المشاركة السابقة : المشاركة التالية

اسوار !!!!!

غير متصل حالياً

المجموعةالاعضاء

المشاركات12

تاريخ التسجيلالثلاثاء 20-10-2015

معلومات اخرى
حرر في الأحد 14-02-2016 07:51 مساء - الزوار : 4595 - ردود : 0

ألأسوار

ماهر مرقس مرخو

فالنسأل انفسنا ان استطاع سور الصين ان يحمي الصين؟ فكما نعرف ان السور لم يستطع ان يحميها لأنها احتلت خمس مرات خلال مئة سنة بالرغم من وجود السور لآن اعداء الصين كانوا يدخلونها من الباب بسبب خيانة اهل الصين، وهل استطاعت اسوار بغداد العظيمة ان تحميها من هولاكو عند سقوط بغداد عام 1258م. 

فعلى الرغم من شراسة العدو الا ان المدينة كانت تعاني في الاصل من حالة يرثى لها على جميع مستوياتها السياسية و الاقتصادية و بالتالي كانت النتيجة السقوط بالرغم من علو تلك الاسوار وان حالت من سقوط المدينة من فورها لم تمنع من انهيارها فيما بعد، فكان بإمكان الحكومة اسقاط مشروعات الارهاب من خلال محاربتهم للطائفية و التي هي كما نعرف وجه اخر لداعش و اهم اسباب نشوئه و اما ان يحصنوا منطقة عن منطقة اخرى فهذا له انعكاسات خطيرة لدى الجميع بأن يروا مناطق محصنة عن غيرها بالحواجز الاسمنتية سيدرك الجميع حجم ضعف حكومتهم و عجزها عن حماية مناطقهم و بالتالي من باب اولى عجزها عن حماية بقية المدن.

الاسوار التي ترفع في وجه العراقيين تكشف عن الواقع المأساوي الذي يعيشه العراق و هي مرحلة اخرى من مراحل التراجع التي تحدق بالبلاد، فكما نعرف الاسوار هي رمز الفصل بين الكيانات و التي لا ترى الا في التخوم و الحدود بين الدول بل ان من سمات العولمة و ابرز ملامحه سقوط الحدود اذ لا مكان اليوم لتلك الحواجز التي ترمز الى خشية من غارة او عدو بل يذهب العالم اليوم لتسهيل اجراء المرور بين الدول كما هو الحال في الدول الراقية.

الارهاب اليوم اصبح عابراً للحدود بل قاطعاً للمحيطات و ان المنظومة الامنية التي هاجمها الارهاب في اوربا و امريكا اكثر كفاءةً و عدة وعتاداً من تلك التي في بغداد ومع ذلك هوجمت. ان محاربة الاسباب كفيلة بانهاء الاعراض و ان معالجة العارض لا تعني القضاء على العلة بل تعني هروباً للامام و تأجيلاً لمواجهتها.



توقيع (ماهر مرقس مرخو)
ماهر مرقس توما

 

(آخر مواضيعي : ماهر مرقس مرخو)

  من عاداتنا وتقاليدنا كمنكيشين

  لكل مشكلة حل ولكل داء دواء

  الحوار ومدى اهميته؟

  القائد الضرورة

  كن اميننا تجاه مخلصك فهو يهتم بك

 

 

 

 تنبيه : جميع الاراء الواردة تعبر عن رأي أصحابها و لا علاقة لإدارة موقع مانكيش كوم بها

 

جميع المواد المنشورة في موقع مانكيش كوم بكل أقسامه لا تُعبّر بالضرورة عن رأي إدارة الموقع

ويتحمل صاحب الموضوع المسؤولية كاملة عما نشره وجميع ردود الفعل المترتبة عليه