المنتدى » منتدى الحوار الهاديء » الرد على مقال السيد منصور توما ياقو بعنوان "هذا ما جرى في ندوة الرابطة الكلدانية في سدني"
المشاركة السابقة : المشاركة التالية

الرد على مقال السيد منصور توما ياقو بعنوان "هذا ما جرى في ندوة الرابطة الكلدانية في سدني"

الكاتب : Laith Alchinno

غير متصل حالياً

المجموعةالمشرفين

المشاركات11

تاريخ التسجيلالأحد 27-09-2015

معلومات اخرى
حرر في الخميس 01-10-2015 12:07 صباحا - الزوار : 3641 - ردود : 4

الرد على مقال السيد منصور توما ياقو بعنوان "هذا ما جرى في ندوة الرابطة الكلدانية في سدني"

 

Laith Alchinno

Sydney      

النقد حالة صحية اذا كان صادرا من ناقد يهدف التصحيح والبناء بدافع الحرص والغيرة ولكن عندما يكون النقد اساسه دوافع مبيتة مسبقا بهدف الهدم والتسقيط لاسباب شخصية فان ذلك النقد هو النقد الهدام الذي يجب ان تتم مواجهته لانه قد يتسبب احيانا في التاثير على البعض خاصة من البسطاء.

ساكتب بعض السطور ادناه لأرد على مقال الاخ منصور توما ياقو الذي جاء بعنوان "هذا ما جرى في ندوة الرابطة الكلدانية في سدني" ، حيث لم ينقل الحقيقة كما هي وهو ينتقد ماحدث في الندوة التعريفية التي عقدت في سيدني للتعريف بالرابطة الكلدانية وللاحتفال بانطلاق فرع استراليا للرابطة.


الأخ منصور توما ياقو المحترم

الاخوة القراء الذين اطلعوا على المقال المشار اليه في اعلاه

سلام ونعمة الرب يسوع .... اما بعد

بداية اود ان اؤكد ان ردي على مقالك ليس لاسباب شخصية بل لتوضيح بعض الامور التي تتعلق بالندوة والتي لم يتم توضيحها بشكل كامل حيث جاء مقالكم ضبابيا حولها ولم ينقل الحقيقة كما هي.

ذكرت في مقالك انه "لم يكن لديك اي موقف سلبي تجاه اي شخص" لكن الحقيقة واستنادا الى ما جرى يتبين ان هناك موقفا سلبيا مسبقا عن الرابطة الكلدانية مع الاسف حيث بدأت مداخلتك في الندوة بانتقاد الرابطة التي ما لبثت ان تأسست وكنا بصدد الاحتفال بتأسيسها فكيف حكمت عليها وقلت بانها عبارة عن حبة الجوز الفارغة؟ اليس هذا موقفا سلبيا تجاه كل مهتم بالرابطة وعلى الاقل تجاه الحضور الذين جاءوا ليتعرفوا على النظام الداخلي لها واهدافها والية عملها؟

ان عنوان مقالك يشير الى ان اللقاء كان "ندوة" وذكرت لاحقا انه الاجتماع الاول للرابطة!! انها كانت احتفالية بتأسيس الرابطة وهي ندوة تعريفية عن الرابطة ونظامها وهذا ما كان مذكورا في بطاقة الدعوة التي وجهت للحضور اتمنى ان تكون قد قرأتها قبل حضورك.

ثم ذكرت لاحقا انه تم "فسح المجال لسماع اراء الاخرين" وهنا اريد ان اوضح ان مدير الندوة لم يفتح باباً للنقاش حيث انه ليس اجتماع تاسيسي للوصول الى الرأي الافضل من خلال النقاش وطرح الاراء ، انها ندوة للتعريف ومعنى ذلك ان الحضور جاءوا ليتعرفوا على ما تم اقراره في المؤتمر التاسيسي ولكي يتم توضيح النقاط التي تحتاج الى توضيح لذلك طلب مدير الندوة من الحضور طرح اسئلتهم واستفساراتهم ليتسنى للمسؤولين التوضيح والاجابة ولانك بدأت كلامك للحديث عن امور عائلية وكيف ان عائلتك تلتزم وتتمسك باللغة الكلدانية وكيف تاخذ اولادك الى الكنيسة كل يوم أحد لكي يبقون ملتصقين بكنيستهم "وهذا شيء جميل نحترمه جميعا" ولكنك اسهبت في الطرح الى ان شعر الآخرون ان كلامك شأن عائلي صرف لا يخص احدا من الحضور بالاضافة الى انك اخذت وقتا طويلا من الندوة لذلك جاء اعتراض الحضور على الاطالة ولم يكن الاعتراض لانك انتقدت الرابطة الكلدانية (حسب زعمك في المقال) وهنا اريد ان اؤكد انني انقل الحقيقة كما هي للامانة لانني كنت حاضرا وسمعت ورأيت كل ما حدث.

