المنتدى » منتدى الحوار الهاديء » لو كـنـتُ أنا ( سامي ) لعـلقـتُ عـلى توضيح الـﭘـطريركـية بما يلي
المشاركة السابقة : المشاركة التالية

لو كـنـتُ أنا ( سامي ) لعـلقـتُ عـلى توضيح الـﭘـطريركـية بما يلي

الكاتب : مايكل سيبي

غير متصل حالياً

المجموعةالاعضاء

المشاركات191

تاريخ التسجيلالثلاثاء 11-12-2012

معلومات اخرى
حرر في السبت 04-01-2014 12:28 مساء - الزوار : 692 - ردود : 1

لو كـنـتُ أنا ( سامي ) لعـلقـتُ عـلى توضيح الـﭘـطريركـية بما يلي :

 



بقـلم : مايكـل سـيـﭘـي / سـدني

ملاحـظة : كان بودّي أنْ أنـشر هـذا التعـليق في موقع الـﭘـطريركـية فـقـط ، وحـين ضاقـت مساحـته له بعـثـته إلى المواقع العـديـدة .

 (1)

 

الـﭘـطريركـية الكـلدانية الموقّـرة :                                                                   4/1/2014

 

سـبق أنْ إطلعـنا عـلى بـيانـكم المنـشور في موقـعكم الإلكـتـروني الأغـر بتأريخ 20 شـباط 2013 والـذي جاء فـيه (( أن من يمثل الكـنيسة الكـلدانية هو ﭘـطريركها واساقـفـتها وكهنـتها ، وليس  هناك  شيخ او شخـص مخـول من قِـبَـلها أن يتكـلم بإسم الكـنيسة )) وعـليه لم نـرَ مبرراً نـشر بـيان ثاني يكـرر ذات المعـنى ، وبـيان ثالث ، وربما غـداً رابع .. حـتى إذا كان في الإعادة إفادة .

 

ومع ذلك ، إذا كانت للـﭘـطريركـية الموقـرة نـظرتها الخاصة ونجهـلها ، كان من الأفـضل في رأينا مع كامل إحـتـرامنا لها ولكادرها الإعلامي ، لو أن هـذه البـيانات جاءت بالصورة التالية حـسب نـظـرتـنا ، ونستميحها عـذراً مسبقاً إنْ لم يكـن رأينا هـذا موفـقاً من وجهة نـظـرها :

 

تـودّ الـﭘـطريركـية أن تعـلِن لمسؤولي الـدوائر الحـكـومية وأبناء شعـبنا الكـلـداني في داخـل الوطـن الأم العـراق ، بالإضافة إلى أبناء شعـبنا في بـلدان المهجـر ، ونـذكــِّـرهم للفائـدة العامة بـبـيانـنا المؤرخ في 20 شـباط 2013 والصادر من إدارتـنا ، لنـؤكـد مرة أخـرى أن (( لا أحـد يمثّل الكـلدان كـنسياً ، إلاّ رئاستها المتمثّـلة بـﭘـطريركـية بابل للكـلدان )) .

 

أما فـيما يخـص الجانب السياسي لشعـبنا الكـلـداني ، فالكـنيسة تـقـف بمنأى عـنه لإعـتباره مسألة عـلمانية صرفة تخـص تـنـظيمات شعـبنا السياسية والإجـتماعـية والتي لا تـفـضل أحـداً عـلى الآخـر ، كما لا تميز بـين الكـلـداني المسلم والكـلـداني المسيحي بـدليل أن الـﭘـطريركـية باركـتْ إخـوتـنا المسلمين الكـلـدان بأعـيادهم .

 

وهـنا نؤكـد لأبناء كـنيستـنا الكـلـدانية خاصة والمسيحـية عامة بأن الكـنيسة مستعـدّة لـتـقـديم المساعـدة في حالة الكـوارث الإنسانية ـ لا سمح الله ـ كما لا تبخـل من إبـداء الـنـصح والإرشاد لمَن يطـلبها منها للخير العام وتأمين العـيش المشترك لأبنائـنا جـميعا . كل عام وأنتم بخـير لـبناء عـراقـنا العـظيم وإسعاد شعـبه الغـيور في جميع حـقـول الحـياة .

