المنتدى » المنتدى العام » لماذا خسرنا مع اصحاب العيون الصغيرة !!
المشاركة السابقة : المشاركة التالية

لماذا خسرنا مع اصحاب العيون الصغيرة !!

الكاتب : nissan samo

غير متصل حالياً

المجموعةالاعضاء

المشاركات122

تاريخ التسجيلالجمعة 04-10-2013

معلومات اخرى
حرر في الجمعة 30-01-2015 05:05 صباحا - الزوار : 1077 - ردود : 0

لماذا خسرنا مع اصحاب العيون الصغيرة !!


نيسان سمو

لماذا خرجت السعودية من الدور الاول في بطولة آسيا ولماذا خسر العراق مع كوريا والى متى سنبقى هكذا وهل فعلا الرياضة هي المرآة العاكسة للسياسة ( لَعَد شنو ) !

اهلاُ بكم في بانوراما الرياضية ( نحن والكورة ) وهذا الموضوع سيكون محور لعبِنا ومَسَرّتنا لهذه الليلة الحزينة وسنستضيف فيها اللآعب والمدرب العراقي القدير المرحوم عمو بابا ليحدثنا عن تلك البلوة ..سيدي لقد رأيت المباراة فماذا تقول عنها !!!

في البدأ اشكرك على هذه الإلتفاتة والتذكير ( يا رَجُل عباك جْنا اعداء العراق ) !

رأي في الخروج المحزن ( ليش مُحزن ) ! والمخجل للفريق السعودي ومن الدور الاول بعد ان هُزِمَ من استراليا بالرباعية ومن اوزبكستان بالثلاثية يعدو الى المدافع اسامة الهوساوي ( هذا شنو عليه ) ! .

هذا المدافع والذي اقول عنه ومنذ فترة طويلة هو السبب في اي خسارة يقع فيها الاخضر ولكن لم ينتبه احد الى ما اقوله ( ولا يُصدقني احد ) ! فهو ثقيل وغير جدير ذكائياً ونفسياً وحتى كُروياً في قيادة المنتخب السعودي ، فهو بطيء وثقيل وتحركاته خاطئة وعندما يكون في اوجه عطائه ويُسجل هدف في المباراة يكون ضد فريقه ( يعني نيران صديقة ) . ولا اعلم من اين وكيف ومَن يضع اسمه امام اختيارات المدرب الجديد ( كل ربع ساعة يتم استبدال واستقدام مدرب جديد ) دون جدوى او طائلة ( مو الهوساوي موجود ) ! .  في كل الاحوال لم يهدى لي بال إلا عندما صرحّ واخيراً الخبير السعودي في برنامج ( صدى الملاعب ) مع مصطفى الآغا بأن اللاعب اُسامة الهوساوي لا يستطيع ان يُقدم اي شيء جديد للكرة السعودية وطالب بإبعاده !! همزين اكو واحد افتهم !!

اما بالنسبة الى خسارة اسود الرافدين امام العيون الصغيرة فهي بسبب يونس محمود ( ههههه) . يونس محمود لاعب قدمَ ما بإستطاعته وهو مشكور جداً ولكن للعمر والظروف والجهد والعطاء والذهنية وووو الخ تأثير كبير على العطاء . فيونس كان هناك ولكنه لم يكن هناك وكنا نلعب بعشرة لاعبين ولم يتحرك إلا الركض في الإتجاهات الخاطئة ، واتحدى احدهم ان يقول لي بأن يونس قام بهجمة مخططة ومدروسة على الفريق الكوري او مرر كرة متقنة او استلم كرة مثلها او هدد المرمى الكوري ولو لمرة واحدة او قام بتصويبة متقنة فما هو دور المهاجم إذاً !! هل رفع شارة الكابتن يعني العياط والصياح على اللآعبين فقط !

