر وُجد لنتبادل فيه المعرفة والثقافة ونتشارك في الفرح والحزن والمشاعر الطيبة المبنية على الاحترام والمودة والصدق والخير.


والعجيب ان المسيء يسمح لنفسه بالحرية المطلقة في نشاطاته والتي يحرمها على اقرب الناس لديه. قالت لي احدى الصديقات انها تكلمت مع احدالاصدقاء عن طريق الدردشة بعد ان قبلته صديقا وكان كلامه معقولا ولكنه بدأ يتصل بها يوميا دون مراعاة لظروفها وان تأخرت في الرد عليه غضب وبدأ يصرخ اين انت ولماذا لاتردين وكأنه ملكها فاضطرت لحذفه لانه لم يفهم الصداقة بمعناها الحقيقي اضافة الى السلبيات الكثيرة التي ومع الاسف اساءت للصداقة ولمعناها الراقي الجميل وجعلت الفيس بعيدا جدا عن الايجابيات التي اخُترع من اجلها.


وربما تتساءلون عن عنوان المقال .. الفيس بوك والجوك بوك .. وما علاقة بعضهما ببعض فاقول ..

يحكى ان الانكليز عندما كانوا في العراق ارادوا ان يعلموا بعض العاملين معهم اللغة الانكليزية فجلبوا سبورة وطباشير وكتب وبدأوا بتعليمهم وبعد مدة سأل المعلم احدهم وهو يشير الى الكتاب ....ماهذا فاجاب طباشير....ثم سأله وهو يشير الى الطباشير ..وماهذا فاجاب ..كتاب فغضب المعلم وقال كيف سنتفاهم وانت لاتعرف الجوك من البوك فاصبح مثلا يضرب على من لايعرف الصح من الخطأ ويدمج المفاهيم لعدم تفهمه للمعنى او التفسير الصحيح لما يجب ان يقول او يفعل وهذا مايفعله البعض الذي لايفهم معنى الصداقة ويسيء لنفسه قبل ان يسيء للاخرين فهو لايعرف الجوك من البوك.

 



توقيع (هناء الداغستاني)
الاعلام

 

(آخر مواضيعي : هناء الداغستاني)

  تغريدات هناء الداغستاني

  تغريدات مصورة

  تغريدات‏ هناء احمد الداغستاني

  انهم يتفننون بتدميرنا،، غشاء البكارة مثلا!!

  تغريدات في صور

 

 

 

 تنبيه : جميع الاراء الواردة تعبر عن رأي أصحابها و لا علاقة لإدارة موقع مانكيش كوم بها

 

جميع المواد المنشورة في موقع مانكيش كوم بكل أقسامه لا تُعبّر بالضرورة عن رأي إدارة الموقع

ويتحمل صاحب الموضوع المسؤولية كاملة عما نشره وجميع ردود الفعل المترتبة عليه