المنتدى » اخبار العراق » العراق سيتصدر الدول المنتجة للنفط في غضون أعوام
المشاركة السابقة : المشاركة التالية

العراق سيتصدر الدول المنتجة للنفط في غضون أعوام


الكاتب : admin

( مدير الموقع )

غير متصل حالياً

المجموعةمدير الموقع

المشاركات5713

تاريخ التسجيلالإثنين 14-09-2009

معلومات اخرى

الدولةاوربا

الجنسذكر

images/iconfields/twitter.png

مراسلة البريد

الموقع الشخصي

حرر في الأحد 13-12-2009 09:21 صباحا - الزوار : 1405 - ردود : 0

أعلن وزير النفط العراقي حسين الشهرستاني أن مجموع الإيرادات التي ستتحقق للبلاد من تطوير الحقول النفطية العشرة التي أحيلت خلال جولتي التراخيص الاولى والثانية يبلغ نحو 200 مليار دولار سنويا.


واختتمت الوزارة أمس جولة التراخيص الثانية باحالة سبعة من أصل عشرة حقول عرضت للتطوير، الى ائتلافات شركات شل وCNBC الصينية وسنانكول الانغولية ولوك اويل الروسية وبتروناس الماليزية وكازبروم الروسية.


وقال الشهرستاني: ان الطاقة الانتاجية للحقول التي تم طرحها خلال جولتي التراخيص تبلغ 11 مليونا و140 الف برميل يوميا، يضاف لها الانتاج الوطني لشركات النفط البالغة مليون برميل ليصبح مجموع الطاقة الانتاجية الكلية المتاحة للعراق لانتاج النفط الخام في البلاد خلال الاعوام الستة المقبلة فقط 12 مليون برميل من النفط الخام يوميا، وهي اعلى الطاقات الانتاجية للدول المنتجة للنفط في العالم.


وأوضح أن مجموع الاموال من عملية تطوير الحقول النفطية مقارنة باسعار النفط الحالية تقدر بـ200 مليار دولار سنويا تخصص من خلال الموازنة لاعادة بناء العراق وتطويره، فضلا عن جميع الاستثمارات التي ستكون أكثر من 100 مليار دولار لتطوير الحقول العشرة التي ستتكفل بها الشركات النفطية المحلية.


وبشأن الحقول الثلاثة التي لم تتقدم الشركات لتطويرها، قال الوزير ان هذه الحقول وهي: مرجان والكفل وغرب الكفل الواقعة ضمن محافظة كربلاء سيتم تطويرها في أسرع وقت باعتماد الجهد الوطني للافادة منها في تزويد المصفى الجديد في المحافظة الذي مازال العمل به مستمرا بالنفط الخام لتغطية حاجة تلك المناطق من المشتقات النفطية.


من جهته، قال وكيل الوزارة لشؤون الاستخراج والتصدير عبد الكريم لعيبي على هامش جولة التراخيص : ان معظــم العروض التي تقدمت بها الشـــركات المتنــافسة كانت مقبولة جدا وهي بشكل عـــام اقل من الاسعار التي وضعتها الوزارة، موضحا انــه تم اجراء حسابات دقيقة قبل تنظيم جولة التراخيص مع الاخذ بعين الاعتبار متغيرات الاسـعار ووضـع سـقوف عليا لتـلك الحقول.


 


iraq


 


http://www.pukmedia.com/News2/13-12-2009/news10.html



توقيع (admin)

 

(آخر مواضيعي : admin)

  بث مباشر قنوات فضائية عربية Arabic Tv Online Live

  المسيح الدجال في الانجيل

  صحفي الماني يكشف اسرار المساجد الموجدة في المانيا و مايحدث في داخلها

  صور / صلاة جنازة المرحومة تريزة هرمز داود ليوم الثالث

  عماذ الطفل الملاك اورفيل / سيدني - استراليا

 

 

 

 تنبيه : جميع الاراء الواردة تعبر عن رأي أصحابها و لا علاقة لإدارة موقع مانكيش كوم بها

 

جميع المواد المنشورة في موقع مانكيش كوم بكل أقسامه لا تُعبّر بالضرورة عن رأي إدارة الموقع

ويتحمل صاحب الموضوع المسؤولية كاملة عما نشره وجميع ردود الفعل المترتبة عليه