المنتدى » اخبار الجمعيات والنوادي » ترجمة بعض الامراض المعروفة في منكيش
المشاركة السابقة : المشاركة التالية

ترجمة بعض الامراض المعروفة في منكيش


الكاتب : وردااسحاق

غير متصل حالياً

المجموعةالمشرفين

المشاركات1278

تاريخ التسجيلالسبت 02-01-2010

معلومات اخرى
حرر في الأحد 22-03-2015 10:23 مساء - الزوار : 5321 - ردود : 6

وردا اسحاق: ترجمة بعض ألأمراض المعروفة في مانكيش

 

لكل شعب لغة يتميز بها . ولكل مدينة أو بلدة أو قرية وخاصةً البعيدة عن بعضها لهجة  تمّيز المتحدثين بها ، فيسهل للسامع معرفة منطقة المتحدث بلهجته . فقديماً نقول لهجة بطرس الرسول الجليلية كانت أحد أسباب أكتشافه من قبل رجال قيافا في ليلة القبض على يسوع فقالوا له ( إن لهجتك تدل عليك ) " مت 73:26" . وهكذا في هذا الزمان لكل منطقة لهجتها. وكل فئة تعتز بلهجتها وتحافظ على موروثها من الكلمات الدخيلة ، فلأهل منكيش لهجتهم السليمة والغنية في كلماتها بلغة السورث المحكية ، وتحتوي على مصطلحات بنفس لغة الأم . كانوا يتجنبون الكلمات الدخيلة من اللغات أو اللهجات الأخرى . فحتى أسماء الأمراض المعروفة في المنطقة كانت تسمى بلهجتهم . أما الأمراض الغير المعروفة كالأمراض التي تصيب أبناء دول بعيدة مثل ( أنفلونزا الطيور والخنازير والأيدز أو الأمراض التي يكتشفها الطب الحديث وخاصةً الداخلية مثل التهاب الكبد ونزف الدم الوراثي والتهاب القولون . . . الخ ) فهذه الأمراض تسمى بأسمائها لعدم وجود كلمة مرادفة لها .

تأملت في تراث منكيش لكي أحرر للأخوة القراء موضوعاً منه يتذكرون به الماضي الجميل ويحافظون على هذا الموروث من الزوال . فأخترت موضوع الأمراض فبحثت عن أسمائها المعروفة والمتداولة فوصلت الى هذه المجموعة . وأن كان لدى الأخوة القراء أسماء لأمراض لم أذكرها فنطلب منهم أعلامنا لدرجها . كما ترجمت أسم المرض الى العربية لسهولة المعرفة ، مع شرح مختصر لأعراض كل مرض .

 

1- شيشقا : وباء أو فايروز . فيقولون ( شيشقا دكو ماثا ) أي الفايروز المنتشر في القرية .

 

2- أريا لصيرا : أي مقبوض عليه من القمر . أنه يشبه الصرع يصاب به الأطفال . أعراضه أصفرار وجه الطفل نتيجة أصابته بالحمى العالية .

 

3- شؤلا : الكحة أو السعال . يحدث نتيجة القبض المفاجىء في عضلات القفص الصدري مما يسبب طرد الهواء بسرعة كبيرة خارج الرئة ، وهذه السرعة تصل الى 60 ميل في الساعة فترهق الجسم بشكل عام .

 

4- هولي طبيا موميراتا : المقصود هو مرض السرطان ، قديماً لم يكن معروفاً لهذا لم يكن له أسماً ولتجنب تسميته بكلمات اللغات الأخرى وصف بهذه التسمية . السرطان مصطلح طبي يشمل مجموعة من الأمراض التي تتميّز بنمو غير طبيعي للخلايا التي تتقسم بدون رقابة ولديها القدرة على أختراق الأنسجة وتدميرها والأنتشار في جميع أنحاء الجسم . كذلك يقال ( أي ميراتي ) لعادة النساء او البعض يقول (أي مندنتا) جاءت هكذا بسبب الخجل في تسميتها . علماً بأن كلمة ميراتي أو ميراتا ليست من لغتنا بل دخيلة مشتقة من اللغة الكردية و هي ( بى مار ) أي بدون صاحب .