من جهة ثانية لقد ركض اللآعبون بشكل كبير وقدموا مجهود بدني كبير ( وهم مشكورين كثيراً على ذلك ) ولكنه كان مجهوداً تائهاً ضائعاً غير مدروساً وغير مخطط له دون خطة علمية مكتوبه بل الكل كان يركض ويتقدم ويعود ادراجه دون خطورة تُذكر او دون ان يعلم احدهم الى اين هو ذاهب او هو عائد . اخطاء فردية بالجملة ودون منفعة او داع لذلك ابدأ . فالفريق الكوري متقدم بهدفين والكُرة امام منطقة جزائهم يهجم عليه العراقي ويبطحه ارضاً وفي اكثر من مرة دون ان يعلم حتى الملاك الازرق لماذا هذا التعصب والنرفزة ولماذا تكرار تلك الاخطاء حتى يستفيد منها الفريق الخصم بإضاعة الوقت ومن ثم ايصال الكرة الى منطقة جزاءنا ! فريق بكامله يركض وراء الكرة دون ان يتحكم بها او ان يمتلكها ودون هجمة حقيقة مخطط لها او مرسومة المعالم ! فريق متشنج الاعصاب وباين التوتر والنرفسة بشكل رهيب واكثر التمريرات كانت عشوائية وخاطئة ، لم نجد تصويبة جيدة نحو المرمى الكوري ولم تأتي عرضية واحدة متقنة ومعظم التمريرات كانت تصل للفريق الخصم . هفوات تتكرر في منطقة الدفاع وفي كل مرة وكل مبارة والاهداف تأتي بشكل غريب وكأنه لا دفاع في المنطقة ( كل واحد ينسى نفسه بعد خمس دقائق من المباراة ) ! حارس مرمى خائف ومرعوب من الخروج لإلتقاط الكرات العرضية وعندما يخرج يقفز في مكان والكرة في الاتجاه الآخر واغلب الاهداف جائت بضربات الرأس ونفس الشيء مع إيران ويتحمل الحارس تلك الاخطاء . ووووووو الخ .... سوف نترك ذلك لنعود الى اخطاء المدرب ..

نعلم بالظروف والامكانيات المتوفرة ولكن اللآعب يركض ويتعب بشكل كبير إذاً الباق تقع على عاتق المدرب . كرة القدم هي دراسة نفسية وفلسفية قبل ان تكون علم . علم النفس في ترويض وتدريس وتعليم اللآعب هي من مسؤولية المدرب وهي من اهم الامور الاخرى في ذلك المجال وهذا الذي ما نفتقده . تسعون دقيقة اللآعب يجري دون ان يعي لماذا وكيف والى اين ولماذا ونفس الاخطاء ونفس البلوة لأننا لا نملك المدرب الذي يعلم اللآعب اين ومتى وكيف يركض واين يتقدم وكيف يستلم الكرة او ينقلها وكيف يبني خطة وهجمة وكيف يتحكم في اعصابه في اشد الظروف ووووو الخ من الامور النفسية قبل التدريبية . هذا هو لب الموضوع .. شكراً يا عمو والله معك ..

الرياضة اصبحت علم وفن ودراسات نفسية وعلمية قبل اي شيء آخر . وليس بالاسم او بالعلم او بالتربيع على الارض يأتي الفوز او بالإطلاقات النارية وقتل العشرات بعد كل فوز صدفوي ( ليش الكوريين قتلوا المئات من الابرياء عندما فازوا علينا ! او يمكن الاستراليين فعلوا ذلك ) !. نحتاج الى متخصصين نفسانيين قبل المدربين المحترفين لبناء قاعدة علمية وليس شعرية او غنائية او غيبية ويجب ان لا يتم استبدال المدرب بعد اول مباراة ودية كما تفعل السعودية ( يا رجل كل سفاراتها في الخارج ليس لهم شغل ولا عمل غير اصدار التأشيرات للمدربين الجدد وسحب الجوازات القديمة ) ! ... بناء مدرسة يحتاج الى جيل كامل وليس كما يحلم به المتوهمون . فوز صُدفوي لا يعني الوصول النهائي فالقاعدة يجب استبدالها وتجديدها بقاعدة صفرية وقبل ذلك سيعيش كل المدربين العاطلين عن العمل في الغرب على نفط الفريق السعودي او العراقي ( لا مالتنا كان وطني ) ! ..... ابحثوا عن نقطة الصفر ...

ملاحظة : لا نلوم اللآعبين ولا المدرب وقد ادوا ماعليهم واكثر وهم مشكورين على ذلك ولكن اللوم يقع على المسؤول والمدرسة التي لم يستطع الشرقي بناءها ولم يتعلم كيف يصل ويتطور ...

لا يمكن للشعوب المتأخرة ان تتقدم دون البدأ من نقطة الصفر . نيسان سمو الهوزي .

28/01/2015



توقيع (nissan samo)

 

(آخر مواضيعي : nissan samo)

  الاغنام والحرية !!

  قد يتهمني البعض بالتخريف او التَخَرُف !!

  قصة الزَنبور ( الدَبور ) الياباني !!

  ما أعرف على منو تضحكوا !!!!

  هل للعرب ثمة اخلاق فعلاً !!!!

 

 

 

 تنبيه : جميع الاراء الواردة تعبر عن رأي أصحابها و لا علاقة لإدارة موقع مانكيش كوم بها

 

جميع المواد المنشورة في موقع مانكيش كوم بكل أقسامه لا تُعبّر بالضرورة عن رأي إدارة الموقع

ويتحمل صاحب الموضوع المسؤولية كاملة عما نشره وجميع ردود الفعل المترتبة عليه