 

 

أما تعـليق الأخ سامي المنـشور عـلى موقع الـﭘـطريركـية فـكان كـما يلي :

 

30/12/2013

 

الـﭘـطريركـية الكلدانية الموقّرة


انّ لـلـﭘـطريركـية الكلدانية مسؤولية تأريخية وأخلاقية، ليس فقط تجاه الكلدان، بل تجاه جميع المسيحيين في العراق خصوصاً، ومد الاواصر الاخوية وفتح القنوات التحاورية مع النسيج العراقي بكافة مكوناته لتأمين العيش المشترك بأفضل ما يمكن. وهذا ما يجسّده غبطة أبينا الـﭘـطريرك بكل همّة وجدارة. وعلى المنتقدين من الكتّاب الكلدان لتوضيح الـﭘـطريركـية أعلاه، أن يراعوا هذه النقطة وأن يكفّوا عن التعليقات غير المسؤولة تجاه الـﭘـطريركـية الكلدانية. وفي ذات الوقت، أرى أن هذا التوضيح كان ذا خصوصية محدّدة، وهذا ما جعله موضع انتقاد. وكان من الافضل لو أتى عمومياً بالمعنى التالي :
تودّ الـﭘـطريركـية الكلدانية أن توضّح للجميع، حكوميين ورسميين، وأناس عاديين وأصحاب ذات العلاقة، بأنّ لا أحد يمثّل الكلدان كنسياً الا رئاستها المتمثّلة بـﭘـطريركـية بابل للكلدان. أما الجانب السياسي، فهو من اختصاص الاحزاب المعتمدة رسميا والنواب المنتخبين أو الذين سينتخبون مستقبلاً، مع ابداء النصح والارشاد لهم، بغية تعميم الفائدة والخير العام وتأمين العيش المشترك لأبنائنا جميعا.
كل عام وأنتم بخير للعمل لفائدة العراقيين عموما والمسيحيين خصوصا في الحقل الروحي والزمني.

 

(2)

وقـد نشر الموقع أيضاً تعـقـيـباً للكاتب حـكـمت ، يتهم قـياداتـنا الكـنـسية الرفـيعة خارج الوطـن بأنها تحاول (( الإنـفـصال والإستـقـلال )) ويصوّر كـُـتابنا الـذين يعـقـبون عـلى بـيان الـﭘـطريركـية بأنهم ماركـسيون خـطـطـوا للتهجـم عـليها لتحـطيم هـيـبة الكـنيسة قـبل تـبـوّء غـبطته السـدّة الـﭘـطريركـية ، ولا أدري كـيف يسمح موقع الإدارة الـﭘـطريركـية لـنـشر هـكـذا إتهام باطل ، فأنا عـلـقـتُ ولستُ ماركـسياً ...  وهـذا نـصّه :

نلاحـظ ان الضغـط الذي تـتعـرض له الـﭘـطريركـية هـو من خارج الوطن ، سواء كان من الكـتاب أو الأبرشيات التي تحاول الإنفصال والإستـقـلال والسير بخـط يتـقاطع مع سياسة التجـدد والأصالة والوحـدة الذي تبنـته الـﭘـطريركـية الكـلدانية . في إعـتـقادي ، الهجـوم على الـﭘـطريركـية قـد بـدأ عن طريق زج من يريد التمشيخ في طريق كـنيستـنا ، وبـدعـم من كـتاب ماركسي النزعة آثروا تحـطيم هيـبة الكـنيسة لغـرض تـنـفـيذ أجـنـدة رسُمت قـبل تـبوّء سيادة الـﭘـطريرك روفائيل ساكـو لمقالـيد الـﭘـطريركـية . فكما نلاحـظ أن الدعـم من خارج الوطن والكـتاب المناوئين لسياسة الكـنيسة من خارج الوطن وحـتى الداعـمين للمشايخ هم من خارج الوطن .

(3)

أما الكاتب رياض ، فإنه يستـفـسر من الـﭘـطريركـية بصيغة عـتاب ، عـن سبب عـدم إجابتها لحـد الآن عـن سؤال ،  وهـو : لماذا لا يتم إتخاذ إجـراءات قانـونية ضد هـؤلاء الأشخاص ووضع النـقاط فـوق الحـروف ؟؟

ونحـن : (( لا نـدري مَن سأل هـذا السؤال )) !! .... ثم ، لا نـدري عـن أية نـقاط يريـد وضعها ، وفـوق أية حـروف !! كان يجـب عـلى الكاتب أنْ يوضح ذلك .... وهـذا نـص كـتابته :