جاء في مقالك ايضا نقدا يخص اتخاذ الرابطة من المقر الصيفي للبطريركية في عنكاوا مقرا لها!!

اين تريد ان يكون مقر الرابطة وهي وليدة اليوم وقد انبثقت هناك بمباركة ورعاية ودعم البطريركية ومجلس الاساقفة؟؟ الا يكون من المنطق والبطريركية تريد دعم هذا التنظيم المدني الذي يعنى بالشعب الكلداني ان تساعدها في مرحلة تاسيسها الاولى؟؟ وما الضير في هذا؟؟

وبعد كل هذا تقول "الله يكون بعون الكلدان من القرارات والقوانين الاستثنائية التي ستصدر" وهنا ايضا بينت عداءك الشخصي للرابطة لانك حكمت عليها قبل ان تبدأ خطوتها الاولى.

اتمنى من كل ابناء امتنا الكلدانية ان يتريثوا ولا يستعجلوا بالحكم على اي شيء او عمل في بداية تكوينه وإن انتقدوا فليكن نقدهم بناءا ومن دافع غيرتهم وليس لاغراض شخصية او من مبدأ خالف تعرف. ثم ان الرابطة الكلدانية هي املنا جميعا وهي الحاجة الملحة في هذا الوقت لكي تربط ابناء الكلدان الموزعين في العالم بعضهم ببعض في تنظيم عالمي يهتم بشؤونهم القومية والثقافية والاجتماعية وعلينا جميعا دعمها واسنادها لكي تشق طريقها بهذا الاتجاه.


الرب يوفق تنظيمنا الجديد الرابطة الكلدانية في عملها لخدمة الكلدان في الوطن والمهجر

مع اطيب التحيات



توقيع (Laith Alchinno)
ليث الجنو - استراليا

 

(آخر مواضيعي : Laith Alchinno)

  ندوة بعنوان ( من سفر مانكيش الثقافي ) سيدني استراليا

  الهالوين ومفهومه عند المسيحيين

  ندوة ثقافية عن مانكيش

  صور سفرة الجالية المانكيشية في سيدني الى حدائق Cecil Hills Park

  الجالية المانكيشية في استراليا تشارك في احتفالية تأسيس الرابطة الكلدانية

 

 

 

 تنبيه : جميع الاراء الواردة تعبر عن رأي أصحابها و لا علاقة لإدارة موقع مانكيش كوم بها

 

جميع المواد المنشورة في موقع مانكيش كوم بكل أقسامه لا تُعبّر بالضرورة عن رأي إدارة الموقع

ويتحمل صاحب الموضوع المسؤولية كاملة عما نشره وجميع ردود الفعل المترتبة عليه

 

رقم المشاركة : #7082

غير متصل حالياً

المجموعةالاعضاء

المشاركات4

تاريخ التسجيلالسبت 09-10-2010

معلومات اخرى

عضو مشارك

مراسلة البريد

حرر في الخميس 01-10-2015 02:23 مساء

الأخ ليث المحترم

بداية اشكرك على ردك على مقالي ( هذا ما جرى في ندوة الرابطة الكلدانية في سدني ) ، وانا أؤيدك بأنه ليس بيننا اية معرفة شخصية سابقة حتى اتهمك بشخصنة الأمور ، بل بالعكس ازداد احترامي لك لأسلوبك الهاديء الذي اعتبره هذا رأيك وعلىّ أن احترمه حتى وإن لم اوافقك عليه .

ذكرت في مقال ردك ( ... بدأت مداخلتك في الندوة بانتقاد الرابطة التي ما لبثت ان تأسست وكنا بصدد الاحتفال بتأسيسها فكيف حكمت عليها وقلت بانها عبارة عن حبة الجوز الفارغة؟ اليس هذا موقفا سلبيا تجاه كل مهتم بالرابطة ... ) انتهى الاقتباس

من الطبيعي عندما يكون موضوع الندوة هو عن الرابطة الكلدانية أن أبدي رأيي حولها وان أوجه انتقادي اليها وليس الى موضوع آخر ، أما سبب تشبيهي للرابطة بحبة الجوز الفارغة ، لأن نظامها الداخلي يخلو من بعض الأمور الجوهرية والاساسية لأي كيان سواء كان رابطة او مؤسسة ، فعلى سبيل المثال ، أين شعار الرابطة الذي يجب ان يوافق تسميتها وان يعبّر عن الخصوصية الكلدانية ، أين اللغة الكلدانية وهناك الكثير ، اما قولك ( اليس هذا موقفا سلبيا تجاه كل مهتم بالرابطة ... ) لا اعرف ما علاقة انتقادي لمواد النظام الداخلي للرابطة بالأشخاص المهتمين بالرابطة ؟