 

5- فتقا : الفتق . مرض ينشأ نتيجة الوثب العالي أو السقوط من مرتفع أو حمل شىء ثقيل بسبب أنشقاق في بطانة البطن فيحدث فيها ثقوب مما يؤدي الى تكوين فتحة تسمح لجزء من الأمعاء بالبروز منها . لها مخاطر في حالة عدم المعالجة فيسبب الأنسداد المعوي .

 

 

6- كُرهانة : مرض أو داء . حالة غير طبيعية تصيب الجسد أو العقل البشري محدثة أنزعاجاً أو ضعفاً في الوظائف فيصيب المصاب بالأرهاق .

 

7- زاطي : الحصبة . أعراضه ، الألتهاب في المسالك الهوائية التفسية يسببه فيروس مُعدِ جداً . أعراضه السعال وتهيّج العينين واحمرارها مع أوجاع في الحلق وارتفاع درجة الحرارة مع ظهور بُقَع حمراء تحت الجلد .

 

8- شاثا : الحُمى . أعراضها أرتفاع درجة الحرارة في داخل الجسم الى مستويات غير طبيعية 9- شرثا مبلتا : أي سقوط السرة . تحدث عند الأطفال حديثي الولادة ، من عشرة أيام الى أسبوعين من الولادة. يؤدي المرض الى قلق الوالدين رغم كون هذه الحالة طبيعية .

 

10- بَقراثا مبيلي : ألتهاب اللوزتين  كان علاجها بالرفع بواسطة أصابع اليدين ( مساج ) مع أستعمال الملح لألتصاقها فتسمى هذه الطريقة ( مطبويد بقراثا ) وخلال عملية المساج كان يقول المُعالج متحدثاً اللوزتين ( ستوقِن ستِقلي كثايي ) .

 

11- شكياثا مبيلي : دوالي الخصية . وهو ألتهاب حاد في الخصيتين فيكبر حجمها بشكل كبير فتظهر للعيان منتفخة تحت اللباس . تحتاج الى عملية جراحية ، وعدم معالجتها يؤدي الى العقم .كذلك يمكن ان يكون سبب الانتفاخ فتق في الخصية الذي ايضا يعالج بتدخل جراحي.

 

12- شرثا مبلتا: أي سقوط السرة قد تكون لها علاقة بالفتق

 

13- خلِئا : اصابة الرجل أو االيد بالألتواء أو الخلع حيث كلمة الخلع العربية مشتقة من خلَئا . أعراضها ، أصابة المفاصل التي تجبر العظام على الخروج عن مواضعها الصحيحة .

 

14 شني كاكِح : أي يتحسس بالبرد أو الحرارة في أسنانه .

 

15- سبسا دكاكي : تسوس الأسنان . مرض يؤدي الى نخر الأسنان ، ويحدث نتيجة أهمال تنظيفها الدوري وعدم عرضها الى الطبيب .

16: كِروانا : الجرب . مرض جلدي ومعدي شايع بسبب بثور حاكّة صغيرة يسببها قمل صغير جداً يسمى ( سوسة أو عثة ) يلجأ الى حفر الجلد لغرض وضع البيوض . تظهر الحفر كالأخاديد أحياناً متموجة أو على شكل خطوط مُظلمة على سطح الجلد .

 

17- كاسح ليلا بلاطا : الأمساك أو القبض . الصعوبة في عملية البراز والأسباب تعود الى كون البراز جافاً وسميكاً يصعب مروره في الأمعاء فيحدث الأمساك فيقل عدد مرات البراز عند المريض الى ثلاث مرات في الأسبوع فقط فكان يلجأ أهالي منكيش بمعاجة المريض بدفع الماء الدافىء الى داخل امعاء المريض بواسطة الحقنة .