الـﭘـطريركيه الكلدانيه الموقره
نشكر ونثمن جهودكم المبذوله من اجل مواكبه كل الاحداث التي تخص كنيستنا الكلدانيه .
يبقى السؤال الذي لم تجب عليه الـﭘطريركيه الكلدانيه لحد الان وهو لماذا لا يتم اتخاذ اجرائات قانونيه ضد هؤلاء الاشخاص ووضع النقاط فوق الحروف ولكم منا جزيل الشكر والاحترام

(4)

ورابع ساذج مجهـول الإسم ، ليس راضياً من كـثرة القادة ، ويـبـدو أنه (( يعـرف )) ما هـو المكان المناسب لكـل شخـص ، فـيقـول :

كـثرة الملاحـين تغـرق السفـينة .............. الشخـص المناسب في المكان المناسب

(5)

وللأمانة ، فإن الموقع الـﭘـطريركي نـشر اليوم تعـليقاً تحـت توضيحه الثالث ، هـذا بعـض مما ورد فـيه :

رامز  

لاحـظت أنا شخـصياً فـرقاً بـين التوضيح الأول عـن المشيخة وعـن هـذا التوضيح الثاني ...  لست سياسياً ولا أنـتمي إلى أي حـزب لكـن أفـرح عـند سماعي أنَّ شخـصاً مِن قـوميتي الكـلدانية يرشح نفسه بقائمة في الإنـتخابات المقـبلة والسبب لأن الشخـصيات السياسية الموجودة في الحكـومة الحالية لم تـقـدم للمسيحـيّـين أيّ شي ... فـقـط من أجل مصالحهم الشخـصية المالية  ...أرجو منكم أن يُـكـتب توضيح لمَن يحاول مسح القـومية الكـلدانية وكل ما هـو كـلداني 

 



توقيع (مايكل سيبي)
بارك يا رب كنيستك

 

(آخر مواضيعي : مايكل سيبي)

  محـطات لمريم الـعـذراء في الكـتاب المقـدس

  قداس عيد القيامة للعام 2015 في كاتدرائية مار توما الرسول (سدني - استراليا) للمطران إميل نونا

  الـرحـمة خـير من الـذبـيحة .. رد عـلى مقال : الطاعة خـير من الـذبـيحة

  الـنـرجـسي مريض في طـبعه .... عـليه مراجعة طـبـيـبه

  ومضات وعـثـرات في طريق الردود والمقالات

 

 

 

 تنبيه : جميع الاراء الواردة تعبر عن رأي أصحابها و لا علاقة لإدارة موقع مانكيش كوم بها

 

جميع المواد المنشورة في موقع مانكيش كوم بكل أقسامه لا تُعبّر بالضرورة عن رأي إدارة الموقع

ويتحمل صاحب الموضوع المسؤولية كاملة عما نشره وجميع ردود الفعل المترتبة عليه

 

رقم المشاركة : #5615
الكاتب : عبد الاحد قلو

غير متصل حالياً

المجموعةعضو مميز

المشاركات493

تاريخ التسجيلالخميس 27-09-2012

معلومات اخرى

الدولةكندا

مراسلة البريد

حرر في الأربعاء 08-01-2014 06:13 مساء

الاخ مايكل ..مع التحية

تعليقك رائع وتصلح ان تدير اعلام البطريركية ومن موقعك ..ولكن مع الاسف فمثلما ضاقت المساحة له في موقع البطريركية. فقد كان لتعليقي ايضا ضيق اخر لم يستساغ من قبل اعلام البطريركية..والذي كان منصبا على الفقرة الاخيرة من بيان المشيخة وهو: (وقد وصلتنا رسائل كثيرة عبر البريد الالكتروني تندد بهذه التصرفات (اقتباس من البيان) وقد كان تعليقي عليه وكما يلي:[/b]
بالطبع، هنالك اطراف معادية للمكون الكلداني اصبحوا يرتعبون من تحركات احزاب وتنظيمات ورجالها الكلدان بعد ان اقتربت فترة الانتخابات، محاولين الضغط على الكنيسة الكلدانية التي عودتهم على اصدار هكذا خطابات بين فترة واخرى لتطييب خاطرهم..ولكن بما ان الكنيسة تنصلت من تمثيل شعبها سياسيا وقوميا وتركته للعلمانيين من الكلدان الذين هم احرار في مسمياتهم وحتى لهم الحق في اختيار رئيس كلداني علماني وليس شيخا فقط وحسب مقتضيات المرحلة الراهنة في البلاد.. لذلك فأنني لست متفقا مع هذا البيان الذي يفتقر للحكمة مع احترامي لمصدره..



توقيع (عبد الاحد قلو)
عبد الاحد قلو