عزيزي ، لو كان الهدف من الندوة هو فقط التعريف بالرابطة الكلدانية لكانوا انهوا الندوة بمجرد الانتهاء من القاء جميع الكلمات وفي مقدمتها كلمة نيافة المطران اميل نونا وكلمة رئيس الرابطة في عموم استراليا وكلمة السيد مدير الندوة ، فلماذا فسح المجال للحضور التحدث ، ولماذا لم يحدد نوع الأسئلة إذا كانوا فعلآ يريدون حصرها في هدف معين ، ولماذا لم يخصص وقت محدد لكل متحدث بدل اللجوء الى اسلوب اسكات وقمع المتحدث ؟.

أما تطرقي للسؤال الذي طرحه علىَ ابني والذي مفاده عن سبب حضوره القداس في الكنيسة الكلدانية علمآ انه يجيد اللغة الانكليزية اكثر من الكلدانية ، لأني اردت ان اوضح بأنه لا وجود للكنيسة الكلدانية من دون تمسكها بالخصوصيات القومية الكلدانية ، فمثلآ لو جردنا الكنيسة من تسميتها بالكلدانية ومن اللغة الكلدانية في قداديسها وصلواتها ، ألا تعتقد معي بأنها هي الأخرى سوف تفرغ كحبة الجوز الفارغة وتخلو من المؤمنين الكلدانيين ، لذلك انا ككلداني مع الرابطة الكلدانية إذا كانت فعلآ تجسد وتعبّر عن كامل خصوصياتي القومية وعلى رأسها الأسم و العَلَم واللغة وكذلك انا احب واقدس كنيستي الكلدانية اذا كانت فعلآ تحمل تسميتي القومية وتمارس طقوسها باللغة الكلدانية ، أما أذا خلتا من ذلك فلا تمثلاني ولا حاجة لي بهما وهذا ما يتمناه اعداء الكلدان وأعداء الكنيسة الكاثولية الكلدانية .

هذا هو رأيي وهذا هو ايماني وأفتخر

ومع كامل احترامي

منصور توما ياقو

30/9/2015



توقيع (منصور توما ياقو)
كلداني وافتخر Proudly Iam Chaldean
رقم المشاركة : #7083
الكاتب : samdesho

مستشار لادارة موقع مانكيش

غير متصل حالياً

المجموعةعضو مميز

المشاركات213

تاريخ التسجيلالجمعة 06-11-2009

معلومات اخرى
حرر في الجمعة 02-10-2015 12:17 مساء

الاخ منصور توما ياقو المحترم

بالاستئذان من الاخ ليث الچنو المحترم

 

النقد كما أوضح الاخ ليث هو حالة صحية للإرتقاء نحو الأفضل، ولا غبار عليه. لكن عندما يصبح انتقادا بهدف الاستهزاء، حينذاك تتغيّر المعادلة. سيادة المطران أميل نونا، أوضح في كلمته عن الرابطة الكلدانية وكيفية نشوئها ومناقشتها في سينودوسين لأحبار الكنيسة الكلدانية، بمعيّة غبطة أبينا البطريرك، والغاية منها.

أسلوبك، من خلال طرحك وتشبيهك للرابطة بالجوز الفارغ للأسباب التي ذكرتها، هو استهانة بأحبارنا الأجلاء، وبالكلدان الغيارى الذين حضروا الاجتماع التأسيسي للرابطة في أربيل من جميع أنحاء العالم، والهيئة التأسيسية للرابطة أضافة الى الحضور الكرام في قاعة لانتانا في سدني، وانت واحد منهم.

كان بإمكانك ان توجّه سؤالك وانتقادك بأسلوب آخر، اذا كنت فعلا تحب الكلدان. لماذا لم تقترح رأيك بخصوص الشعار واللغة بأسلوب مهذَب وبنّاء؟ كأنْ تقول: لماذا لا يكون لنا شعار للرابطة ؟ وماذا عن لغتنا الكلدانية؟ أسلوبك وتعليقك كان في غير محلَه، وهذا ما أحدث إرباكاً وخللاً  في سير المناقشة.

أتمنّى ان تكون حرية المناقشة في مثل هذه المواضيع مسؤولة، دون المساس بحرية ومشاعر الاخرين، وهذه هي الديمقراطية الحقيقية. تقبّل تحياتي.....

