المشاركة السابقة : المشاركة التالية

حكايات طبية -8

غير متصل حالياً

المجموعةالاعضاء

المشاركات118

تاريخ التسجيلالأربعاء 25-09-2013

معلومات اخرى
حرر في السبت 30-11-2013 09:10 صباحا - الزوار : 729 - ردود : 0

 

 حكايــــــــــــــــــــــــــــات  طبيـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــة  8

د صباح قيّا

 

0


 

( Poliomyelitis )

شلل الأطفال

 



ودخل يسوع كفرناحوم , فجاءه ضابط روماني وتوسل اليه بقوله: " يا سيد ، خادمي طريح الفراش في البيت ولا يقدر أن يتحرك " . فقال له يسوع : " انا ذاهب لأشفيه " . فأجاب الضابط : " أنا لا أستحق ، يا سيدي ، أن تدخل تحت سقف بيتي . ولكن يكفي أن تقول كلمة فيشفى خادمي . فتعجب يسوع من كلامه وقال للذين يتبعونه : " الحق أقول لكم : ما وجدت مثل هذا الايمان عند أحد في اسرائيل . ثم قال يسوع للضابط : اذهب ، وليكن لك على قدر ايمانك " . فشفي الخادم في تلك الساعة . ( متى 8 : 5 – 8 , لوقا 7 : 1 – 10 ، يوحنا 4 : 43 – 54 ) .

رسم المصريون القدامى أول صورة لضحاياه ... واستمرت المعركة معه منذ ذلك الزمان .. يهاجم بدون سابق انذار .. يعيق أو يميت خلال ساعات .. يطرق باب الغني والفقير ، الكبير والصغير . استحق شهرته كأشدّ الأمراض رعبا حيث سبق وأن شلّ وقتل ، في ذروته ، أكثر من نصف مليون سنويا في كل قطر من أقطار المعمورة قاطبة . عصفت موجات وبائية منه خلال الخمسينات والستينات من القرن الماضي عدة بلدان منها كندا ، الولايات المتحدة ، والمملكة المتحدة ، فأثار الهلع بين سكانها وامتلأت مستشفياتها بالمبتلين به .

شلل الأطفال مرض معد جدا .. سببه فيروس .. يصيب كافة الأعمار وبالأخص الأطفال دون سن الخامسة من العمر . ينتقل من شخص الى آخر ، غالبا ، عند تناول الطعام او شرب الماء الملوث ببراز المريض ، ونادرا ، بواسطة الرذاذ المتطاير من الفم . وينتشر بسهولة الى كافة أطفال البيت الواحد . تتراوح مدة الحضانة من 3 – 35 يوم ، وتسري العدوى من 7 – 10 ايام قبل وبعد ظهور أول عرض للمرض الذي يستقر في الأمعاء أولا ثم يهاجم الجهاز العصبي المركزي بعد دخوله مجرى الدم . ويتمكن من قتل خلايا العصب الذي يتحكم في نشاط العضلات وبمعدل 1/200 حالة .

يبدأ المرض بارتفاع طفيف في درجة حرارة الجسم . وخلال 2 – 3 أيام يشكو المريض من صداع ، صلابة الرقبة وآلام عضلية في الظهر والأطراف مع ارتفاع شديد في درجة الحرارة ، وأيضا احتقان البلعوم ، ليونة الغائط ، واضطراب المعدة . ويعقب ذلك شلل الوجه أو الصدر , فقدان حركة الأطراف السفلى او العليا ثم صعوبة التنفس الذي يؤدي الى الوفاة احيانا .

يتم التشخيص بالكشف عن الفيروس في نموذج من الغائط ، او في مسحة من البلعوم .

بالرغم من عدم توفر علاج شاف ، الا أن الحرب الكونية المعلنة ضده في صفحاتها الأخيرة والنصر يقترب من البصر بعد مضي 5000 سنة على الصراع القاسي معه . كل ذلك بفضل اللقاح الوقائي الذي اكتشفه الدكتور جوناس سالك عام 1955 ، والآخر المكتشف من قبل الدكتور البرت سابن سنة 1961 وهو المفضل حاليا في جدول التطعيم الدوري للأطفال والذي يعطى بشكل قطرات عن طريق الفم مع اللقاح الثلاثي في الشهر الثاني والرابع والسادس ، ويعزز بجرع منشطة في الشهر 18 وبين 4 – 6 سنة من العمر .

وبعد ان تم صد الفيروس بايصال اللقاح الواقي الى صحاري السودان وغابات الكونغو ومن جبال النيبال الى معسكرات اللاجئين في افغانستان . برزت ، للاسف الشديد ، مخاوف جادة من امكانية انتشار المرض الى دول الجوار ومن ثم الى اوربا وبقية بقاع العالم بعد تشخيص عدة اصابات في سوريا بسبب عدم الالتزام بمواعيد تناول اللقاح من ناحية وخلل البنى التحتية من ناحية اخرى كنتيجة للحرب الأهلية الدائرة هناك منذ أكتر من عامين . وبغية تطويقه ، يستوجب اعطاء

اللقاح لجميع اللاجئين من سوريا ، وايضا التحري عن الفيروس بمسح المجاري وخزانات تصريف المياه لدول اللجوء والتي تشمل بلدنا الحبيب .

 



توقيع (الدكتور صباح قيا)

 

(آخر مواضيعي : الدكتور صباح قيا)

  شذرات عسكرية من الذاكرة 2 / حرب تشرين وسفر الخروج المسيحي

  شماعة الفاتيكان وفصاحة اللسان / كتابات مبعثرة على المواقع نموذجاً

  ألصالون الثقافي الكلداني ..... عام مضى ! ماذا حصل ؟ / 1

  ألإسراف في النقد ظاهرة غير صحية / نقد الكهنة مثالاً

  هو أول الغيث / ألكنيسة الكلدانبة المستقلة مثالاً

 

 

 

 تنبيه : جميع الاراء الواردة تعبر عن رأي أصحابها و لا علاقة لإدارة موقع مانكيش كوم بها

 

جميع المواد المنشورة في موقع مانكيش كوم بكل أقسامه لا تُعبّر بالضرورة عن رأي إدارة الموقع

ويتحمل صاحب الموضوع المسؤولية كاملة عما نشره وجميع ردود الفعل المترتبة عليه