 

18- شوبانا : منشول ( أنفلونزا ) وهي من أشهر الأمراض الفيروسية شيوعاً والناتجة عن البرد فتسمى بنزلات البرد . غالباً يصيب بها الأنسان في الشتاء البارد وينتقل الفايروس ليصيب الآخرين بالعدوى من خلال الهواء وعن طريق استنشاق رذاذ العطس من شخص مصاب .

 

19- تباثا : العطس . يحدث نتيجة الأصابة بالبرد فيخرج الهواء من الفم والأنف بشكل مفاجىء ، يقوم الجسم بهذه العملية للتخلص من المواد التي تهيج الأنف .

 

20- شِلاّ : أعرج . يقال للذي في رجله أصابة أو علة فيميل عند السير على جهة أكثر من الأخرى لهذا قد يستخدم المصاب العكاسات أو عصى لكي تساعده في السير .

 

21- مخيلي فركا لخاصح : أو ( برقلي خاصح ) ترجمتها بالعربية المحلية ( طَك ظهرا ) يحدث نتيجة تمزق في عضلة أو في الأعصاب المرتبطة بفقرات العمود الفقري .

 

22- شبيلا : مشلول من الخطأ أن نقول مشُلا لأنها مشتقة من مشلول العربية . أعراض المرض ، عدم القدرة على حركة العضو المشلول . أسباب الشلل كثيرة ومتنوعة .

 

23- كيشانا : دائخ . سببه ال ( مكيشوني ) هو فقر أو ضغط الدم أو أسباب أخرى تؤدي الى الدوخة كالنظر الى الأسفل من مرتفع شاهق ، أو بسبب التعب أو الجوع أو شِدَة السهر .

 

24: ضَمنا : نزيف في الدماغ . وهو نوع من الجلطة الدماغية . يحدث عندما يتوقف أو يتعرقل تدفق الدم الى الدماغ فتحرم أنسجته من الأوكسجين .

 

25- قربا جوخ : ينتج بسبب السعال الحاد يسبب في أختفاء الصوت نتيجة الأضطراب في وظيفة الحبال الصوتية ، وهذا الأضطراب ينتج عنه أعاقة لتدفق الهواء عند مستوى الحنجرة.

 

 26- مصومرا : عدم القدرة على البول بسبب الألتهاب في المجاري البولية .

 

27- محُمرا : التخمة ، لا يستطيع الأكل بسبب الأشباع فلم تبقى للمصاب القدرة في تناول الوجبات اللاحقة كتناول وجبات ثقيلة وبكميات زائدة عن حاجة الجسم . على الأنسان أن يعلم جيداً عندما يصل الى حد الأشباع نتيجة الأشارة التي تعطيها المعدة الى العقل للتوقف عن الأكل وعدم الدخول في حدود الشراهة .

 

28- كَجَلا : أصلع وهو مرض وراثي يحصل بسبب قلة التغذية أو بسبب أضطرابات نفسية أو هرمونية .

 

29- كوسا – أي خنثى . أعراضه يبقى الذكر بدون لحية أو شارب ...الخ لهذا سمي ب( كوسا)  مع الضمور في الأجهزة التناسلية .

 

30- شاثا خمتا : الحمى . أعراضها الأصابة بارتفاع في درجة الحرارة فيعالج بعمل كمادات باردة .

 

31- تيانا خوثح : السلس البولي . وهو البول اللاأرادي . يصيب به الأطفال نتيجة الحالات النفسية أو المرضية . أما عند الكبار فتحصل نتيجة الخوف أو العوامل النفسية .

 

32- مَدوري : التقيؤ . يحدث لأسباب كثيرة منها الدواء الذي يهيّج المعدة فيحدث الغثيان والقىء . وكذلك الأدوية المضادة للألتهابات أو دواء علاج السرطان أو نتيجة تعرض لشعاع كيمياوي ، أو أثناء الحمل عند النساء أو بسبب فيروز معدي أو معوي يدفع الأنسان الى التقيؤ.

