المنتدى » منتدى الكتابات الروحانية والدراسات المسيحية » المواهب الخاصة لأليشع النبي ترمز الى مواهب المسيح
المشاركة السابقة : المشاركة التالية

المواهب الخاصة لأليشع النبي ترمز الى مواهب المسيح

الكاتب : وردااسحاق

غير متصل حالياً

المجموعةالمشرفين

المشاركات1293

تاريخ التسجيلالسبت 02-01-2010

معلومات اخرى
حرر في الجمعة 14-03-2014 06:38 مساء - الزوار : 949 - ردود : 0
المواهب الخاصة لأليشع النبي ترمز الى مواهب المسيح
( ...  وأمسح أليشع بن شافاط من آبل محولة نبياً عوضاً عنك ) " 1مل 16:19"
أليشع ، نبي من أنبياء الله في العهد القديم ، جاء في زمن النبي أيليا وصار خليفة له بعد أن سلمه ردائه ففصلت بينهما مركبة من نار تجرها خيول نارية . بدأ ألشع بعد الأنفصال ممتلئاً من الروح القدس فصارت مواهبه كثيرة بعد طلبه من أيليا بأن يعطي له الرب نصيب أثنين من روح أيليا ( ... ليَحل عليَّ ضِعفُ ما لديكَ من قوةٍ روحيةٍ ) " 2مل 9:2" . نصيب الأثنين كان يعطى للأبن البكرفي الميراث . الله أعطاه بحسب طلبه .
عبور أليشع مياه الأردن مع أيليا هو أختبار المعمودية والتي ترمز الى الموت والقيامة ومن ثم الى حياة جديدة مع المسيح . وهكذا أجتاز شعب أسرائيل مياه البحر الأحمر لكي يعبرو الى أرض جديدة وحياة حرة مع الله . عاد أليشع وضرب مياه نهر الأردن برداء أيليا ففلق المياه وعبر .
صار لأليشع قدرات ومواهب كثيرة منها أقامة الموتى . أقام ابن المرأة الشونمية من الموت ( طالع 2 مل 4: 32-37) كما أن عظامه في القبر أحيَت جسد الميت الذي لمستها ، أي أعطى الحياة للميت بعد موته بقوة الله القدير . كذلك قدرته لأشباع مئة رجل بعشرين رغيف شعير حيث أمر خادمه بأن يعطي للشعب الغفير ليأكلوا رغم أحتجاج الخادم بأن الخبز قليل ، فأكل الجميع وشبعوا وفضل عنهم . تكررت العملية مرتين ، وهنا نتذكر المعجزتين للرب يسوع في زيادة الأرغفة والسمك فأشبع الآلاف " مت 14 و 15 " .
كان أليشع أيضاً قادراً على شفاء مرض البرص وكما كان يفعل الرب يسوع . فشفى نعمان السرياني قائد جيش آرام من البرص ( 2مل 5) . كما كان لألشع القدرة على فتح عيون العميان جسدياً وروحياً . وبسبب صلاته كشف الرب لغلامه ليبصر العالم الروحي ، فرأى الجبل محاطاً بخيول وملائكة من نار لحمايتهم . وصلى لضرب جيش آرام بالعمى ، ثم صلى ثانيةً فابصروا . " 2مل 6: 16-23" .
ومن القدرات العجيبة عند أليشع ، كان يعرف بالغيب والأسرار المخفية عن العالم . عرف خطط ملك آرام الحربية ، فرأى الجبل ممتلئاً بالخيول والمركبات النارية ، ورأى خادمه عندما جرى وراء نعمان السرياني طالباً منه الهدايا بسبب شفائه من البرص فلعنه بسبب خيانته فنقل برص نعمان اليه . كما دعى باسم الرب للفتيان الذين خرجوا من المدينة وشرعوا يسخرون منه قائلين ( اصعد في العاصفة يا أقرع ! ) فألتفت وراءه .. ثم دعا عليهم باسم الرب . فخرجت دبتان من الغابة والتهمتا منهم اثنين وأربعين فتى . " 2: 23-25" . كانوا هؤلاء من الشباب الوثنيين من بيت أيل وكانوا يعبرون عن أحتقارهم لدعواته المقدسة .
تحدى أليشع الطبيعة وقوانينها فحول المياه العفنة الى صالحة للشرب لمجرد القائه الملح في تلك المياه . كما القى قليل من الدقيق في القدر فيه سليق يحتوى على يقطين بَري سام ، ثم قال لخادمه ( صب للقوم ليأكلوا ) .
كما أخرج أيليا الفأس الحديدي من قعر الماء بعد أن القى خشبةً في النهر فجعل الحديد يطفو على وجه الماء . الخشبة التي ألقاها ترمز الى خشبة صليب الرب الذي نتحدى بها نحن المؤمنون اليوم العالم كله وكل تجارب عدو الخير . كما أن صليب المسيح جذب العالم كله اليه .
في الختام نقول كان أليشع حدياً وجدياً في عمله . أوصى خادمه بأن لا يسلم على أحد في الطريق أثناء الخدمة ، وكما أوصى المسيح رسله وتلاميذه .
كل تلك الأعمال والخدمات التي قدمها اليشع النبي للعالم ، كانت مجانية ، فكان يرفض كل العطايا من المال والهدايا .وكما كان يأمر الرب رسله قائلاً ( مجاناً أخذتم مجاناً أعطوا ) وهكذا نريد أن يكون خدام الكنيسة اليوم أن يقتدوا بأليشع ويلتزموا بسيرته الطاهرة فكان مؤمناً برسالته السماوية ودقيقاً في تطبيقها ، وكان في سيرته ومعجزاته صورةً للمسيح ورمزاً له .
ليتبارك الرب بقديسيه . وله المجد دائماً
بقلم
وردا أسحاق عيسى
وندزر - كندا


توقيع (وردااسحاق)
فأنا لا أستحي بالأنجيل ، لأنه قدرة الله للخلاص ، لكل من يؤمن رو 16:1

 

(آخر مواضيعي : وردااسحاق)

  صوم دانيال وتحديه لقوانين نبوخذنصر

  الصوم في المسيحية ... أهميته وغاياته

  وعي وجهل يسوع الإنسان

  الألعاب والنشاطات الترفيهية والتراثية في منكيش

  اليهود وشهود يهوه وجهان لعملةٍ واحدة

 

 

 

 تنبيه : جميع الاراء الواردة تعبر عن رأي أصحابها و لا علاقة لإدارة موقع مانكيش كوم بها

 

جميع المواد المنشورة في موقع مانكيش كوم بكل أقسامه لا تُعبّر بالضرورة عن رأي إدارة الموقع

ويتحمل صاحب الموضوع المسؤولية كاملة عما نشره وجميع ردود الفعل المترتبة عليه