المنتدى » منتدى الحوار الهاديء » الحوار ومدى اهميته؟
المشاركة السابقة : المشاركة التالية

الحوار ومدى اهميته؟

غير متصل حالياً

المجموعةالاعضاء

المشاركات12

تاريخ التسجيلالثلاثاء 20-10-2015

معلومات اخرى
حرر في الجمعة 18-12-2015 08:13 مساء - الزوار : 4748 - ردود : 0

علينا ان نتسائل اولاً: لماذا لم تؤدي الحوارات التي جرت في اوقات سابقة الى نتائج ملموسة ولم تزد الامور وضوحاً او نحديداً.

لكل حوار يجب ان يكون له هدف محدد و يبين من خلاله اطرافها و مصداقيتها و افكارها وفعاليتها بشروط الحرية و المساواة و التكافوء بين جميع اطراف الحوار لكي لا يؤدي بالتالي الى تغليب الاسئلة الخاطئة و الزائفة و الى تغليب المصلحة الخاصة على العامة و التي من شأنها تؤدي الى تضاعف حالة الضياع المسيطرة على وضعنا.

مما يبدو عليه ان احد الاشكالات الكبيرة التي واجهت فكر شعبنا خلال فترات طويلة كانت بالاسئلة التي كانت تطرح إما خاطئة او غير دقيقة و في حالات معينة زائفة او مفتعلة و التي ادت الى نتائج سلبية و ادت بالتالي الى معارك وخصومات الحقت الخسائر بالجميع. 

اما من الناحية الاخرى ان حواراتنا لم تعتمد فيها الصراحة و الوضوح بالاضافة الى انعدام الجو الديمقراطي و الركون الى  قناعات بدائية و عدم الرغبة في فهم الاخر او محاورته بالاضافة الى العلاقات القبلية.

ففي مثل هذا الوضع و للانتقال من الحالة التي نحن فيها الى حالة افضل و للانتقال من حالة الاحباط و الاستسلام لابد من طرح جميع المشاكل الحقيقية من خلال الاسئلة الصحيحة و الجديدة مع توافر المصداقية و الجرأة و الاعتراف بالاخطاء و نواقص الماضي من خلال عملية مراجعة النقد و التواضع و العقلانية في التعامل مع الاخر و مع الواقع سواء في وضع البرامج او في تحديد المطالب و الشعارات للوصول الى حالة افضل.



توقيع (ماهر مرقس مرخو)
ماهر مرقس توما

 

(آخر مواضيعي : ماهر مرقس مرخو)

  اسوار !!!!!

  من عاداتنا وتقاليدنا كمنكيشين

  لكل مشكلة حل ولكل داء دواء

  القائد الضرورة

  كن اميننا تجاه مخلصك فهو يهتم بك

 

 

 

 تنبيه : جميع الاراء الواردة تعبر عن رأي أصحابها و لا علاقة لإدارة موقع مانكيش كوم بها

 

جميع المواد المنشورة في موقع مانكيش كوم بكل أقسامه لا تُعبّر بالضرورة عن رأي إدارة الموقع

ويتحمل صاحب الموضوع المسؤولية كاملة عما نشره وجميع ردود الفعل المترتبة عليه