 

33- مَرا دشيكر : مرض السكر . مرض يلازم المريض طوال حياته فيصبح عاجزاً عن ضبط كمية السكر في الدم والسبب يعود الى عجز البنكرياس بأفراز هورمون الأنسولين المسؤول عن حرق السكر في الدم .

 

34- خنوقتا : مرض الخناق . مرض بسيط يسببه فيروس في الجزء العلوي من الجهاز التنفسي والقصبة الهوائية وغالباً ما يصيب هذا المرض الأطفال لحد 4 سنوات . نادراً ما يصيب من هم فوق السادسة من العمر .

 

35- كّرّا : أطرش . الثقل في السمع وقد يكون كلياً فلا تنفع حتى سماعات الأذن . قد يصيب الأنسان بهذا المرض نتيجة تمزق شبكة الأذن أو وقتياً بسبب الضوضاء في المصانع أو بسبب كبرالسن .

 

36: كورا : أعمى . أي فاقد البصر والأسباب كثيرة .

 

37- سيبوثا : الشيخوخة . وهو مرض سن اليأس أو العجز يحدث في مرحلة عمرية للأنسان الكبير في السن .

 

38- مَرا دسل : مرض السل . مرض يصيب الرئتين وقد ينتشر الى الكليتين والعظام والحبل الشوكي والمخ . كان من الأمراض الخطيرة لكن بعد اكتشاف الجرثومة في بلغم المصاب تم معالجة المرض بجرعات محدودة تستمر من 6 _ 8 أشهر .

 

39- مايي خواري : الماء الأبيض . مرض يصيب العين فتحدث عتامة في بلورية عدسة العين أو الغشاء المحيط بها والعلاج الوحيد لها هو التدخل الجراحي .

 

40- مايي كومي : المقصود به الماء الأزرق وليس الأسود . وهو مرض يصيب العين فينتج خلل في تصريف السائل الذي يفرز في العين ما بين القرنية والعدسة .

 

41- مَرا دريشا : الصداع يصيب الكثيرين . ليس له فئة عمرية وللصداع أنواع ومسببات كثيرة .

 

42- طراحا : أسقاط . أي فقدان الأم الحامل لجنينها وأسبابه متنوعة منها مرضية أو نتيجة سقوط الأم الحامل أو ضربة مباشرة في منطقة البطن أو غيرها من الأسباب .

 

43- قَرحي : القروح . وهي جروح تصيب الجلج والأنسجة العميقة ، وقد تطول مدة شفائه . وكذلك قد تصيب القروح الأنسجة الداخلية نتيجة الألتهاب الموضعي ، أو أرتفاع العصارات الهضمية فتحدث قروح كقرحة المعدة .

 

44- تيفو : التيفوئيد . مرض وبائي يصيب الكبار أكثر من الصغار . ينقل عن طريق الماء والأكل فتدخل الأمعاء فتصيب أعضاء كثيرة كالطحال والكبد ، وفي الدم تفرز سمومها .  

 

45- خريفا : مرض الخرف ( الزهايمر ) أعراضه هي ، الأختلال في العقل فيصيب بالنسيان تحدث نتيجة حدوث ضمور في خلايا الدماغ وأسبابه غير معروفة طبياً . تم اكتشاف المرض عام 1906 . تزداد أعراض المرض كلما تقدم المريض في العمر ويسمى بالخرف .

