المنتدى » اخبار العراق » اياد علاوي: على واشنطن وقف تدخل إيران بالعراق
المشاركة السابقة : المشاركة التالية

اياد علاوي: على واشنطن وقف تدخل إيران بالعراق

الكاتب : admin

( مدير الموقع )

غير متصل حالياً

المجموعةمدير الموقع

المشاركات5713

تاريخ التسجيلالإثنين 14-09-2009

معلومات اخرى

الدولةاوربا

الجنسذكر

images/iconfields/twitter.png

مراسلة البريد

الموقع الشخصي

حرر في الأربعاء 18-06-2014 10:51 صباحا - الزوار : 680 - ردود : 0

سكاي نيوز عربية / حث إياد علاوي، زعيم القائمة الوطنية في العراق رئيس الوزراء الأسبق، الولايات المتحدة على وقف التدخل الإيراني في الشؤون الداخلية للعراق.

وقال علاوي في مقابلة خاصة مع "سكاي نيوز عربية" إن الوجود الإيراني له تأثير في القرار الاستراتيجي العراقي، مشيرا إلى أن إيران الآن هي اللاعب السياسي في العراق.

وطالب الدول العربية والإسلامية بإيقاف إيران، مشددا أن على "إيران حماية وضعها الداخلي دون التدخل السافر في شؤون الدول العربية الأخرى".

وأردف أن هناك تدخل قوى خارجية في العراق والمجتمع الدولي يغض الطرف عن ذلك، وأن العراقيين قادرين على حماية المراقد المقدسة دون تدخل من إيران، وأنه يجب منع إيران من احتلال العراق.

وشدد على أن هناك تنسيق أميركي إيراني في الشؤون العراقية ونحن لا نريد أن تكون العراق ضحية لذلك.

بيان السياسيين

وعن بيان السياسيين العراقيين، قال علاوي إن الدعوة للتدخل الأجنبي في العراق هو دليل على الفشل، لافتا إلى أن البيان لا يجب أن يصدر من القادة السياسيين على هذا النحو، وأن إنقاذ الوضع في العراق يكمن في تشكيل حكومة وحدة وطنية وليس البكاء على الأطلال.

وأوضح علاوي: "لابد من استبدال الحكومة فورا بحكومة وحدة وطنية بدون المالكي تهتم بالمصالحة الوطنية وبناء مؤسسات الدولة بعيدا عن الطائفية".

ونوه علاوي إلى أن هناك مؤشرات واضحة لحرب أهلية في العراق الآن وكل الأحداث تشهد على ذلك والقوى الوطنية العراقية غضت النظر عن وجود القاعدة في العراق.

حكومة المالكي

وذكر علاوي خلال المقابلة الخاصة أنه وقع مع رئيس الوزراء الحالي نوري المالكي عدد من الاتفاقيات لم ينفذ أي منها، وأن المالكي فشل فشلا ذريعا في إدارة الملف الأمني.

وأوضح أن المالكي هو من سكت عن تواجد تنظيم الدولة الإسلامية في العراق والشام والقاعدة في العراق، وأنه يجب منع المليشيات من التجوال في العراق، واتخاذ موقف موحد من القاعدة وتنظيم الدولة الإسلامية.

وصرح لأول مرة، أن حديثا خاصا دار بينه وبين رئيس وزراء إقليم كردستان العراق، مسعود برزاني، جاء فيه أن برزاني كان غاضبا من المالكي بعد قطع الرواتب والمخصصات عن الأكراد، قائلا: " قطع الأعناق لا قطع الأرزاق"، وأن الحكومة ضغطت على الأكراد بشكل غريب، منوها أن الأكراد لن يتراجعوا عن ما حققوه على الأرض.

ولفت رئيس الوزراء الأسبق أن العراق يتعرض لمؤامرة من أجل التقسيم، مشددا على أهمية تشكيل حكومة وحدة وطنية لا حكومة تصريف أعمال ولا يكون رئيسها المالكي، على أن تكون أولوية الحكومة الجديدة إدارة حوار من أجل المصالحة الوطنية، ومنع استمرار نهج الطائفية والتهميش الذي يضر بالعراق.

وأوضح علاوي أنه ليس صحيحا اتهام السنة بالإرهاب وليس كل الشيعة مرتبطون بإيران.



توقيع (admin)

 

(آخر مواضيعي : admin)

  بث مباشر قنوات فضائية عربية Arabic Tv Online Live

  المسيح الدجال في الانجيل

  صحفي الماني يكشف اسرار المساجد الموجدة في المانيا و مايحدث في داخلها

  صور / صلاة جنازة المرحومة تريزة هرمز داود ليوم الثالث

  عماذ الطفل الملاك اورفيل / سيدني - استراليا

 

 

 

 تنبيه : جميع الاراء الواردة تعبر عن رأي أصحابها و لا علاقة لإدارة موقع مانكيش كوم بها

 

جميع المواد المنشورة في موقع مانكيش كوم بكل أقسامه لا تُعبّر بالضرورة عن رأي إدارة الموقع

ويتحمل صاحب الموضوع المسؤولية كاملة عما نشره وجميع ردود الفعل المترتبة عليه