المنتدى » منتدى المنبر السياسي » المواطن والانتخابات ندوة يقيمها مركز الشرق الاوسط للتطوير والدراسات القانونية
المشاركة السابقة : المشاركة التالية

المواطن والانتخابات ندوة يقيمها مركز الشرق الاوسط للتطوير والدراسات القانونية

الكاتب : علي الزاغيني

غير متصل حالياً

المجموعةالاعضاء

المشاركات57

تاريخ التسجيلالأحد 17-11-2013

معلومات اخرى
حرر في الأحد 19-01-2014 05:39 صباحا - الزوار : 658 - ردود : 0

المواطن والانتخابات ندوة يقيمها مركز الشرق الاوسط للتطوير والدراسات القانونية



علي الزاغيني


اقام مركز الشرق الاوسط للتطوير والدراسات القانونية  ندوة تثقيفية لعدد من الاعلامين والصحفيين والمثقفين في صالون الشرق الاوسط وادار الندوة السيد القاضي قاسم العبودي مدير المركز   والاستاذ عزيز الخيكاني .

 

في بداية الندوة رحب السيد القاضي بالحضور وتحدث عن دور المركز في اقامة الندوات والدورات التطويرية للاعلاميين والصحفيين وكما تحدث الاستاذ العبودي عن تجربته في مفوضية الانتخابات  وما حققته له من خبرة  كبيرة  في مجال النظم الانتخابية من خلال العديد من الممارسات الديمقراطية التي شهدها العراق .


واكد السيد قاسم العبودي خلال حديثه على جانب التعليم والصحة  ودرورهما بالنهوض بالبلد وبناء جيل صحيح من خلال تلقي تعليم جيد وفق مناهج تربوية بمستوى عال يوازي المناهج التي تدرس في الدول المتقدمة وكذلك التركيز على الجانب الصحي من خلال بناء مستشفيات متطورة واجهزة طبية متطورة , وقارن السيد العبودي بين التعليم والدراسة في العراق وبين بعض دول العالم المتطورة وكيفية الوصول بالتعليم الى  مستوى ارقى .


وتطرق السيد العبودي الى المرحلة التي يمر بها العراق والظروف الصعبة  من خلال العلميات الارهابية  والتفجيرات التي يحاول من خلالها اعداء العراق زرع الخوف والرعب وعدم الاستقرار وكيفية التصدي لهذه الهجة الشرسة وعن دور المواطن في الحفاظ على الاستقرار  والامان من خلال تعاون مع الاجهزة الامنية  , وكذلك اكد ان للاعلام دور كبير في تثقيف المواطن  في عملية التصدي  للعمليات الارهابية وتوعية المواطن  بذلك.


واضاف السيد القاضي للمواطن دور كبير من خلال المشاركة والتصويت في الانتخابات القادمة وتغير الواقع نحو الافضل من خلال الممارسة الديمقراطية بكل حرية وبصورة صحيحة واضاف ان المواطن وعى وعرف لمن يمنح صوته من خلال معرفته بالشخصيات التي رشحت للانتخابات القادمة ومن يستحق الفوز ويكون ممثلا لهم في البرلمان وكما تطرق الى التجربة الانتخابية في بعض الدول المتقدمة ولا سيما الولايات المتحدة الامريكية واوربا وكيف تتم عملية التصويت وفرز الاصوات  وعن نسب التصويت في كل دولة وعن الاقبال الجماهيري على التصويت .

 

وكما قدم  الاستاذ عزيز الخيكاني معاون مدير المركز شرحا مفصلا عن نظام        (سانت ليجو ) الانتخابي وعن انتخابات مجالس المحافظات الاخيرة وكيف يتم احتساب الاصوات وتوزيع المقاعد حسب الاصوات وتوزيعها على المرشحين حسب القوائم .

 

كما تم عرض خلال الندوة  فلم  تثقيفي  قصير عن العملية الانتخابية  وكذلك مناضرة تلفزيونية بين المرشحين الامريكيين للرئاسة الامريكية وفي نهاية الندوة فتح باب نقاش والمداخلات من الحضور عن نظام سانت ليجو الانتخابي وعن سلبيات وايجايبات هذا النظام  .

 

 



توقيع (علي الزاغيني)
علي الزاغيني

 

(آخر مواضيعي : علي الزاغيني)

  تعدد الزوجات بين القبول والرفض

  طلبتنا بين مشاكل القبول المركزي وهموم ما بعد التخرج

  قادمون يا نينوى

  وقفة مع منتخبنا الوطني في تصفيات كأس العالم

  ما هي حقيقة انفجار الكرادة ؟

 

 

 

 تنبيه : جميع الاراء الواردة تعبر عن رأي أصحابها و لا علاقة لإدارة موقع مانكيش كوم بها

 

جميع المواد المنشورة في موقع مانكيش كوم بكل أقسامه لا تُعبّر بالضرورة عن رأي إدارة الموقع

ويتحمل صاحب الموضوع المسؤولية كاملة عما نشره وجميع ردود الفعل المترتبة عليه