 

46- شَلقو: وهو مرض الجدري الذي يعتبر من الامراض المعدية وينشأ نتيجة العدوى بفيروس ويظهر طفح جلدي يشبه البثور على جلد المريض ويترك آثار كندب في مكان تلك البثور وغالبا ما يسبب في تشوهات مستديمة في حالة نجاة المريض وقد تم القضاء عليه عالميا وآخر اصابة له كانت في الصومال سنة 1977

اما في مانكيش فقد اصيب عبر الزمن عدد من ابنائها وتوفى البعض والاخر نجا منه ولكن ترك اثار له وتشوهات

 

 ليبعدنا الله القدير من كل مرض لكي يتنعم الجميع بالصحة والفرح

 

بقلم

وردا أسحاق عيسى

وندزر - كندا



توقيع (وردااسحاق)
فأنا لا أستحي بالأنجيل ، لأنه قدرة الله للخلاص ، لكل من يؤمن رو 16:1

 

(آخر مواضيعي : وردااسحاق)

  علاقة ضمير الإنسان بخلاصه

  مار مارن عمه مطرافوليط حدياب ( أربيل )

  يهوه العهد القديم هو يسوع المسيح

  هذه لم يفعلها يسوع في حياته

  أسلوب وغايات شهود يهوه في تشويه الأفكار

 

 

 

 تنبيه : جميع الاراء الواردة تعبر عن رأي أصحابها و لا علاقة لإدارة موقع مانكيش كوم بها

 

جميع المواد المنشورة في موقع مانكيش كوم بكل أقسامه لا تُعبّر بالضرورة عن رأي إدارة الموقع

ويتحمل صاحب الموضوع المسؤولية كاملة عما نشره وجميع ردود الفعل المترتبة عليه

 

رقم المشاركة : #6803

غير متصل حالياً

المجموعةعضو مميز

المشاركات186

تاريخ التسجيلالجمعة 14-09-2012

معلومات اخرى
حرر في الإثنين 23-03-2015 08:08 مساء

الاخ العزيز وردا اسحاق المحترم

تحية

شكرا على المقال الشيق والرائع الذي أصدرته كالمعتاد عن تراثيات بلدتنا منكيش العزيزة وفي هذه المرة يأتي أبداعك الفكري لكي تُترجم الامراض التي كانت شائعة في منكيش لتعرفها للقارىء وللجيل الحالي من أبناء بلدتنا

تتوالى أبداعاتك الكتابية ويزداد فخرنا بك كاتبا منكيشيا لامعا .

دمت والرب يحفظك

اخوك

د . رابي



توقيع (الدكتور عبدالله مرقس رابي)
رقم المشاركة : #6805

الكاتب : وردااسحاق

غير متصل حالياً

المجموعةالمشرفين

المشاركات1278

تاريخ التسجيلالسبت 02-01-2010

معلومات اخرى
حرر في الإثنين 23-03-2015 09:49 مساء

الأخ د. عبدالله رابي المحترم

تحية طيبة

أولاً أشكرك على تقيمك لهذا المقال الذي بحثت عنه وسألت الكثيرين للوصول الى معرفة كل الأمراض التي كانت معروفة وسميت من قبل آبائنا بتلك الأسماء . ولأجل قراءة المرض المكتوب بلغتنا بسهولة ترجمته الى العربية لأجل معرفته بسهولة ، مع البحث عن أعراض كل مرض .

نعم يجب أن تتوالى أبداعاتنا وبدون توقف في هذه الفترة خاصةً قبل أن تنسى أشياء كثيرة فعلينا البحث في خزين موروثنا المنكيشي وأخراج ما يمكننا أخراجه وصقله ومن ثم تقديمه بأجمل صورة لأخوتنا  . وهكذا نعطي لقراء موقع منكيش لون ورائحة تراث منكيش الأصيل والعمل من أجل جذب الجميع الى أجواء هذا الموقع الذي ينتظر نشاطات الكثيرين . 

