المنتدى » اخبار العراق » علاوي والنجيفي والمطلك يقاطعون جلسة البرلمان يوم الثلاثاء
المشاركة السابقة : المشاركة التالية

علاوي والنجيفي والمطلك يقاطعون جلسة البرلمان يوم الثلاثاء

الكاتب : المشرف العام

مدير الموقع

غير متصل حالياً

المجموعةمدير الموقع

المشاركات1366

تاريخ التسجيلالأحد 19-05-2013

معلومات اخرى
حرر في الإثنين 30-06-2014 12:42 صباحا - الزوار : 713 - ردود : 0

قال ائتلاف الوطنية بزعامة أياد علاوي أمس إن قراره بمقاطعة جلسة البرلمان الثلاثاء بسبب «وقوع العملية السياسية بنفس أخطائها السابقة واعتمادها المحاصصة في توزيع المناصب»، مبينا أن بعض الكتل تنتظر القرارات الحاسمة من «دول الجوار» لتحديد مواقفها بعيداً عن مصلحة الشعب.

وقال عضو ائتلاف الوطنية حاتم حطاب في مؤتمر صحفي أمس «مازالت العملية السياسية تعيد الأخطاء ذاتها وتعتمد المحاصصة في توزيع المناصب، وتنتظر القرارات الحاسمة من دول الجوار بعيداً عن مصلحة الشعب، واستخفافاً لمطالب الجماهير».

وأضاف حطاب أن «من منطلق الحرص على وحدة العراق وشعبه والاستجابة لرأي المرجعيات الدينية والمطالب الجماهيرية المشروعة، قرر ائتلاف الوطنية الامتناع عن حضور جلسة مجلس النواب الأولى، والنأي بنفسه عن تداعياتها».

واشترط حطاب حضور الجلسة «في حال اشتراك القوى السياسية في وضع خارطة طريق للملمة البلاد، وإسعاف الأوضاع المتردية، وفقا للمبادرة التي سبق وأن قدمها ائتلاف الوطنية، والرامية إلى اعتماد مبدأ المواطنة لإدارة العراق بعيداً عن الانتماءات الطائفية والعرقية».

وكان ائتلاف متحدون بزعامة أسامة النجيفي، وائتلاف العربية بزعامة صالح المطلك، أعلن في وقت سابق عن مقاطعة الجلسة الأولى لمجلس النواب.

لكن الهيئة القيادية في التحالف الوطني أكدت من جانبها التزامها بالحضور إلى الجلسة الأولى للبرلمان، داعية «جميع الكتل السياسية إلى الحضور الإيجابي للجلسة». وقال رئيس التحالف الوطني العراقي إبراهيم الجعفري إن «الهيئة القيادية للتحالف الوطني العراقي قررت حضور الجلسة الأولى للبرلمان الجديد، وأنها باعتبارها الكتلة النيابية الأكبر في مجلس النواب، ستسمي مرشحها لرئاسة الوزراء وفق الدستور».

ودعا الجعفري «جميع النواب من الكتل السياسية الأخرى إلى الحضور الإيجابي الفعال في جلسة البرلمان» المقررة الثلاثاء.

من جانبه أعلن التحالف الكردستاني أنه طرح ثلاثة مرشحين لشغل منصب رئيس الجمهورية. وقال عضو التحالف الكردستاني حسن جهاد إن «تحالفه سيحضر الجلسة الأولى لمجلس النواب، لكن من المبكر الحديث عن اتفاق للكتل على تسمية الرئاسات الثلاث، لأن الوقت المتبقي لتشكيل الحكومة دستوريا قليل جداً».

وأضاف أن «التحالف الكردستاني سيطرح محافظ كركوك نجم الدين كريم مرشحاً إضافياً لرئاسة الجمهورية فضلا عن برهم صالح وفؤاد معصوم».

إلى ذلك اعتبر القيادي في المجلس الأعلى الإسلامي عادل عبد المهدي التحالفات والسياقات الدستورية، بأنها كفيلة بتوفير التوازن والاطمئنان لحفظ حقوق القوى، وبين أن «الجلسة الأولى لمجلس النواب، خطوة أولى للحل».

وقال عبد المهدي إن «هناك توجهين بين القوى، الأول بحضور الجلسة، والثاني بعدم الحضور، ما لم تشخص أسماء الرئاسات الثلاث، ونرجح الخيار الأول، فتأخير أعمال الدورة التشريعية الثالثة، وإحداث فراغ لأهم سلطة في البلاد، هو أشد ضرر يمكن أن يصيب مؤسسات الدولة».

وأضاف «مجرد أداء اليمين هو خطوة مهمة للأمام وطمأنة كبيرة للناخبين والشعب، وأن للبلاد غطاءا تشريعيا وشرعيا، فـداعش الإرهابية تهدد من يحضر الجلسات بالقتل، وهي تعلم أن الحل السياسي مواز، إن لم يتقدم الحل الأمني، فإذا استطاع متحدون والوطنية والعراقية وغيرهم الاتفاق على مرشح لرئاسة البرلمان، بما يرضي التحالف الوطني والكردستاني وهذه كلها ممكنة، وتتعلق باتفاق قوى العراقية السابقة أكثر من تعلقها بعراقيل تضعها الأطراف الأخرى».

وتابع عبد المهدي قائلا «سيكون هذا إنجازاً من حيث السياق والتوقيت، مما سيفتح مباشرة سياق انتخاب رئيس الجمهورية، وهنا أيضاً يتعلق الأمر بالتحالف الكردستاني لتقديم مرشحه لتوافق عليه بقية الأطراف، وهذا ممكن جداً خصوصا وأن التحالف الكردستاني يمتلك هيكلية واضحة تسمح له بسرعة الاختيار، وستكون هذه خطوة أخرى كبيرة للأمام من حيث السياقات والتوقيتات».

وفي شأن متصل قرر مجلس الوزراء العراقي تعطيل الدوام الرسمي في مؤسسات الدولة بمحافظة بغداد يوم الثلاثاء. وقالت الأمانة العامة لمجلس الوزراء في بيان «تقرر تعطيل الدوام الرسمي في مؤسسات الدولة في محافظة بغداد يوم الثلاثاء المقبل باستثناء التشكيلات الضرورية».


المصدر/ الاتحاد



 



توقيع (المشرف العام)
العذراء مريم والدة الله ملجأي في كل المحن

 

(آخر مواضيعي : المشرف العام)

  تعزية الى الكاتب جلال برنو لوفاة والدته صبيحة برنو + فيديو بصوت المرحومة عن القوش

  القداس المشترك في مدينة انديان ريفر بمناسبة عيد الصليب اقامه الاب فادي وبمشاركة المونسنيور داود بفرو

  محاضرة مهمة وقيمة للباحث ألأكاديمي العراقي ألأستاذ سعد سلوم

  قداس الهي للمونسنيور داود بفرو في كنيسة العائلة المقدسة بوندزر الكندية

  مقابلة مع الكاتب والفنان التشكيلي وردا اسحاق عيسى

 

 

 

 تنبيه : جميع الاراء الواردة تعبر عن رأي أصحابها و لا علاقة لإدارة موقع مانكيش كوم بها

 

جميع المواد المنشورة في موقع مانكيش كوم بكل أقسامه لا تُعبّر بالضرورة عن رأي إدارة الموقع

ويتحمل صاحب الموضوع المسؤولية كاملة عما نشره وجميع ردود الفعل المترتبة عليه