 

سامي ديشو - استراليا

 

 

 

 

 

 



توقيع (samdesho)
رقم المشاركة : #7084
الكاتب : Laith Alchinno

غير متصل حالياً

المجموعةالمشرفين

المشاركات11

تاريخ التسجيلالأحد 27-09-2015

معلومات اخرى
حرر في السبت 03-10-2015 05:53 صباحا

 

ألأخ منصور توما ياقو المحترم


شكرا على التعليق وعلى الكلمات الطيبة التي جاءت فيه بحقي وتعبيرك عن احترام رأيي الشخصي ، هذا الاحترام المتبادل للاراء شيء اساسي يربط علاقاتنا نحن الكلدان ويوحد صفوفنا ويسخر اقلامنا لخدمة ابناء امتنا خصوصا في هذه المرحلة العصيبة والوضع المأساوي الذي يعصف باخوتنا في الوطن.

أما بخصوص ما اشرت اليه بأن "النظام الداخلي يخلو من بعض الامور الجوهرية والاساسية" وذكرت امثلة على تلك الامور الجوهرية متسائلا عن شعار الرابطة وقلت اين اللغة الكلدانية و"الكثير من الامور الاخرى" التي لم تشر اليها.

بالنسبة الى شعار الرابطة : وبالاستناد الى المادة الثانية من النظام الداخلي لها والتي جاء فيها "للرابطة شعارها وختمها ومقرها الرئيسي في العراق ولها موقع الكتروني"

هذا النص يشير بوضوح انه سيتم اعداد شعار للرابطة ولم يأتي في المؤتمر التاسيسي لان ذلك يحتاج الى مصممين وفنانين ولذلك اعلنت الرابطة مسابقة فنية لاعداد شعار يتناسب مع تعريفها وقد قدمت الكثير من النماذج ليتم اختيار الافضل وبالمناسبة وحسب معلوماتي فان ادارة موقع مانكيش شاركت في هذه المسابقة وتم تصميم نموذج للشعار وارسل للمنافسة.

اما بخصوص اللغة الكلدانية فبالرجوع الى المادة 14 من النظام الداخلي والتي تشير الى تشكيل عشرة لجان للرابطة تتبعها عبارة "ويمكن استحداث لجان اخرى" وقد تضاف لجنة تعنى باللغة الكلدانية ، اضافة الى ذلك فان البند الخامس من المادة الثالثة " اهداف الرابطة " يوضح :

"نشر التراث الكلداني والمشرقي على جميع المستويات من خلال اقامة المراكز الثقافية والتعليمية ودورات لغوية......"

من الامور الجوهرية ايضا والتي لم تشر اليها هو ما جاء في شروط الانتساب "ان يكون مؤمنا بقوميته الكلدانية ..." فهل هناك اوضح من هذه الجملة لكي تكون الرابطة مؤمنة ايمانا مطلقا بانتماءنا القومي وتعمل على نشر الوعي القومي؟؟

ان الرابطة هي وليدة اليوم والنظام الداخلي هو حصيلة اجتماع المؤتمر التاسيسي والاجتماعات التي سبقته والتي ساهم فيها الكثير من نشطائنا الكلدان في الوطن والمهجر ومع ذلك فان هذا النظام ليس "منزّلا" بل بالامكان اضافة اشياء جديدة له في المؤتمر العام بعد سنة واحدة عندما يشعر المؤتمرون ان هناك حاجة لتلك الاضافات.

وانا بدوري ادعوك اخي الكريم لحضور اجتماع الرابطة في سدني والذي سيتم تحديد موعده قريبا ليتسنى لك طرح افكارك البناءة والمشاركة الفعلية والجادة في دعم عمل الرابطة لتكون بذلك قد اثبتت حبك لقوميتك وكنيستك الكلدانية مغلقا الباب بوجه من اسميتهم "اعداء الكلدان واعداء الكنيسة الكلدانية الكاثوليكية الذين لا يحبون لنا الخير" ومساهما في تحقيق اول اهداف الرابطة والمذكور في النظام الداخلي والذي جاء فيه " تعزيز البيت الكلداني من خلال حشد واستثمار كل طاقات وامكانيات وخبرات الشعب الكلداني في العراق والعالم".

اخيرا تقبل مني جزيل الشكر والاحترام


ليث الجنو

 



توقيع (Laith Alchinno)
ليث الجنو - استراليا
رقم المشاركة : #7085
الكاتب : Laith Alchinno

غير متصل حالياً

المجموعةالمشرفين

المشاركات11

تاريخ التسجيلالأحد 27-09-2015

معلومات اخرى
حرر في السبت 03-10-2015 05:57 صباحا

الشماس القدير العم سامي ديشو المحترم


تحية طيبة

اشكركم على مروركم وتعليقكم على المقال والاضافات والايضاحات البناءة التي تفضلتم بها متمنيا لكم دوام التوفيق مع جزيل الشكر والاحترام

ليث الجنو



توقيع (Laith Alchinno)
ليث الجنو - استراليا