مع المحبة والتقدير

أخوك

وردا أسحاق



توقيع (وردااسحاق)
فأنا لا أستحي بالأنجيل ، لأنه قدرة الله للخلاص ، لكل من يؤمن رو 16:1
رقم المشاركة : #6806

الكاتب : samdesho

مستشار لادارة موقع مانكيش

غير متصل حالياً

المجموعةعضو مميز

المشاركات213

تاريخ التسجيلالجمعة 06-11-2009

معلومات اخرى
حرر في الثلاثاء 24-03-2015 10:19 صباحا

الاخ وردا اسحاق المحترم

 

مقالة شيّقة وبديعة عن التراث الغني  لبلدتنا منكيش. مثل هذه المقالات مهمة، لذلك فان توثيقها، كما تفعل انت والدكتور رابي مشكورين، مهم للغاية.

 

فقط أضيف مرض اخر، لربما نسيته، وهو شَلْقو المعروف بالجدري، وتظهر اثاره على الجلد وتتشوه صورة الشخص المصاب وخاصة اذا اصاب الوجه، اذ يبدو الشخص مخيفاً بعض الشئ.

 

تقبل تحياتي...

 

سامي خنجرو - استراليا



توقيع (samdesho)
رقم المشاركة : #6807

الكاتب : وردااسحاق

غير متصل حالياً

المجموعةالمشرفين

المشاركات1278

تاريخ التسجيلالسبت 02-01-2010

معلومات اخرى
حرر في الثلاثاء 24-03-2015 06:55 مساء

الأخ العزيز الشماس سامي خنجرو المحترم

شكرا لتقييمك ولأضافتك . نعم هناك أمور كثيرة مهمة تحتاج الى توثيق وعرض . تحتاج الى باحث لتنظيمها وترتيبها وعرضها على شكل مقالات لكي يتمتع القارىء العزيز بقرائتها ، ويتذكر الماضي الجميل الذي عاشه ، ويعلمه لهذا الجيل ، ولكي يبقى للأجيال اللاحقة .

تم تدوين مرض شلقو في التسلسل 46 وكذلك أضفت مرض شرثا مبلتا في التسلسل 12 لكي يكون مع مجموعة ( بقراثا وشكياثا) مبيلي . كما ننتظر المزيد لأضافتها .

مع المحبة

أخوك

وردا أسحاق



توقيع (وردااسحاق)
فأنا لا أستحي بالأنجيل ، لأنه قدرة الله للخلاص ، لكل من يؤمن رو 16:1
رقم المشاركة : #6814

الكاتب : Francis Kalo Khosho

غير متصل حالياً

المجموعةالاعضاء

المشاركات25

تاريخ التسجيلالأحد 08-09-2013

معلومات اخرى

عضو مشارك

مراسلة البريد

حرر في الجمعة 27-03-2015 06:52 صباحا
Dear Warda,
 
I really enjoyed reading your post on Diseases of the past in our cherished village, Mangeshi. Your description of the facts and events was well written and insightful. Thank you for taking the time to share this wonderful article with us. Your knowledge and expertise are highly regarded
Best,
Francis K. Khosho


توقيع (Francis Kalo Khosho)

Francis Kalo Khosho

رقم المشاركة : #6817

الكاتب : وردااسحاق

غير متصل حالياً

المجموعةالمشرفين

المشاركات1278

تاريخ التسجيلالسبت 02-01-2010

معلومات اخرى
حرر في الجمعة 27-03-2015 10:25 مساء

الأخ العزيز فرنسيس كلو خوشو المحترم

شكرا لقرائتك وتقييمك  لمقالاتي وخاصة التراثية ، وحبك للتراث واضح وكتاباتك أنت أيضا تخدم فيها جوانب كثيرة ودقيقة من هذا التراث والتي تكون نابعة من محبتك الصادقة لقرية مانكيش . علينا أن نستمر في أحياء هذا التراث وأبرازه بأجمل صورة من خلال كتاباتنا ليتمتع بها الأخوة القراء من ناحية ، وكذلك لكي تبقى تشهد عن ما كان يحمله ماضي منكيش العزيزة .

أخوك

وردا أسحاق - كندا



توقيع (وردااسحاق)
فأنا لا أستحي بالأنجيل ، لأنه قدرة الله للخلاص ، لكل من يؤمن رو 16:1