المنتدى » منتدى الكتابات الروحانية والدراسات المسيحية » موعظة ألأحد الثالث من الصوم( 1/3/2015)
المشاركة السابقة : المشاركة التالية

موعظة ألأحد الثالث من الصوم( 1/3/2015)

غير متصل حالياً

المجموعةعضو مميز

المشاركات49

تاريخ التسجيلالسبت 29-03-2014

معلومات اخرى
حرر في الثلاثاء 03-03-2015 04:27 صباحا - الزوار : 4152 - ردود : 0

المطران سعد سيروب: موعظة الاحد الثالث من الصوم




قراءة ألأنجيل المخصصة حسب طقسنا الكلداني متى 20/ 17-28

 


ان ما يطلبه يسوع من التلميذ يتطلب تغييراً حقيقياً وتوبة حقيقية: "ان يكون صغيراً"، موقف يخالف موقف معظم الناس العطاش الى السلطة والعظمة. يجب على يسوع ان يواجه هذا التناقض مع محيطه الديني والاجتماعي ومع الآخرين ومع جماعته الجديدة، وهذا سيقوده الى النهاية المأساوية، الآلام والصليب. يجب على يسوع ان يضع نفسه الى هذا الحدّ: أخلى ذاته، وأطاع حتى الموت" (فيل 2/ 8)، ومن هنا يأخذ الاعلان عن الصليب والموت معناه العميق.

ان طلب أم أبني زبدى يمثل نقاش دار بين الكنائس المحلية الاولى التي أساسها الرسل. وأياً كان أصل هذا المقطع، فان الأم لا تطالب بامتياز، بل انها تسأل فضلاً من يسوع، ولكنه فضلٌ يفترض في أصله امتيازاً. ان ردّة فعل يسوع تبدأ بسؤال يضع كلّ من الأم والابنين وبحرية أمام الآب (متى 20/ 21)، كما هو ذاته امام الآب. يسوع يخضع للآب، ولهذا فهو لا يملك السلطة الحاسمة والكاملة في الملكوت السماوي.

لا يتكلم يسوع عن المصير الذي سيُعطى لنا في الملكوت بعد تحققه الكامل، بل يتكلم عن الشروط التي يجب ان تتوفر فينا لكي ندخل ذلك الملكوت: "أن يشربان الكأس التي سيشربها" (متى 20/ 22). يسوع يدعو التلاميذ الى الاتحاد بمعلمهم بمصيره وحياته: "حسب التلميذ ان يكون كمعلمه" (متى 10/ 25). يسوع يقدم الألآم الى تلميذه، والى كلّ من يريد اتباعه. يعلمنا يسوع اتباعه يعني الخضوع الى الآب خضوعاً كلياً وقبول تصميمه وملكوته بكل ما يترتب عليه.

ان موقف التلاميذ الاخرين لا يتميز كثيرا عن موقف الاخوين، فغيرتهم من طلب الاخوين ليست من ملكوت الله. لكي ما نجلس مع ابن الانسان يجب ان نخدم الاخوة (متى 20/ 27): هذه هي العظمة الحقيقية في ملكوت السماوات. ان دعوة يسوع هي دعوة معروضة على حريتنا (من أراد...): وحريتنا تتجلى في خدمة الآخرين بتواضع. على مثال ابن الانسان، يعرف المسيحي بان الحياة الحقيقية تكمن في خدمة القريب

 



توقيع (المطران سعد سيروب)

 

(آخر مواضيعي : المطران سعد سيروب)

  ألأحد الثالث من القيامة 19/4/2015 (من رآني فقد راى الآب) + فيديو

  الطائفية / وجهة نظر مسيحية

  موعظة ألأحد السابع من الدنح ( 8/2/2015)

  الحياة المكرسة والمتطلبات النبوية فيها

  موعظة ألأحد السادس من الدنح ( 1/2/2015)

 

 

 

 تنبيه : جميع الاراء الواردة تعبر عن رأي أصحابها و لا علاقة لإدارة موقع مانكيش كوم بها

 

جميع المواد المنشورة في موقع مانكيش كوم بكل أقسامه لا تُعبّر بالضرورة عن رأي إدارة الموقع

ويتحمل صاحب الموضوع المسؤولية كاملة عما نشره وجميع ردود الفعل المترتبة عليه