المنتدى » منتدى الحوار الهاديء » ألقاب للبيع ....و (بالة) للألقاب
المشاركة السابقة : المشاركة التالية

ألقاب للبيع ....و (بالة) للألقاب

الكاتب : زيد ميشو

غير متصل حالياً

المجموعةعضو مميز

المشاركات124

تاريخ التسجيلالأحد 16-12-2012

معلومات اخرى
حرر في الأربعاء 21-05-2014 11:28 مساء - الزوار : 661 - ردود : 0

ألقاب للبيع ....و (بالة) للألقاب



زيد غازي ميشو

[email protected]

 

للمرة الثانية أذكر هذه الحادثة الطريفة في يوم من الأيام وبسالف العصر والأوان .....وعلى من يدفع التكلان

 

بعد أن انهيت الخدمة العسكرية وبدأت معها مواجهة الحياة بحلة جديدة (شورت وكيمونة) لم يكن لي مهنة أو شهادة أعتمد عليها لأكوّن نفسي مادياً والتي لم تتكوّن لغاية الآن .. والعراف يقول ولن!

أستخدمت سيارتي الخاصة لأجرب حظي في نقل (العبرية) وأحولها إلى تكسي (تحت العباية)، حيث لم يكن لي حيلة أخرى أجني منها مالاً بعد أن فقدنا خلال الحرب الإيرانية الثقة بوجودنا!

وأنا ذاهب إلى نادي المشرق كعادتي يومي الخميس والأحد، أوقفني شخص من منطقة الميكانيك وقال لي (لوگال) قلت له ماذا تقول؟ أجاب (لوگال) ألا تعرف (لوگال؟) وتبيّن بأنه ملهى في عرصات الهندية أو المسبح على ما ذكر. الشخص يلبس (أبيض بأبيض) والأسود الوحيد الموجود فيه صبغة شعره. وأثناء الطريق تبادلنا أطراف الحديث بأحترام، ومن ثم قال لي: (ترى آني أخوك، وبيتي مفتوح گدامك إذا تريد اتجيب صاحبتك وتجي!) وعندما نزل قال: أمانة عليك، لو أحتجت أخوك بشيء فأدخل إلى الملهى وأسأل عن الـ (الأستاذ عادل) ... فقلت له: (يا هلا بأستاذ عادل) وتوادعنا. حينها ضحكت وأضحكت أصحابي في النادي، وطالما أحتجت هذا الحادث لغرض التسلية مع الصحبة الجميلة، ليصبح الأستاذ عادل جفرة بيننا حينذاك.

أثناء متابعتي للمواقع، تعرفت على الكثير من الكتاب من مختلف الشرائح والألوان، يستخدمون القاب لا حصر لها ويضعونها قبل أسمائهم، وعند الأستفسار يتبيّن لنا بأنها منحت من قبلهم ولهم! ولا غرابة، إن كان (عدّول) يقول عن نفسه أستاذ، فما المشكلة ان كان سنفور أستاذا هو الآخر، وشرشبيل باحثاً، وعبسي الصديق الحميم لعدنان ولينا عالماً، وحسنة ملص أكاديمية، وأبا لهب مؤرخاً، ومسيلمة الكذاب لغوياً، وسعلوة دكتوراً ....واللألقاب على قفا من يشيل، (قابل عدّول) أحسن منهم؟.

والحق يقال ... هناك ألقاب حصل عليها أصحابها بجهد جهيد، وأنهوا مراحل دراسية طويلة وقدموا بحوث، لا أنكر ذلك، لكن...والعبرة بلكن، عندما نقرأ طروحاتهم نكتشف بأن الأستاذ عادل أنزه منهم وأكثر أخلاقاً، على الأقل يعمل على ترفيه الناس بسمسرته، إنما أصحاب شهادات عليا نراهم أوسخ من اللاتي يعمل عليهن (أستاذ عدّول) من حلال طروحاتهم السيئة والتي يقبضون عليها أموال لو أخضعناها لمبدأ الحلال والحرام وقارناهاً بمدخول أستاذ عدّول لحلّ مدخول الآخير وحرّم رشوة الأول.

مثل هؤلاء متوفرين في كل مكان، وأي شخص له أمكانية مادية عالية بأمكانه شراء ذمم مائة دكتور وأكاديمي وباحث ومؤرخ، ويأمرهم أن يسيئوا لأعلى المؤسسات ويزوروا التاريخ، ويمتدحوا سيدهّم المفدى، ويبثوا سموم الكراهية والتفرقة بأسلوب خطر.

شخصياً لو كان لدي المال ....لآشتريت تلك الذمم الوضيعة لأعمل منهم بشراً بعد أن أأمرهم بكتابة ما هو مفيد للبشر!! ويا ليتني أستطيع شرائهم لأصنع منهم بشراً بعد أن فقدوا كل حسّ أنساني...

بالتأكيد الأنسان العاقل والطبيعي والذي يتبع ضميره يعرف كيف يفصل بين الحنطة والزؤان، أي بين دكتور نتن يبيع ضميره وأسمه ودينه وآخرين نحني قبعاتنا أمامهم..

في العراق نقول مثل أكرهه لأنانيته....الرجال يعبّي بالسكلّة رگي ...

والظاهر أصبح مثل (الرگي) حكمة للأوغاد

وما نيل الألقاب منحةً ...بل تأخذ غلابا ....وإن منحت فعلى صاحبها أحترامه كي يحترم مرتين، مرة كونه حصل على اللقب، ومرة ثانية كونه أحترم ذاته التي تعطي إلى اللقب أحتراماً، أو يحتقر مرتين، كونه أحتقر نفسه بعد عن عرض ذاته وشهادته لسوق حقير.

ولله في خلقه شؤون...



توقيع (زيد ميشو)
يا رب أحفظ كنيستك

 

(آخر مواضيعي : زيد ميشو)

  للشفافية عنوان أضواء على مقابلة المطران فرنسيس قلابات

  أيتها الياء...ما أقساك

  بحثت عنك يا انطوان صنا ولم اجدك !!!

  الكلدان تحت تأثير مخدر الأسلاف، والبطريرك ساكو املنا في التجدد

  أحقاً انه انقسام في فانكوفر، أم انعزال؟

 

 

 

 تنبيه : جميع الاراء الواردة تعبر عن رأي أصحابها و لا علاقة لإدارة موقع مانكيش كوم بها

 

جميع المواد المنشورة في موقع مانكيش كوم بكل أقسامه لا تُعبّر بالضرورة عن رأي إدارة الموقع

ويتحمل صاحب الموضوع المسؤولية كاملة عما نشره وجميع ردود الفعل المترتبة عليه