المنتدى » أخبار طريفة » الطبيب الآلي.. روبوت جديد فى غرف العمليات
المشاركة السابقة : المشاركة التالية

الطبيب الآلي.. روبوت جديد فى غرف العمليات

الكاتب : badri gorial

غير متصل حالياً

المجموعةالاعضاء

المشاركات119

تاريخ التسجيلالخميس 10-12-2009

معلومات اخرى
حرر في الخميس 17-12-2009 07:21 صباحا - الزوار : 1606 - ردود : 0

        الطبيب الآلي.. روبوت جديد فى غرف العمليات



فى عالم الروبوتات كل غريب أصبح مألوفاً، فقد أصبحت هذه الآلات تتنافس مع البشر، الأمر الذي جعلها موجودة فى شتى مجالات الحياة، حيث بدأت تحل تدريجياً محل اليد العاملة البشرية للقيام بالأعمال الخطيرة أو الأعمال ذات الطبيعة الرتيبة، فأصبحت تحل محل الممرضات فى المستشفيات، لأداء بعض المهام مثل نقل الأوراق أو الأدوية من غرفة إلى مختبر أو عيادة.
والآن بدأت تلك الروبوتات تقوم فى العديد من المستشفيات بأعمال أكثر دقة وتعقيداً على المدى المنظور مثل الحقن على نحو أتوماتيكى مع امكانية إعداد 300 إبرة كل ساعة، بالإضافة إلى أنها أكثر دقة من الممرضين البشرين.
لذا فإن العديد من المراكز العلمية في الدول الكبرى تتسابق لتطوير روبوتات تجري الجراحات وتتولى العناية بالمرضى، ما قد يُحقق في المستقبل المنظور أن تحل الروبوتات محل الأطباء الجراحين، ولذا سيكون المريض هو الشخص الوحيد في غرفة العمليات، حيث سيتم استبدال أنظمة روبوتية بالجراحين والممرضين وأخصائي التخدير.
وقد أقدم الخبراء على هذه الخطوة الجريئة، نظراً للأخطاء المتكررة التى يقع فيها الأطباء أثناء العمليات الجراحة، كأن ينسى أحدهم في بطن المريض فوطة أو مقص مثلاً، أو ترتعش أنامله أحيانا، إما نتيجة للتعب أثناء إجراء عملية جراحية دقيقة من النوع الذي يستغرق وقتا طويلا، أو نتيجة لإصابة الجراح نفسه بحالات من الارتعاش المتعدد الأسباب، وهو ما قد يمثل خطراً على حياة المريض أو دقة القيام بالخطوات الجراحية تلك.
وقد تمكن الأطباء من تطوير أداة ميكانيكية تستطيع الدخول إلى الجسم من أى فتحة طبيعية وليس عن طريق الفتح الجراحى للقيام بالعمليات الجراحية، وهى أداة مستقبلية يعتقد باحثون أنها ستمثل نقلة فى التقنيات الجراحية التقليدية.
ويقوم الانسان الآلى بالفعل بإجراء عشرات الآلاف من جراحات البروستاتا والقلب والعمليات الأخرى ويتكهن خبراء بأن هذه الآلات ستستخدم فى الاختراق على عمق أكبر بالأجساد المريضة فى السنوات القادمة.
ويعمل باحثون على تطوير جيل جديد من الإنسان الآلى عالى التقنية لنقل جراحة الانسان الآلى التى تخترق على عمق سطحي إلى المستوى التالي، وربما يكون احتمال دخول أذرع الإنسان الآلى إلى البطن مقلقاً لكن دقتها يمكن أن تعنى جروحاً أقل وتعافياً أسرع فضلاً عن البقاء لفترة أقصر فى المستشفى وتقليل الأضرار التى تلحق بالأنسجة.
وأشار الجراح ارا دارزى مدير مركز هملين لجراحة الانسان الآلى فى امبريال كوليدج بلندن، إلى أن العلماء يأملوا أن تكون أنظمة الدخول عن طريق الفم والشرج جاهزة لاختبارها فى غضون ثلاثة أعوام ونصف العام.
ومن بين الاحتمالات الأخرى تحقيق الاستقرار اصطناعياً لصورة الأعضاء المتحركة مثل قلب ينبض عبر ابتكار إنسان آلى يتحرك فى نفس الوقت مع جسم المريض.


كما نجح جراح إيطالي في ابتكار روبوت "إنسان آلي" قادر على إصلاح أحد أهم العيوب التي تصيب القلب عن بعد.
وأوضح معهد سان رافائيل بأن الجراح طور برنامج كمبيوتر بالاستناد إلى خبرات جراحية تمكن الروبوت من التخلص من الشحنات الكهربائية التى تسبب الرجفان الأذينى، وهو نوع منتشر من عدم انتظام نبضات القلب.
وأضاف أنه استخدم الروبوت فى علاج أربعين مريضاً في ميلانو، وأنه يستعد الآن للخطوة الكبرى وهى عملية من مسافة بعيدة من بوسطن إلى ميلان، وستكون متاحة للنقل من قبل وسائل الإعلام العالمية.



لايسمح لك بالاطلاع على الملفات المرفقة

توقيع (badri gorial)
ليس العيب ان تفشل إنما العيب أن تستمر بالفشل

http://www2.0zz0.com/2010/01/10/07/417751306.jpg

 

(آخر مواضيعي : badri gorial)

  خطير تحـــذير للذين ينامون بجوار الموبايل!!

  احلى اغنية من فلم طباخ الريس

  لعبة حلوة تذكرنا بايام الطفولة لا تفوتك

  رجيم رهييييييب .. والنتيجه خلال اسبوع‎

  احسان +ناهي كوميديا مضحك تموت ضحك

 

 

 

 تنبيه : جميع الاراء الواردة تعبر عن رأي أصحابها و لا علاقة لإدارة موقع مانكيش كوم بها

 

جميع المواد المنشورة في موقع مانكيش كوم بكل أقسامه لا تُعبّر بالضرورة عن رأي إدارة الموقع

ويتحمل صاحب الموضوع المسؤولية كاملة عما نشره وجميع ردود الفعل المترتبة عليه